DAILY VERSE
“ أنا هو الطريق والحق والحياة . ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بي “ يوحنا ٦:١٤
 “ أنا هو الطريق والحق والحياة . ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بي “ يوحنا ٦:١٤ 
مافيش ملكوت من غير إيمان بالملك
مافيش سماء من غير إيمان بالمسيح
الأخلاق الحميده اكيد جميله بس لو مش بدافع حب المسيح تبقي لا تكفي لدخول السماء
مش قصدنا نكفّر الغير زي ما بيكفرونا.
لكن الله هو القاضي و هو الحكم اللي هيقرر لكنه اعطانا في الايه دي بوضوح المؤشر الاول
محدش هيشوف المسيح بمجده لو يُؤْمِن بيه كأله و رب و خالق
Copt4G
DAILY SYNEXARIUM
13 بشنس 1738

اليوم 13 من الشهر المبارك بشنس, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

13- اليوم الثالث عشر - شهر بشنس

نياحة الانبا أرسانيوس معلم اولاد الملوك

في مثل هذا اليوم من سنة 445 م تنيح الأب العابد الحكيم المجاهد القديس أرسانيوس . وقد ولد هذا القديس بمدينة رومية من والدين مسيحيين غنيين جدا فعلماه علوم الكنيسة ورسماه شماسا وقد نال من الثقافة اليونانية قسطا وافرا ومن الفضيلة المسيحية درجة كاملة حتى أن الملك ثاؤدسيوس الكبير لما طلب رجلا حكيما صالحا ليعلم والديه أنوريوس وأركاديوس , لم يجد أفضل منه فاستحضره إلى قصره وعهد إليه تعليم ولديه . فأدبهما وعلمهما بما يتفق مع غزارة علمه . وقد حدث أن ألجأه الاجتهاد في التعليم ، إلى أن ضربهما مرة ضربا موجعا . فلما مات والدهما وملك أنوريوس علي روميه وأركاديوس علي القسطنطينية تذكر القديس أنه كان قد ضربهما مرة وأن أنوريوس ينوي له شرا . وبينما هو يفكر في هذا الآمر أتاه صوت من قبل الرب قائلا : يا أرساني أخرج من العالم وأنت تخلص . وحالما سمع هذا الصوت غير زيه وأتي إلى مدينة الإسكندرية ثم ذهب إلى برية القديس مقاريوس وهناك أجهد نفسه بالصوم الكثير والسهر الطويل

وحدث أن كان يعرض أفكاره في بدء رهبنته علي راهب بسيط فتعجب منه الرهبان وقالوا له : " أمثل أرسانيوس الذي أحرز علوم اليونان والرومان يحتاج إلى إرشاد هذا الراهب البسيط " ؟ فأجابهم : ( ألفا ) ( فيتا ) القبطية التي يتقنها هذا الراهب لم يتقنها أرسانيوس بعد وكان يعني الفضيلة .

جاءه رسول من روما يحمل وصية أحد أقربائه المتوفين يهبه فيها كل ما تركه فسأل الرسول " متي مات هذا الرجل ؟" فقال له : " منذ سنة " فأجابه : ,أنا مت منذ إحدى عشرة سنة . والميت عن العالم لا يرث ميتا " .

زارته مرة إحدى شريفات روما عندما بلغها خبر تقواه وبعد أن جلست معه مدة طلبت منه أن يذكرها في صلاته فأجابها " أرجو الله أن يمحو ذكراك من عقلي " فرجعت متأثرة وشكت للبابا محتجة علي هذا الكلام ، فأفهمها البابا ثاؤفيلس قصده وهو : خوفه من أن ذكراها قد يستخدمها الشيطان وسيلة لمحاربته .

ولما بدأ أرسانيوس الرهبنة كان ينتقي لنفسه الفول الأبيض أثناء تناول الطعام ولما لاحظ الرئيس ذلك ضرب بلطف الراهب المجاور لأرسانيوس وقال له : " لا يصح أن تميز نفسك عن اخوتك وتنتقي الفول الأبيض " فقال أرسانيوس : " هذا القلم علي خدك يا أرسانيوس "

وأتقن فضيلة الصمت ولما سئل عن سبب ذلك قال : " كثيرا ما ندمت علي ما تكلمت ولكني لم أندم علي السكوت قط " .

وكان متضعا جدا ويعيش من عمل يديه في ضفر الخوص متصدقا بما يفضل عنه وقد وضع تعاليم نافعة وكان إذا دخل الكنيسة يتواري وراء عمود حتى لا يراه أحد .

وكان منظره حسنا بشوش الوجه طويل القامة إلا أن كثرة السنين أحنت ظهره .

وقد زار أورشليم وهو سن السبعين وتبارك من الأماكن المقدسة ورجع إلى الاسقيط وبلغ من العمر خمسا وتسعين سنة منها في روما أربعون سنة وفي برية القديس مقاريوس أربعون وعشر سنين في جبل طره قريبا من مصر وثلاث سنين في أديرة الإسكندرية ثم عاد إلى جبل طره وأقام فيه سنتين .

وكان قد أوصي تلاميذه أن يلقوا جسده علي أحد الجبال لكي تقتات به الوحوش والطيور ولكن خوفا استحوذ عليه عند مفارقة نفسه من جسده فقال له تلاميذه " هل مثل أرسانيوس يرهب الموت ؟ " فأجابهم قائلا " منذ دخلت في سلك الرهبنة وأنا أتصور هذه الساعة " وسكن جأشه وهدأت أنفاسه واشتمل محياه بالسلام ولسان حاله يقول " إذا سرت في وادي ظل الموت لا أخاف شرا لأنك أنت معي " وتنيح بسلام عام 445 م .

ولما علم بنياحته الملك ثاؤدسيوس الصغير ابن أركاديوس أحضر جسده إلى القسطنطينية . ثم أمر أن يبني في المكان الذي تنيح فيه دير كبير وهو المعروف في التاريخ بدير القصير .

ومن حكم القديس قوله لتلاميذه أنه رأي رؤيا نسبها إلى أحد الشيوخ قائلا : كان أحد الشيوخ جالسا في قلايته فسمع صوتا يقول " أخرج خارجا فأريك أعمال الناس " ، فلما خرج رأي رجلا أسود يقطع حملا من الحطب ولما بدأ يرفعه لم يستطع وبدل من أن ينقص منه زاد عليه وحاول حمله فلم يستطع أيضا واستمر علي هذه الصورة ثم مشي قليلا فأراه رجلا آخر أمام بئر يأخذ الماء منها ويصبه في قدر مثقوب فلا يمتلئ القدر .. ثم أراه رجلين راكبين علي فرسين ومعهما عامود يحمله كل منهما من أحد طرفيه ولما أتيا إلى الباب أبت الكبرياء عليهما أن يتأخر أحدهما ليدخلا العمود طوليا ولذلك بقيا خارجا .

ثم أخذ القديس أرسانيوس يفسر هذه الرؤيا فيقول : ان حامل الحطب هو إنسان كثير الخطايا وبدلا من أن يتوب يزيد خطاياه ثقلا علي ثقل ، وناقل الماء هو من يعطي عطايا لكنها من ظلم الناس فيضيع أجره، وحاملا العامود هم حاملو نير ربنا يسوع المسيح بلا تواضع فيقفون خارج الملكوت .

بركة صلاة هذا القديس تكون معنا ولربنا المجد دائما . آمين

 

DAILY KATEMAROS
السبت, 21مايو 2022 --- 13بشنس 1738

العشية

مزمور العشية

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.

مزامير 129 : 1 - 2

الفصل 129

1 ترنيمة المصاعد . كثيرا ما ضايقوني منذ شبابي . ليقل إسرائيل 
2 كثيرا ما ضايقوني منذ شبابي ، لكن لم يقدروا علي 

مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين. 

إنجيل العشية

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

لوقا 11 : 17 - 23

الفصل 11

17 فعلم أفكارهم ، وقال لهم : كل مملكة منقسمة على ذاتها تخرب ، وبيت منقسم على بيت يسقط 
18 فإن كان الشيطان أيضا ينقسم على ذاته ، فكيف تثبت مملكته ؟ لأنكم تقولون : إني ببعلزبول أخرج الشياطين 
19 فإن كنت أنا ببعلزبول أخرج الشياطين ، فأبناؤكم بمن يخرجون ؟ لذلك هم يكونون قضاتكم 
20 ولكن إن كنت بأصبع الله أخرج الشياطين ، فقد أقبل عليكم ملكوت الله 
21 حينما يحفظ القوي داره متسلحا ، تكون أمواله في أمان 
22 ولكن متى جاء من هو أقوى منه فإنه يغلبه ، وينزع سلاحه الكامل الذي اتكل عليه ، ويوزع غنائمه 
23 من ليس معي فهو علي ، ومن لا يجمع معي فهو يفرق 

والمجد لله دائماً. 

 


 

باكر

مزمو باكر

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.

مزامير 146 : 10 - 10

الفصل 146

10 يملك الرب إلى الأبد ، إلهك يا صهيون إلى دور فدور . هللويا 

مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين. 

 

إنجيل باكر

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا يوحنا الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

يوحنا 7 : 31 - 36

الفصل 7

31 فآمن به كثيرون من الجمع ، وقالوا : ألعل المسيح متى جاء يعمل آيات أكثر من هذه التي عملها هذا 
32 سمع الفريسيون الجمع يتناجون بهذا من نحوه ، فأرسل الفريسيون ورؤساء الكهنة خداما ليمسكوه 
33 فقال لهم يسوع : أنا معكم زمانا يسيرا بعد ، ثم أمضي إلى الذي أرسلني 
34 ستطلبونني ولا تجدونني ، وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا 
35 فقال اليهود فيما بينهم : إلى أين هذا مزمع أن يذهب حتى لا نجده نحن ؟ ألعله مزمع أن يذهب إلى شتات اليونانيين ويعلم اليونانيين 
36 ما هذا القول الذي قال : ستطلبونني ولا تجدونني ، وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا 

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين. 

 

 


 

قراءات القداس

البولس

بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى افسس .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

افسس 1 : 1 - 14

الفصل 1

1 بولس ، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله ، إلى القديسين الذين في أفسس ، والمؤمنين في المسيح يسوع 
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح 
3 مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح ، الذي باركنا بكل بركة روحية في السماويات في المسيح 
4 كما اختارنا فيه قبل تأسيس العالم ، لنكون قديسين وبلا لوم قدامه في المحبة 
5 إذ سبق فعيننا للتبني بيسوع المسيح لنفسه ، حسب مسرة مشيئته 
6 لمدح مجد نعمته التي أنعم بها علينا في المحبوب 
7 الذي فيه لنا الفداء بدمه ، غفران الخطايا ، حسب غنى نعمته 
8 التي أجزلها لنا بكل حكمة وفطنة 
9 إذ عرفنا بسر مشيئته ، حسب مسرته التي قصدها في نفسه 
10 لتدبير ملء الأزمنة ، ليجمع كل شيء في المسيح ، ما في السماوات وما على الأرض ، في ذاك 
11 الذي فيه أيضا نلنا نصيبا ، معينين سابقا حسب قصد الذي يعمل كل شيء حسب رأي مشيئته 
12 لنكون لمدح مجده ، نحن الذين قد سبق رجاؤنا في المسيح 
13 الذي فيه أيضا أنتم ، إذ سمعتم كلمة الحق ، إنجيل خلاصكم ، الذي فيه أيضا إذ آمنتم ختمتم بروح الموعد القدوس 
14 الذي هو عربون ميراثنا ، لفداء المقتنى ، لمدح مجده 

نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين. 

 

 

 




الكاثوليكون

فصل من رسالة 1 لمعلمنا يوحنا .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.

1 يوحنا 4 : 15 - 5 : 1

الفصل 4

15 من اعترف أن يسوع هو ابن الله ، فالله يثبت فيه وهو في الله 
16 ونحن قد عرفنا وصدقنا المحبة التي لله فينا . الله محبة ، ومن يثبت في المحبة ، يثبت في الله والله فيه 
17 بهذا تكملت المحبة فينا : أن يكون لنا ثقة في يوم الدين ، لأنه كما هو في هذا العالم ، هكذا نحن أيضا 
18 لا خوف في المحبة ، بل المحبة الكاملة تطرح الخوف إلى خارج لأن الخوف له عذاب . وأما من خاف فلم يتكمل في المحبة 
19 نحن نحبه لأنه هو أحبنا أولا 
20 إن قال أحد : إني أحب الله وأبغض أخاه ، فهو كاذب . لأن من لا يحب أخاه الذي أبصره ، كيف يقدر أن يحب الله الذي لم يبصره 
21 ولنا هذه الوصية منه : أن من يحب الله يحب أخاه أيضا 

الفصل 5

1 كل من يؤمن أن يسوع هو المسيح فقد ولد من الله . وكل من يحب الوالد يحب المولود منه أيضا 

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين. 

 

 


 

الإبركسيس

فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.

اعمال 9 : 36 - 43

الفصل 9

36 وكان في يافا تلميذة اسمها طابيثا ، الذي ترجمته غزالة . هذه كانت ممتلئة أعمالا صالحة وإحسانات كانت تعملها 
37 وحدث في تلك الأيام أنها مرضت وماتت ، فغسلوها ووضعوها في علية 
38 وإذ كانت لدة قريبة من يافا ، وسمع التلاميذ أن بطرس فيها ، أرسلوا رجلين يطلبان إليه أن لا يتوانى عن أن يجتاز إليهم 
39 فقام بطرس وجاء معهما . فلما وصل صعدوا به إلى العلية ، فوقفت لديه جميع الأرامل يبكين ويرين أقمصة وثيابا مما كانت تعمل غزالة وهي معهن 
40 فأخرج بطرس الجميع خارجا ، وجثا على ركبتيه وصلى ، ثم التفت إلى الجسد وقال : يا طابيثا ، قومي ففتحت عينيها . ولما أبصرت بطرس جلست 
41 فناولها يده وأقامها . ثم نادى القديسين والأرامل وأحضرها حية 
42 فصار ذلك معلوما في يافا كلها ، فآمن كثيرون بالرب 
43 ومكث أياما كثيرة في يافا ، عند سمعان رجل دباغ 

لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين. 

 

 

 


 

 

مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 15 : 4 - 4

الفصل 15

4 والرذيل محتقر في عينيه ، ويكرم خائفي الرب . يحلف للضرر ولا يغير 

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين. 

 

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا يوحنا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

يوحنا 7 : 14 - 24

الفصل 7

14 ولما كان العيد قد انتصف ، صعد يسوع إلى الهيكل ، وكان يعلم 
15 فتعجب اليهود قائلين : كيف هذا يعرف الكتب ، وهو لم يتعلم 
16 أجابهم يسوع وقال : تعليمي ليس لي بل للذي أرسلني 
17 إن شاء أحد أن يعمل مشيئته يعرف التعليم ، هل هو من الله ، أم أتكلم أنا من نفسي 
18 من يتكلم من نفسه يطلب مجد نفسه ، وأما من يطلب مجد الذي أرسله فهو صادق وليس فيه ظلم 
19 أليس موسى قد أعطاكم الناموس ؟ وليس أحد منكم يعمل الناموس لماذا تطلبون أن تقتلوني 
20 أجاب الجمع وقالوا : بك شيطان . من يطلب أن يقتلك 
21 أجاب يسوع وقال لهم : عملا واحدا عملت فتتعجبون جميعا 
22 لهذا أعطاكم موسى الختان ، ليس أنه من موسى ، بل من الآباء . ففي السبت تختنون الإنسان 
23 فإن كان الإنسان يقبل الختان في السبت ، لئلا ينقض ناموس موسى ، أفتسخطون علي لأني شفيت إنسانا كله في السبت 
24 لا تحكموا حسب الظاهر بل احكموا حكما عادلا 

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين. 

 

DAILY CONTEMPLATION
حب حتى سفك الدماء

كثيرا ما نسمع او نعيش او نرى قصص حب فيها الذى يجرح قلوبنا و فيها الذى يداويها فيها من نضحى لاجلهم حتى و لو ببعدنا عنهم و جرح قلوبنا ببعدنا عنهم جرحا كبيرا و من الممكن ان يكون عميقا لا يداويه الوقت و الزمن و انما نبعد لاجلهم و لاجل سعادتهم و كثيرا ما نرى او نسمع او نعيش قصص حب . منها من فيها فرح و سعاده و منها مايكون فيها جروح و قصص كثيره و احوال كثيره لا نفدر ان نحصيها او نتكلم عنها و لكن عندما نرى قصة منهم او نحياها او نسمعها ابدا ما ننساها و تؤثر فى حياتنا كلها و إختياراتنا و إختيارات قلبنا و تكون علامه عميقه في قلوبنا و فيها تتعدد و تختلف الوان السعادة  وأشكالها . فمنها ما يقدر ان يسعدنا سعادة غامرة تقدر ان تهزم أمامها الكثير من الحزن و الألم و الجروح وأيضا تتعدد الوان الجروح و الالم فهناك جروح أعمق من الايام فلا يقدر أن يداويها الزمن و كثيراً و كثيراً لا نقدر أن نحصى قصص الحب و حالات

و لكن دعونى أتكلم عن حب كلنا نعرفه نسمعه و لكننا ننساه و ليس فقط ننساه بل ايضا لا نقدر ان نعرف مقداره بالرغم من اننا نعرف مقداره وهو {حب حتى سفك الدماء} و لكن بالرغم من ذلك لا نقدر ان نعرف مقداره 

+++

يا الهى و حبيبى و فاديا و معطينى السلام و السعاده الغامره و ابويا و صديقى و جابلنى و عارفنى و امامك حياتى و احوالى و احزانى و الامى و افراحى و ابتساماتى يا حاضن قلبى و معطينى انفاسى يا ناقشنى على كفك و من يمسنى يمس حدقه عينيك

بكل جراحى لك و اخطائى بالرغم من انى صلبتك و اصلبك الا انك تحبنى بمقدار لا اقدر لو حييت عمرى كله احاول ان اعرف مقداره فلا يمكن أن اقدر معرفته 

علمنى احبك علمنى اشعر بك .... اسمعك .... فانت وحدك من تقدر ان تعلمنى ذلك و لكن 

فانى متاكده حتى بعد ان تعلمنى فانى ايضا سوف لا اقدر ان اعرف ما هو مقدار حبك.