اليوم 17 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
17- اليوم السابع عشر - شهر توت
تذكار الاحتفال بالصليب المجيد بكنيسة القيامة سنة 43 ش في عهد الملك قسطنطين البار
نعيد في هذا اليوم بتذكار ظهور الصليب المجيد الذي لمخلصنا يسوع المسيح . هذا الذي أظهرته الملكة المحبة للمسيح القديسة هيلانة أم قسطنطين من تحت كوم الجلجثة الذي أمرت بإزالته ، أما سبب وجود هذا الكوم فهو أنه لما رأى رؤساء اليهود كثرة العجائب التي تظهر من قبر المخلص من إقامة الموتى وإبراء المقعدين ، غضبوا ونادوا في جميع اليهودية وأورشليم " كل من كنس داره أو كان عنده تراب ، فلا يلقيه إلا على مقبرة يسوع الناصري" ، واستمر الحال على ذلك أكثر من مائتي سنة حتى صار كوما عظيما . ولما حضرت القديسة هيلانة وسألت اليهود عن موضع الصليب لم يفيدوها . وأخيرا أرشدها بعضهم عن رجل يهودي مسن يسمى يهوذا يعرف مكانه ، فاستدعته فأنكر أولا ، ولما شددت عليه اعلمها مكان الكرم . فأزالته وأخرجت منه الصليب المقدس وبنت كنيسة وكرست عيد له في السابع عشر من شهر توت . وصارت الشعوب المسيحية تحج إليها مثل عيد القيامة .
واتفق أن كان إنسان مسافرا هو وجماعته مع الشعب إلى أورشليم يدعى اسحق السامري ، هذا كان يبكت الناس على تكبدهم المتاعب في الذهاب إلى أورشليم .ليسجدوا لخشبه . وكان مع الشعب قسا يسمى أوخيدس ، وفيما هم سائرون في الطريق عطشوا ، ولم يجدوا ماء فأتوا إلى بئر فوجدوا ماءها نتنا مرا ، فضاق صدر الشعب جدا . وابتدأ اسحق السامري يهزأ بهم ويقول ان أنا شاهدت قوة باسم الصليب! آمنت بالمسيح . فغار القس أوخيدس غيرة إلهية وصلى على الماء النتن ورشمه بعلامة الصليب فصار حلوا . وشرب منه كل الشعب ودوابهم . أما اسحق فانه لما تناول وعاءه ليشرب وجده نتنا مدودا . فندم وبكى وأتى إلى القديس القس أوخيدس وخر عند قدميه أمن بالسيد المسيح . وشرب من الماء فوجده حلوا . وصار في ماء هذه البئر قوة ان يكون حلوا للمؤمنين ، ومرا لغيرهم . كما ظهر فيه صليب من نور . وبنوا هناك كنيسة .
ولما وصل اسحق السامري إلى مدينة القدس ذهب إلى أسقفها واعتمد منه هو وأهل بيته .
أما ظهور الصليب المجيد على يد الملكة هيلانة فكان في اليوم ا العاشر من برمهات . ولأنه دائما يكون في الصوم فقد استبدله الآباء بيوم 17 توت الذي هو تكريس كنيسته . والمجد والسجود لربنا يسوع المسيح إلى أبد الآبدين . امين .
ملاحظة طقسية :
+ طقس عيد الصليب شعانيني 3 أيام
+ تقرأ فصول عيد الصليب في الثلاثة ايام العيد حتى ايام الآحاد
+ يقال تى شورى والهيتنيات وفاى إيتاف إنف الخاصة بعيد الصليب كما تقال القسمة السريانية
+ يعامل عيد الصليب معاملة الأعياد السيدية .
استشهاد القديس قسطور القس
تذكار استشهاد القديس قسطور القس . صلواته تكون معنا امين .
نياحة القديسة ثاؤغنسطا
في مثل هذا اليوم تنيحت المطوبة ثاؤغنسطا . كانت على أيام أنوريوس أرغاديوس الملكين البارين ، وحدث أنه في أحد الأيام أتى رسل من قبل ملك الهند بهدية للملكين ، وفى طريق عودتهم وجدوا هذه العذراء ثاؤغنسطا وفى يدها كتاب تقرأ فيه . .فاختطفوها وانطلقوا بها إلى بلادهم ، وصارت رئيسة على حشم الملك ونسائه . واتفق أن ابن الملك مرض مرضا شديدا ، فأخذته في حضنها وصلبت عليه بعلامة الصليب ، فعوفي في الحال ، فشاع الخبر في تلك البلد ، ومن ذلك اليوم أعتقت ونالت حريتها.
واتفق أن الملك ذهب إلى الحرب فحل حوله قتام وضباب ، ولمعرفته بعلامة الصليب التي ترشمها ثاؤغنسطا ، صلب على الريح فصارت صحوا ، وبعلامة الصليب غلب أعداءه .
ولما عاد من الحرب خر عند قدمي القديسة طالبا المعمودية المقدسة هو وأهل المدينة . فعرفتهم أنه ليس لها أن تعمد ، فأرسلوا إلى الملك أنوريوس يعرفونه بقبولهم الإيمان ، ويطلبون منه قسا يعمدهم . فأرسل لهم قسا حبيسا قديسا فعمدهم جميعا . وناولهم من جسد المسيح ودمه . ففرحت العذراء بمجيئه . وتبارك كل منهما من الآخر ، وأقامت لها ديرا اجتمع فيه كثيرات من العذارى اللواتي رغبن في الرهبنة .
ولما عاد القس إلى الملك وأعلمه بعودة أهل المدينة إلى الإيمان بالسيد المسيح فرح كثيرا ، واتفق مع البطريرك على رسامة القس أسقفا وأعادته إليهم . فابتهجت نفوسهم ، وكانوا قد بنوا كنيسة عظيمة ، واحتاجوا إلى أعمدة . وكان هناك هيكل كبير للأوثان به أعمدة فنقلوها إلى هذه البيعة . وعاد بقية أهل المدينة إلى الإيمان بالسيد المسيح . أما العذراء فابتهجت بما تم . ثم تنيحت في ذلك الدير وسط العذارى . صلاتها تكون معنا امين .
نياحة القديس المعلم جرجس الجوهري
تذكار نياحة القديس المعلم جرجس الجوهري . صلواته تكون معنا ولربنا المجد دائما إبديا امين .
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 4 : 7 ، 8 ، 9 )
قَدْ ارْتَسَمَ عَلَيْنَا نُورُ وَجْهِكَ يَارَبُّ. أَعْطيتَ سُرُوراً لِقَلْبِي؛ لأنكَ أنْتَ وَحْدَكَ يَارَبُّ، أَسْكَنْتَنِي عَلَى الرَّجَاءِ. هللويا
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 8 : 28 ــ 42 )
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإنْسَانِ، فَحِينَئذٍ تَعْلَمُونَ أَني أَنا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ ذَاتِي وَحْدِي، بَلْ كَمَا عَلَّمَنِي أبِي فبهذا أتكلَّمُ. والَّذِي أَرْسَلَنِي فَهُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي وَحْدِي؛ لأني أَصْنَعُ في كُلِّ حِينٍ مَا يُرْضِيهِ ". وَإذْ هُوَ يَقُولُ هذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ. وَكَانَ يَسُوعُ يَقُولُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: " إنْ أنْتُمْ ثَبَتُّمْ في كَلامِي فَبِالْحَقِيقَةِ أنْتُمْ تَلاَمِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَيَجْعلكُمْ الْحَقُّ أحْرَارَاً ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " نَحنُ ذُرِّيةُ إبْرَاهِيمَ وَلَمْ نُسْتَعْبَدْ لأَحِدٍ قَطُّ! فَكَيفَ تَقُولُ أنْتَ: إنَّكُمْ تَصِيرُونَ أحْرَارَاً؟ ". أجَابَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أقُولُ لَكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلخَطِيَّةِ. وَالْعَبْدُ لَيْسَ بِثَابِتٍ في البَيْتِ إلَى الأبدِ، وَأمَّا الابْنُ فَهُوَ يَثْبُتُ إلَى الأبدِ. فَإنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَحَقَّاً تَصِيرُونَ أحْرَارَاً. أنا أَعْلَمُ أنَّكُمْ نَسْلُ إبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ طَلَبْتُمُونِي لِتَقْتُلُوني لأنَّ كَلاَمِي لَيْسَ بِثَابِتٍ فِيكُمْ. وَمَا رَأيْتُهُ عِنْدَ أبِي فَهذَا أتكَلَّم بِهِ، وَأمَّا أنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ عِنْدَ أبِيكُمْ فَإيَّاه تَصْنَعُونَ ". فَأجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " أبونَا هُوَ إبْرَاهِيمُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كُنْتُمْ أنْتُمْ بَنِي إبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إبْرَاهِيمَ! وَأنْتُمْ الآنَ تَطْلُبُونَ أنْ تَقْتُلُوني، إنْسَانٌ قَائِلٌ لَكُمْ الْحَقَّ الَّذِي سَمِعتَهُ مِنَ اللَّهِ. هذَا لَمْ يَفْعَلْهُ إبْرَاهِيمُ. أنْتُمْ تَصْنَعُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ ". قَالُوا لَهُ: " لَسْنَا نَحْنُ مَوْلُودِينَ مِنْ زِنى. وَلَنَا أبٌ وَاحِدٌ هُوَ اللَّهُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كَانَ اللَّهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأني أنَا خَرَجْتُ مِنَ اللَّهِ وَأَتَيْتُ. فَإني لَمْ آتِ مِنْ ذَاتِي وَحْدِي، بَلْ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَنِي ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 59 : 3 )
أَعْطَيْتَ الَّذِينَ يَتَّقُونَكَ عَلاَمَةً؛ لِيَهْرَبوا مِنْ وَجْهِ القَوْسِ، لِكيمَا يَنْجُوَ أحِبَّاؤُكَ. خَلِّصْنِي بِيَمِينِكَ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 12 : 26 ــ 36 )
مَنْ يَخْدِمْنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أنَا هُنَاكَ يَكُونُ خَادِمِي مَعِي. وَمَنْ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ أبِي. الآنَ نَفْسِي مُضْطَرِبَةٌ. فَمَاذَا أَقُولُ: يَا أَبتِ نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَةِ؟ لَكِنْ مِنْ أجْلِ هذِهِ السَّاعَةِ أتَيْتُ. أيهَا الآبُ مَجِّدِ ابْنَكَ! فَخَرَجَ صَوتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: " قَدْ مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أيْضاً ". فَلَمَّا سَمِعَ الْجَمْعُ الوَاقِفُ كَانَ يَقُولُ إنَّ مَا حَدَثَ هُوَ رَعْدٌ. وَكَانَ آخَرُونَ يَقُولُونَ إنَّ مَلاَكاً خَاطَبَهُ مِنَ السَّمَاءِ. فَأجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " إنَّ هذَا الصَّوْتَ لَمْ يَكُنْ مِنْ أجْلِي بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ. الآنَ دَيْنُونَةُ هذَا العَالَمِ. الآنَ رَئِيسُ هذَا العَالَمِ يُطْرَحُ خَارِجَاً. وَأَنا أيْضاً مَتَى ارْتَفَعْتْ عَنِ الأرْضِ أَجْذِبْ إلَيَّ كُلَّ وَاحِدٍ ". وَهذَا كَانَ يَقُولُهُ مُشِيراً إلى أنهُ بِأيةِ مِيتَةٍ يَمُوتُ. فَأجَابَهُ الْجَمْعُ وَقَالَ: " نَحْنُ سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أنَّ الْمَسِيحَ يَثْبُتُ إلَى الأبدِ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإنْسانِ؟ مَنْ هُوَ ابْنُ الإنْسانِ؟ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " إنَّ النُّورَ فِيكُمْ زَمَنَاً آخَرَ يَسِيراً، فَاسْلُكُوا في النُّورِ مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِكَيْ لا يُدْرِكَكُمُ الظَّلامُ. فَإنَّ مَنْ يَمْشِي في الظَّلاَمِ لا يَعلَمُ أيْنَ يَمْشِي. مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أبْنَاءَ النُّورِ ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 17 ــ 31 )
لأنهُ لَمْ يُرْسِلْنِي الْمَسِيحُ لأُعَمِّدَ بَلْ لأُبشِّرَ، لَيْسَ بِحِكْمَةِ الكَلاَمِ لِكَيْ لا يَكُونَ صَلِيبُ الْمَسِيحِ بَاطِلاً. لأنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهُوَ قُوَّةُ اللَّهِ، لأنهُ مَكْتُوبٌ: " إنِّي سَأُبِيدُ حِكْمَةَ الْحُكَمَاءِ، وَسَأرْذِلُ عِلْمَ الْفُهَمَاءِ ". فَأيْنَ الْحَكِيمُ؟ وَأيْنَ الكَاتِبُ؟ وَأيْنَ مُبَاحِثُ هذَا الدَّهْرِ؟ ألَمْ يُصَيِّرِ اللَّهُ حِكْمَةَ هذَا الْعَالَمِ جَهْلاً؟ لأنهُ إذْ كَانَ الْعَالَمُ في حِكْمَةِ اللَّهِ لَمْ يَعْرِفِ اللَّهَ بِالْحِكْمَةِ، فَسُرَّ اللَّهُ أنْ يُخَلِّصَ المُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ الكِرَازَةِ. لأنَّ الْيَهُودَ يَسْأَلُونَ آيَاتٍ، وَالْيُونَانِيِّينَ يَطْلُبُونَ حِكْمَةً، أمَّا نَحْنُ فَإنَّمَا نُبَشِّرُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوبَاً: لِليَهُودِ عَثْرَةً، وَلِلأُمَمِ جَهَالَةً! وَلَنَا نَحْنُ مَعْشَرُ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ مِنَ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ أنَّ الْمَسِيحَ هُوَ قُوَّةُ اللَّهِ وَحِكْمَةُ اللَّهِ. لأنَّ جَهَالَةَ اللَّهِ أحْكَمُ مِنَ النَّاسِ، وَضَعْفَ اللَّهِ أقْوَى مِنَ النَّاسِ. فَانْظُرُوا دَعْوَتَكُمْ أيهَا الإخْوَةُ، أنْ لَيْسَ كَثِيرُونَ حُكَمَاءَ حَسَبَ الجَسَدِ، لَيْسَ كَثِيرُونَ أقْوِيَاءَ، لَيْسَ كَثِيرُونَ شَرِيفِي الْجِنْسِ. بَلْ اخْتَارَ اللَّهُ جُهَّالَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ الْحُكَمَاءَ. وَاخْتَارَ اللَّهُ ضُعَفَاءَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ بِهمْ الأقْوِيَاءَ. وَاخْتَارَ اللَّهُ أدْنِيَاءَ العَالَمِ وَالْمَرْذُولِينَ وَالَّذِينَ لَيْسُوا مَوْجُودِين لِيُبْطِلَ بِهمْ الْمَوْجُودِينَ، لِكَيْ لا يَفْتَخِرَ كُلُّ ذِي جَسَدٍ قُدَّام اللَّهِ. وَأنْتُمْ أيْضاً مِنْهُ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِي صَارَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ قِبَلِ اللَّهِ بِرَّاً وَطَهَارَةً وَخَلاَصَاً. كَيْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " مَنْ يَفْتَخِرْ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبِّ ". ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
الكاثوليكون: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 2 : 11 ــ 25 )
أيهَا الأحِبَّاءُ، أَطْلُبُ إلَيْكُمْ كَغُرَبَاءَ وَنُزَلاَءَ، أنْ تَبْتَعِدُوا عَنِ الشَّهَوَاتِ الْجَسَدِيَّةِ التي تُقَاتِلُ النَّفْسَ، وَأنْ يَكُونَ تَصَرُّفُكُمْ حَسَناً بَيْنَ الأُمَمِ، لِكَيْ يَكُونُوا فِي مَا يَتَكَلَّمُونَ بِهِ عَلِيكُمْ كَفَاعِلِي شَرٍّ، إذْ يَرَوْنَ أعْمَالَكُمُ الصَّالِحَةَ يُمَجِّدُونَ اللَّهَ في يَوْمِ الافْتِقَادِ. فَاخْضَعُوا لِكُلِّ تَرْتِيبٍ بَشَرِيٍّ مِنْ أجْلِ الرَّبِّ. إنْ كَانَ لِلْمَلِكِ فَكَمَنْ هُوَ فَوْقَ الكُلِّ، أوْ لِلْوُلاَةِ فَكَمُرْسَلِينَ مِنْهُ لِلانْتِقَامِ مِنْ فَاعِلِي الشَّرِّ، وَلِلْمَدْحِ لِفَاعِلِي الْخَيْرِ. لأنَّ هذِهِ هيَ إرَادَةُ اللَّهِ: أنْ تَصْنَعُوا الْخَيْرَ لِكَيْ تَسِدُّوا جَهَالَةَ النَّاسِ الأغْبِيَاءِ. كَأحْرَارٍ، وَلا تَكُنْ حُرِّيَتُكُم كَسِتَارٍ لِلشَّرِّ، بَلْ كَعَبِيدٍ للَّهِ. أَكْرِمُوا كُلَّ وَاحِدٍ. أحِبُّوا الإخْوَةَ. خَافُوا اللَّهَ. أَكْرِمُوا الْمَلِكَ. أيهَا العَبِيدُ، كُونُوا خَاضِعِينَ لأَسْيَادِكُمْ بِكُلِّ خَوْفٍ، لَيْسَ فَقَطْ للصَّالِحِينَ الْمُتَرَفِّقِينَ، بَلْ للأُخَرِ الْمُعوَجِّينَ أيْضاً. لأنَّ هذِهِ نِعْمَةٌ، إنْ كَانَ أحَدٌ مِنْ أجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللَّهِ، يَحْتَمِلُ أَحْزَاناً وَهُوَ مَظْلُومٌ. لأنَّ مَا هُوَ الافْتِخَارُ إذا كُنْتُمْ تُخْطِئُونَ وَيُقْمعُونَكُمْ فَتَصْبِرُونَ؟ لَكِنْ إذا صَنَعْتُمْ الْخَيرَ وَتَألَّمْتُمْ وَصَبِرتُمْ، فَهذِهِ هيَ نِعْمَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، الَّذِي دَعَاكُمْ لِهذَا. لأنَّ الْمَسِيحَ هُوَ أيْضاً تَألَّمَ عَنَّا، تَارِكَاً لَنَا مِثَالاً لِكَيْ نَتَّبِعَ خُطُوَاتِهِ. " الَّذِي لَمْ يُخْطِئْ، وَلَمْ يُوْجَدْ في فَمِهِ غِشٌّ "، وَكَانَ يُشْتَمُ وَلا يَشْتِمُ. وَإِذْ تَألَّمَ لَمْ يَغْضَبْ وَأعْطَى الْحُكْمَ لِلحَاكِمِ العَادِلِ. الَّذِي رَفَعَ خَطَايَانَا عَلَى الْخَشَبَةِ بِجَسَدِهِ، لِكيْ مَا إذا مُتْنَا بالْخَطَايَا نَحْيَا بِالبِرِّ. وَالَّذِي شُفِيتُمْ بِجِرَاحَاتِهِ. لأنكُمْ كُنْتُمْ كَمِثْلِ خِرَافٍ ضَالَّةٍ، لَكِنَّكُمْ رَجَعْتُمْ الآنَ إلى رَاعِيكُمْ وَأُسْقُفِ نُفُوسِكُمْ. ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين.( 10 : 34 ـ 43 )
فَفَتَحَ بُطْرُسُ فَاهُ وَقَالَ: " إنِّي بِالْحَقِّ أرَى أنَّ اللَّهَ لا يَأخُذُ بِالْوُجُوهِ. بَلْ في كُلِّ أُمَّةٍ، الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ. وَهُوَ أَرْسَلَ كَلِمَتَهُ لِبَنِي إسْرَائِيلَ مُبَشِّراً بِالسَّلامِ مِنْ قِبَلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ. وَأنْتُمْ تَعْرِفُونَ القَوْلَ الَّذِي كَانَ في كُلِّ اليَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئَاً مِنَ الْجَلِيلِ، بَعْدَ الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا. يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي مَسَحَهُ اللَّهُ بِالرُّوحِ القُدُسِ وَالقُوَّةِ، هَذَا الَّذِي جَاءَ يَصْنَعُ الْخَيْرَ وَيَشْفِي كُلَّ الَّذِينَ قُهِرُوا مِنْ إِبْلِيسَ؛ لأنَّ اللَّهَ كَانَ مَعَهُ. وَنَحْنُ شُهُودٌ لِكُلِّ شَيءٍ صَنَعَهُ في كُورَةِ اليَهُودِيَّةِ وَفي أُورُشَلِيمَ. هَذَا الَّذِي قَتَلُوهُ وصَلَبُوهُ عَلَى خَشَبَةٍ. هَذَا أقَامَهُ اللَّهُ في اليَوْمِ الثَّالِثِ، وَأعْطَاهُ أنْ يَظْهَرَ لَيْسَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ، بَلْ لِلشُهُودِ الَّذِينَ سَبَقَ اللَّهُ فَاخْتَارَهُمْ. الَّذِينَ هُمْ نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا وَشَرِبْنَا مَعَهُ مِنْ بَعْدِ قِيامَتِهِ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ. وَأمَرَنا أنْ نَكْرِزَ لِلشَّعْبِ، وَنَشْهَدَ بِأنَّ هَذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللَّهِ دَيَّانَاً لِلأَحْيَاءِ وَالأمْوَاتِ. وَهَذَا الَّذِي شَهِدَ لَهُ جَمِيعُ الأنبِياءِ أنَّ كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا ". ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 64 : 1 ، 2 )
لَكَ يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ يَا اللَّهُ في صِهْيَوْنَ، وَلَكَ تُوفَى النُّذُورُ في أُورُشَلِيمَ. اسْتَمِعْ يا اللَّهُ صَلاَتِي. لأنهُ إلَيْكَ يَأتِي كُلُّ بَشَرٍ. هللويا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 10 : 22 ــ 38 )
وَكَانَ في ذَاكَ الزَّمَن عِيدُ التَّجْدِيدِ في أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ. وَكَانَ يَسُوعُ يَمْشي في الْهَيْكَلِ في رِوَاقِ سُلَيْمَانَ، فَأحَاطَ بِهِ اليَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: " إلى مَتَى تُعَلِّقُ أنْفُسَنَا؟ إنْ كُنْتَ أنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا عَلانِيةً ". فَأجَابَهُمْ يَسُوعُ: " قَدْ قُلْتُ لَكُمْ فَلَمْ تُؤْمِنُوا. الأعْمَالُ التي أعْمَلُهَا أَنا بِاسْمِ أبِي هيَ تَشْهَدُ لِي. وَلَكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأنكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ. خِرَافي أنا تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنا أعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. وَأنا أيْضَاً أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبدِيَّةً، فَلَنْ تَهْلِكَ إلَى الأبدِ، وَلا يَقْدِرُ أَحَدٌ أنْ يَخْطَفَهَا مِنْ يَدِي. أبِي الَّذِي أعْطَانِي هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الكُلِّ، وَلا يَقْدِرُ أحَدٌ أنْ يَخْطَفَها مِنْ يَدِ أبِي. أنا وَأبِي نَحْنُ وَاحِدٌ ". فَأَخَذَ الْيَهُودُ أيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: " أعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أبِي. فَمِنْ أَجْلِ أيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟ ". فَأَجَابَهُ اليَهُودُ وَقَالُوا: " لَيْسَ مِنْ أَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ نَرْجُمُكَ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإنَّكَ وَأنْتَ إنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إلَهاً " فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " ألَيْسَ مَكْتُوبَاً في نَامُوسِكُمْ: أَنا قُلْتُ إنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ فَإنْ كَانَ قَد قَالَ لأُولئِكَ إنهُمْ آلهةٌ، الَّذِينَ صَارَتْ إلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ، وَلا يُمْكِنَ أنْ يُنْقَضَ الكِتَابُ، فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأرْسَلَهُ إلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إنَّكَ تُجَدِّفُ، لأني قُلْتُ أَنَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ؟ إنْ كُنْتُ لَسْتُ أَعْمَلُ أعْمَالَ أبِي فَلاَ تُؤْمِنُوا بِي. وَلكِنْ إنْ كُنْتُ أَعْمَلُها، فَإنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْلَمُوا وَتَعْرِفُوا إنِّي أَنا في أبِي وَأبِي فِيَّ ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
كل الخيرات التي تحيط بالإنسان هي عطية من النعمة, لذلك فإن الذي يحيا في رغد من العيش, يقول عنه عامة الناس فلان عايش في نعمة.
إنها النعمة التي تعطي البركة في كل ما يملكه الإنسان, فيزيد جدا ويتسع, كما قال الرب في وعوده لمن يطيع وصاياه:
مباركة تكون سلتك ومعجنك (تث 8:5).
مباركة تكون ثمرة بطنك وثمرة أرضك وثمرة بهائمك نتاج بقرك وإناث غنمك (تث 28:4), يأمر لك الرب بالبركة في خزائنك وفي كل ما تمتد إليه يدك يفتح لك الرب كنزه الصالح… ليعطي مطر أرضك في حينه.. (تث28:8 ـ 12).
وليس في هذا فقط في الخيرات المادية, بل يقول الكتاب:
كل عطية صالحة وكل موهبة تامة هي من فوق نازلة من عند أبي الأنوار (يع 1:17).
إن مباركة ما عندك, هي من النعمة التي تعطي, فلا يعوزك معها شيء (مز23:1). النعمة التي تعطي بركة للخمس خبزات والسمكتين, فتكفي لإطعام خمسة آلاف رجل ما عدا النساء والأطفال, ويفضل عنهم الكثير (مت 14: 17ـ21).
إنها النعمة المعطية التي تنزل المن والسلوي من السماء فتغطي الأرض (خر16:13).
وقال موسي النبي عن ذلك المن هو الخبز الذي أعطاكم الرب لتأكلوا (خر 16:15).
النعمة أيضا فجرت لهم ماء من الصخرة (مز 78:20). إنها النعمة التي تفتح كوي السموات. فتفيض بركة حتي لا توسع (ملا 3:10).
نعمة الرب تعطي بسخاء. وتبارك القليل فيصير كثيرا هي التي باركت كوز الدقيق وكوز الزيت في بيت أرملة صرفة صيدا. في عهد إيليا النبي. مالم يفرغ كوز الدقيق, ولم ينقص كوز الزيت طول فترة المجاعة (1مل 17:15,14).
إنها النعمة التي عاش بها تلاميذ السيد المسيح, فخرجوا إلي الخدمة بلا ذهب ولا فضة ولا نحاس في مناطقهم. ولا مزود للطريق (مت 10:10,9). ولم يعوزهم شيء (لو 22:35)… كانت نعمة الله هي التي ترعاهم في طريق خدمتهم, وتسد كل احتياجاتهم ولم تكتف النعمة بسد احتياجاتهم, بل أكثر من هذا يقول الرسول كفقراء, ونحن نغني كثيرين! كان لا شيء لنا, ونحن نملك كل شيء (2كو 6:10)… بل ما أجمل قول الرب للقديس بولس الرسول:
تكفيك نعمتي… (2كو 12:9).
إلي هذا الحد, تكون النعمة كافية, في المرض, في الضعف, وفي الفقر والعون, لا يحتاج الإنسان إلي شيء آخر. ما دامت النعمة تعمل فيه. وتعمل من أجله…
النعمة خرج بها أبونا إبراهيم من أرضه فقيرا, وعاش بعد ذلك كأغني أغنياء الأرض, وخرج بها موسي النبي هاربا من أرض مصر, وهو لا يملك أي شيء. ثم عاد ليعيد إلها لفرعون (خر 7:1) وخرج بها يوسف الصديق, وهو عبد للإسماعيليين ثم عبد لفوطيفار.. وتولته النعمة حتي صار أبا لفرعون , وسيدا لكل بيته, ومتسلطا علي كل أرض مصر (تك 45:8).
أعطت العناية الإلهية نعمة في أعين الكل.
أعطاه الرب نعمة في عيني فوطيفار, فوكله علي بيته, ودفع إلي يده كل ما كان له (تك 39:4). ولما ألقي في السجن بسط الله إليه لطفا, وجعل له نعمة في عيني رئيس السجن (تك 39:21) فدفع إليه جميع الأسري.. (تك 39:23). ثم أعطاه الرب نعمة في عيني فرعون, فجعله الثاني في المملكة. وخلع خاتمه من يده وجعله في يد يوسف وقال له. بدونك لا يرفع إنسان يده ولا رجله في كل أرض مصر (تك 41:42: 44).
نعمة الرب عملت أيضا مع يعقوب أبي الآباء.
فقال الرب ـ عرفانا بنعمته ـ صغير أنا عن جميع ألطافك وجميع الأمانة التي صنعت إلي عبدك. فإني بعصاي عبرت هذا الأردن. والآن قد صرت جيشين (خر 32:10). وأعطاه الرب نعمة في عيني أخيه عيسو ـ وهو خائف منه ـ فركض عيسو للقائه وعانقه, ووقع علي عنقه وقبله, وبكيا (تك 33 4, 0).
دائما ـ في لغة الكتاب المقدس ـ يعبر عن رضي شخص عن آخر بكلمة. وجد نعمة في عينيه.
كما قال الكتاب عن دانيال النبي وأعطي الله دانيال نعمة ورحمة عند رئيس الخصيان (دا 1:9). وكما قال أبونا يعقوب لعيسو أخيه إن وجدت نعمة في عينيك. تأخذ هديتي من يدي.. (تك 33 ـ10).
كما قال لابنه يوسف: إن كنت وجدت نعمة في عينيك.. اصنع معي معروفا وأمانة: لا تدفني في مصر, بل اضطجع مع آبائي (تك 47: 29ـ 30).
وكما قال جدعون لملاك الرب إن كنت قد وجدت نعمة في عينيك. فاصنع لي علامة (قض 6:17). وقيل عن الطلاق إن أخذ رجل امرأة وتزوج بها, فإن لم تجد نعمة في عينيه.. كتب لها كتاب طلاق.. (تث 34:1).
النعمة أيضا تعطي كلمة للمبشرين والوعاظ.
كما قيل في المزمور انسكبت النعمة علي شفتيك (مز 45:2).