DAILY VERSE
وَهَذَا مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوهُ: لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ” زكريا ١٦:٨

 

وَهَذَا مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوهُ: لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ” زكريا ١٦:٨
من كتر مابنعتبر الكذب للعيال الصغيره نسينا اننا نركز عليها في محاسبتنا لنفسنا و في اعترافتنا
هل انت بتكذب؟
ها علشان تخرج من اي مشكله تكذب و تريح دماغك من اي مشاكل و إحراج و الخ....؟
اعتقد انه افضل تقول الصدق و لو غاط تعتذر من انك اصلا تكذب ...و لو بتكذب كثير ده معناه انك بتغلط كثير ...و في كذب لابس قناع ...يعني تقول ١/٤ الحقيقه علشان متبقاش كذبت ....و طبعا في بعض المواقف دي تعتبر حكمه لكن في اغلب المواقف ده كذب متكامل الأركان و لما بيكتشف الناس نوع الكذب ده فيك بيتحاشوا التعامل معاك اكثر و اكثر ...ربنا يسوع قال "نعم تبقي نعم (مش ممكن و احيانا و ساعات " و اللا تبقي لا (مش تقول مش دايما و مش علطول و تغير الموضوع و كل الأساليب دي)
خليك واضح و صريح
إذاعه اقباط العالم
DAILY SYNEXARIUM
سنكسار اليوم الخامس و العشرون من شهر توت المبارك

اليوم 25 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

25- اليوم الخامس والعشرين - شهر توت

تذكار نياحة يونان النبي سنة 900 ق م 

في مثل هذا اليوم تنيح النبى العظيم يونان بن أمتاي وقيل أنه ابن أرمله صرفه صيدا ، الذي أقامه ايليا النبي من الموت ، فتبعه وخدمه ونال نعمة النبوة . (قصة يونان وهـروبه وعودته إلى نينوي مدونة بالتفصيل في سفر يونان في العهد القديم في الكتاب المقدس . 

فقد أوحى الله تبارك وتعالى إليه أن يمضى إلى مدينة نينوي وينذر أهلها أنه بعد ثلاثة أيام تنقلب مدينتهم، ففكر في نفسه قائلا "لو كان الله يشاء هلاكهم لما طلبني بإنذارهم ، وأخشى أن أمضى إليهم وأبلغهم هذا الإنذار فيتوبوا فلا يهلكهم . وأكون أنا كاذبا فلا يعود أحد يصدقني فيما بعد . وربما أقتل لأني نقلت الكذب عن الله ، فأقم وأهرب" . فماذا عساه ظن هذا النبي ؟ كيف يستطيع أحد أن يهرب من وجه الله ؟ انه أراد بالهرب أن يبتعد عن مدينة نينوي لأنه لم يشاء القيام بإنذارهم لمعرفته أن الله رؤوف ورحيم ، بطئ الغضب نادم علي الشر، وظن أنه بابتعاده عن نينوي يرسل الله نبيا غيره لإنذار تلك المدينة . وقد كان هروب يونان النبي وطرحه في البحر حتى يظهر الآية بوجوده في بطن الحوت ثلاثة أيام ، وخروجه سالما ، ليكون رمزا ودليلا على قيام المخلص من القبر بعد ثلاثة أيام ولم ير فسادا . فقام يونان ليهرب من وجه الرب ونزل إلى يافا حيث وجد سفينة ذاهبة إلى ترشيش فأقلع مع ركابها إلى ترشيش . . فأرسل الرب ريحا شديدة وحدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر ، فخافوا وصرخ كل واحد إلى إلهه . ثم قال بعضهم لبعض هلما نلقى قرعة لنعرف بسبب من هذه البلية . فلما اقترعوا أصابت القرعة يونان ، فقالوا له ما الذي فعلته حتى جاء علينا هذا بسببك ؟ فقال لهم اطرحوني في البحر فتسلموا ، فاستغفروا الله ثم طرحوه فبلعه حوت عظيم . ومكث في جوفه ثلاثة أيام وثلاث ليال ثم قذفه عند نينوي ، فقام عند ذلك ودخل نينوي ، وأنذر أهلها فتابوا جميعهم ، الملك والعظيم والفقير والشيخ والطفل ، وصرخوا إلى الله صائمين ورجع كل واحد منهم عن طريقه الرديئة ، فقبل الله توبتهم ورحمهم ، ثم قام يونان وأتي إلى أرض ومات بها . وسبق مجيء السيد المسيح بأكثر من تسعمائة سنة . وتنبأ في زمان آموص وابنه عوزيا . وقد عاش ما يقرب من المائة سنة . تنبأ منها نيف وسبعين سنة . صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا آمين

استشهاد القديس موريس قائد الفرقة الطيبية 

تذكار استشهاد القديس موريس قائد الفرقة الطيبية . صلواته تكون معنا ولربنا المجد دائما إبديا امين

DAILY KATEMAROS
قراءات الأحد الرابع من شهر توت 1741

قراءات الرابع الأحد من توت

 


 

العشية

مزمور العشية

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.

مزامير 32 : 4 - 5

الفصل 32

4 لأن يدك ثقلت علي نهارا وليلا . تحولت رطوبتي إلى يبوسة القيظ . سلاه
5 أعترف لك بخطيتي ولا أكتم إثمي . قلت : أعترف للرب بذنبي ، وأنت رفعت أثام خطيتي . سلاه

مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

إنجيل العشية

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 9 : 18 - 26

الفصل 9

18 وفيما هو يكلمهم بهذا ، إذا رئيس قد جاء فسجد له قائلا : إن ابنتي الآن ماتت ، لكن تعال وضع يدك عليها فتحيا
19 فقام يسوع وتبعه هو وتلاميذه
20 وإذا امرأة نازفة دم منذ اثنتي عشرة سنة قد جاءت من ورائه ومست هدب ثوبه
21 لأنها قالت في نفسها : إن مسست ثوبه فقط شفيت
22 فالتفت يسوع وأبصرها ، فقال : ثقي يا ابنة ، إيمانك قد شفاك . فشفيت المرأة من تلك الساعة
23 ولما جاء يسوع إلى بيت الرئيس ، ونظر المزمرين والجمع يضجون
24 قال لهم : تنحوا ، فإن الصبية لم تمت لكنها نائمة . فضحكوا عليه
25 فلما أخرج الجمع دخل وأمسك بيدها ، فقامت الصبية
26 فخرج ذلك الخبر إلى تلك الأرض كلها

والمجد لله دائماً.

 

 


 

باكر

مزمور باكر

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.

مزامير 33 : 20 - 21

الفصل 33

20 أنفسنا انتظرت الرب . معونتنا وترسنا هو
21 لأنه به تفرح قلوبنا ، لأننا على اسمه القدوس اتكلنا

مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

 

إنجيل باكر

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 15 : 21 - 28

الفصل 15

21 ثم خرج يسوع من هناك وانصرف إلى نواحي صور وصيداء
22 وإذا امرأة كنعانية خارجة من تلك التخوم صرخت إليه قائلة : ارحمني ، يا سيد ، يا ابن داود ابنتي مجنونة جدا
23 فلم يجبها بكلمة . فتقدم تلاميذه وطلبوا إليه قائلين : اصرفها ، لأنها تصيح وراءنا
24 فأجاب وقال : لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة
25 فأتت وسجدت له قائلة : يا سيد ، أعني
26 فأجاب وقال : ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب
27 فقالت : نعم ، يا سيد والكلاب أيضا تأكل من الفتات الذي يسقط من مائدة أربابها
28 حينئذ أجاب يسوع وقال لها : يا امرأة ، عظيم إيمانك ليكن لك كما تريدين . فشفيت ابنتها من تلك الساعة

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

 

 


 

قراءات القداس

البولس

بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى كورنثوس .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

2 كورنثوس 1 : 1 - 14

الفصل 1

1 بولس ، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله ، وتيموثاوس الأخ ، إلى كنيسة الله التي في كورنثوس ، مع القديسين أجمعين الذين في جميع أخائية
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح
3 مبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح ، أبو الرأفة وإله كل تعزية
4 الذي يعزينا في كل ضيقتنا ، حتى نستطيع أن نعزي الذين هم في كل ضيقة بالتعزية التي نتعزى نحن بها من الله
5 لأنه كما تكثر آلام المسيح فينا ، كذلك بالمسيح تكثر تعزيتنا أيضا
6 فإن كنا نتضايق فلأجل تعزيتكم وخلاصكم ، العامل في احتمال نفس الآلام التي نتألم بها نحن أيضا . أو نتعزى فلأجل تعزيتكم وخلاصكم
7 فرجاؤنا من أجلكم ثابت . عالمين أنكم كما أنتم شركاء في الآلام ، كذلك في التعزية أيضا
8 فإننا لا نريد أن تجهلوا أيها الإخوة من جهة ضيقتنا التي أصابتنا في أسيا ، أننا تثقلنا جدا فوق الطاقة ، حتى أيسنا من الحياة أيضا
9 لكن كان لنا في أنفسنا حكم الموت ، لكي لا نكون متكلين على أنفسنا بل على الله الذي يقيم الأموات
10 الذي نجانا من موت مثل هذا ، وهو ينجي . الذي لنا رجاء فيه أنه سينجي أيضا فيما بعد
11 وأنتم أيضا مساعدون بالصلاة لأجلنا ، لكي يؤدى شكر لأجلنا من أشخاص كثيرين ، على ما وهب لنا بواسطة كثيرين
12 لأن فخرنا هو هذا : شهادة ضميرنا أننا في بساطة وإخلاص الله ، لا في حكمة جسدية بل في نعمة الله ، تصرفنا في العالم ، ولاسيما من نحوكم
13 فإننا لا نكتب إليكم بشيء آخر سوى ما تقرأون أو تعرفون . وأنا أرجو أنكم ستعرفون إلى النهاية أيضا
14 كما عرفتمونا أيضا بعض المعرفة أننا فخركم ، كما أنكم أيضا فخرنا في يوم الرب يسوع

نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.

 

 




الكاثوليكون

فصل من رسالة 1 لمعلمنا يوحنا .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.

1 يوحنا 3 : 8 - 12

الفصل 3

8 من يفعل الخطية فهو من إبليس ، لأن إبليس من البدء يخطئ . لأجل هذا أظهر ابن الله لكي ينقض أعمال إبليس
9 كل من هو مولود من الله لا يفعل خطية ، لأن زرعه يثبت فيه ، ولا يستطيع أن يخطئ لأنه مولود من الله
10 بهذا أولاد الله ظاهرون وأولاد إبليس : كل من لا يفعل البر فليس من الله ، وكذا من لا يحب أخاه
11 لأن هذا هو الخبر الذي سمعتموه من البدء : أن يحب بعضنا بعضا
12 ليس كما كان قايين من الشرير وذبح أخاه . ولماذا ذبحه ؟ لأن أعماله كانت شريرة ، وأعمال أخيه بارة

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.

 

 


 

الإبركسيس

فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.

اعمال 9 : 36 - 42

الفصل 9

36 وكان في يافا تلميذة اسمها طابيثا ، الذي ترجمته غزالة . هذه كانت ممتلئة أعمالا صالحة وإحسانات كانت تعملها
37 وحدث في تلك الأيام أنها مرضت وماتت ، فغسلوها ووضعوها في علية
38 وإذ كانت لدة قريبة من يافا ، وسمع التلاميذ أن بطرس فيها ، أرسلوا رجلين يطلبان إليه أن لا يتوانى عن أن يجتاز إليهم
39 فقام بطرس وجاء معهما . فلما وصل صعدوا به إلى العلية ، فوقفت لديه جميع الأرامل يبكين ويرين أقمصة وثيابا مما كانت تعمل غزالة وهي معهن
40 فأخرج بطرس الجميع خارجا ، وجثا على ركبتيه وصلى ، ثم التفت إلى الجسد وقال : يا طابيثا ، قومي ففتحت عينيها . ولما أبصرت بطرس جلست
41 فناولها يده وأقامها . ثم نادى القديسين والأرامل وأحضرها حية
42 فصار ذلك معلوما في يافا كلها ، فآمن كثيرون بالرب

لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين.

 

 


 

السنكسار

اليوم 22 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

22- اليوم الثانى والعشرين - شهر توت

استشهاد القديس كوتلاس وأكسو أخته وتاتاس صديقه

في هذا اليوم أستشهد القديسون كوبتلاس وأكسوا أخته نجلا سافور ملك الفرس ، وطاطس صديقه . وذلك آن سافور كان يعبد النار والشمس . وكان يعذب المؤمنين كثيرا . ولهذا لم يجسر أحد أن يذكر اسم المسيح في عهده . . وكان لابنه كوبتلاس صديق اسمه طاطس رئيسا على كورة الميدسيين فوشى به بعضهم أنه مسيحي ، فأرسل إليه الوالي طوماخر ، ليعرف صحة هذا القول حتى إذا كان صحيحا عذبه . ولما سمع ، بذلك كوبتلاس ابن الملك انطلق هو أيضا إلى تلك الكورة إلى صديقه طاطس . فلما حضر الوالي ووجده مسيحيا ، أمر أن يعد له أتون نار ويطرح فيه . فرشم القديس طاطس علامة الصليب على النار فانطفأت . فتعجب كوبتلاس وقال له "كيف تعلمت هذا السحر يا أخي" ؟ فأجابه "ليس هذا من السحر بل إنه من الإيمان بالمسيح" . فقال له "وإذا كنت أنا مسيحيا أفعل هكذا ؟" أجابه "بالإيمان تفعل أكثر من هذا" . فأمن كوبتلاس ابن الملك بالمسيح . ثم تقدم إلى النار ورشم عليها ، فانطفأت راجعة خمس عشرة ذراعا ، فأرسل الوالي إلى الملك يبلغه بهذا الأمر . فاستدعاهما الملك . وأمر بقطع رأس طاطس ونال إكليل الشهادة . وأما كوبتلاس ولده فعذبه بأنواع العذاب . وسلمه لمقدم يعذبه . فطرحه في السجن ثم رسل إليه أخته أكسوا لعلها تستميل قلبه وترده إلى عقيدة أبيه . فوعظها وأمال قلبها إلى الإيمان بالمسيح . ثم أرسلها إلى قس . ليعمدها وعادت إلى أبيها قائلة ة ليتك كنت حاصل على ما حصلت عليه أنا وآخي . فانه ليس اله إلا يسوع المسيح . فغضب الملك وأمر بتعذيبهما حتى أسلمت الروح في يد المسيح . ؟ أما كوبتلاس فربطوه في أذيال الخيل وانطلقوا به فوق الجبال حتى أسلم الروح . ثم قطعوا جسده ، وألقوه هناك لتأكله طيور السماء . ولما انصرف الجنود أوحى الرب يسوع إلى قسوس قديسين وشماس فمضوا خفية في الليل ، وأخذوا الجسد المقدس وهو يضئ كالثلج وأخفوه في مكان إلى انقضاء زمن الاضطهاد . شفاعة الجميع تكون معنا، أمين .

استشهاد القديس يوليوس الإقفهصي كاتب سير الشهداء ومن معه

فى هذا اليوم استشهد القديس يوليوس الإقفهصي (اقفوص بمركز الفشن بمحافظة المنيا) كاتب سير الشهداء . هذا الذي أقامه السيد المسيح للاهتمام بأجساد الشهداء القديسين وتكفينهم وإرسالهم إلى بلادهم . وقد أرسل الرب على قلوب الولاة سهوا فلم يتعرض له أحد ، ولم يرغموه على عبادة الأوثان . وحفظه الله عناية بالشهداء واستخدم ثلاثمائة غلام لهذه الغاية . فكانوا يكتبون سير الشهداء القديسين ، ويمضون بها إلى بلادهم . أما هو فكان يخدم الشهداء بنفسه ويداوى جراحهم ، وكانوا يدعون له ويقولون "لا بد من سفك دمك على اسم المسيح لتحسب في عداد الشهداء" . فلما زال ملك الملك دقلديانوس وملك قسطنطين البار . أراد السيد المسيح أن يتم له ما قد تنبأ به القديسون ليحسب في عداد الشهداء . فأمره الرب أن يمضى إلى أرقانيوس والى سمنود ويعترف بالسيد المسيح فانطلق إلى هناك فعذبه الوالي عذابات كثيرة وكان الرب يقويه . وصلى فإنشقت الأرض وابتلعت الأصنام سبعين وثنا ومائة وأربعين كاهنا كانوا يخدمونها ، لما قدموها له ليسجد لها كأمر الوالي (لا تزال آثارها بجوار بنها ؛ وقد إكتشفتها بعثة أثرية مع بقايا كنيسة أتريب العظيمة) فلما رأى الوالي هلاك ألهته آمن بالسيد المسيح . ثم مضى صحبة القديس إلى والى أتريب الذي عذب القديس يوليوس بعذابات شديدا ، وكان السيد المسيح يقويه . وكان في بعض الأيام عيد للأصنام فزينوا البرابي ( فيافى الأوثان أو هياكل الأوثان ) بالقناديل والتماثيل وسعف النخل ، وأغلقوا الأبواب ليبدءوا بالاحتفال غدا ، وطلب القديس من الرب فأرسل ملاكه وقطع رؤوس الأصنام وغبر وجوهها بالرماد وأحرق السعف وجميع آلهة البربا . ولما أتوا صباح اليوم التالي وهم متسربلون باللباس للاحتفال بالعيد ورأوا ما ألم بآلهتهم ، عرفوا ضعفها ، فأمن والى أتريب وعدد كبير من الشعب بالسيد المسيح ، ثم مضى القديس من هناك إلى طوه (طوه ، بقاياها يقرب طنطا) ومعه والى سمنود ووالى أتريب ، واجتمع بالاسكندروس واليها . فامتنع أولا عن تعذيبهم ، ولكنه رجع أخيرا فأمر بضرب أعناقهم . وهم يوليوس وولداه تادرس ويونياس وعبيده ، وواليا سمنود وأتريب ، وجماعه في عظيمة يبلغ عددهم ألف وخمسمائة نفس استشهدوا معه ، وحملوا جسده وولديه إلى الإسكندرية ، لأنه كان من أهلها . شفاعته تكون مع جميعنا ، ولربنا المجد دائما أبديا .

 

 


 

 

مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 27 : 8 - 9

الفصل 27

8 لك قال قلبي : قلت : اطلبوا وجهي . وجهك يارب أطلب
9 لا تحجب وجهك عني . لا تخيب بسخط عبدك . قد كنت عوني فلا ترفضني ولا تتركني يا إله خلاصي

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.

 

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

لوقا 7 : 36 - 50

الفصل 7

36 وسأله واحد من الفريسيين أن يأكل معه ، فدخل بيت الفريسي واتكأ
37 وإذا امرأة في المدينة كانت خاطئة ، إذ علمت أنه متكئ في بيت الفريسي ، جاءت بقارورة طيب
38 ووقفت عند قدميه من ورائه باكية ، وابتدأت تبل قدميه بالدموع ، وكانت تمسحهما بشعر رأسها ، وتقبل قدميه وتدهنهما بالطيب
39 فلما رأى الفريسي الذي دعاه ذلك ، تكلم في نفسه قائلا : لو كان هذا نبيا ، لعلم من هذه الامرأة التي تلمسه وما هي إنها خاطئة
40 فأجاب يسوع وقال له : يا سمعان ، عندي شيء أقوله لك . فقال : قل ، يا معلم
41 كان لمداين مديونان . على الواحد خمسمئة دينار وعلى الآخر خمسون
42 وإذ لم يكن لهما ما يوفيان سامحهما جميعا . فقل : أيهما يكون أكثر حبا له
43 فأجاب سمعان وقال : أظن الذي سامحه بالأكثر . فقال له : بالصواب حكمت
44 ثم التفت إلى المرأة وقال لسمعان : أتنظر هذه المرأة ؟ إني دخلت بيتك ، وماء لأجل رجلي لم تعط . وأما هي فقد غسلت رجلي بالدموع ومسحتهما بشعر رأسها
45 قبلة لم تقبلني ، وأما هي فمنذ دخلت لم تكف عن تقبيل رجلي
46 بزيت لم تدهن رأسي ، وأما هي فقد دهنت بالطيب رجلي
47 من أجل ذلك أقول لك : قد غفرت خطاياها الكثيرة ، لأنها أحبت كثيرا . والذي يغفر له قليل يحب قليلا
48 ثم قال لها : مغفورة لك خطاياك
49 فابتدأ المتكئون معه يقولون في أنفسهم : من هذا الذي يغفر خطايا أيضا
50 فقال للمرأة : إيمانك قد خلصك ، اذهبي بسلام

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

DAILY CONTEMPLATION
صفحات‏ ‏كتابية.. 6-‏العبادة‏ ‏الشكلية

يا‏ ‏معلم‏, ‏نعلم‏ ‏أنك‏ ‏صادق‏ ‏وتعلم‏ ‏طريق‏ ‏الله‏ ‏بالحق‏, ‏ولا‏ ‏تبالي‏ ‏بأحد‏, ‏لأنك‏ ‏لا‏ ‏تنظر‏ ‏إلي‏ ‏وجوه‏ ‏الناس‏ (‏مت‏ 22:16)‏
مظاهر‏ ‏العبادة‏ ‏الشكلية
‏1- ‏الصلاة‏ ‏غير‏ ‏الفاعلة
هي‏ ‏الصلاة‏ ‏الظاهرة‏ ‏هي‏ ‏من‏ ‏الشفتين‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏اللسان‏ ‏ولا‏ ‏تتعدي‏ ‏ذلك‏ ‏الأعماق‏ ‏كما‏ ‏هي‏ ‏لا‏ ‏تتغير‏.‏
‏2- ‏المعرفة‏ ‏العقلانية
فنجد‏ ‏شخصا‏ ‏ما‏ ‏موسوعة‏, ‏ولكن‏ ‏ليست‏ ‏موسوعة‏ ‏اتضاع‏ ‏بل‏ ‏موسوعة‏ ‏كبرياء‏ ‏يفتخر‏ ‏بذاته‏ ‏وبما‏ ‏يحصله‏ ‏من‏ ‏معارف‏, ‏وأحيانا‏ ‏تكون‏ ‏معرفة‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وأقوال‏ ‏الآباء‏ ‏وأحيانا‏ ‏يعطيه‏ ‏الله‏ ‏ملكة‏ ‏الحفظ‏ ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏حديث‏ ‏العقل‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏القلب‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏الكيان‏ ‏وليس‏ ‏بالروح‏.‏
‏+ ‏ونقرأ‏ ‏في‏ (‏متي‏23:13) ‏ويل‏ ‏لكم‏ ‏أيها‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيون‏ ‏المراؤون‏! ‏وكانت‏ ‏طائفة‏ ‏الكتبة‏ ‏والفريسيين‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏طوائف‏ ‏اليهود‏, ‏فكلمة‏ ‏فريسي‏ ‏معناها‏ ‏مفرز‏ ‏وهم‏ ‏أشخاص‏ ‏متميزون‏ ‏جدا‏ (‏الكتبة‏ ‏هم‏ ‏الناسخون‏).‏
‏3- ‏الحرفية
الحياة‏ ‏المسيحية‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏الحياة‏ ‏القلبية‏, ‏وتعتمد‏ ‏علي‏ ‏الروح‏ ‏ولا‏ ‏تعتمد‏ ‏علي‏ ‏الحرف‏, ‏ومن‏ ‏يحيا‏ ‏بالحرف‏ ‏يتأخر‏, ‏ومن‏ ‏يعش‏ ‏بالناموس‏ ‏وفكر‏ ‏الناموس‏ ‏الجاف‏ ‏دون‏ ‏روحه‏ ‏يكن‏ ‏متأخرا‏ ‏كثيرا‏, ‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏: ‏ما‏ ‏جئت‏ ‏لأنقض‏ ‏بل‏ ‏لأكمل‏ (‏مت‏5:17), ‏فما‏ ‏جاء‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لينقض‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏, ‏فتقرأ‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏بروح‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏, ‏مثل‏ ‏ما‏ ‏تقرأ‏ ‏رسالة‏ ‏العبرانيين‏, ‏فهي‏ ‏رسالة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏, ‏ولكنها‏ ‏تحكي‏ ‏كيف‏ ‏نفهم‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏بروح‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏, ‏أما‏ ‏الإنسان‏ ‏المرائي‏ (‏بحرفيته‏ ‏أو‏ ‏بناموسيته‏) ‏فليس‏ ‏له‏ ‏روح‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏, ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏أعطانا‏ ‏الحرية‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏عمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.. ‏والذي‏ ‏يضبطنا‏ ‏هو‏ ‏روح‏ ‏الحق‏.‏
‏4- ‏التقرب‏ ‏الشكلي‏ ‏إلي‏ ‏الله
يتظاهر‏ ‏بقربه‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏يسرون‏ ‏بالتقرب‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ (‏إش‏58:2) ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تأدية‏ ‏طقوس‏ ‏وممارسات‏ ‏معينة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏جوهرها‏. ‏تصور‏ ‏إنسانا‏ ‏يقضي‏ ‏يومه‏ ‏صائما‏ ‏ويمارس‏ ‏ممارسات‏ ‏الصيام‏ ‏المعتادة‏, ‏ويبدأ‏ ‏بعد‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ (‏في‏ ‏نفس‏ ‏يوم‏ ‏الصوم‏) ‏غضبه‏ ‏يظهر‏ ‏أو‏ ‏سلوكه‏ ‏ينحرف‏!! ‏فهذا‏ ‏تقرب‏ ‏شكلي‏.. ‏فالصوم‏ ‏هو‏ ‏ممارسة‏ ‏ووسيلة‏ ‏لتساعد‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏نموه‏ ‏الروحي‏ ‏وليس‏ ‏هدفا‏ ‏في‏ ‏حد‏ ‏ذاته‏.‏
حياة‏ ‏الصوم
أولا‏:‏ـ‏ ‏الصوم‏ ‏غير‏ ‏المقبول
‏1- ‏صوم‏ ‏بلا‏ ‏ضبط‏:‏ـ‏ ‏هو‏ ‏صوم‏ ‏يسر‏ ‏صاحبه‏ ‏ولا‏ ‏يسر‏ ‏الله‏.‏
‏2- ‏صوم‏ ‏بلا‏ ‏صمت‏:‏ـ‏ ‏الصوم‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏عن‏ ‏الكلام‏, ‏فأنت‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تضبط‏ ‏كل‏ ‏صغيرة‏ ‏وكبيرة‏ ‏وكل‏ ‏كلمة‏ ‏وتختار‏ ‏الصمت‏ ‏وتنشغل‏ ‏بداخلك‏.‏
‏3- ‏صوم‏ ‏بلا‏ ‏تذلل‏:‏ـ‏ ‏كأي‏ ‏شكل‏ ‏بلا‏ ‏جوهر‏ ‏مجرد‏ ‏منظر‏ ‏خارجي‏.‏
ثانيا‏:‏ـ‏ ‏بركات‏ ‏الصوم‏:‏
‏1- ‏صلوات‏ ‏مستجابة
لأنك‏ ‏عندما‏ ‏تحيا‏ ‏جو‏ ‏الصوم‏ ‏تشعر‏ ‏بالانسحاق‏ ‏والخشوع‏ ‏وتخرج‏ ‏من‏ ‏داخلك‏ ‏صلوات‏ ‏عميقة‏ ‏وتدخل‏ ‏فيها‏ ‏روح‏ ‏الإيمان‏, ‏صلوات‏ ‏مرفوعة‏ ‏من‏ ‏قلب‏ ‏نقي‏.‏
‏2- ‏التلذذ‏ ‏بالرب
فأنت‏ ‏تصوم‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏لكي‏ ‏تتحول‏ ‏لذة‏ ‏الطعام‏ ‏في‏ ‏داخلك‏ ‏إلي‏ ‏لذة‏ ‏للرب‏ ‏ويكون‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏لذتك‏.‏
‏3- ‏الشعور‏ ‏بالسمو
كما‏ ‏يقول‏ ‏داود‏ ‏النبي‏: ‏ليت‏ ‏لي‏ ‏جناحا‏ ‏كالحمامة‏, ‏فأطير‏ ‏وأستريح‏! (‏مز‏55:6), ‏يرتفع‏ ‏فوق‏ ‏الماديات‏ ‏وحتي‏ ‏فوق‏ ‏احتياجات‏ ‏الجسد‏, ‏ويشعر‏ ‏أن‏ ‏رباطات‏ ‏الأرض‏ ‏تصير‏ ‏ضعيفة‏, ‏ويشعر‏ ‏أنه‏ ‏يقترب‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ويحيا‏ ‏بهذه‏ ‏الروح‏.‏
‏4- ‏الصحة‏ ‏الجسدية
تقريبا‏ ‏ثلث‏ ‏سكان‏ ‏العام‏ ‏نباتيون‏, ‏والطعام‏ ‏النباتي‏ ‏يمنح‏ ‏الإنسان‏ ‏شكلا‏ ‏من‏ ‏الطاقة‏ ‏الهادئة‏.‏
‏5- ‏الاستنارة
ليست‏ ‏للعين‏ ‏الجسدية‏ ‏بل‏ ‏للعين‏ ‏القلبية‏.‏
‏+ ‏لذلك‏ ‏أدعوك‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏القادم‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ (‏أصحاح‏ 58 ‏من‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏) ‏وقس‏ ‏نفسك‏ ‏عليه‏ ‏كتدريب‏ ‏روحي‏.‏
ثالثا‏:‏ـ‏ ‏كيف‏ ‏نصوم؟
الكنيسة‏ ‏تقدم‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏المقدس‏ ‏ثلاثة‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏الغذاء
‏1- ‏الغذاء‏ ‏الروحي‏:‏ـ
الذي‏ ‏تقدمه‏ ‏الكنيسة‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏شكل‏ ‏للعبادة‏ ‏وممارسة‏ ‏الأسرار‏.‏
‏+ ‏جميل‏ ‏أن‏ ‏تتقابل‏ ‏مع‏ ‏أب‏ ‏اعترافك‏ ‏قبل‏ ‏الصوم‏ ‏وتضع‏ ‏خطة‏ ‏للصوم‏.‏
‏+ ‏الغذاء‏ ‏الروحي‏ ‏يتجلي‏ ‏في‏ ‏القداسات‏ ‏المتأخرة‏, ‏ويمكن‏ ‏خلال‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حضورك‏ ‏للقداس‏ ‏يوميا‏, ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏ظروفك‏ ‏تسمح‏.‏
‏+ ‏فترة‏ ‏غذاء‏ ‏روحي‏ ‏جيد‏ ‏تصحبها‏ ‏توبة‏ ‏وصلوات‏ ‏وألحان‏ ‏وميطانيات‏.‏
‏+ ‏يجب‏ ‏ألا‏ ‏تنشغل‏ ‏بشيء‏ ‏ولا‏ ‏تنشغل‏ ‏بإنسان‏, ‏وأن‏ ‏تكون‏ ‏لك‏ ‏فترات‏ ‏خاصة‏ ‏بك‏.‏
‏2- ‏الغذاء‏ ‏الذهني‏:‏ـ
يعتمد‏ ‏أساسا‏ ‏علي‏ ‏القراءات‏ ‏الإنجيلية‏, ‏والكنيسة‏ ‏تعلمنا‏ ‏في‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏نقرأ‏ ‏النبوات‏.‏
‏+ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نقرأ‏ ‏يوميا‏ ‏وليست‏ ‏قراءة‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏ادرس‏ ‏وافهم‏ ‏وعش‏.‏
‏+ ‏قراءة‏ ‏النبوات‏ ‏مفيدة‏ ‏جدا‏ ‏وتكشف‏ ‏مقاصد‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏حياتك‏.‏
‏+ ‏أيضا‏ ‏قراءة‏ ‏الكتب‏ ‏الروحية‏ ‏تساعدك‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏النسكية‏, ‏القراءة‏ ‏تساعدك‏ ‏ألا‏ ‏تنشغل‏ ‏بشيء‏ ‏آخر‏.‏
‏3- ‏الغذاء‏ ‏النسكي‏:‏ـ
الصوم‏ ‏الانقطاعي‏ ‏شيء‏ ‏مهم‏ ‏لتقوية‏ ‏الإرادة‏.‏
‏+ ‏الطعام‏ ‏النباتي‏ ‏هو‏ ‏طعام‏ ‏هادئ‏ ‏الطاقة‏ ‏وصحي‏ ‏ومفيد‏ ‏للإنسان‏.‏
‏+ ‏الميطانيات‏ (‏سجدات‏ ‏التوبة‏) ‏من‏ ‏القلب‏ ‏وليس‏ ‏بالجسد‏, ‏وهي‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالصلوات‏.. ‏فيها‏ ‏الصلاة‏ ‏القصيرة‏ ‏ياربي‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏ارحمني‏ ‏أنا‏ ‏الخاطئ‏, ‏وأنت‏ ‏تسجد‏ ‏وترشم‏ ‏نفسك‏ ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏.. ‏ممكن‏ ‏تبدأ‏ ‏باثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏ميطانية‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏يوم‏, ‏وتزداد‏ ‏واحدة‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ‏مع‏ ‏الصوم‏, ‏وتقدمها‏ ‏بروح‏ ‏الصلاة‏ ‏وتقدمها‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏النهار‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏الليل‏, ‏وتقدم‏ ‏الميطانيات‏ ‏كوسيلة‏ ‏مساعدة‏ ‏لتركيز‏ ‏الذهن‏ ‏وفيها‏ ‏تعب‏, ‏وهذا‏ ‏التعب‏ ‏يذكرك‏ ‏بأتعاب‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏أجلك‏ ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏البشر‏.‏
‏+ ‏قضاء‏ ‏فترات‏ ‏اعتكاف‏ ‏تستفيد‏ ‏منها‏ ‏كفترات‏ ‏تأمل‏ ‏وقراءة‏ ‏وصلاة‏ ‏أو‏ ‏ترنيم‏ ‏وتسبيح‏.‏
‏+ ‏الزهد‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏الملبس‏ ‏وفي‏ ‏الكلام‏ ‏والطعام‏.‏
‏+ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏بفكر‏ ‏روحي‏ ‏خلال‏ ‏فترة‏ ‏الصوم‏.‏