DAILY VERSE
إِنَّ الرَّبَّ يَنْتَهِرُكَ يَاشَيْطَانُ، الرَّبُّ الَّذِي اصْطَفَى أُورُشَلِيمَ يَنْتَهِرُكَ،”زكريا ٢:٣
إِنَّ الرَّبَّ يَنْتَهِرُكَ يَاشَيْطَانُ، الرَّبُّ الَّذِي اصْطَفَى أُورُشَلِيمَ يَنْتَهِرُكَ،”زكريا ٢:٣
غريب ان الانسان الطاهر و الملائكه ميرضوش هم ينتهروا لكن يقولوا لينتهرك الرب
و انا في معموديتي وقفت اشبيني و حجزت و انتهرت الشيطان و كل جنوده و كل قواته...و انا لما كبرت يا تري باجحده و لا انا بحبه لاني باسمع كلامه و باصدقه هو بدل ما اصدق الله خالقي ...المعمودية كانت عهد بيني و بين الله ..ياريتني احفظ العهد ده و انا كمان انتهر الشيطان بعدم تبعيتي ليه
إذاعه اقباط العالم
DAILY SYNEXARIUM
سنكسار اليوم 28 من شهر مسرى لسنة 1738 لتقويم الشهداء

تذكار الاباء إبراهيم واسحق ويعقوب في هذا اليوم نعيد لآبائنا القديسين إبراهيم واسحق ويعقوب + أما عن أبينا إبراهيم : فمن من البشر يستطيع أن يصف فضائله هذا الذي صار أبا لأمم كثيرة وآمن بالله وأطاع وصدق مواعيده ولم يشك فيها فقد ظهر له الرب في رؤيا الليل وقال له " اخرج من أرضك ومن بيت أبيك وتعال إلى الأرض التي بحاران " ثم ظهر له الرب في شبه ثلاثة رجال فظنهم أناسا عابرين فاستضافهم ، ووعده الله بولادة اسحق وكان حينئذ ابن مائة سنة وسارة زوجته تقدمت في أيامها فآمن الاثنان بقول الله . ولما ولد اسحق ختنه في اليوم الثامن لولادته . ومع أنه كان واثقا من أن بنسله تتبارك جميع أمم الأرض فقد قال له الله علي سبيل الامتحان : " خذ أبنك وحيدك الذي تحبه اسحق وقدمه لي محرقة " فلم يشك في قوله تعالي بل قدمه للذبح واثقا أن الله قادر أن يقيمه ويقيم به النسل . ولما أكمل ذبحه بالنية اظهر الله فضله للأجيال الآتية بقوله له : " بذاتي أقسمت يقول الرب : أني من أجل أنك فعلت هذا الأمر ولم تمسك أبنك وحيدك . أباركك مباركة وأكثر نسلك تكثيرا كنجوم السماء (تك 22 : 1 – 18 ) وقد تم له ذلك ، ودعي أبا للمسيح بالجسد (لو 3 : 34 ) وبعد أن بلغ مائة وخمسا وسبعين سنة انتقل بسلام . صلاته تكون معنا . آمين + أما أبونا اسحق فقد ولد بوعد الهي وكمل في البر والطاعة لله ولأبيه حتى رضي أن يذبحه قربانا لله وهو أبن الوعد الذي رزق به أبوه وعمره مائة سنة . ولم يكن اسحق صغيرا لأن الكتاب يقول : " أنه حمل الحطب مسافة بعيدة إلى أن صعد علي رأس الجبل " . ويقول بعض المؤرخين أن عمره وقتئذ كان يبلغ سبعا وثلاثين سنة ، فأطاع أباه ومد عنقه للذبح إلى أن أمر الملاك أباه برفع يده فكما دعي أبوه ذابح أبنه بالنية هكذا دعي هو أيضا ذبيحا بالنية وقد قاسي شدائد كثيرة وأحزان وتغرب ورزقه الله ولدين هما يعقوب وعيسو وكان اسحق يحب عيسو لشجاعته ولما شاخ وضعف بصره استدعي عيسو وقال له " أنا قد شخت يا ابني ولست أعرف يوم وفاتي . أذهب تصيد لي صيدا واصنع لي طعاما لآكل حتى تباركك نفسي " . وكانت رفقة تسمع هذا الكلام فاستدعت ابنها يعقوب وقالت له : " يا ابني اذبح صيدا وقدمه لأبيك ليأكل ويباركك قبل أن يموت " فقال يعقوب لأمه : " هوذا عيسو أخي رجل أشعر وأنا أملس ربما يجسني أبي فأكون في عينيه كمتهاون وأجلب علي نفسي لعنة لا بركة " قالت له أمه : " لعنتك علي يا ابني " وكان هذا منها بإيعاز الهي . فصنع يعقوب ما أمرته به وأكل أبوه وباركه (تك 27 : 1 – 29) ولما بلغ عمره مائة وثمانين سنة تنيح بسلام . صلاته تكون معنا . آمين + أما أب الأسباط يعقوب فقد دعاه الله إسرائيل كان أخوه عيسو يبغضه لأنه أخذ بركه أبيه ولهذا خاف منه ومضي إلى لابان خاله ورعي له غنمه سبع سنين فزوجه ابنته ليئة ثم رعي الغنم سبع سنين أخري فزوجه ابنته الثانية راحيل (تك 29 : 15 – 30) وكان إذا قال له خاله : " أن أجرتك كل الغنم الرقطاء ولدت الغنم رقطاء " وإذا قال له : " أن آجرتك كل الغنم المخططة ولدت الغنم مخططة " (تك 31 : 4 – 8) وقد أغناه الله جدا وعاد بامرأتيه ليئة وراحيل ورزقه الله اثني عشر أبنا ورأي الله وجها لوجه وصارعه حتى طلوع الفجر ودعاه الله إسرائيل وقد قاسي أحزانا وشدائد كثيرة مثل بيع ابنه يوسف كعبد للمصريين وفقده بصره وحدوث الغلاء الشديد وغير ذلك كما جاء بالكتاب المقدس ثم صار أبنه يوسف وزيرا لملك مصر وسعي حتى أحضره إليه فأقام بمصر سبع عشرة سنة ولما دنت أيام وفاته استدعي بنيه الأثنى عشر وباركهم وخص يهوذا بالملك وقال : أن السيد المسيح سيظهر من نسله وبعد ما بلغ عمره مائة وسبعا وأربعين سنة تنيح بسلام بعد أن أوصي أن يدفن في مقبرة آبائه وحمله يوسف علي مركبة فرعون وأتي به إلى أرض كنعان حيث دفن مع آبائه . صلواتهم تكون معنا ولربنا المجد دائما . آمين

DAILY KATEMAROS
, 3rd September 2022

قطمارس الأيام

28 مسرى 1738

عشية

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 46 : 6 ـ 8 )

الرَّبُّ مَلَكَ عَلَى جَمِيعِ الأُمَمِ. اللَّهُ جَلَسَ عَلَى عَرْشِهِ الْمُقَدَّسِ. رُؤَسَاءُ الشُّعُوبِ اجْتَمَعُوا مَعَ إِلَهِ إبْرَاهِيمَ؛ لأنَّ أعِزَّاءَ اللَّهِ قَد ارْتَفَعُوا جِدّاً.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 15 : 7 ــ 16 )

إنْ ثَبَتُّمْ فيَّ وَثَبَتَ كَلاَمِي فِيكُمْ، تَطْلُبُوا مَا تُرِيدُونَ فَيَكُونُ لَكُمْ. بِهذَا يَتَمَجَّدُ أبِي: أنْ تَأْتوا بِثَمَرٍ كَثِيرٍ فَتَكُونُونَ تَلاَمِيذِي. كَمَا أَحَبَّنِي أبِي كَذلِكَ أَحْبَبْتُكُمْ أَنا. اُثْبُتُوا في مَحَبَّتِي. إنْ حَفِظْتُمْ وَصَايَايَ تَثْبُتُوا في مَحَبَّتِي، كَمَا أني أَنا قَدْ حَفِظْتُ وَصَايَا أبِي وَأَنا ثَابِتٌ في مَحَبَّتِهِ. كَلَّمْتُكُمْ بِهذَا لِكَيْ يَثْبُتَ فَرَحِي فِيكُمْ وَيُكْمَلَ فَرَحُكُم. هذِهِ هيَ وَصِيَّتِي: أنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضَاً كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ. لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا: أنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ صَدِيقِهِ. وَأنْتُمْ أَحِبَّائِي إنْ عَمَلْتُمْ كُلَّ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَلَسْتُ أَدْعُوكُمْ عَبِيدَاً؛ لأنَّ الْعَبْدَ لا يَعْلَمُ مَا يَصْنَعُ سَيِّدُهُ، لكِنِّي قَدْ دَعَوْتُكُمْ أَصْدِقَائِي لأني أَعْلَمْتُكُمْ بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أبِي. لَسْتُمْ أَنْتُم اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنا اخْتَرْتُكُمْ وَأُطلِقُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ، لِكَيْ يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا تَسْأَلُونَهُ بِاسْمِي.   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 2 )

وَلِيَفْرَحْ قَلْبُ الَّذِينَ يَلْتَمِسُونَ الرَّبَّ. ابْتَغُوا الرَّبَّ وَاعْتَزُّوا. اُطْلُبُوا وَجْهَهُ في كُلِّ حِينٍ.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 16 : 19 ــ 31 )

كَانَ إنْسَانٌ غَنِيٌّ وَكَانَ يَلْبَسُ الأَرْجُوانَ وَالْحَرِيرَ وَهُوَ يَتَنَعَّمُ كُلَّ يَوْمٍ مُتَرَفِّهَاً. وَكَانَ أيْضاً مِسْكِينٌ اسْمُهُ لِعَازَرُ، مَطْرُوحاً عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوبَاً بِالْجُرُوحِ، وَيَشْتَهِي أنْ يَمْلأَ بَطْنَهُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ، بَلْ كَانَتِ الْكِلاَبُ تَأْتِي وَتَلْحَسُ جُرُوحَهُ. فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إلى حِضْنِ إبْرَاهِيمَ. وَمَاتَ الْغَنِيُّ أيْضاً وَدُفِنَ، فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَهُوَ في الجَحِيمِ في الْعَذَابِ، وَرَأَى إبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ في حِضْنِهِ، فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لي لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأني مُعَذَّبٌ في هذَا اللَّهِيبِ. فَقَالَ لَهُ إبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ في حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى هُنَا وَأَنْتَ تَتَعذَّبُ. وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، تُوجَدُ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ ثَابِتَةٌ عَظِيمَةٌ، حَتَّى إنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ هَهُنَا إلَيْكُمْ لا يَقْدِرُونَ، وَلا الَّذِينَ مِنْ عِنْدِكُمْ أنْ يَعْبُرُوا إلَيْنَا. فَقَالَ: أَسْأَلُكَ إذَاً يَا أَبتِ، أنْ تُرْسِلَهُ إلى بَيْتِ أبِي؛ لأنَّ لِي خَمْسَةَ إخْوَةٍ، حَتَّى يَشْهَدَ لَهُمْ لِكَيْلاَ يَأْتُوا هُمْ أيْضاً إلى مَوْضِعِ الْعَذَابِ هذَا. فَقَالَ لَهُ إبْرَاهِيمُ: عِنْدَهُمْ مُوسَى وَالأنْبِيَاءُ، فَلْيَسْمَعُوا مِنْهُمْ. فَقَالَ: لا، يَا أَبِي إبْرَاهِيمَ، بَلْ إذَا مَضَى إلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يَتُوبُونَ. فَقَالَ لَهُ: إنْ كَانُوا لا يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأنْبِيَاءِ، وَلا إنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ.   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس

البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 11 : 1 ــ 10 )

وَأمَّا الإيمَانُ فَهُوَ الثِّقَةُ بِمَا يُرْجَى وَالإيقَانُ بِأُمُورٍ لا تُرَى. فَإنَّهُ في هذا شُهِدَ لِلْقُدَمَاءِ. بِالإيمَانِ نَفْهَمُ أنَّ الدُّهُورَ أُتْقِنَتْ بِكَلِمَةِ اللَّهِ، حَتَّى لَمْ يَتَكَوَّنْ مَا يُرَى مِمَّا هُوَ ظَاهِرٌ. بِالإيمَانِ قَرَّبَ هَابِيلُ لِلَّهِ ذَبِيحَةً أَفْضَلَ مِنْ قَايِينَ، فَبِهِ شُهِدَ لَهُ أنهُ صِدِّيقٌ، إذْ شَهِدَ اللَّهُ لِقَرَابِينِهِ. وَبِهِ، وَإنْ مَاتَ، يَتَكَلَّمُ بَعْدُ! بِالإيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لا يَرَى الْمَوْتَ وَلَمْ يُوجَدْ لأنَّ اللَّهَ نَقَلَهُ. إذْ قَبْلَ نَقْلِهِ شُهِدَ لَهُ بِأَنهُ قَدْ أَرْضَى اللَّهَ. وَلكِنْ بِدُونِ إيمَانٍ لا يُمْكِنُ إرْضَاؤُهُ؛ لأنهُ يَجِبُ أنَّ الَّذِي يَأْتِي إلى اللَّهِ يُؤْمِنُ بِأَنهُ مَوْجُودٌ، وَأَنهُ يَصيرُ مُجَازِياً لِلَّذِينَ يَطْلُبُونَهُ. بِالإيمَانِ نُوحٌ لَمَّا أُوحِيَ إلَيْهِ عَنْ أُمُورٍ لَمْ تُرَ بَعْدُ خَافَ، وَصَنَعَ فُلْكاً لِخَلاَصِ بَيْتِهِ. هَذَا الَّذِي مِنْ قِبَلِهِ دَانَ الْعَالَمَ، وَصَارَ وَارِثاً لِلْبِرِّ الَّذِي لِلإيمَانِ. بِالإيمَانِ إبْرَاهِيمُ لَمَّا دُعِيَ أَطَاعَ أنْ يَخْرُجَ إلى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ عَتِيداً أَنْ يَأْخُذَهُ مِيرَاثاً، فَخَرَجَ وَهُوَ لا يَعْلَمُ إلى أَيْنَ يَتَوَجَّهُ. بِالإيمَانِ تَغَرَّبَ في أَرْضِ الْمَوْعِدِ كَأنهَا لَيْسَتْ أَرْضَهُ، سَاكِناً في خِيَامٍ مَعَ إسْحَقَ وَيَعْقُوبَ شَرِيكَيْهِ في مِيرَاثِ هذَا الْمَوْعِدِ بِعَيْنِهِ؛ لأنهُ كَانَ يَنْتَظِرُ الْمَدِينَةَ الَّتِي لَهَا الأَسَاسَاتُ، الَّتِي صَانِعُهَا وَخَالِقُهَا هُوَ اللَّهُ.   ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )

الكاثوليكون

 الكاثوليكون: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يعقوب الرسول بركته علينا. آمين. ( 2 : 14 ــ 23 )

مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إخْوَتِي إنْ قَالَ أَحَدٌ إنَّ لَهُ إيمَاناً وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ؟ هَلْ يَقْدِرُ الإيمَانُ أنْ يُخَلِّصَهُ؟ إنْ كَانَ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ عُرْيَانَيْنِ وَمُحْتَاجَيْنِ لِلْقُوتِ الْيَوْمِيِّ، فَقَالَ لَهُمَا أَحَدُكُمُ: " اذْهَبَا بِسَلاَمٍ، اسْتَدْفِئَا وَاشْبَعَا " وَلكِنْ لَمْ تُعْطُوهُمَا احْتِيَاجَ الْجَسَدِ، فَمَا الْمَنْفَعَةُ؟ هكَذَا الإيمَانُ أيْضاً، إنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْمَالٌ، فَهُوَ مَيِّتٌ في ذَاتِهِ. لكِنْ يَقُولُ وَاحِدٌ: " أَنْتَ لَكَ إيمَانٌ، وَأَنا لِي أَعْمَالٌ " أَرِنِي إيمَانَكَ بِدُونِ أَعْمَالِكَ، وَأَنا أُرِيكَ إيمَانِي بِأَعْمَالِي. أَنْتَ تُؤْمِنُ أنَّ اللَّهَ وَاحِدٌ. حَسَناً تَفْعَلُ. وَالشَّيَاطِينُ أيْضاً يُؤْمِنُونَ وَيَقْشَعِرُّونَ! وَلكِنْ هَلْ تُرِيدُ أنْ تَعْلَمَ أيهَا الإنْسَانُ الْبَاطِلُ أنَّ الإيمَانَ بِدُونِ أَعْمَالٍ مَيِّتٌ؟ أَلَمْ يَتَبَرَّرْ إبْرَاهِيمُ أَبونَا بِالأَعْمَالِ، إذْ قَدَّمَ إسْحَقَ ابْنَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ؟ فَتَرَى أنَّ الإيمَانَ عَمِلَ مَعَ أَعْمَالِهِ، وَبِالأَعْمَالِ أُكْمِلَ الإيمَانُ، وَتَمَّ الْكِتَابُ الْقَائِلُ: " فَآمَنَ إبْرَاهِيمُ بِاللَّهِ فَحُسِبَ لَهُ بِرَّاً " وَدُعِيَ خَلِيلَ اللَّهِ.   ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )

الإبركسيس

 الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 7 : 20 ــ 34 )

وَفي ذلِكَ الْوَقْتِ وُلِدَ مُوسَى وَكَانَ جَمِيلاً مَرْضِياً عِنْدَ اللَّهِ، هذَا رُبِّيَ ثَلاثَةَ أَشْهُرٍ في بَيْتِ أَبِيهِ. وَلَمَّا طُرِحَ، أَخَذَتْهُ ابْنَةُ فِرْعَوْنَ وَرَبَّتْهُ لِنَفْسِهَا ابْناً. فَتَهَذَّبَ مُوسَى بِكُلِّ حِكْمَةِ الْمِصْرِيِّينَ، وَكَانَ مُقْتَدِراً في كَلاَمِهِ وَفي أَعْمَالِهِ. وَلَمَّا كَمُلَتْ لَهُ مُدَّةُ أَرْبَعِينَ سَنَةً، خَطَرَ عَلَى بَالِهِ أنْ يَفْتَقِدَ إخْوَتَهُ بَنِي إسْرَائِيلَ. وَإذْ رَأَى وَاحِداً مَظْلُومَاً فَتَحَنَّنَ عَلَيْهِ، وَانْتَقَمَ لِلْمَغْلُوبِ، إذْ قَتَلَ الْمِصْرِيَّ. وَكَانَ يَظُنُّ أنَّ إخْوَتَهُ يَفْهَمُونَ أنَّ اللَّهَ عَلَى يَدِيْهِ يُعْطِيهِمْ خَلاَصاً. وَأمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا. وَفي الْغَدِ ظَهَرَ لآخَرينَ وَهُمْ يَتَخَاصَمُونَ، فَوَفَّقَهُمْ لِلصُلْحِ قَائِلاً: أَنْتُمْ رِجَالٌ إخْوَةٌ. لِمَاذا تَظْلِمُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً؟ فَجَحَدَهُ الظَّالِمُ لِصَاحِبِهِ قَائِلاً: مَنْ أَقَامَكَ رَئيساً أوْ قَاضِياً عَلَيْنَا؟ أَتُرِيدُ أنْ تَقْتُلَنِي أَنْتَ كَمَا قَتَلْتَ أَمْسِ الْمِصْرِيَّ؟ فَهَرَبَ مُوسَى بِسَبَبِ هَذِهِ الْكَلِمَةِ، وَصَارَ غَرِيباً في أَرْضِ مَدْيَانَ، حَيْثُ وَلَدَ هُنَاك ابْنَيْنِ. وَلَمَّا كَمُلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً، ظَهَرَ لَهُ مَلاكٌ في بَرِّيَّةِ طُورِ سِينا في لَهِيبِ نَارٍ عَلَى عُلَّيْقَةٍ. فَلَمَّا رَأَى مُوسَى الرُؤيَةَ تَعَجَّبَ. وَفِيمَا هُوَ يَتَقَدَّمُ لِيَتَأمَّلَ، صَارَ صَوْتُ الرَّبِّ قَائِلاً: أَنَا هُوَ إلَهُ آبائِكَ، إلَهُ إبْرَاهِيمَ وَإلَهُ إسْحَقَ وَإلَهُ يَعْقُوبَ. فَارْتَعَدَ مُوسَى وَلَمْ يَجْسُرْ أنْ يَتَأَمَّلَ. فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: اخْلَعْ نَعْلَ رِجْلَيْكَ؛ لأنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ هُوَ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ. قَدْ رَأَيْتُ عِيَانَاً مَشَقَّةَ شَعْبِي الَّذِينَ في مِصْرَ، وَسَمِعْتُ أَنِينَهُمْ وَنَزَلْتُ لأُخَلِّصَهُمْ. فَهَلُمَّ الآنَ لأُرْسِلَكَ إلى مِصْرَ.   ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )

المزمور

 من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 4 ، 5 )

الْكَلِمَةُ التي أَوْصَى بِهَا إلى آلافِ الأَجْيَالِ. الَّذِي عَهَدَ بِهِ لإبْرَاهِيمَ، وَقَسَمَهُ لإسْحَقَ، أَقَامَهُ لِيَعْقُوبَ أَمْرَاً، وَلإسْرَائِيلَ عَهْداً إلى الأَبدِ.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 12 : 18 ــ 27 )

وَجَاءَ إلَيْهِ الصَّدُّوقِيُّونَ، الَّذِينَ يَقُولُونَ لَيْسَ قِيَامَةٌ، وَسَأَلُوهُ قَائِلِينَ: " يَا مُعَلِّمُ، كَتَبَ لَنَا مُوسَى: إنْ مَاتَ لأَحَدٍ أَخٌ، وَتَرَكَ امْرَأَةً وَلَمْ يُخَلِّفْ أَوْلاَداً، يَتَزَوَّجْهَا أَخُوهُ، وَيُقِمْ نَسْلاً لأَخِيهِ. فَكَانَ عِنْدَنَا سَبْعَةُ إخْوَةٍ. تَزَوَّجَ الأَوَّلُ امْرَأَةً وَمَاتَ، وَلَمْ يَتْرُكْ نَسْلاً. فَتَزَوَّجَهَا الثَّانِي وَمَاتَ، وَلَمْ يَتْرُكْ هُوَ أيْضاً نَسْلاً. وَهكَذَا الثَّالِثُ وَالسَّابعُ، وَلَمْ يَتْرُكُوا نَسْلاً. وَآخِرَ الْكُلِّ مَاتَت الْمَرْأَةُ أيْضاً. فَفِي الْقِيَامَةِ، لِمَنْ مِنْهُمْ تَكُونُ زَوْجَةً؟ لأنَّ السَّبْعَةَ اتَّخَذُوها زَوْجَةً ". فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:" ألَيْسَ لِهذَا تَضِلُّونَ، إذْ لا تَعْرِفُونَ الْكُتُبَ وَلا قُوَّةَ اللَّهِ؟ لأنهُمْ مَتَى قَامُوا مِنَ الأَمْوَاتِ لا يَتَزَوَّجُونَ وَلا يَتَزَوَّجْنَ، بَلْ يَصِيرُونَ كَالملائِكَة في السَّمَوَاتِ. وَأمَّا مِنْ جِهَةِ الأَمْوَاتِ إنَّهُمْ يَقُومُونَ: أَفَمَا قَرَأْتُمْ في كِتَابِ مُوسَى، كَيْفَ خَاطَبَهُ اللَّهُ عَلَى الْعُلَّيْقَةِ قَائِلاً: أَنا إِلَهُ إبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إسْحَقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ إِلَهَ أَمْوَاتٍ بَلْ إِلَهُ أَحْيَاءٍ. فَأَنْتُمْ إذاً تَضِلُّونَ كَثِيراً ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

DAILY CONTEMPLATION
الطريقة المثلى للصلاة بالأجبية

الطريقة المثلى للصلاة بالأجبية

+ "وكان لما صوت المبوقون والمغنون كواحد صوتاً واحداً لتسبيح الرب وحمده ورفعوا صوتاً بالأبواق والصنوج وآلات الغناء والتسبيح للرب لأنه صالح لأن إلى الأبد رحمته أن البيت بيت الرب امتلأ سحاباً ولم يستطع الكهنة أن يقفوا للخدمة بسبب السحاب لأن مجد الرب ملأ بيت الله" (2أى 13:5،14).

+ فالصلاة النقية التى يبذل فيها الإنسان جهداً وعناية واهتماماً ووقاراً، يفرح بها الرب ويستمع لها، ويقبلها ويبارك قائلها، ويبارك المكان الذى ترتفع منه هذه الصلاة النقية، حسب وعده المبارك: "حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمى فهناك أكون فى وسطهم" (مت 20:18) وحتى لو كان المصلى فرداً واحداً، يتمتع أيضاً بهذا الوعد المبارك من الله المحب الأمين، إذ أن الإنسان مكون من جسد ونفس وروح، وهؤلاء الثلاثة لو إشتركوا فى الصلاة بقوة وإهتمام وإنسجام وروحانية، لفازوا بهذا الوعد المبارك.

ليعطينا الرب أن نقدم له صلوات وروحانية مقبولة، يتنسم منها رائحة الرضا (تك 21:8) ويتلذذ بها حسب قوله: "لذاتى مع بنى آدم" (أم 31:8).