DAILY VERSE
من بولس قداس اليوم “فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة ، وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله” ١كورنثوس ١٨:١
 حتي الان ينظر العالم للصليب علي انه ضعف و يتسائلون "كيف يموت الله؟ و كيف يهان علي خشبه؟" و نحن نرد "و كيف ينفذ الله خطه خلاصه لشعبه؟ و كيف يطلب مننا الحب العملي و التضحية و لا يقدمها هو؟ و كيف كان يمكن ان يستأمن اخر علي خلاصنا؟"
كف فخور بصليبك و بمسيحك و بمسيحيتك
كل عام و انتم بخير
إذاعه اقباط العالم
DAILY SYNEXARIUM
16- اليوم السادس عشر - شهر توت

سنكسار 1738 توت 17

1 – تذكار الاحتفال بالصليب المجيد في كنيسة القيامة.

السابع عشر من شهر توت المبارك

1 – في مثل هذا اليوم من سنة 51 للشهداء ( 335م ) احتفل بطاركة الكنائس المسيحية وهم البابا القديس أثناسيوس الرسولي بطريرك الإسكندرية، وبطريرك القسطنطينية، وبطريرك أنطاكية، والقديس مكاريوس بطريرك أورشليم. بأن طافوا بالصليب المجيد في كنيسة القيامة باحتفال عظيم وسجدوا للرب، وأقاموا الصلوات والقداسات، ومجدوا الصليب، ثم وضعوه في الموضع المخصص له داخل خزانة من الفضة.

ويوافق هذا العيد أيضاً ظهور علامة الصليب المجيد للإمبراطور قسطنطين الكبير، وهو ذاهب لمحاربة الطاغية مكنتيوس بن مكسيميانوس سنة 312م. وذلك أنه رأى أثناء الظهيرة في السماء ومعه الضباط والجنود، علامة الصليب المجيد من نور عظيم أبهي من نور الشمس، وتحت الصليب كلمات:

( بهذا تغلب ) فتشجع وتشدد وانتصر في الحرب بقوة الصليب المجيد. مما كان له أبلغ الأثر في قبوله الإيمان المسيحي.

بركة الصليب المجيد فلتكن معنا آمين.

سنكسار 1738 توت 17

2 – استشهاد القديس قسطور القس.

2 – وفيه أيضاً استشهد القديس أبا قسطور القس في أيام الإمبراطور دقلديانوس في القرن الرابع الميلادي. وُلِدَ هذا القديس في قرية بردنوها ( بردنوها: قرية بمركز مطاى ـ محافظة المنيا) بصعيد مصر من أبوين مسيحيين، وقد ربياه على الفضيلة والتقوى. رُسم شماساً، فلازم البيعة. بعد ذلك تزوج ورسموه قساً على كنيسة بلدته، فرعى الشعب أحسن رعاية. وقد أنجب ابناً أسماه أفراهام على اسم والده، وابنة اسمها درمودة.

كبر القس قسطور في العمر وأصبح كاهناً وقوراً ذا شيبة صالحة، وكان محبوباً من شعبه. ولما أثار دقلديانوس الاضطهاد على المسيحيين، أخذ قسطور القس يجول بين شعبه يثبتهم على الإيمان المستقيم. وذهب إلى بلدة القيس ( القيس: قرية تابعة لمركز بنى مزار - محافظة المنيا) عاصمة المنطقة والقريبة من بلدته، ليفتقد المسيحيين المسجونين بسبب إيمانهم بالمسيح، وكان يثبتهم ويشجعهم ولما بلغ الوالي أن القس قسطور يشجع المسيحيين على الثبات في الإيمان وعدم السجود للأوثان، أمر بالقبض عليه وإحضاره مع المسجونين للتعذيب الشديد. فعذبوه بكل أنواع العذاب وكان الرب يعزيه ويقويه ويشفيه.بعد ذلك أرسله الوالي إلى والى مصر القديمة وكان اسمه كلكيانوس ليعذبه. وبعد أن عذبه كثيراً، وظهرت منه معجزات وعجائب كثيرة أثناء سجنه وتعذيبه، أرسله إلى والى الإسكندرية، فعذبه هو أيضاً بشدة. ثم سقاه سماً مميتاً فلم يضره، لأنه رشم الكأس بعلامة الصليب قبل أن يشربه. ولما تعب من تعذيبه أمر بقطع رأسه، وكان عمره في ذلك الوقت يقرب من مائة وعشر سنين. وبينما هو يصلى قبل تنفيذ الحكم ناداه صوت من السماء قائلاً: يا حبيبي قسطور تعال إلى موضع الراحة. ثم قطعوا رأسه، فنال إكليل الشهادة. وقام القديس يوليوس الأقفهصي بكتابة سيرته وتكفين جسده وأرسله إلى بلدة بردنوها. وهناك استقبله أهلها بالتسابيح والألحان. وحملوه إلى بيته حتى انقضى زمن الاضطهاد، فبنوا كنيسة على اسمه كُرست في اليوم السابع عشر من شهر أمشير.

بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.

 

سنكسار 1738 توت 17

3 – نياحة القديسة ثاؤغنسطا.

3 – وفيه أيضاً تنيَّحت القديسة ثاؤغنسطا، وذلك في أيام الملكين أركاديوس وأنوريوس وكانت تقيم بدير بالقرب من روما، فوقعت أسيرة في يد رجال حاكم الرها، حيث قدموها له، فاتخذتها زوجة الحاكم كجارية لها.

مارست الراهبة ثاؤغنسطا - المسبية - عملها ببهجة ورضا، فأنجح الرب طريقها وأعطاها نعمة في عيني سيدتها، فأقامتها رئيسة على كل العاملات بالقصر. أما هي فكان قلبها متعلقاً بالحياة السماوية، تمارس نسكها وصلواتها بجهاد عظيم.

وحدث أن تعرض ابن الحاكم لمرض شديد، وفشلت كل إمكانيات الأطباء في شفائه، فطلبت أمه - سيدتها - من ثاؤغنسطا أن تصلى لأجله، فبسطت يديها وصلت إلى الله أن يتمجد في هذا الابن الوحيد لأجل خلاص الكثيرين. ولما انتهت من صلاتها شفي الطفل في الحال، فحررها الحاكم من العبودية، وأعطى لها مكاناً منفرداً كطلبها، فأقامت متعبدة فيه لله بلا انقطاع.

وبعد أيام قليلة مرضت زوجة الحاكم، فطلبت ثاؤغنسطا لتصلى لأجلها فوهبها الله نعمة الشفاء بصلاتها.

ثم خرج الحاكم إلى البرية ذات يوم، ليصطاد، فضلّ الطريق. حينئذ تذكر القديسة ثاؤغنسطا، وكيف تلتجىء إلى السيد المسيح في الضيقات، وترشم ذاتها بعلامة الصليب، فتنال قوة إلهية. فصرخ الحاكم، وطلب من السيد المسيح إله ثاؤغنسطا، أن ينقذه. وإذ به يرى علامة الصليب من نور تتقدمه حتى دخل المدينة. ففرح به شعبه واستدعوا القديسة ثاؤغنسطا لكي تبشرهم بالإيمان بالسيد المسيح. فتهللت جداً وبشرتهم بالإيمان. وطلبت من الحاكم أن يرسل إلى الإمبراطور أنوريوس لكي يرسل لهم كاهناً تقياً، فأرسل لهم قساً يُدعى ثاؤفانيوس، الذي صار يكرز مجاهداً بالإيمان حتى آمن الجميع. وسُيم ثاؤفانيوس أسقفاً على الرها كطلب الحاكم والشعب. وكانت القديسة ثاؤغنسطا تقوم بخدمة النساء. وسمح الله لها بمرض قصير وتنيَّحت بسلام.

بركة صلواتها فلتكن معنا آمين.

 

سنكسار 1738 توت 17

4 – نياحة القديس المعلم جرجس الجوهري.

4 – وفيه أيضاً من سنة 1557 للشهداء ( 1810م ) تنيَّح القديس جرجس الجوهري. كان المعلم جرجس الجوهري من مشاهير الأقباط في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. وهو شقيق المعلم إبراهيم الجوهري ( نياحة المعلم إبراهيم الجوهري يوم 25 بشنس). وقد تربى مثل أخيه في كُتاب مدينة قليوب كنظام ذلك العصر. فتعلم القراءة والكتابة والحساب، علاوة على العلوم الدينية واللغة القبطية. ولما كبر أشركه شقيقه المعلم إبراهيم، الذي كان يشغل منصب رئيس كُتاب مصر ( رئيس المباشرين: وظيفة تشبه وظيفة رئيس الوزراء حالياً)، في الأعمال والأمور الكتابية. فكان له خير مُعلم وأفضل مرشد. وكانت ملازمته لأخيه ذات أثر فعال في مستقبل حياته، وسبباً في نجاحه، عندما تقلد منصب رياسة المباشرين ( رئيس كتاب مصر: وظيفة تشبه وظيفة رئيس الوزراء حالياً)، بعد نياحة أخيه المعلم إبراهيم الجوهري.

وقد باشر المعلم جرجس شئون وظيفته في أربعة عهود مختلفة: في حكم المماليك، ومدة حكم الحملة الفرنسية، ومدة حكم الأتراك، ثم أول حكم محمد على باشا.

وقد لاقى شدائد كثيرة، وكان عظيم النفس، كريماً في العطاء، يوزع على الفقراء والمساكين والكنائس والأديرة الأموال الكثيرة، خصوصاً في المناسبات.

كما إنه ساعد البابا مرقس الثامن في بناء الكنيسة المرقسية الكبرى بالأزبكية ومقر البطريركية المجاور لها، من أملاكه وأملاك أخيه الذي كان قد حصل قبل نياحته على فرمان من الباب العالي ببنائها. هذا وقد عينه البابا مرقس الثامن ناظراً على كثير من كنائس القاهرة ومصر القديمة وذلك لمحبته للكنائس واهتمامه بتعميرها والعناية بها.

مرض المعلم جرجس في أواخر حياته، ثم تنيَّح بسلام، ودُفن بجوار شقيقه في المدفن الخاص بهما بجوار كنيسة مار جرجس بدرب التقا بمصر القديمة. ولا يزال قبرهما موجوداً حتى الآن وفوقه كنيسة صغيرة يصلى فيها في تذكاراتهما.

بركة صلوات هذا الأرخن القديس فلتكن معنا، ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين. 

 

 

 

DAILY KATEMAROS
Readings for Monday, 27th September 2021 --- 17 Tute 1738

عيد الصليب

الأثنين 27 سبتمبر 2021

17 توت 1738

عشية

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 4 : 7 ، 8 ، 9 )

قَدْ ارْتَسَمَ عَلَيْنَا نُورُ وَجْهِكَ يَارَبُّ. أَعْطيتَ سُرُوراً لِقَلْبِي؛ لأنكَ أنْتَ وَحْدَكَ يَارَبُّ، أَسْكَنْتَنِي عَلَى الرَّجَاءِ.   هللويا

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 8 : 28 ــ 42 )

قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإنْسَانِ، فَحِينَئذٍ تَعْلَمُونَ أَني أَنا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ ذَاتِي وَحْدِي، بَلْ كَمَا عَلَّمَنِي أبِي فبهذا أتكلَّمُ. والَّذِي أَرْسَلَنِي فَهُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي وَحْدِي؛ لأني أَصْنَعُ في كُلِّ حِينٍ مَا يُرْضِيهِ ". وَإذْ هُوَ يَقُولُ هذَا آمَنَ بِهِ كَثِيرُونَ. وَكَانَ يَسُوعُ يَقُولُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: " إنْ أنْتُمْ ثَبَتُّمْ في كَلامِي فَبِالْحَقِيقَةِ أنْتُمْ تَلاَمِيذِي، وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ، وَيَجْعلكُمْ الْحَقُّ أحْرَارَاً ". فَأَجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " نَحنُ ذُرِّيةُ إبْرَاهِيمَ وَلَمْ نُسْتَعْبَدْ لأَحِدٍ قَطُّ! فَكَيفَ تَقُولُ أنْتَ: إنَّكُمْ تَصِيرُونَ أحْرَارَاً؟ ". أجَابَهُمْ يَسُوعُ: " الْحَقَّ الْحَقَّ أقُولُ لَكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ عَبْدٌ لِلخَطِيَّةِ. وَالْعَبْدُ لَيْسَ بِثَابِتٍ في البَيْتِ إلَى الأبدِ، وَأمَّا الابْنُ فَهُوَ يَثْبُتُ إلَى الأبدِ. فَإنْ حَرَّرَكُمْ الابْنُ فَحَقَّاً تَصِيرُونَ أحْرَارَاً. أنا أَعْلَمُ أنَّكُمْ نَسْلُ إبْرَاهِيمَ. لكِنَّكُمْ طَلَبْتُمُونِي لِتَقْتُلُوني لأنَّ كَلاَمِي لَيْسَ بِثَابِتٍ فِيكُمْ. وَمَا رَأيْتُهُ عِنْدَ أبِي فَهذَا أتكَلَّم بِهِ، وَأمَّا أنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ عِنْدَ أبِيكُمْ فَإيَّاه تَصْنَعُونَ ". فَأجَابُوا وَقَالُوا لَهُ: " أبونَا هُوَ إبْرَاهِيمُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كُنْتُمْ أنْتُمْ بَنِي إبْرَاهِيمَ، لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إبْرَاهِيمَ! وَأنْتُمْ الآنَ تَطْلُبُونَ أنْ تَقْتُلُوني، إنْسَانٌ قَائِلٌ لَكُمْ الْحَقَّ الَّذِي سَمِعتَهُ مِنَ اللَّهِ. هذَا لَمْ يَفْعَلْهُ إبْرَاهِيمُ. أنْتُمْ تَصْنَعُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ ". قَالُوا لَهُ: " لَسْنَا نَحْنُ مَوْلُودِينَ مِنْ زِنى. وَلَنَا أبٌ وَاحِدٌ هُوَ اللَّهُ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " لَوْ كَانَ اللَّهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأني أنَا خَرَجْتُ مِنَ اللَّهِ وَأَتَيْتُ. فَإني لَمْ آتِ مِنْ ذَاتِي وَحْدِي، بَلْ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَنِي ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

باكر

المزمور

من مزامير أبينا داود النبي ( 59 : 3 )

أَعْطَيْتَ الَّذِينَ يَتَّقُونَكَ عَلاَمَةً؛ لِيَهْرَبوا مِنْ وَجْهِ القَوْسِ، لِكيمَا يَنْجُوَ أحِبَّاؤُكَ. خَلِّصْنِي بِيَمِينِكَ.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 12 : 26 ــ 36 )

مَنْ يَخْدِمْنِي فَلْيَتْبَعْنِي، وَحَيْثُ أَكُونُ أنَا هُنَاكَ يَكُونُ خَادِمِي مَعِي. وَمَنْ يَخْدِمُنِي يُكْرِمُهُ أبِي. الآنَ نَفْسِي مُضْطَرِبَةٌ. فَمَاذَا أَقُولُ: يَا أَبتِ نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَةِ؟ لَكِنْ مِنْ أجْلِ هذِهِ السَّاعَةِ أتَيْتُ. أيهَا الآبُ مَجِّدِ ابْنَكَ! فَخَرَجَ صَوتٌ مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً: " قَدْ مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أيْضاً ". فَلَمَّا سَمِعَ الْجَمْعُ الوَاقِفُ كَانَ يَقُولُ إنَّ مَا حَدَثَ هُوَ رَعْدٌ. وَكَانَ آخَرُونَ يَقُولُونَ إنَّ مَلاَكاً خَاطَبَهُ مِنَ السَّمَاءِ. فَأجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " إنَّ هذَا الصَّوْتَ لَمْ يَكُنْ مِنْ أجْلِي بَلْ مِنْ أَجْلِكُمْ. الآنَ دَيْنُونَةُ هذَا العَالَمِ. الآنَ رَئِيسُ هذَا العَالَمِ يُطْرَحُ خَارِجَاً. وَأَنا أيْضاً مَتَى ارْتَفَعْتْ عَنِ الأرْضِ أَجْذِبْ إلَيَّ كُلَّ وَاحِدٍ ". وَهذَا كَانَ يَقُولُهُ مُشِيراً إلى أنهُ بِأيةِ مِيتَةٍ يَمُوتُ. فَأجَابَهُ الْجَمْعُ وَقَالَ: " نَحْنُ سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أنَّ الْمَسِيحَ يَثْبُتُ إلَى الأبدِ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ إنَّهُ يَنْبَغِي أنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإنْسانِ؟ مَنْ هُوَ ابْنُ الإنْسانِ؟ ". قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: " إنَّ النُّورَ فِيكُمْ زَمَنَاً آخَرَ يَسِيراً، فَاسْلُكُوا في النُّورِ مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِكَيْ لا يُدْرِكَكُمُ الظَّلامُ. فَإنَّ مَنْ يَمْشِي في الظَّلاَمِ لا يَعلَمُ أيْنَ يَمْشِي. مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ آمِنُوا بِالنُّورِ لِتَصِيرُوا أبْنَاءَ النُّورِ ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

القداس

البولس

البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمِنا بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 17 ــ 31 )

لأنهُ لَمْ يُرْسِلْنِي الْمَسِيحُ لأُعَمِّدَ بَلْ لأُبشِّرَ، لَيْسَ بِحِكْمَةِ الكَلاَمِ لِكَيْ لا يَكُونَ صَلِيبُ الْمَسِيحِ بَاطِلاً. لأنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهُوَ قُوَّةُ اللَّهِ، لأنهُ مَكْتُوبٌ: " إنِّي سَأُبِيدُ حِكْمَةَ الْحُكَمَاءِ، وَسَأرْذِلُ عِلْمَ الْفُهَمَاءِ ". فَأيْنَ الْحَكِيمُ؟ وَأيْنَ الكَاتِبُ؟ وَأيْنَ مُبَاحِثُ هذَا الدَّهْرِ؟ ألَمْ يُصَيِّرِ اللَّهُ حِكْمَةَ هذَا الْعَالَمِ جَهْلاً؟ لأنهُ إذْ كَانَ الْعَالَمُ في حِكْمَةِ اللَّهِ لَمْ يَعْرِفِ اللَّهَ بِالْحِكْمَةِ، فَسُرَّ اللَّهُ أنْ يُخَلِّصَ المُؤْمِنِينَ بِجَهَالَةِ الكِرَازَةِ. لأنَّ الْيَهُودَ يَسْأَلُونَ آيَاتٍ، وَالْيُونَانِيِّينَ يَطْلُبُونَ حِكْمَةً، أمَّا نَحْنُ فَإنَّمَا نُبَشِّرُ بِالْمَسِيحِ مَصْلُوبَاً: لِليَهُودِ عَثْرَةً، وَلِلأُمَمِ جَهَالَةً! وَلَنَا نَحْنُ مَعْشَرُ الَّذِينَ يَخْلُصُونَ مِنَ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ أنَّ الْمَسِيحَ هُوَ قُوَّةُ اللَّهِ وَحِكْمَةُ اللَّهِ. لأنَّ جَهَالَةَ اللَّهِ أحْكَمُ مِنَ النَّاسِ، وَضَعْفَ اللَّهِ أقْوَى مِنَ النَّاسِ. فَانْظُرُوا دَعْوَتَكُمْ أيهَا الإخْوَةُ، أنْ لَيْسَ كَثِيرُونَ حُكَمَاءَ حَسَبَ الجَسَدِ، لَيْسَ كَثِيرُونَ أقْوِيَاءَ، لَيْسَ كَثِيرُونَ شَرِيفِي الْجِنْسِ. بَلْ اخْتَارَ اللَّهُ جُهَّالَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ الْحُكَمَاءَ. وَاخْتَارَ اللَّهُ ضُعَفَاءَ الْعَالَمِ لِيُخْزِيَ بِهمْ الأقْوِيَاءَ. وَاخْتَارَ اللَّهُ أدْنِيَاءَ العَالَمِ وَالْمَرْذُولِينَ وَالَّذِينَ لَيْسُوا مَوْجُودِين لِيُبْطِلَ بِهمْ الْمَوْجُودِينَ، لِكَيْ لا يَفْتَخِرَ كُلُّ ذِي جَسَدٍ قُدَّام اللَّهِ. وَأنْتُمْ أيْضاً مِنْهُ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِي صَارَ لَنَا حِكْمَةً مِنَ قِبَلِ اللَّهِ بِرَّاً وَطَهَارَةً وَخَلاَصَاً. كَيْ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: " مَنْ يَفْتَخِرْ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبِّ ".   ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلْ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )

الكاثوليكون

 الكاثوليكون: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بطرس الرسول الأولى بركته علينا. آمين. ( 2 : 11 ــ 25 )

أيهَا الأحِبَّاءُ، أَطْلُبُ إلَيْكُمْ كَغُرَبَاءَ وَنُزَلاَءَ، أنْ تَبْتَعِدُوا عَنِ الشَّهَوَاتِ الْجَسَدِيَّةِ التي تُقَاتِلُ النَّفْسَ، وَأنْ يَكُونَ تَصَرُّفُكُمْ حَسَناً بَيْنَ الأُمَمِ، لِكَيْ يَكُونُوا فِي مَا يَتَكَلَّمُونَ بِهِ عَلِيكُمْ كَفَاعِلِي شَرٍّ، إذْ يَرَوْنَ أعْمَالَكُمُ الصَّالِحَةَ يُمَجِّدُونَ اللَّهَ في يَوْمِ الافْتِقَادِ. فَاخْضَعُوا لِكُلِّ تَرْتِيبٍ بَشَرِيٍّ مِنْ أجْلِ الرَّبِّ. إنْ كَانَ لِلْمَلِكِ فَكَمَنْ هُوَ فَوْقَ الكُلِّ، أوْ لِلْوُلاَةِ فَكَمُرْسَلِينَ مِنْهُ لِلانْتِقَامِ مِنْ فَاعِلِي الشَّرِّ، وَلِلْمَدْحِ لِفَاعِلِي الْخَيْرِ. لأنَّ هذِهِ هيَ إرَادَةُ اللَّهِ: أنْ تَصْنَعُوا الْخَيْرَ لِكَيْ تَسِدُّوا جَهَالَةَ النَّاسِ الأغْبِيَاءِ. كَأحْرَارٍ، وَلا تَكُنْ حُرِّيَتُكُم كَسِتَارٍ لِلشَّرِّ، بَلْ كَعَبِيدٍ للَّهِ. أَكْرِمُوا كُلَّ وَاحِدٍ. أحِبُّوا الإخْوَةَ. خَافُوا اللَّهَ. أَكْرِمُوا الْمَلِكَ. أيهَا العَبِيدُ، كُونُوا خَاضِعِينَ لأَسْيَادِكُمْ بِكُلِّ خَوْفٍ، لَيْسَ فَقَطْ للصَّالِحِينَ الْمُتَرَفِّقِينَ، بَلْ للأُخَرِ الْمُعوَجِّينَ أيْضاً. لأنَّ هذِهِ نِعْمَةٌ، إنْ كَانَ أحَدٌ مِنْ أجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللَّهِ، يَحْتَمِلُ أَحْزَاناً وَهُوَ مَظْلُومٌ. لأنَّ مَا هُوَ الافْتِخَارُ إذا كُنْتُمْ تُخْطِئُونَ وَيُقْمعُونَكُمْ فَتَصْبِرُونَ؟ لَكِنْ إذا صَنَعْتُمْ الْخَيرَ وَتَألَّمْتُمْ وَصَبِرتُمْ، فَهذِهِ هيَ نِعْمَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، الَّذِي دَعَاكُمْ لِهذَا. لأنَّ الْمَسِيحَ هُوَ أيْضاً تَألَّمَ عَنَّا، تَارِكَاً لَنَا مِثَالاً لِكَيْ نَتَّبِعَ خُطُوَاتِهِ. " الَّذِي لَمْ يُخْطِئْ، وَلَمْ يُوْجَدْ في فَمِهِ غِشٌّ "، وَكَانَ يُشْتَمُ وَلا يَشْتِمُ. وَإِذْ تَألَّمَ لَمْ يَغْضَبْ وَأعْطَى الْحُكْمَ لِلحَاكِمِ العَادِلِ. الَّذِي رَفَعَ خَطَايَانَا عَلَى الْخَشَبَةِ بِجَسَدِهِ، لِكيْ مَا إذا مُتْنَا بالْخَطَايَا نَحْيَا بِالبِرِّ. وَالَّذِي شُفِيتُمْ بِجِرَاحَاتِهِ. لأنكُمْ كُنْتُمْ كَمِثْلِ خِرَافٍ ضَالَّةٍ، لَكِنَّكُمْ رَجَعْتُمْ الآنَ إلى رَاعِيكُمْ وَأُسْقُفِ نُفُوسِكُمْ.   ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعمل مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُت إلى الأبدِ. آمين. )

الإبركسيس

 الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسل الأطْهَارِ  المشمُولينَ بنعمَةِ الروحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمْ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين.( 10 : 34 ـ 43 )

فَفَتَحَ بُطْرُسُ فَاهُ وَقَالَ: " إنِّي بِالْحَقِّ أرَى أنَّ اللَّهَ لا يَأخُذُ بِالْوُجُوهِ. بَلْ في كُلِّ أُمَّةٍ، الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ. وَهُوَ أَرْسَلَ كَلِمَتَهُ لِبَنِي إسْرَائِيلَ مُبَشِّراً بِالسَّلامِ مِنْ قِبَلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ. وَأنْتُمْ تَعْرِفُونَ القَوْلَ الَّذِي كَانَ في كُلِّ اليَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئَاً مِنَ الْجَلِيلِ، بَعْدَ الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا. يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ الَّذِي مَسَحَهُ اللَّهُ بِالرُّوحِ القُدُسِ وَالقُوَّةِ، هَذَا الَّذِي جَاءَ يَصْنَعُ الْخَيْرَ وَيَشْفِي كُلَّ الَّذِينَ قُهِرُوا مِنْ إِبْلِيسَ؛ لأنَّ اللَّهَ كَانَ مَعَهُ. وَنَحْنُ شُهُودٌ لِكُلِّ شَيءٍ صَنَعَهُ في كُورَةِ اليَهُودِيَّةِ وَفي أُورُشَلِيمَ. هَذَا الَّذِي قَتَلُوهُ وصَلَبُوهُ عَلَى خَشَبَةٍ. هَذَا أقَامَهُ اللَّهُ في اليَوْمِ الثَّالِثِ، وَأعْطَاهُ أنْ يَظْهَرَ لَيْسَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ، بَلْ لِلشُهُودِ الَّذِينَ سَبَقَ اللَّهُ فَاخْتَارَهُمْ. الَّذِينَ هُمْ نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا وَشَرِبْنَا مَعَهُ مِنْ بَعْدِ قِيامَتِهِ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ. وَأمَرَنا أنْ نَكْرِزَ لِلشَّعْبِ، وَنَشْهَدَ بِأنَّ هَذَا هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللَّهِ دَيَّانَاً لِلأَحْيَاءِ وَالأمْوَاتِ. وَهَذَا الَّذِي شَهِدَ لَهُ جَمِيعُ الأنبِياءِ أنَّ كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا ".   ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )

المزمور

 من مزامير أبينا داود النبي ( 64 : 1 ، 2 )

لَكَ يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ يَا اللَّهُ في صِهْيَوْنَ، وَلَكَ تُوفَى النُّذُورُ في أُورُشَلِيمَ. اسْتَمِعْ يا اللَّهُ صَلاَتِي. لأنهُ إلَيْكَ يَأتِي كُلُّ بَشَرٍ.   هللويا.

الإنجيل

 من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 10 : 22 ــ 38 )

وَكَانَ في ذَاكَ الزَّمَن عِيدُ التَّجْدِيدِ في أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ شِتَاءٌ. وَكَانَ يَسُوعُ يَمْشي في الْهَيْكَلِ في رِوَاقِ سُلَيْمَانَ، فَأحَاطَ بِهِ اليَهُودُ وَقَالُوا لَهُ: " إلى مَتَى تُعَلِّقُ أنْفُسَنَا؟ إنْ كُنْتَ أنْتَ الْمَسِيحَ فَقُلْ لَنَا عَلانِيةً ". فَأجَابَهُمْ يَسُوعُ: " قَدْ قُلْتُ لَكُمْ فَلَمْ تُؤْمِنُوا. الأعْمَالُ التي أعْمَلُهَا أَنا بِاسْمِ أبِي هيَ تَشْهَدُ لِي. وَلَكِنَّكُمْ لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ لأنكُمْ لَسْتُمْ مِنْ خِرَافي، كَمَا قُلْتُ لَكُمْ. خِرَافي أنا تَسْمَعُ صَوْتِي، وَأَنا أعْرِفُهَا فَتَتْبَعُنِي. وَأنا أيْضَاً أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبدِيَّةً، فَلَنْ تَهْلِكَ إلَى الأبدِ، وَلا يَقْدِرُ أَحَدٌ أنْ يَخْطَفَهَا مِنْ يَدِي. أبِي الَّذِي أعْطَانِي هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الكُلِّ، وَلا يَقْدِرُ أحَدٌ أنْ يَخْطَفَها مِنْ يَدِ أبِي. أنا وَأبِي نَحْنُ وَاحِدٌ ". فَأَخَذَ الْيَهُودُ أيْضاً حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ. فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: " أعْمَالاً كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ عِنْدِ أبِي. فَمِنْ أَجْلِ أيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟ ". فَأَجَابَهُ اليَهُودُ وَقَالُوا: " لَيْسَ مِنْ أَجْلِ عَمَلٍ حَسَنٍ نَرْجُمُكَ، بَلْ لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإنَّكَ وَأنْتَ إنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إلَهاً " فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ: " ألَيْسَ مَكْتُوبَاً في نَامُوسِكُمْ: أَنا قُلْتُ إنَّكُمْ آلِهَةٌ؟ فَإنْ كَانَ قَد قَالَ لأُولئِكَ إنهُمْ آلهةٌ، الَّذِينَ صَارَتْ إلَيْهِمْ كَلِمَةُ اللَّهِ، وَلا يُمْكِنَ أنْ يُنْقَضَ الكِتَابُ، فَالَّذِي قَدَّسَهُ الآبُ وَأرْسَلَهُ إلَى الْعَالَمِ، أَتَقُولُونَ لَهُ: إنَّكَ تُجَدِّفُ، لأني قُلْتُ أَنَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ؟ إنْ كُنْتُ لَسْتُ أَعْمَلُ أعْمَالَ أبِي فَلاَ تُؤْمِنُوا بِي. وَلكِنْ إنْ كُنْتُ أَعْمَلُها، فَإنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْلَمُوا وَتَعْرِفُوا إنِّي أَنا في أبِي وَأبِي فِيَّ ".   ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )

DAILY CONTEMPLATION
سنكسار اليوم 17 من شهر توت لسنة 1738لتقويم الشهداء الموافق الثلاثاء 27 من شهر سبتمبر لسنة 2021بالتقويم الميلادى

العطية في ذاتها صالحة + هناك صالح يخلق صالحين وصالح يمكن به أن نصنع صلاحًا. الصالح الذي يخلق صالحين هو الله لأنه لا يوجد من يجعل إنسانًا ما صالحًا إلا الصالح إلى الأبد. ولكن هناك ما يمكن به أن تفعل صلاحًا، وذلك هو كل ما تملكه الذهب والفضة صالحان ولكنها لا يجعلونك صالحًا بل يمكنك أن تفعل به صلاحًا... + رغم أننا أشرار لكننا نعرف كيف نعطي أولادنا أشياء صالحة من هذا العالم الحاضر من يشك في هذا؟ فالسمكة والبيضة والخبز والفاكهة والقمح والنور والهواء كل هذه أشياء صالحة والغني نفسه الذي ينتفخ به البشر ويفقدون به معرفة مساواتهم للآخرين. أقول إن ذلك الذي به يرتفع البشر بالأحرى حتى هذا الغني في ذاته شيء صالح وبالرغم من كونها أشياء صالحة في ذاتها لكنها لا تستطيع أن تجعل مالكها صالحًا. مثال:- إساءة أغسطينوس لعطية الذكاء في بدء حياته. + احتملني يا إلهي عندما أتكلم قليلًا عن ذكائي الذي هو عطيتك! هذا الذكاء الذي أخضعته في الغرام الدنس ألم يكن هناك علم أخر أتعلمه أستخدم فيه ذكائي ولساني.