DAILY VERSE
وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظَّلاَمِ، وَالظَّلاَمُ لَمْ يُدْرِكْ النُّورَ “ يوحنا ٥:١
وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظَّلاَمِ، وَالظَّلاَمُ لَمْ يُدْرِكْ النُّورَ “ يوحنا ٥:١
ربي و الهي يسوع المسيح
داخلي ظلام و الام و شرور مفرطه و طبيعه ساقطه و رغم فدائك لي و تجسدك لأجلي و إقامتك لضعفي من سقطاتي إلا اني لازلت ضعيفا وشهوتي دائماً تشدني للتراب
انت النور الذي أضاء فيّ و ظلامي لا يريد إدراكك،
أسألك ان لا تتركني لنفسي و لمشيئتي ...اعلم ان حريه ارادتي هي من هباتك لي و لكني اسألك ان تجعل مشيئتك فوق مشيئتي و ان تكون انت الآمر الناهي في اختياراتي و ان رأيتني أضل ُ لا تتركني بل انتشلني و اقذفني بعيدا عن كل مغريات العالم التي تحني ركبتيّ لغيرك ....ان كان ظلامي لا يدرك نورك، اسبي بنورك كل كياني و اضئ فهمي و لا تردني فانا ضعيف و لا لي سواك
انت ابي ...انت حبي ..انت ملاذي من نفسي
إذاعه اقباط العالم
DAILY SYNEXARIUM
سنكسار اليوم التاسع و العشرون من شهر مسري المبارك

اليوم 29 من الشهر المبارك مسرى, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

29- اليوم التاسع والعشرين - شهر مسرى

نقل جسد الأنبا يحنس القصير بشهيت 

في مثل هذا اليوم من سنة 515 للشهداء نقل جسد القديس العظيم الأنبا يحنس "يوأنس" القصير من القزم إلى برية شيهيت وذلك أنه لما كان البابا يوحنا الثامن والأربعون في برية شيهيت تمني بعض الحاضرين نقل جسد القديس يؤنس إلى ديره فحركت نعمة الله البابا البطريرك فكتب رسالة علي يد القمص قزمان والقمص بقطر من الشيوخ وأرسلهما إلى القلزم فلم يتمكنا من أخذ جسده لأنه كان في حوزة الهراطقة التابعين لمجمع خلقدونية فعادا من حيث أتيا . وبعد أيام تولي علي القلزم أمير من أمراء العرب وكان صديقا للأنبا ميخائيل أسقف أبلاوس فعاد البطريرك وكتب رسالة أخري إلى الأسقف يعلمه برغبته في أخذ الجسد وإرساله مع الرهبان الموفودين بالرسالة ففرح الأب الأسقف بذلك وعلم الأمير بالخبر فقال الأمير : " وكيف السبيل لوصول الرهبان إلى المكان ؟ " فأجابه كاتبه : " يلبسون ثياب العرب فوق ثيابهم ويدخلون معنا " وهكذا فعلوا ودخل العرب مع هؤلاء الرهبان حيث كان الجسد فحمله الرهبان وساروا به طول الليل حتى وصلوا إلى مريوط ومنه إلى البرية . ولما دخلوا به دير القديس مقاريوس تلقاه الرهبان بالتراتيل وهم يحملون الصلبان والمباخر وأتوا به إلى حيث جسد القديس مقاريوس وسكبوا عليه الطيب ثم حملوه إلى ديره وهم يرتلون . فتلقاه أولاده بالفرح والبهجة . ولما رسم البابا مرقس البطريرك التاسع والأربعون وصعد إلى البرية ومعه أساقفة الوجه البحري وبعض الكهنة ذهب إلى دير هذا القديس وكشف عن أعضائه المقدسة وتبارك منها ورد عليه ثوب الليف الذي كان ملفوفا به ثم كفنه بلفائف كتان وسبح الرهبان الله ، وأنشدوا كثيرا من المدائح لهذا القديس .

صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما . آمين

استشهاد القديس اثناسيوس الأسقف وغلاميه 

في مثل هذا اليوم استشهد القديسون أثناسيوس الأسقف وجراسيموس وثاؤتيطس غلاماه وذلك أن بعضهم سعي بالأسقف لدي أريانوس الوالي أنه عمد أبنه الوزير أنطونيوس فاستحضره وطلب منه السجود للأوثان فلم يقبل وأعلن إيمانه بالمسيح فعذبه بمختلف العذابات المؤلمة ولما رأي ازدياد تمسكه بإيمانه أمر بضرب رقبته ورقبتي الغلامين أيضا وأخذ بعض المؤمنين أجسادهم وكفنوهم ووضعوهم في تابوت وقد شرفهم الله بظهور آيات كثيرة من أجسادهم . صلواتهم تكون معنا . آمين

تذكار البشارة والميلاد والقيامة 

 

DAILY KATEMAROS
الاحد، 4سبتمبر 2022

 

عشية

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 92 : 2 )

رَفَعَتِ الأَنهَارُ يَارَبُّ، رَفَعَتِ الأَنهَارُ صَوْتَهَا. تَرْفَعُ الأَنهَارُ صَوْتَهَا، مِنْ صَوْتِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ.   هَلِّلُويَا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا متى البشير ( 14 : 15 ــ 21 )

وَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ جَاءَ إلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: " إنَّ الْمَوْضِعَ قَفْرٌ وَالْوَقْتَ قَدْ عَبَرَ. فَاصْرِفِ الجْمَعَ إذاً لِكَيْ يَذْهَبُوا إلى القُرَى وَيَبْتَاعُوا لَهُمْ طَعَاماً ". أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُمْ: " لا حَاجَةَ لَهُمْ أنْ يَمْضُوا. أَعْطُوهُمْ أَنتُمْ لِيَأْكُلُوا ". أَمَّا هُمْ فَقَالُوا لَهُ: " لَيْسَ عِنْدَنَا هَهُنَا إلاَّ خَمْسَةُ أَرْغِفَةٍ وَسَمَكَتَانِ ". فَقَالَ لَهُمْ: " ائْتُوني بِهَا إلى هُنَا ". فَأَمَرَ الْجُمُوعَ أنْ يَتَّكِئُوا عَلَى الْعُشْبِ. ثُمَّ أَخَذَ الأَرْغِفَةَ الْخَمْسَةَ وَالسَّمَكَتَيْنِ، وَرَفَعَ نَظَرَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ وَبَارَكَهَا وَقَسَّمَهَا وَأَعْطَى الأَرْغِفَةَ لِلتَّلاَمِيذِ، وَالتَّلاَمِيذُ أَعْطَوُا الْجُمُوعَ. فَأَكَلَ الْجَمِيعُ وَشَبِعُوا. ثُمَّ رَفَعُوا مَا فَضَلَ مِنَ الْكِسَرِ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مَمْلُوءةً. وَالآكِلُونَ كَانُوا نَحْوَ خَمْسَةِ آلاَفِ رَجُلٍ، مَا عَدَا الأَوْلاَدَ وَالنِّسَاءَ.    ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 96 : 11 )

نُورٌ أَشْرَقَ لِلصِّدِّيقِينَ، وَفَرَحٌ لِلْمُسْتَقِيمِينَ بِقَلْبِهِمْ. افْرَحُوا أيهَا الصِّدِّيقُونَ بِالرَّبِّ، وَاعْتَرِفُوا لِذِكْرِ قُدْسِهِ.   هَلِّلُويَا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 6 : 35 ــ 44 )

وَبَعْدَ سَاعَاتٍ كَثِيرَةٍ تَقَدَّمَ إلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ وَقَالُوا: " الْمَوْضِعُ قَفْرٌ وَالْوَقْتُ قَدْ مَضَى. اِصْرِفْهُمْ لِكَيْ يَمْضُوا إلى الْحُقُولِ الْمُحِيطَةِ وَالقُرَى؛ لِيَبْتَاعُوا لَهُمْ مَا يَأْكُلُونَهُ ". أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: " أَعْطُوهُمْ أَنْتُمْ لِيَأْكُلُوا ". فَقَالُوا لَهُ: " أَنَمْضِي وَنَبْتَاعُ خُبْزاً بِمِئَتَيْ دِينَارٍ وَنُعْطِيْهُمْ لِيَأْكُلُوا؟ ". فَقَالَ لَهُمْ: " كَمْ رَغِيفاً عِنْدَكُمْ؟ اذْهَبُوا وَانْظُرُوا ". وَلَمَّا عَلِمُوا قَالُوا لَهُ: " خَمْسَةُ أَرْغِفَةٍ وَسَمَكَتَانِ ". فَأَمَرَهُمْ أَنْ يُتْكِئُوا الْجَمْعَ فِرَقاً فِرَقاً عَلَى الْعُشْبِ الأَخْضَرِ. فَاتَّكَأُوا جَمِيعاً في أَمَاكِنَ نَحْوَ: مِئَةٍ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ خَمْسِينَ. فَأَخَذَ الأَرْغِفَةَ الْخَمْسَةَ وَالسَّمَكَتَيْنِ، واطَّلَعَ نَحْوَ السَّمَاءِ، وَبَارَكَ ثُمَّ قَسَّمَ الأَرْغِفَةَ، وَأَعْطَى التَّلامِيذَ ليَضَعُوا أَمَامَهُمْ، وَالسَّمَكَتَيْنِ أيْضاً قَسَّمَهُما أَمَامَ الْجَمِيعِ، فَأَكَلَ الْجَمِيعُ وَشَبِعُوا. ثُمَّ رَفَعُوا اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مَمْلُوءَةً مِنَ الْكِسَرِ، وَمِنَ السَّمَكِ أيْضاً. وَكَانَ الَّذِينَ أَكَلُوا مِنَ الأَرْغِفَةِ نَحْوَ خَمْسَةِ آلافِ رَجُلٍ.   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس

البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 14 : 18 ــ 25 )

أَشْكُرُ اللَّهَ أَني أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةٍ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِكُمْ. وَلكِنِّي أُرِيدُ أنْ أَقُولَ خَمْسَ كَلِمَاتٍ في الْكَنِيسَةِ بِفَهْمٍ، لأَعِظَ آخَرِينَ، أَكْثَرَ مِنْ عَشْرَةِ آلافِ كَلِمَةٍ بِلِسَانٍ. أيهَا الإخْوَةُ، لا تَكُونُوا أَوْلاداً في أَذْهَانِكُمْ، بَلْ كُونُوا أَوْلادَاً في الشَّرِّ، وَأَمَّا في أَذْهَانِكُمْ فَكُونُوا كَامِلِينَ. لأَنهُ مَكْتُوبٌ في النَّامُوسِ: " إنِّي سَأُكَلِّمُ هَذَا الشَّعْبَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى وَبِشِفَاهٍ أُخْرَى، وَهَكَذَا أيْضاً لا يَسْمَعُونَ لِي، يَقُولُ الرَّبُّ ". إذَاً الأَلْسِنَةُ تَكُونُ آيَةً، لا لِلْمُؤْمِنِينَ، بَلْ لِغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ. أَمَّا النُّبُوَّةُ فَلاَ تَكُونُ لِغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، بَلْ لِلْمُؤْمِنِينَ. فَإنِ اجْتَمَعَتِ الْكَنِيسَةُ كُلُّهَا في مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَكَانَ الْجَمِيعُ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ، وَدَخَلَ عَامِّيُّونَ أَوْ غَيْرُ مُؤْمِنِينَ، أَفَلاَ يَقُولُونَ إنَّكُمْ مَجَانِينُ؟ وَلَكِنْ إنْ كَانَ الْجَمِيعُ يَتَنَبَّأُونَ، فَدَخَلَ أَحَدٌ غَيْرُ مُؤْمِنٍ أَوْ عَامِّيٌّ، فَإنَّهُ يُوَبَّخُ مِنَ الْجَمِيعِ. وَيُمْتَحَنُ مِنَ الْجَمِيعِ. وَتَصِيرُ خَفَايَا قَلْبِهِ ظَاهِرَةً. وَهَكَذَا يَخِرُّ عَلَى وَجْهِهِ وَيَسْجُدُ لِلَّهِ، مُعْتَرِفَاً: أنَّ اللَّهَ بِالْحَقِيقَةِ كَائِنٌ فِيكُمْ.    ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )

الكاثوليكون

 الكاثوليكون: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يعقوب الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 5 : 1 ــ 8 )

هَلُمَّ الآنَ أيهَا الأَغْنِيَاءُ، ابْكُوا مُوَلْوِلِينَ عَلَى شَقَاوَتِكُمُ الآتِيَةِ عَلَيْكُمْ. غِنَاكُمْ قَدْ فَسَدَ، وَثِيَابُكُمْ قَدْ أَكَلَهَا الْعُثُّ. ذَهَبُكُمْ وَفِضَّتُكُمْ قَدْ صَدِئَا، وَصَدَأُهُمَا يَكُونُ شَهَادَةً عَلَيْكُمْ، وَيَأْكُلُ لُحُومَكُمْ كنَارٍ! قَدْ كَنَزْتُم في الأَيامِ الأَخِيرَةِ. هُوَذَا أُجْرَةُ الْفَعَلَةِ  الَّذِينَ حَصَدُوا حُقُولَكُمُ  الْمَبْخُوسَةُ مِنْكُمْ تَصْرُخُ، وَأَصْوَاتُ الْحَصَّادِينَ قَدْ دَخَلَتْ إلى مَسَامِعِ رَبِّ الصَّبَاؤُوتِ. قَدْ تَنَعَّمْتُمْ عَلَى الأَرْضِ، وَتَلَذَّذْتُمْ وَرَبَّيْتُمْ قُلُوبَكُمْ لِيَوْمِ الذَّبْحِ. حَكَمْتُمْ وَقَتَلْتُمُ الْبَارَ. وَلَمْ يُقَاوِمْكُمْ! فَاصْبِرُوا يَا إخْوَتِي إلى ظُهُورِ الرَّبِّ. هُوَذَا الْفَلاَّحُ يَنْتَظِرُ ثَمَرَ الأَرْضِ الْكَرِيمَ، صَابِرَاً عَلَيْهِ حَتَّى يَنَالَ أَوَّلَ الثَّمَرِ وَآخِرَهِ. فَاصْبِرُوا أَنْتُمْ وَثَبِّتُوا قُلُوبَكُمْ؛ لأنَّ ظُهُورَ الرَّبِّ قَدِ اقْتَرَبَ.   ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )

الإبركسيس

 الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 24 : 1 ــ 9 )

وَبَعْدَ خَمْسَةِ أَيامٍ انْحَدَرَ حَنَانِيَّا رَئِيسُ الْكَهَنَةِ مَعَ الأَحْبَارِ وَخَطِيبٌ اسْمُهُ تِرْتلُّوسُ. فَهَؤُلاءِ جَاءُوا وَعَرَضُوا لِلْوَالِي ضِدَّ بُولُسَ. فَلَمَّا دُعِيَ، ابْتَدَأَ تِرْتلُّوسُ في الشِّكَايَةِ قَائِلاً: " إننَا حَاصِلُونَ بِوَاسِطَتِكَ عَلَى سَلاَمٍ جَزِيلٍ، وَقَدْ صَارَ لِهَذِهِ الأُمَّةِ قِيَامٌ بِعنايَتِكَ في كُلِّ زَمَانٍ وَفي كُلِّ مَكَانٍ، فَنَقْبَلُ ذلِكَ مِنْكَ أَيهَا الْعَزِيزُ فِيلِكْسُ بِكُلِّ شُكْرٍ. وَلِئَلاَّ أُعَوِّقَكَ أَكْثَرَ، أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِالاخْتِصَارِ بِحِلْمِكَ: فَإننَا إذْ وَجَدْنَا هَذَا الرَّجُلَ مُسْتَهْزِئَاً مُفْسِدَاً وَمُهَيِّجَ اضْطرَابَاتٍ بَيْنَ جَمِيعِ الْيَهُودِ الَّذِينَ في الْمَسْكُونَةِ، وَمِقْدَامَ شِيعَةِ النَّاصِرِيِّينَ، هَذَا الَّذِي قَدْ شَرَعَ أنْ يُنَجِّسَ الْهَيْكَلَ أيْضاً، قَدْ أَمْسَكْنَاهُ وَأَرَدْنَا أَنْ نَحْكُمَ عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِنَا. لَكِنَّ لِيسِيَاسَ الأَمِيرُ قَدْ أَتَى بِعُنْفٍ شَدِيدٍ وَأَخَذَهُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِينَا، وَأَمَرَ الْمُشْتَكِينَ عَلَيْهِ أَنْ يَأْتوا إلَيْكَ. وَمِنْهُ يُمْكِنُكَ إذَا فَحَصْتَهُ أَنْ تَعْلَمَ جَمِيعَ هَذِهِ الأُمُورِ الَّتي نَشْتَكِي بِهَا عَلَيْهِ ". ثُمَّ وَافَقَهُ الْيَهُودُ قَائِلِينَ: " إنَّ هَذِهِ الأُمُورَ قَدْ صَارَتْ هَكَذَا ".   ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )

المزمور

 من مزامير أبينا داود النبي ( 142 : 6 ، 7 )

بَسَطْتُ يَدَيَّ إلَيْكَ. صَارَتْ لَكَ نَفْسِي مِثْلَ أَرْضٍ عَدِيمَةِ الْمَاءِ. اسْتَجِبْ لِي يَارَبُّ عَاجِلاً، فَقَدْ فَنِيَتْ رُوحِي.   هَلِّلُويَا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 9 : 12 ــ 17 )

وَكَانَ النَّهَارُ قَدْ بَدأَ يَمِيلَ. فَتَقَدَّمَ إلَيْهِ الاثْنَا عَشَرَ وَقَالُوا لَهُ: " اصْرِفِ الْجُمُوعَ لِيَذْهَبُوا إلى الْقُرَى الْمُحِيطَةِ وَالْحُقُولِ لِيَسْتَرِيحُوا وَيَجِدُوا مَا يَأْكُلُونَهُ، فإننَا هَهُنَا في مَوْضِعٍ قَفْرٍ ". فَقَالَ لَهُمْ: " أَعْطُوهُمْ أَنْتُمْ لِيَأْكُلُوا ". فَقَالُوا: " لَيْسَ عِنْدَنَا أَكْثَرُ مِنْ خَمْسِ خُبْزَاتٍ وَسَمَكَتَيْنِ، إلاَّ أَنْ نَمْضِيَ نَحْنُ فَنَشْتَرِيَ أَطْعِمَةً لِهَذَا الشَّعْبِ جَمِيعِهِ ". وَكَانُوا نَحْوَ خَمْسَةِ آلافِ رَجُلٍ. فَقَالَ لِتَلاَمِيذِهِ: " لِيَتَّكِئوا في كُلِّ مَوضِعٍ خَمْسِينَ خَمْسِينَ ". فَفَعَلُوا هَكَذَا، وَأَتْكَأُوهُمْ أجْمَعِينَ. وَأَخَذَ الْخَمْسَ الْخُبْزَاتِ وَالسَّمَكَتَيْنِ، وَنَظَرَ إلى السَّمَاءِ وَبَارَكَهَا، وقَسَّمَهَا وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ لِيَضَعُوا أمَامَ الْجُمُوعِ. فَأَكَلُوا جَمِيعُهُمْ وَشَبِعُوا. ثُمَّ رَفَعُوا مَا فَضَلَ عَنْهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مَمْلُوءَةً.( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

DAILY CONTEMPLATION
خلاف فى معنى الملك
قل له " مستعد قلبي يارب مستعد قلبي " (مز 56 )
هو كان يريد مُلكا روحياً و هم يريدون مُلكاً دنيوياً . كان يريد أن يؤسس مملكة ليست من هذا العالم تُبني علي الحب يملك فيها الله لا الإنسان .
+هم كانوا يريدون مملكة أخري كإحدي ممالك العالم تبني علي السلطة و يكون رئيسها من نوع شمشون . أو جدعون أو يكون قائداً كيشوع يريدون مظاهر خارجية أساسها القوة والجيش . لقد هتفوا " أوصنا يا بن داود " (أوصنا = خلصنا) و لكنهم طلبوا منه الخلاص كأبن داود ليس كابن الله . 

هو أراد أن يخلصهم من خطاياهم فكان اسمه يسوع أي " المخلص " . أراد ان يخلصهم من عبودية الشيطان والخطية والعالم وهي عبودية أصعب بكثير من عبودية الرومان . فعبودية قيصر قاصرة علي غربة هذا العالم . بينما العبودية للشيطان تُضيع الإنسان ضياعاً أبديا.
+أما هم فكانوا يريدون خلاصا من حكم الرومان فقط لا خلاصاً روحياً . 
كان المسيح يريد القلب اما اليهود فكانوا يريدون العرش 

لذلك حدث صدام بين فكره و فكرهم 

فرح به البسطاء .عامة الشعب لأنه كان متواضعا لا يتعالي عليهم و قد أتاهم علي جحش ابن أتان وأرتجت المدينة كلها للقائه وبسبب المعجزات التي أجراها " أمن به كثيرون " ( يو 12 : 10 ) فهتفوا الكل له و فرشوا ثيابهم في الطريق و أستقبلوه بالترحيب . 

بينما تضايق منه الكهنة و الشيوخ و الكتبة والفريسين و نظرتهم له لم تتجرد من الذات وهذه الذاتية قادت كل تصرفاتهم إلي الحقد والكراهية والجريمة . لقد أزعجهم ترحيب الشعب به فحسدوه و أنتقدوا صياح التلاميذ و الأطفال و قالوا " هوذا العالم كله قد ذهب ورائه " (يو12: 19) 

وأيضا رفضوا أن يملك عليهم فيما بعد و قالوا " ليس لنا ملك إلا قيصر" ( يو 19 : 15 ) 
وبالتأكيد رفض هؤلاء للمسيح . لم يضر شخص السيد المسيح بل أضر اليهود أنفسهم 
لقد كان السيد يؤسس لهم ملكوت هم حرموا أنفسهم منه و كان يبني الكنيسة و يُدبر عمل الخلاص أما هم فكانوا يدبرون المؤامرات و يشجعون الخونه و يبحثون عن شهود كذبه ..... 
و طبعا معارضات هؤلاء الكهنة و مؤامراتهم لم تمنع خلاص المسيح للبشرية وملكوته الاأبدي لمن يؤمن به . وأنتشر ملكوته إلي أقصى الأرض علي الرغم من كل المؤامرات. 

أما أنت 
فقل للسيد تعال يارب وأملك ليأت ملكوتك في قلبي و في قلوب جميع الناس .ولتعرف في الأرض و في جميع الأمم خلاصك (مز 66) 
أبعد يارب عني كل ما يعرقل ملكوتك داخلي إبعد عني الذاتيه التي منعت ملكوتك عن رؤساء كهنة اليهود . و أبعد عني الحرفية التي أبعدت الفريسيين عن ملكوتك و أبعد عني الحسد و الغيرة التي بسببها أبتعد الكتبة الشيوخ و الرؤساء فرفضوك ..