ايه ٢٦ اكتوبر
فَأَجَابَهُ الْمَرِيضُ: «يَاسَيِّدُ، لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى تَحَرَّكَ الْمَاءُ.” يوحنا ٧:٥
يا احبائي تعالوا نقرا سوا الايه دي و منفكرش في نفسنا ...تعالوا نفكر في إن في كام واحد في الدنيا دي محتاجين اهتمام ...مكالمه تليفونيه...حد يسلم عليهم بايديه و يسال عنهم و يقول اخبارك ايه يا فلان ...بس المهم يسمع و بهتم مش بس يسال علشان يبقي اسمه سأل ...في ناس محتاجه فقط ان حد يسمعها ...في ناس كتير قوي ليس لها احد يذكرها او يكلمها او يسال عنها
انت مش مطالب انك تسال عنهم كلهم ...و لا ١٠٠ منهم ....اهتم و لو بواحد ..الكيفيه اهم من الكميه ...و انت اللي هتاخد بركه كبيره و تشعر بسعاده حقيقيه و بركه كلمتيه في كل جوانب حياتك لانك هتقابل فيه و معاه و جنبه المسيح رب المجد
إذاعه اقباط العالم
اليوم 15 من الشهر المبارك بابة, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
15- اليوم الخامس عشر - شهر بابه
استشهاد القديس بندلائيمون الطبيب من نيقوميديا سنة 405م
في مثل هذا اليوم من سنة 405 ميلادية استشهد القديس بندلائيمون، من مدينة نيقوميدية، كان أبوه يعبد الأصنام ولكن أمه كانت مسيحية، وقد أدباه وعلماه صناعة الطب واجتمع بقس اسمه أرمولاس فعلمه حقائق الأيمان بالمسيح وعمده.
وبلغ في الفضيلة مبلغا عاليا، وأجرى الله على يديه آيات عظيمة، من ذلك أن إنساناّ أعمى قصده ليداويه بطبه، فرشم على عينيه علامة الصليب باسم الآب والابن والروح القدس، فبرئت عيناه وعاد إليه بصره كاملا، ولما اتصل بالملك خبر شفاء هذا الأعمى، استحضره وسأله عن كيفية برء عينيه، فأعلمه أن القديس بندلائيمون أبرأهما بوضع يده عليهما، وقوله باسم الآب والابن والروح القدس، ثم أقر أمام الملك أنه مسيحي فضرب عنقه في الحال، وأمر باستحضار القديس بندلائيمون وسأله عن معتقده، فأقر أنه مسيحي، فلاطفه بأنواع كثيرة، ووعده بمواعيد جزيلة فلم يغير اعترافه ثم أغلظ له الخطاب، وهدده بأنواع العذاب فلم يتزعزع، فعاقبه بعقوبات شديدة في أيام مختلفة، تارة بالضرب والتعليق، وأخرى بالإلقاء في البحر والنار، فكان السيد المسيح يظهر له في شكل أرمولاس القس، الذي كان قد عمده وعلمه حقائق الإيمان وكان يقويه ويسير معه كأنه يشاطره كل عقوبة تقع عليه، وبعد ذلك أمر الملك بضرب عنقه، ولما تقدم إلى المكان المعد لذلك صلى وابتهل إلى السيد المسيح، فسمع صوتا من العلاء يبشره بما أعد له من النعيم السماوي، وقد سمع الجند أيضا هذا الصوت فآمنوا في الحال وتقدموا إلى الملك وأقروا بالإيمان بالسيد المسيح، فأمر الملك بضرب أعناقهم أيضا فضربت.
شفاعة الجميع تكون معنا. ولربنا المجد دائما أبديا. آمين.
العشية
مزمور العشية
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.
مزامير 18 : 34 , 39
الفصل 18
34 | الذي يعلم يدي القتال ، فتحنى بذراعي قوس من نحاس |
39 | تمنطقني بقوة للقتال . تصرع تحتي القائمين علي |
مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.
إنجيل العشية
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
متى 10 : 16 - 23
الفصل 10
16 | ها أنا أرسلكم كغنم في وسط ذئاب ، فكونوا حكماء كالحيات وبسطاء كالحمام |
17 | ولكن احذروا من الناس ، لأنهم سيسلمونكم إلى مجالس ، وفي مجامعهم يجلدونكم |
18 | وتساقون أمام ولاة وملوك من أجلي شهادة لهم وللأمم |
19 | فمتى أسلموكم فلا تهتموا كيف أو بما تتكلمون ، لأنكم تعطون في تلك الساعة ما تتكلمون به |
20 | لأن لستم أنتم المتكلمين بل روح أبيكم الذي يتكلم فيكم |
21 | وسيسلم الأخ أخاه إلى الموت ، والأب ولده ، ويقوم الأولاد على والديهم ويقتلونهم |
22 | وتكونون مبغضين من الجميع من أجل اسمي . ولكن الذي يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص |
23 | ومتى طردوكم في هذه المدينة فاهربوا إلى الأخرى . فإني الحق أقول لكم : لا تكملون مدن إسرائيل حتى يأتي ابن الإنسان |
والمجد لله دائماً.
باكر
مزمو باكر
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.
مزامير 45 : 3 , 6
الفصل 45
3 | تقلد سيفك على فخذك أيها الجبار ، جلالك وبهاءك |
6 | كرسيك يا الله إلى دهر الدهور . قضيب استقامة قضيب ملكك |
مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.
إنجيل باكر
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 7 : 11 - 17
الفصل 7
11 | وفي اليوم التالي ذهب إلى مدينة تدعى نايين ، وذهب معه كثيرون من تلاميذه وجمع كثير |
12 | فلما اقترب إلى باب المدينة ، إذا ميت محمول ، ابن وحيد لأمه ، وهي أرملة ومعها جمع كثير من المدينة |
13 | فلما رآها الرب تحنن عليها ، وقال لها : لا تبكي |
14 | ثم تقدم ولمس النعش ، فوقف الحاملون . فقال : أيها الشاب ، لك أقول : قم |
15 | فجلس الميت وابتدأ يتكلم ، فدفعه إلى أمه |
16 | فأخذ الجميع خوف ، ومجدوا الله قائلين : قد قام فينا نبي عظيم ، وافتقد الله شعبه |
17 | وخرج هذا الخبر عنه في كل اليهودية وفي جميع الكورة المحيطة |
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
قراءات القداس
البولس
بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى تيموثاوس .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
2 تيموثاوس 2 : 3 - 15
الفصل 2
3 | فاشترك أنت في احتمال المشقات كجندي صالح ليسوع المسيح |
4 | ليس أحد وهو يتجند يرتبك بأعمال الحياة لكي يرضي من جنده |
5 | وأيضا إن كان أحد يجاهد ، لا يكلل إن لم يجاهد قانونيا |
6 | يجب أن الحراث الذي يتعب ، يشترك هو أولا في الأثمار |
7 | افهم ما أقول . فليعطك الرب فهما في كل شيء |
8 | اذكر يسوع المسيح المقام من الأموات ، من نسل داود بحسب إنجيلي |
9 | الذي فيه أحتمل المشقات حتى القيود كمذنب . لكن كلمة الله لا تقيد |
10 | لأجل ذلك أنا أصبر على كل شيء لأجل المختارين ، لكي يحصلوا هم أيضا على الخلاص الذي في المسيح يسوع ، مع مجد أبدي |
11 | صادقة هي الكلمة : أنه إن كنا قد متنا معه فسنحيا أيضا معه |
12 | إن كنا نصبر فسنملك أيضا معه . إن كنا ننكره فهو أيضا سينكرنا |
13 | إن كنا غير أمناء فهو يبقى أمينا ، لن يقدر أن ينكر نفسه |
14 | فكر بهذه الأمور ، مناشدا قدام الرب أن لا يتماحكوا بالكلام . الأمر غير النافع لشيء ، لهدم السامعين |
15 | اجتهد أن تقيم نفسك لله مزكى ، عاملا لا يخزى ، مفصلا كلمة الحق بالاستقامة |
نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.
الكاثوليكون
فصل من رسالة 1 لمعلمنا بطرس .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.
1 بطرس 3 : 8 - 15
الفصل 3
8 | والنهاية ، كونوا جميعا متحدي الرأي بحس واحد ، ذوي محبة أخوية ، مشفقين ، لطفاء |
9 | غير مجازين عن شر بشر أو عن شتيمة بشتيمة ، بل بالعكس مباركين ، عالمين أنكم لهذا دعيتم لكي ترثوا بركة |
10 | لأن : من أراد أن يحب الحياة ويرى أياما صالحة ، فليكفف لسانه عن الشر وشفتيه أن تتكلما بالمكر |
11 | ليعرض عن الشر ويصنع الخير ، ليطلب السلام ويجد في أثره |
12 | لأن عيني الرب على الأبرار ، وأذنيه إلى طلبتهم ، ولكن وجه الرب ضد فاعلي الشر |
13 | فمن يؤذيكم إن كنتم متمثلين بالخير |
14 | ولكن وإن تألمتم من أجل البر ، فطوباكم . وأما خوفهم فلا تخافوه ولا تضطربوا |
15 | بل قدسوا الرب الإله في قلوبكم ، مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسألكم عن سبب الرجاء الذي فيكم ، بوداعة وخوف |
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.
الإبركسيس
فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.
اعمال 27 : 42 - 28 : 6
الفصل 27
42 | فكان رأي العسكر أن يقتلوا الأسرى لئلا يسبح أحد منهم فيهرب |
43 | ولكن قائد المئة ، إذ كان يريد أن يخلص بولس ، منعهم من هذا الرأي ، وأمر أن القادرين على السباحة يرمون أنفسهم أولا فيخرجون إلى البر |
44 | والباقين بعضهم على ألواح وبعضهم على قطع من السفينة . فهكذا حدث أن الجميع نجوا إلى البر |
الفصل 28
1 | ولما نجوا وجدوا أن الجزيرة تدعى مليطة |
2 | فقدم أهلها البرابرة لنا إحسانا غير المعتاد ، لأنهم أوقدوا نارا وقبلوا جميعنا من أجل المطر الذي أصابنا ومن أجل البرد |
3 | فجمع بولس كثيرا من القضبان ووضعها على النار ، فخرجت من الحرارة أفعى ونشبت في يده |
4 | فلما رأى البرابرة الوحش معلقا بيده ، قال بعضهم لبعض : لا بد أن هذا الإنسان قاتل ، لم يدعه العدل يحيا ولو نجا من البحر |
5 | فنفض هو الوحش إلى النار ولم يتضرر بشيء ردي |
6 | وأما هم فكانوا ينتظرون أنه عتيد أن ينتفخ أو يسقط بغتة ميتا . فإذ انتظروا كثيرا ورأوا أنه لم يعرض له شيء مضر ، تغيروا وقالوا : هو إله |
لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين.
مزمور القداس
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 91 : 13 , 11
الفصل 91
13 | على الأسد والصل تطأ . الشبل والثعبان تدوس |
11 | لأنه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك في كل طرقك |
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 10 : 21 - 24
الفصل 10
21 | وفي تلك الساعة تهلل يسوع بالروح وقال : أحمدك أيها الآب ، رب السماء والأرض ، لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء وأعلنتها للأطفال . نعم أيها الآب ، لأن هكذا صارت المسرة أمامك |
22 | والتفت إلى تلاميذه وقال : كل شيء قد دفع إلي من أبي . وليس أحد يعرف من هو الابن إلا الآب ، ولا من هو الآب إلا الابن ، ومن أراد الابن أن يعلن له |
23 | والتفت إلى تلاميذه على انفراد وقال : طوبى للعيون التي تنظر ما تنظرونه |
24 | لأني أقول لكم : إن أنبياء كثيرين وملوكا أرادوا أن ينظروا ما أنتم تنظرون ولم ينظروا ، وأن يسمعوا ما أنتم تسمعون ولم يسمعوا |
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
أحب أن يكون موضوع تأملاتنا اليوم هو قول الكتاب- صوت حبيبي.. هوذا آت, طافرا علي الجبال, قافزا علي التلال-نش2:8- واذكر أنني القيت محاضرة من قبل حول عبرة- صوت حبيبي-لذلك نبدأ اليوم بعبارة:هوذا آت.
هو ذا آت
كانت النبوءات والرموز تشير إلي مجيئه وبدأت تتحقق, وكان أخرها قول إشعياء النبي- العذراء تحبل وتلد ابنا, وتدعو اسمه عمانوئيل- إش7:14.
وهتفت البشرية فرحة بتجسده وقالت هوذا آت.. قالتها اليصابات والمعمدان الجنين..
لما دخلت إليها العذراء مريم حاملة المسيح في بطنها, قالت اليصابات من أين لي هذا,أن تأتي أم ربي إلي؟! فهوذا حين صار صوت سلامك في أذني, ارتكض الجنين بابتهاج في بطنيلو1:44,43 آمنت اليصابات بمجيئة وآمن جنينها أيضا, فارتكض بابتهاج في بطنها, وكأنه يصرخ:هوذا آت..
ونفس المعني نراه واضحا, حينما حمله سمعان الشيخ علي ذراعية وباركه الله. وهكذا قال- الأن يارب تطلق عبدك بسلام,لأن عيني قد ابصرتا خلاصك لو2:30,29 ومع أن هذا الخلاص لم يكن قد جاء, ولكن التجسد كان يحمل تباشيرة لذلك قال سمعان الشيخ في فرح, هوذا آتأو أن الله- الذي صار لي خلاصا- حسب نبوءة المزمور هوذا.
2- هو ذا آت, لكي يعيد الصورة الإلهية ولكييطلب وخلص قد هناك أنه آت للخلاص, لكل من يؤمن به وبالفداء العظيم الذي يقدمة للبشرية كفارة من خطاياها,أنها صرخة فرح ترفعها البشرية قائلة, هوذا آت نعم أنه آت, لكي يبشر المساكين ويعصب منكسري القلوب, ينادي للمسبيين بالعتق وللمأسورين بالإطلاقأش61:1.
3- هوذا آت ليس فقط- ليخلص شعبه من خطاياهم-متي1:23وإنما أيضا لينقذ كل من هو في ضيقة. سفينة التلاميذ في وسط البحر معذبة من الأموج, والريح مضادة.. ولكن الأمل يرجع إلي النفوس لأن معلمهم لم يتركهم:هوذا آت ماشيا علي البحر, لكي يأمر البحر فيهدأ وتسكن الريحمتي14:24-23. والثلاثة فتية في أتون النار, ولكن هوذا آت ليمشي معهم فيمنحهم الطمأنينة والسلام, ولا تقدر النار علي أيذائهم, وبالمثل هوذا دانيال في جب الأسود, ولكن هوذا آت-يرسل ملائكة فيسد أفواه الأسوددا3:3.
4- عبارة-هوذا أت تؤخذ أيضا بالنسبة إلي هداية الضال وافتقاده, الخروف الكمال ترك نظيره وتاه ولايدري أين هو, ولكن هوذا الراعي الصالح آت يبحث عنه, تي يجده فيحمله علي منكبيه فرحا, ويكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوبلو15 أن الله لايترك خاطئا يائسا من خلاص نفسه, بل يبحث يفتش ويهدي, وكما قال في سفر حزقيال النبي, أنا أنا أرعي غنمي ؟؟؟؟ يقول السيد الرب وأطلب الضال, واسترد المطرود واجبر الكبير واعصب الجريححز34:16,15.
5- هوذا أت للمشتاقين إلي لقائه الراغبين في رؤيته يمثل هؤلاء زكا العشار, الذي يتمني أن يراه ولكنه لا يستطيع بسبب قصر قاما, وبسبب الزحام وبسبب خطيئته التي لا تمنحه دالة يمكنه ما أن يري الرب.
ولكنه هوذا آت, لكي يناديه باسمه ودخل إلي بيته, بل ويقول أيضا اليوم حدث خلاص لأهل هذا البيت لو19:.9
6- وهو آت بيمنح الرجاء لمنتظريه.
أولئك الذين طال عليهم الوقت منتظرين معونته, من محرس الصبح إلي الليل- أنه لابد يأتي, ولو في الهزيع الرابع من الليل, يأتي ليمسح كل دمعه من عيونهم ويمنحهم قوة, كما يقول الوحي في سفر أشعياء النبي وأما منتظرو الرب فيجدون قوة يرفعون أجنحة كالنسور يركضون ولا يتعبون يمشون ولا يعيون, ش40:.31 لذلك لا تفقد رجاءك مهما كانت الضغوط قل لنفسك:هوذا آت عش باستمرار في ملء الإيمان أنه لابد يأتي وأنه لا ينسي أولاده لا تجعل الصعاب توقعك في صفر النفس, وإنما اتكن أمامك باستمرار عبارة النشيد هوذا آت حتي أن كنت لا تري مجيئه بالعيان,يمكن أن تري ذلك بعين الإيمان التي تصدق مواعيد الرب- لا أهملك ولا اتركك يش1:5- ها أنا معكم كل الأيام وإلي انقضاء الدهر-متي28, أنه يأتي ليعزي مريم مرثا في والعزاء.
مريض بيت حسدا الذي له ثمانية وثلاثون عاما في مرضه وليس له إنسان يهتم به, ينظر فإذا المسيح أمامه, هوذا آت لكي يشفيه ويقول له احمل سريرك وأمش ويضع حدا لسنوات الانتظار الطويلة والتلاميذ الذين تفرقوا من وقت القبض عليه واغلقو,ا علي أنفسهم في العلية يرونه داخلا عليهم والأبواب مغلقة هوذا آت ليثبت الإيمان في قلوبهم, ويغفر ضعف بطرس, ويزيل شك توما, ويمسح دموع المجدلية أنه يأتي ليعزي مريم ومرثا في وفاة لعازر أخيهما بل بقيمة من أنه بطرق بابهما فتقومان في فرح تهتفان بابتهاج هوذا آت.
8- عموما مجئ الرب هو للفرح أنه القائل لتلاميذه أراكم فنفرح قلوبكم ولا ينزع أحد فرحكم منكم يو16:22 أن الوجود مع الله سبب فرح لمن يشعر بالوجود في حضرته, وهكذا كانت الرؤي والاستعلانات واستمرار مصدر فرح, والمريمتان حينما نظرتاه عند القبر خرجنا بفرح عظيم متي.28
9- عبارة هوذا آت, تقال أيضا عن ساعة الموت, وتحتاج لسهر واستعداد, وفي ذلك يقال: طوبي لأولئك العبيد الذين إذا جاء سيدهم يجدهم ساهرين لئلا يأتي بفتة فيجدكم نياما لو12:37-مر13:36 المسألة إذن تحتاج إلي استعداد شديد, لتلك الساعة المجهولة تماما التي يأتي فيها الرب وبهذا يقول الكتاب: فكونوا أنتم مستعدين لأنه في ساعة لاتظنون يأتي ابن الإنسان لو12:.40
هوذا آت-عبارة مفرحة للمستعدين ومحيفة للخاطئين غير التائبين مفرحة للوكيل الأمين الحكيم, ومخيفة لمن قيل عنه- يأتي سيد ذلك العبد في اليوم الذي لينتظره وفي الساعة التي لايتوقعها فأن الكنيسة تعلمنا في صلاة نصف الليل أن تقول توبي يا نفسي مادمت في الجسد ساكنة تفهمي يا نفسي ذلك اليوم الرهيب واستيقظي لأنك لا تطمن متي يأتي نحوك الصوت القائل: ها هوذا العريس قد أقبل لا تنصي لئلا تقفي خارجا قارعة مثل الخمس العذاري الجاهلات إذن لما نقول هوذا آت- يجب أن نكون مستعدين لمجيئه وفي ذلك يقول الكتاب- لتكن أحقاؤكم ممنطقة ومصابيحكم موقدة لو12:.35
كونوا مثل العذاري الحكيمات ساهرات ومستعدات ومعهن ما يكفيهن من الزيت, وكما قال أحد الأدباء:كن مستعدا في كل يوم لملاقاه الرب, كما لو كان هو آخر يوم في حياتك وكما أن مجئ الرب ينطبق علي الحياة الفردية لكل إنسان كذلك له معني عام.