DAILY VERSE
فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة ، وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله” ١كورنثوس ١٨:١
فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة ، وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله” ١كورنثوس ١٨:١
 حتي الان ينظر العالم للصليب علي انه ضعف و يتسائلون "كيف يموت الله؟ و كيف يهان علي خشبه؟" و نحن نرد "و كيف ينفذ الله خطه خلاصه لشعبه؟ و كيف يطلب مننا الحب العملي و التضحية و لا يقدمها هو؟ و كيف كان يمكن ان يستأمن اخر علي خلاصنا؟"
كف فخور بصليبك و بمسيحك و بمسيحيتك
كل عام و انتم بخير
DAILY SYNEXARIUM
سنكسار اليوم السادس عشر من شهر توت المبارك

اليوم 16 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

16- اليوم السادس عشر - شهر توت

تكريس كنيسة القيامة بأورشليم على يد القديس أثناسيوس الرسولي سنة 42ش 

نعيد في هذا اليوم من سنة 262 ميلادية بتكريس هياكل القيامة بأورشليم . وذلك أنه في السنة العشرين من ملك قسطنطين وبعد اجتماع المجمع المقدس بنقية . قالت الملكة القديسة هيلانة لابنها قسطنطين انها كانت قد نذرت الذهاب إلى أورشليم والتبرك من المواضع المقدسة . والبحث عن عود الصليب المحيى ففرح بذلك وأعطاها أموالا كثيرة ، وأصحبها بعدد كبير من العسكر ، ولما وصلت إلى هناك وتباركت من الآثار المقدسة . فتشت عن عود الصليب حتى وجدته بعد تعب شديد . فمجدته تمجيدا عظيما . وأكرمته إكراما جزيلا، وأمرت ببناء هياكل القيامة والجلجثة وبيت لحم والمغارة والعلية والجسمانية وسائر الهياكل . وأن ترصع بالجواهر وتطلى بالذهب والفضة . وكان في القدس أسقف قديس أشار عليها ألا تعمل هذا قائلا "انه بعد قليل يأتي الأمم ويسلبون هذا المكان ويهدمونه ويأخذون هذه الجواهر والذهب والفضة" . والأفضل أن يشيد البناء جيدا وما يتبقى من الأموال يوزع على المساكين . فقبلت قوله وسلمت له الأموال وطالبته بالعمل . ولما رجعت إلى ابنها وأعلمته بما صنعت فرح وأرسل أمولاً طائلة وأمر أن يعطى الصناع أجرتهم بالكامل حتى لا يتذمروا . ولما كمل البناء في السنة الثلاثين من ملكه . أرسل أواني وكسوة ثمينة . كما أرسل إلى بطريرك القسطنطينية والي أثناسيوس بطريرك الإسكندرية ليرسل كل منهما أساقفته ويذهب إلى القدس فذهبا إلى هناك ، واجتمعا ببطريرك إنطاكية وأسقف القدس . ومكث الجميع إلى اليوم السادس عشر من شهر توت . فكرسوا الهياكل التي بنيت ، وفى السابع عشر منه طافوا بالصليب تلك المواضع ، سجدوا فيها للرب ، وقدموا القرابين ، و مجدوا الصليب وكرموه . ثم عادوا إلى كراسيهم . صلواتهم تكون معنا إلى النفس الأخير . أمين

نقل جسد القديس يوحنا فم الذهب 

تعيد الكنيسة في هذا اليوم بتذكار نقل أعضاء القديس يوحنا ذهبي الفم من بلدة قومانه التي تنيح منفيا بها إلى مدينة القسطنطينية بعد نياحته بثلاثين سنة (ستأتي سيرته وذكرى نياحته في اليوم السابع عشر من شهر هاتور المبارك) ، وذلك في سنة 437 ميلادية في أيام الملك ثاؤدسيوس الصغير شفاعته تكون معنا، ولربنا المجد دائما ابديا . أمين .

DAILY KATEMAROS
17 Tute 1739

 

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 4 : 7 ، 8 ، 9 )

قَدْ ارْتَسَمَ عَلَيْنَا نُورُ وَجْهِكَ يَارَبُّ. أَعْطيتَ سُرُوراً لِقَلْبِي؛ لأنكَ أنْتَ وَحْدَكَ يَارَبُّ، أَسْكَنْتَنِي عَلَى الرَّجَاءِ.   هللويا

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 8 : 28 ــ 42 )

قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإنْسَانِ، فَحِينَئذٍ تَعْلَمُونَ أَني أَنا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ ذَاتِي وَحْدِي، بَلْ كَمَا عَلَّمَنِي أبِي فبهذا أتكلَّمُ. والَّذِي أَرْسَلَنِي فَهُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي وَحْدِي؛ لأني أَصْنَعُ في كُلِّ حِينٍ مَا يُرْضِيهِ ". وَإذْ هُوَ يَقُولُ هذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ. وَكَانَ يَسُوعُ يَقُولُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: " إنْ أنْتُمْ ثَبَتُّمْ في كَلامِي فَبِالْحَقِيقَةِ أنْتُمْ تَلاَمِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَيَجْعلكُمْ الْحَقُّ أحْرَارَاً ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " نَحنُ ذُرِّيةُ إبْرَاهِيمَ وَلَمْ نُسْتَعْبَدْ لأَحِدٍ قَطُّ! فَكَيفَ تَقُولُ أنْتَ: إنَّكُمْ تَصِيرُونَ أحْرَارَاً؟ ". أجَابَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أقُولُ لَكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلخَطِيَّةِ. وَالْعَبْدُ لَيْسَ بِثَابِتٍ في البَيْتِ إلَى الأبدِ، وَأمَّا الابْنُ فَهُوَ يَثْبُتُ إلَى الأبدِ. فَإنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَحَقَّاً تَصِيرُونَ أحْرَارَاً. أنا أَعْلَمُ أنَّكُمْ نَسْلُ إبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ طَلَبْتُمُونِي لِتَقْتُلُوني لأنَّ كَلاَمِي لَيْسَ بِثَابِتٍ فِيكُمْ. وَمَا رَأيْتُهُ عِنْدَ أبِي فَهذَا أتكَلَّم بِهِ، وَأمَّا أنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ عِنْدَ أبِيكُمْ فَإيَّاه تَصْنَعُونَ ". فَأجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " أبونَا هُوَ إبْرَاهِيمُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كُنْتُمْ أنْتُمْ بَنِي إبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إبْرَاهِيمَ! وَأنْتُمْ الآنَ تَطْلُبُونَ أنْ تَقْتُلُوني، إنْسَانٌ قَائِلٌ لَكُمْ الْحَقَّ الَّذِي سَمِعتَهُ مِنَ اللَّهِ. هذَا لَمْ يَفْعَلْهُ إبْرَاهِيمُ. أنْتُمْ تَصْنَعُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ ". قَالُوا لَهُ: " لَسْنَا نَحْنُ مَوْلُودِينَ مِنْ زِنى. وَلَنَا أبٌ وَاحِدٌ هُوَ اللَّهُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كَانَ اللَّهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأني أنَا خَرَجْتُ مِنَ اللَّهِ وَأَتَيْتُ. فَإني لَمْ آتِ مِنْ ذَاتِي وَحْدِي، بَلْ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَنِي ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 59 : 3 )

أَعْطَيْتَ الَّذِينَ يَتَّقُونَكَ عَلاَمَةً؛ لِيَهْرَبوا مِنْ وَجْهِ القَوْسِ، لِكيمَا يَنْجُوَ أحِبَّاؤُكَ. خَلِّصْنِي بِيَمِينِكَ.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 12 : 26 ــ 36 )

مَنْ يَخْدِمْنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أنَا هُنَاكَ يَكُونُ خَادِمِي مَعِي. وَمَنْ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ أبِي. الآنَ نَفْسِي مُضْطَرِبَةٌ. فَمَاذَا أَقُولُ: يَا أَبتِ نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَةِ؟ لَكِنْ مِنْ أجْلِ هذِهِ السَّاعَةِ أتَيْتُ. أيهَا الآبُ مَجِّدِ ابْنَكَ! فَخَرَجَ صَوتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: " قَدْ مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أيْضاً ". فَلَمَّا سَمِعَ الْجَمْعُ الوَاقِفُ كَانَ يَقُولُ إنَّ مَا حَدَثَ هُوَ رَعْدٌ. وَكَانَ آخَرُونَ يَقُولُونَ إنَّ مَلاَكاً خَاطَبَهُ مِنَ السَّمَاءِ. فَأجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " إنَّ هذَا الصَّوْتَ لَمْ يَكُنْ مِنْ أجْلِي بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ. الآنَ دَيْنُونَةُ هذَا العَالَمِ. الآنَ رَئِيسُ هذَا العَالَمِ يُطْرَحُ خَارِجَاً. وَأَنا أيْضاً مَتَى ارْتَفَعْتْ عَنِ الأرْضِ أَجْذِبْ إلَيَّ كُلَّ وَاحِدٍ ". وَهذَا كَانَ يَقُولُهُ مُشِيراً إلى أنهُ بِأيةِ مِيتَةٍ يَمُوتُ. فَأجَابَهُ الْجَمْعُ وَقَالَ: " نَحْنُ سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أنَّ الْمَسِيحَ يَثْبُتُ إلَى الأبدِ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإنْسانِ؟ مَنْ هُوَ ابْنُ الإنْسانِ؟ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " إنَّ النُّورَ فِيكُمْ زَمَنَاً آخَرَ يَسِيراً، فَاسْلُكُوا في النُّورِ مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِكَيْ لا يُدْرِكَكُمُ الظَّلامُ. فَإنَّ مَنْ يَمْشِي في الظَّلاَمِ لا يَعلَمُ أيْنَ يَمْشِي. مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أبْنَاءَ النُّورِ ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس

البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 17 ــ 31 )

لأنهُ لَمْ يُرْسِلْنِي الْمَسِيحُ لأُعَمِّدَ بَلْ لأُبشِّرَ، لَيْسَ بِحِكْمَةِ الكَلاَمِ لِكَيْ لا يَكُونَ صَلِيبُ الْمَسِيحِ بَاطِلاً. لأنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهُوَ قُوَّةُ اللَّهِ، لأنهُ مَكْتُوبٌ: " إنِّي سَأُبِيدُ حِكْمَةَ الْحُكَمَاءِ، وَسَأرْذِلُ عِلْمَ الْفُهَمَاءِ ". فَأيْنَ الْحَكِيمُ؟ وَأيْنَ الكَاتِبُ؟ وَأيْنَ مُبَاحِثُ هذَا الدَّهْرِ؟ ألَمْ يُصَيِّرِ اللَّهُ حِكْمَةَ هذَا الْعَالَمِ جَهْلاً؟ لأنهُ إذْ كَانَ الْعَالَمُ في حِكْمَةِ اللَّهِ لَمْ يَعْرِفِ اللَّهَ بِالْحِكْمَةِ، فَسُرَّ اللَّهُ أنْ يُخَلِّصَ المُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ الكِرَازَةِ. لأنَّ الْيَهُودَ يَسْأَلُونَ آيَاتٍ، وَالْيُونَانِيِّينَ يَطْلُبُونَ حِكْمَةً، أمَّا نَحْنُ فَإنَّمَا نُبَشِّرُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوبَاً: لِليَهُودِ عَثْرَةً، وَلِلأُمَمِ جَهَالَةً! وَلَنَا نَحْنُ مَعْشَرُ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ مِنَ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ أنَّ الْمَسِيحَ هُوَ قُوَّةُ اللَّهِ وَحِكْمَةُ اللَّهِ. لأنَّ جَهَالَةَ اللَّهِ أحْكَمُ مِنَ النَّاسِ، وَضَعْفَ اللَّهِ أقْوَى مِنَ النَّاسِ. فَانْظُرُوا دَعْوَتَكُمْ أيهَا الإخْوَةُ، أنْ لَيْسَ كَثِيرُونَ حُكَمَاءَ حَسَبَ الجَسَدِ، لَيْسَ كَثِيرُونَ أقْوِيَاءَ، لَيْسَ كَثِيرُونَ شَرِيفِي الْجِنْسِ. بَلْ اخْتَارَ اللَّهُ جُهَّالَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ الْحُكَمَاءَ. وَاخْتَارَ اللَّهُ ضُعَفَاءَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ بِهمْ الأقْوِيَاءَ. وَاخْتَارَ اللَّهُ أدْنِيَاءَ العَالَمِ وَالْمَرْذُولِينَ وَالَّذِينَ لَيْسُوا مَوْجُودِين لِيُبْطِلَ بِهمْ الْمَوْجُودِينَ، لِكَيْ لا يَفْتَخِرَ كُلُّ ذِي جَسَدٍ قُدَّام اللَّهِ. وَأنْتُمْ أيْضاً مِنْهُ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِي صَارَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ قِبَلِ اللَّهِ بِرَّاً وَطَهَارَةً وَخَلاَصَاً. كَيْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " مَنْ يَفْتَخِرْ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبِّ ".   ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )

الكاثوليكون

 الكاثوليكون: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 2 : 11 ــ 25 )

أيهَا الأحِبَّاءُ، أَطْلُبُ إلَيْكُمْ كَغُرَبَاءَ وَنُزَلاَءَ، أنْ تَبْتَعِدُوا عَنِ الشَّهَوَاتِ الْجَسَدِيَّةِ التي تُقَاتِلُ النَّفْسَ، وَأنْ يَكُونَ تَصَرُّفُكُمْ حَسَناً بَيْنَ الأُمَمِ، لِكَيْ يَكُونُوا فِي مَا يَتَكَلَّمُونَ بِهِ عَلِيكُمْ كَفَاعِلِي شَرٍّ، إذْ يَرَوْنَ أعْمَالَكُمُ الصَّالِحَةَ يُمَجِّدُونَ اللَّهَ في يَوْمِ الافْتِقَادِ. فَاخْضَعُوا لِكُلِّ تَرْتِيبٍ بَشَرِيٍّ مِنْ أجْلِ الرَّبِّ. إنْ كَانَ لِلْمَلِكِ فَكَمَنْ هُوَ فَوْقَ الكُلِّ، أوْ لِلْوُلاَةِ فَكَمُرْسَلِينَ مِنْهُ لِلانْتِقَامِ مِنْ فَاعِلِي الشَّرِّ، وَلِلْمَدْحِ لِفَاعِلِي الْخَيْرِ. لأنَّ هذِهِ هيَ إرَادَةُ اللَّهِ: أنْ تَصْنَعُوا الْخَيْرَ لِكَيْ تَسِدُّوا جَهَالَةَ النَّاسِ الأغْبِيَاءِ. كَأحْرَارٍ، وَلا تَكُنْ حُرِّيَتُكُم كَسِتَارٍ لِلشَّرِّ، بَلْ كَعَبِيدٍ للَّهِ. أَكْرِمُوا كُلَّ وَاحِدٍ. أحِبُّوا الإخْوَةَ. خَافُوا اللَّهَ. أَكْرِمُوا الْمَلِكَ. أيهَا العَبِيدُ، كُونُوا خَاضِعِينَ لأَسْيَادِكُمْ بِكُلِّ خَوْفٍ، لَيْسَ فَقَطْ للصَّالِحِينَ الْمُتَرَفِّقِينَ، بَلْ للأُخَرِ الْمُعوَجِّينَ أيْضاً. لأنَّ هذِهِ نِعْمَةٌ، إنْ كَانَ أحَدٌ مِنْ أجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللَّهِ، يَحْتَمِلُ أَحْزَاناً وَهُوَ مَظْلُومٌ. لأنَّ مَا هُوَ الافْتِخَارُ إذا كُنْتُمْ تُخْطِئُونَ وَيُقْمعُونَكُمْ فَتَصْبِرُونَ؟ لَكِنْ إذا صَنَعْتُمْ الْخَيرَ وَتَألَّمْتُمْ وَصَبِرتُمْ، فَهذِهِ هيَ نِعْمَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، الَّذِي دَعَاكُمْ لِهذَا. لأنَّ الْمَسِيحَ هُوَ أيْضاً تَألَّمَ عَنَّا، تَارِكَاً لَنَا مِثَالاً لِكَيْ نَتَّبِعَ خُطُوَاتِهِ. " الَّذِي لَمْ يُخْطِئْ، وَلَمْ يُوْجَدْ في فَمِهِ غِشٌّ "، وَكَانَ يُشْتَمُ وَلا يَشْتِمُ. وَإِذْ تَألَّمَ لَمْ يَغْضَبْ وَأعْطَى الْحُكْمَ لِلحَاكِمِ العَادِلِ. الَّذِي رَفَعَ خَطَايَانَا عَلَى الْخَشَبَةِ بِجَسَدِهِ، لِكيْ مَا إذا مُتْنَا بالْخَطَايَا نَحْيَا بِالبِرِّ. وَالَّذِي شُفِيتُمْ بِجِرَاحَاتِهِ. لأنكُمْ كُنْتُمْ كَمِثْلِ خِرَافٍ ضَالَّةٍ، لَكِنَّكُمْ رَجَعْتُمْ الآنَ إلى رَاعِيكُمْ وَأُسْقُفِ نُفُوسِكُمْ.   ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )

الإبركسيس

 الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ  المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين.( 10 : 34 ـ 43 )

فَفَتَحَ بُطْرُسُ فَاهُ وَقَالَ: " إنِّي بِالْحَقِّ أرَى أنَّ اللَّهَ لا يَأخُذُ بِالْوُجُوهِ. بَلْ في كُلِّ أُمَّةٍ، الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ. وَهُوَ أَرْسَلَ كَلِمَتَهُ لِبَنِي إسْرَائِيلَ مُبَشِّراً بِالسَّلامِ مِنْ قِبَلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ. وَأنْتُمْ تَعْرِفُونَ القَوْلَ الَّذِي كَانَ في كُلِّ اليَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئَاً مِنَ الْجَلِيلِ، بَعْدَ الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا. يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي مَسَحَهُ اللَّهُ بِالرُّوحِ القُدُسِ وَالقُوَّةِ، هَذَا الَّذِي جَاءَ يَصْنَعُ الْخَيْرَ وَيَشْفِي كُلَّ الَّذِينَ قُهِرُوا مِنْ إِبْلِيسَ؛ لأنَّ اللَّهَ كَانَ مَعَهُ. وَنَحْنُ شُهُودٌ لِكُلِّ شَيءٍ صَنَعَهُ في كُورَةِ اليَهُودِيَّةِ وَفي أُورُشَلِيمَ. هَذَا الَّذِي قَتَلُوهُ وصَلَبُوهُ عَلَى خَشَبَةٍ. هَذَا أقَامَهُ اللَّهُ في اليَوْمِ الثَّالِثِ، وَأعْطَاهُ أنْ يَظْهَرَ لَيْسَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ، بَلْ لِلشُهُودِ الَّذِينَ سَبَقَ اللَّهُ فَاخْتَارَهُمْ. الَّذِينَ هُمْ نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا وَشَرِبْنَا مَعَهُ مِنْ بَعْدِ قِيامَتِهِ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ. وَأمَرَنا أنْ نَكْرِزَ لِلشَّعْبِ، وَنَشْهَدَ بِأنَّ هَذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللَّهِ دَيَّانَاً لِلأَحْيَاءِ وَالأمْوَاتِ. وَهَذَا الَّذِي شَهِدَ لَهُ جَمِيعُ الأنبِياءِ أنَّ كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا ".   ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )

المزمور

 من مزامير أبينا داود النبي ( 64 : 1 ، 2 )

لَكَ يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ يَا اللَّهُ في صِهْيَوْنَ، وَلَكَ تُوفَى النُّذُورُ في أُورُشَلِيمَ. اسْتَمِعْ يا اللَّهُ صَلاَتِي. لأنهُ إلَيْكَ يَأتِي كُلُّ بَشَرٍ.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 10 : 22 ــ 38 )

وَكَانَ في ذَاكَ الزَّمَن عِيدُ التَّجْدِيدِ في أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ. وَكَانَ يَسُوعُ يَمْشي في الْهَيْكَلِ في رِوَاقِ سُلَيْمَانَ، فَأحَاطَ بِهِ اليَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: " إلى مَتَى تُعَلِّقُ أنْفُسَنَا؟ إنْ كُنْتَ أنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا عَلانِيةً ". فَأجَابَهُمْ يَسُوعُ: " قَدْ قُلْتُ لَكُمْ فَلَمْ تُؤْمِنُوا. الأعْمَالُ التي أعْمَلُهَا أَنا بِاسْمِ أبِي هيَ تَشْهَدُ لِي. وَلَكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأنكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ. خِرَافي أنا تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنا أعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. وَأنا أيْضَاً أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبدِيَّةً، فَلَنْ تَهْلِكَ إلَى الأبدِ، وَلا يَقْدِرُ أَحَدٌ أنْ يَخْطَفَهَا مِنْ يَدِي. أبِي الَّذِي أعْطَانِي هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الكُلِّ، وَلا يَقْدِرُ أحَدٌ أنْ يَخْطَفَها مِنْ يَدِ أبِي. أنا وَأبِي نَحْنُ وَاحِدٌ ". فَأَخَذَ الْيَهُودُ أيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: " أعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أبِي. فَمِنْ أَجْلِ أيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟ ". فَأَجَابَهُ اليَهُودُ وَقَالُوا: " لَيْسَ مِنْ أَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ نَرْجُمُكَ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإنَّكَ وَأنْتَ إنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إلَهاً " فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " ألَيْسَ مَكْتُوبَاً في نَامُوسِكُمْ: أَنا قُلْتُ إنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ فَإنْ كَانَ قَد قَالَ لأُولئِكَ إنهُمْ آلهةٌ، الَّذِينَ صَارَتْ إلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ، وَلا يُمْكِنَ أنْ يُنْقَضَ الكِتَابُ، فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأرْسَلَهُ إلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إنَّكَ تُجَدِّفُ، لأني قُلْتُ أَنَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ؟ إنْ كُنْتُ لَسْتُ أَعْمَلُ أعْمَالَ أبِي فَلاَ تُؤْمِنُوا بِي. وَلكِنْ إنْ كُنْتُ أَعْمَلُها، فَإنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْلَمُوا وَتَعْرِفُوا إنِّي أَنا في أبِي وَأبِي فِيَّ ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

DAILY CONTEMPLATION
إن أعثرتك..

يقول الكتاب: ان اعثرتك عينك اليمنى فاقلعها والقها عنك – مت 5/29 – خير لك ان يهلك احد اعضائك ولا يلقى بجسدك كله فىجهنم .. وان اعثرتك يدك اليمنى فاقطعها مت 5/30. لماذا اليمنى هى التى خصها رب المجد؟ لأن اليمين رمز القوه رمز الجبروت .. فلا فرق بين اليد اليمنى او اليسرى، ولا فرق بين العين اليمنى او اليسرى. انما المعنى المراد: اذا كان لديك قوه لكى بها تذلالاخرين فلا تستعملها لان القوى فى اى امر هناك الاقوى منه، والقوه العضليه لا تدوم .. واذكروا شمشون، فرغم قوته الا انه خانالعهد بينه وبين الله فقلعوا عينيه وصار اعمى واخيراًً هدم المعبد على رأسه وعلى رؤوس أعدائه.

القوه الحقيقيه هى ان تكون مع الله .. لذلك قالها بولس الرسول استطيع كل شئ – كل شئ – فى المسيح الذى يقوينى. هذهليست قوه الطغيان على الاخرين، بل قوه العمل والخدمه لاجل الاخرين. اذكروا ان السيد المسيح الخالق هرب من امام هيرودسالى ارض مصر رغم انه لو اشار بيده وهو فى المذود لاهتزت السماء والارض.ليس هدف الوصيه ان يصير المجتمع أعور او اقطع انما الهدف هو نقاء العين واليد .. فالانسان الصالح من كنز قلبه الصالحيخرج الصلاح. فحينما ترى العين شيئا صالحا او نافعا يمدحه الانسان النقى القلب وبيديه اليمنى واليسرى يخرج منالجافى حلاوه ومن الاكل اكلا .. حينما ترى العين ان السماء تحدث بمجد الله وهذا الكون البديع الذى خلقه الله الضابط الكل منالتراب والعدم تقر وتعترف بعظمه الخالق وعندئذ يرفع المؤمن يديه شاكراًً ربه على نعمه وعطاياه.

عزيزى الخاطئ مهما كانت خطيتك قف امام الله وارفع يديك فينظر الله اليك فيرى علامه الصليب وانت واقف ويديك ممدودتان – تطلب مراحم الله فيرحمك .. اما حينما تقطع يدك اليمنى باصرارك على الخطأ فبذلك يكون الصليب غير كامل فينصرف الرب عنك–كان موسى النبى حينما يرفع يديه الاثنين ينتصر يشوع .. وحينما يخفض احداهما ينهزم يشوع ..

ويجب ان نفرق بين من يقطع يده بسبب العثره وبين ذلك الذى تقطع يده رغم انفه فى حادث او مصيبه ..

خلاصه المعنى اهرب من الخطيه والعثره ولا تدعها تتربع فى قلبك .

أما عن الشهوة، فهى لاتقتصر على اليد اليمنى والعين اليمنى .. انما الشهوه مرض يصيب القلب فيدمر الانسان. فشهوهالجنس دفعت سليمان ان يتزوج من النساء الفاًً .. ولم يكسب من هذه الشهوه شيئا. شهوه التملك دفعت الغنى ان يهدم مخازنهويبنى اوسع منها وأخيرا ترك الكل وذهب الى الهاويه. شهوه الطعام دفعت الكثيرين الى المرض الذى لا علاج له وانتهت حياتهمببتر اقدامهم او تحويل مسار الطعام أو قفل ابواب المعده لكى يسدوا نفسهم، اى يصوموا عن هذه الشهوه المميته رغم انفهم ( غصب عنهم ). لا تشتهى امجاد هذا العالم فانها كلها زائله .. واذكروا الاباطره والقياصره الذين ذهبوا بغير رجعه .. الوصيهصريحه .. لا تشتهى – لان كل ما فى

العالم شهوه الجسد شهوه العيون تعظم المعيشه – وهذه كلها تطلبها الامم او العالم وانتم يا صوره الله ومثاله لستم من هذاالعالم.عزيزى .. اعرف انساناً تغلبت عليه خطيه السرقه ودخل السجن اكثر من مره – واخيراً لكى يريح نفسه وضع يديه على شريطالقطار وقطعهما .. وصار محتاجاًً الى من يأكله ويشربه وينظفه .. فهل هذا هو غايه الوصيه .. ان تنفيذ الوصيه يحتاج الىانسان عاقل – او ان الله يخاطب العقلاء – والعقل هو الشئ الوصيه الذى تميز به الانسان عن الحيوان .. وصاحب العقل يميز . اما الذين اعطوا عقولهم اجازه فنعتذر لهم عن هذا المقال . او ان هذا المقال لا يخصهم.

ولماذا نذهب بعيداًً فكيف يكون الحال لو ان لسانك هو مصدر العثره – الم يقل الكتاب ان بكلامك تتبرر وبكلامك تدان – فماذا لوان لسانك اعثرك هل ستقطعه وكيف تأكل بعد ذلك وكيف تعيش؟ اعزائى من يعيش الوصيه حرفيا سيتعب نفسه ويتعب من حوله– اما المطلوب فهو ان تعيش روح الوصيه – وقالها الكتاب صراحه ان الحرف يقتل لكن الروح يحيى.