“قَائِلاَ: «أَمَّا أَنَا فَقَدْ مَسَحْتُ مَلِكِي، وَأَجْلَسْتُهُ عَلَى صِهْيَوْنَ، جَبَلِي الْمُقَدَّسِ»” مزامير ٦:٢
طبعا الايه هنا عن المسيح اللي صار ملك الكنيسه
لان كلمه صهيون دائماً في الإنجيل ترمز للكنيسه
و احنا كمؤمنين نعتبر كنايس....هل بيتك كنيسه يملكها المسيح ؟ هل قلبك مذبح حي بتتوقع عليه يوميا ذبائح عباده قلبيه بالصلاه و بالتوبه المتجددة ؟
ايه مدي انشغالك بالكنيسه (المباني و المنشآت و الخدمات و الطقوس و الاساقفه و الكهنه ....الخ)
و انشغالك بكنيسه نفسك و خلاصك و كنيسه بيتك و خلاص عائلتك ؟
اوعي تنسي ان كنيسه نفسك و كنيسه بيتك و كنيستك اللي بتصلي فيها كلهم مكملين لبعض لكن الهدف الأساسي هو خلاص النفوس
Copt4G
اليوم 18 من الشهر المبارك برمودة, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
18- اليوم الثامن عشر - شهر برمودة
استشهاد أرسانيوس مملوك سوسيتيوس
في مثل هذا اليوم استشهد القديس ارسانيوس مملوك القديس سوسنيوس وقد شكا والد هذا القديس إلى دقلديانوس الغلام أرسانيوس وقال انه يعبد المسيح وينكر عبادة الأصنام فأحضره الملك وسأله عن معتقده فأعترف بألوهية السيد المسيح ووبخ الملك أيضا علي تركه عبادة الإله الحقيقي وتمسكه بعبادة الأوثان . فاستشاط الملك غضبا وأمر بضرب عنقه أمام سيده ونال إكليل الشهادة . صلاته تكون معنا لربنا المجد دائما , آمين
استشهاد اوسابيوس وأبامون الشماس
في مثل هذا اليوم استشهاد اوسابيوس وأبامون الشماس. صلاتهما تكون معنا و لربنا المجد دائما أبديا آمين .
قراءات الجمعة من الأسبوع من الصوم الكبير
باكر
تكوين 49 : 33 - # تكوين 50 : 1 - 26 امثال 11 : 27 - # امثال 12 : 1 - 22 اشعياء 66 : 10 - 24 ايوب 42 : 7 - 17
تكوين 49 : 33 - end
الفصل 49
33 | ولما فرغ يعقوب من توصية بنيه ضم رجليه إلى السرير ، وأسلم الروح وانضم إلى قومه |
تكوين 50 : 1 - 26
الفصل 50
1 | فوقع يوسف على وجه أبيه وبكى عليه وقبله |
2 | وأمر يوسف عبيده الاطباء أن يحنطوا أباه . فحنط الاطباء إسرائيل |
3 | وكمل له أربعون يوما ، لانه هكذا تكمل أيام المحنطين . وبكى عليه المصريون سبعين يوما |
4 | وبعد ما مضت أيام بكائه كلم يوسف بيت فرعون قائلا : إن كنت قد وجدت نعمة في عيونكم ، فتكلموا في مسامع فرعون قائلين |
5 | أبي استحلفني قائلا : ها أنا أموت . في قبري الذي حفرت لنفسي في أرض كنعان هناك تدفنني ، فالآن أصعد لادفن أبي وأرجع |
6 | فقال فرعون : اصعد وادفن أباك كما استحلفك |
7 | فصعد يوسف ليدفن أباه ، وصعد معه جميع عبيد فرعون ، شيوخ بيته وجميع شيوخ أرض مصر |
8 | وكل بيت يوسف وإخوته وبيت أبيه ، غير أنهم تركوا أولادهم وغنمهم وبقرهم في أرض جاسان |
9 | وصعد معه مركبات وفرسان ، فكان الجيش كثيرا جدا |
10 | فأتوا إلى بيدر أطاد الذي في عبر الأردن وناحوا هناك نوحا عظيما وشديدا جدا ، وصنع لابيه مناحة سبعة أيام |
11 | فلما رأى أهل البلاد الكنعانيون المناحة في بيدر أطاد قالوا : هذه مناحة ثقيلة للمصريين . لذلك دعي اسمه آبل مصرايم . الذي في عبر الأردن |
12 | وفعل له بنوه هكذا كما أوصاهم |
13 | حمله بنوه إلى أرض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة ، التي اشتراها إبراهيم مع الحقل ملك قبر من عفرون الحثي أمام ممرا |
14 | ثم رجع يوسف إلى مصر هو وإخوته وجميع الذين صعدوا معه لدفن أبيه بعد ما دفن أباه |
15 | ولما رأى إخوة يوسف أن أباهم قد مات ، قالوا : لعل يوسف يضطهدنا ويرد علينا جميع الشر الذي صنعنا به |
16 | فأوصوا إلى يوسف قائلين : أبوك أوصى قبل موته قائلا |
17 | هكذا تقولون ليوسف : آه اصفح عن ذنب إخوتك وخطيتهم ، فإنهم صنعوا بك شرا . فالآن اصفح عن ذنب عبيد إله أبيك . فبكى يوسف حين كلموه |
18 | وأتى إخوته أيضا ووقعوا أمامه وقالوا : ها نحن عبيدك |
19 | فقال لهم يوسف : لا تخافوا . لانه هل أنا مكان الله |
20 | أنتم قصدتم لي شرا ، أما الله فقصد به خيرا ، لكي يفعل كما اليوم ، ليحيي شعبا كثيرا |
21 | فالآن لاتخافوا . أنا أعولكم وأولادكم . فعزاهم وطيب قلوبهم |
22 | وسكن يوسف في مصر هو وبيت أبيه ، وعاش يوسف مئة وعشر سنين |
23 | ورأى يوسف لافرايم أولاد الجيل الثالث . وأولاد ماكير بن منسى أيضا ولدوا على ركبتي يوسف |
24 | وقال يوسف لإخوته : أنا أموت ، ولكن الله سيفتقدكم ويصعدكم من هذه الارض إلى الارض التي حلف لإبراهيم وإسحاق ويعقوب |
25 | واستحلف يوسف بني إسرائيل قائلا : الله سيفتقدكم فتصعدون عظامي من هنا |
26 | ثم مات يوسف وهو ابن مئة وعشر سنين ، فحنطوه ووضع في تابوت في مصر |
امثال 11 : 27 - end
الفصل 11
27 | من يطلب الخير يلتمس الرضا ، ومن يطلب الشر فالشر يأتيه |
28 | من يتكل على غناه يسقط ، أما الصديقون فيزهون كالورق |
29 | من يكدر بيته يرث الريح ، والغبي خادم لحكيم القلب |
30 | ثمر الصديق شجرة حياة ، ورابح النفوس حكيم |
31 | هوذا الصديق يجازى في الأرض ، فكم بالحري الشرير والخاطئ |
امثال 12 : 1 - 22
الفصل 12
1 | من يحب التأديب يحب المعرفة ، ومن يبغض التوبيخ فهو بليد |
2 | الصالح ينال رضى من قبل الرب ، أما رجل المكايد فيحكم عليه |
3 | لا يثبت الإنسان بالشر ، أما أصل الصديقين فلا يتقلقل |
4 | المرأة الفاضلة تاج لبعلها ، أما المخزية فكنخر في عظامه |
5 | أفكار الصديقين عدل . تدابير الأشرار غش |
6 | كلام الأشرار كمون للدم ، أما فم المستقيمين فينجيهم |
7 | تنقلب الأشرار ولا يكونون ، أما بيت الصديقين فيثبت |
8 | بحسب فطنته يحمد الإنسان ، أما الملتوي القلب فيكون للهوان |
9 | الحقير وله عبد خير من المتمجد ويعوزه الخبز |
10 | الصديق يراعي نفس بهيمته ، أما مراحم الأشرار فقاسية |
11 | من يشتغل بحقله يشبع خبزا ، أما تابع البطالين فهو عديم الفهم |
12 | اشتهى الشرير صيد الأشرار ، وأصل الصديقين يجدي |
13 | في معصية الشفتين شرك الشرير ، أما الصديق فيخرج من الضيق |
14 | الإنسان يشبع خيرا من ثمر فمه ، ومكافأة يدي الإنسان ترد له |
15 | طريق الجاهل مستقيم في عينيه ، أما سامع المشورة فهو حكيم |
16 | غضب الجاهل يعرف في يومه ، أما ساتر الهوان فهو ذكي |
17 | من يتفوه بالحق يظهر العدل ، والشاهد الكاذب يظهر غشا |
18 | يوجد من يهذر مثل طعن السيف ، أما لسان الحكماء فشفاء |
19 | شفة الصدق تثبت إلى الأبد ، ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة العين |
20 | الغش في قلب الذين يفكرون في الشر ، أما المشيرون بالسلام فلهم فرح |
21 | لا يصيب الصديق شر ، أما الأشرار فيمتلئون سوءا |
22 | كراهة الرب شفتا كذب ، أما العاملون بالصدق فرضاه |
اشعياء 66 : 10 - 24
الفصل 66
10 | افرحوا مع أورشليم وابتهجوا معها ، يا جميع محبيها . افرحوا معها فرحا ، يا جميع النائحين عليها |
11 | لكي ترضعوا وتشبعوا من ثدي تعزياتها ، لكي تعصروا وتتلذذوا من درة مجدها |
12 | لأنه هكذا قال الرب : هأنذا أدير عليها سلاما كنهر ، ومجد الأمم كسيل جارف ، فترضعون ، وعلى الأيدي تحملون وعلى الركبتين تدللون |
13 | كإنسان تعزيه أمه هكذا أعزيكم أنا ، وفي أورشليم تعزون |
14 | فترون وتفرح قلوبكم ، وتزهو عظامكم كالعشب ، وتعرف يد الرب عند عبيده ، ويحنق على أعدائه |
15 | لأنه هوذا الرب بالنار يأتي ، ومركباته كزوبعة ليرد بحمو غضبه ، وزجره بلهيب نار |
16 | لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ، ويكثر قتلى الرب |
17 | الذين يقدسون ويطهرون أنفسهم في الجنات وراء واحد في الوسط ، آكلين لحم الخنزير والرجس والجرذ ، يفنون معا ، يقول الرب |
18 | وأنا أجازي أعمالهم وأفكارهم . حدث لجمع كل الأمم والألسنة ، فيأتون ويرون مجدي |
19 | وأجعل فيهم آية ، وأرسل منهم ناجين إلى الأمم ، إلى ترشيش وفول ولود النازعين في القوس ، إلى توبال وياوان ، إلى الجزائر البعيدة التي لم تسمع خبري ولا رأت مجدي ، فيخبرون بمجدي بين الأمم |
20 | ويحضرون كل إخوتكم من كل الأمم ، تقدمة للرب ، على خيل وبمركبات وبهوادج وبغال وهجن إلى جبل قدسي أورشليم ، قال الرب ، كما يحضر بنو إسرائيل تقدمة في إناء طاهر إلى بيت الرب |
21 | وأتخذ أيضا منهم كهنة ولاويين ، قال الرب |
22 | لأنه كما أن السماوات الجديدة والأرض الجديدة التي أنا صانع تثبت أمامي ، يقول الرب ، هكذا يثبت نسلكم واسمكم |
23 | ويكون من هلال إلى هلال ومن سبت إلى سبت ، أن كل ذي جسد يأتي ليسجد أمامي ، قال الرب |
24 | ويخرجون ويرون جثث الناس الذين عصوا علي ، لأن دودهم لا يموت ونارهم لا تطفأ ، ويكونون رذالة لكل ذي جسد |
ايوب 42 : 7 - 17
الفصل 42
7 | وكان بعدما تكلم الرب مع أيوب بهذا الكلام ، أن الرب قال لأليفاز التيماني : قد احتمى غضبي عليك وعلى كلا صاحبيك ، لأنكم لم تقولوا في الصواب كعبدي أيوب |
8 | والآن فخذوا لأنفسكم سبعة ثيران وسبعة كباش واذهبوا إلى عبدي أيوب ، وأصعدوا محرقة لأجل أنفسكم ، وعبدي أيوب يصلي من أجلكم ، لأني أرفع وجهه لئلا أصنع معكم حسب حماقتكم ، لأنكم لم تقولوا في الصواب كعبدي أيوب |
9 | فذهب أليفاز التيماني وبلدد الشوحي وصوفر النعماتي ، وفعلوا كما قال الرب لهم . ورفع الرب وجه أيوب |
10 | ورد الرب سبي أيوب لما صلى لأجل أصحابه ، وزاد الرب على كل ما كان لأيوب ضعفا |
11 | فجاء إليه كل إخوته وكل أخواته وكل معارفه من قبل ، وأكلوا معه خبزا في بيته ، ورثوا له وعزوه عن كل الشر الذي جلبه الرب عليه ، وأعطاه كل منهم قسيطة واحدة ، وكل واحد قرطا من ذهب |
12 | وبارك الرب آخرة أيوب أكثر من أولاه . وكان له أربعة عشر ألفا من الغنم ، وستة آلاف من الإبل ، وألف فدان من البقر ، وألف أتان |
13 | وكان له سبعة بنين وثلاث بنات |
14 | وسمى اسم الأولى يميمة ، واسم الثانية قصيعة ، واسم الثالثة قرن هفوك |
15 | ولم توجد نساء جميلات كبنات أيوب في كل الأرض ، وأعطاهن أبوهن ميراثا بين إخوتهن |
16 | وعاش أيوب بعد هذا مئة وأربعين سنة ، ورأى بنيه وبني بنيه إلى أربعة أجيال |
17 | ثم مات أيوب شيخا وشبعان الأيام |
باكر
مزمو باكر
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.
مزامير 32 : 10 - 11
الفصل 32
10 | كثيرة هي نكبات الشرير ، أما المتوكل على الرب فالرحمة تحيط به |
11 | افرحوا بالرب وابتهجوا يا أيها الصديقون ، واهتفوا يا جميع المستقيمي القلوب |
مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.
إنجيل باكر
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 17 : 20 - 37
الفصل 17
20 | ولما سأله الفريسيون : متى يأتي ملكوت الله ؟ أجابهم وقال : لا يأتي ملكوت الله بمراقبة |
21 | ولا يقولون : هوذا ههنا ، أو : هوذا هناك لأن ها ملكوت الله داخلكم |
22 | وقال للتلاميذ : ستأتي أيام فيها تشتهون أن تروا يوما واحدا من أيام ابن الإنسان ولا ترون |
23 | ويقولون لكم : هوذا ههنا أو : هوذا هناك لا تذهبوا ولا تتبعوا |
24 | لأنه كما أن البرق الذي يبرق من ناحية تحت السماء يضيء إلى ناحية تحت السماء ، كذلك يكون أيضا ابن الإنسان في يومه |
25 | ولكن ينبغي أولا أن يتألم كثيرا ويرفض من هذا الجيل |
26 | وكما كان في أيام نوح كذلك يكون أيضا في أيام ابن الإنسان |
27 | كانوا يأكلون ويشربون ، ويزوجون ويتزوجون ، إلى اليوم الذي فيه دخل نوح الفلك ، وجاء الطوفان وأهلك الجميع |
28 | كذلك أيضا كما كان في أيام لوط : كانوا يأكلون ويشربون ، ويشترون ويبيعون ، ويغرسون ويبنون |
29 | ولكن اليوم الذي فيه خرج لوط من سدوم ، أمطر نارا وكبريتا من السماء فأهلك الجميع |
30 | هكذا يكون في اليوم الذي فيه يظهر ابن الإنسان |
31 | في ذلك اليوم من كان على السطح وأمتعته في البيت فلا ينزل ليأخذها ، والذي في الحقل كذلك لا يرجع إلى الوراء |
32 | اذكروا امرأة لوط |
33 | من طلب أن يخلص نفسه يهلكها ، ومن أهلكها يحييها |
34 | أقول لكم : إنه في تلك الليلة يكون اثنان على فراش واحد ، فيؤخذ الواحد ويترك الآخر |
35 | تكون اثنتان تطحنان معا ، فتؤخذ الواحدة وتترك الأخرى |
36 | يكون اثنان في الحقل ، فيؤخذ الواحد ويترك الآخر |
37 | فأجابوا وقالوا له : أين يا رب ؟ فقال لهم : حيث تكون الجثة هناك تجتمع النسور |
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
قراءات القداس
البولس
بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى تيموثاوس .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
2 تيموثاوس 3 : 1 - end
الفصل 3
1 | ولكن اعلم هذا أنه في الأيام الأخيرة ستأتي أزمنة صعبة |
2 | لأن الناس يكونون محبين لأنفسهم ، محبين للمال ، متعظمين ، مستكبرين ، مجدفين ، غير طائعين لوالديهم ، غير شاكرين ، دنسين |
3 | بلا حنو ، بلا رضى ، ثالبين ، عديمي النزاهة ، شرسين ، غير محبين للصلاح |
4 | خائنين ، مقتحمين ، متصلفين ، محبين للذات دون محبة لله |
5 | لهم صورة التقوى ، ولكنهم منكرون قوتها . فأعرض عن هؤلاء |
6 | فإنه من هؤلاء هم الذين يدخلون البيوت ، ويسبون نسيات محملات خطايا ، منساقات بشهوات مختلفة |
7 | يتعلمن في كل حين ، ولا يستطعن أن يقبلن إلى معرفة الحق أبدا |
8 | وكما قاوم ينيس ويمبريس موسى ، كذلك هؤلاء أيضا يقاومون الحق . أناس فاسدة أذهانهم ، ومن جهة الإيمان مرفوضون |
9 | لكنهم لا يتقدمون أكثر ، لأن حمقهم سيكون واضحا للجميع ، كما كان حمق ذينك أيضا |
10 | وأما أنت فقد تبعت تعليمي ، وسيرتي ، وقصدي ، وإيماني ، وأناتي ، ومحبتي ، وصبري |
11 | واضطهاداتي ، وآلامي ، مثل ما أصابني في أنطاكية وإيقونية ولسترة . أية اضطهادات احتملت ومن الجميع أنقذني الرب |
12 | وجميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون |
13 | ولكن الناس الأشرار المزورين سيتقدمون إلى أردأ ، مضلين ومضلين |
14 | وأما أنت فاثبت على ما تعلمت وأيقنت ، عارفا ممن تعلمت |
15 | وأنك منذ الطفولية تعرف الكتب المقدسة ، القادرة أن تحكمك للخلاص ، بالإيمان الذي في المسيح يسوع |
16 | كل الكتاب هو موحى به من الله ، ونافع للتعليم والتوبيخ ، للتقويم والتأديب الذي في البر |
17 | لكي يكون إنسان الله كاملا ، متأهبا لكل عمل صالح |
2 تيموثاوس 4 : 1 - 5
الفصل 4
1 | أنا أناشدك إذا أمام الله والرب يسوع المسيح ، العتيد أن يدين الأحياء والأموات ، عند ظهوره وملكوته |
2 | اكرز بالكلمة . اعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب . وبخ ، انتهر ، عظ بكل أناة وتعليم |
3 | لأنه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح ، بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم |
4 | فيصرفون مسامعهم عن الحق ، وينحرفون إلى الخرافات |
5 | وأما أنت فاصح في كل شيء . احتمل المشقات . اعمل عمل المبشر . تمم خدمتك |
نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.
الكاثوليكون
فصل من رسالة لمعلمنا يعقوب .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.
يعقوب 5 : 7 - 16
الفصل 5
7 | فتأنوا أيها الإخوة إلى مجيء الرب . هوذا الفلاح ينتظر ثمر الأرض الثمين ، متأنيا عليه حتى ينال المطر المبكر والمتأخر |
8 | فتأنوا أنتم وثبتوا قلوبكم ، لأن مجيء الرب قد اقترب |
9 | لا يئن بعضكم على بعض أيها الإخوة لئلا تدانوا . هوذا الديان واقف قدام الباب |
10 | خذوا يا إخوتي مثالا لاحتمال المشقات والأناة : الأنبياء الذين تكلموا باسم الرب |
11 | ها نحن نطوب الصابرين . قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب . لأن الرب كثير الرحمة ورؤوف |
12 | ولكن قبل كل شيء يا إخوتي ، لا تحلفوا ، لا بالسماء ، ولا بالأرض ، ولا بقسم آخر . بل لتكن نعمكم نعم ، ولاكم لا ، لئلا تقعوا تحت دينونة |
13 | أعلى أحد بينكم مشقات ؟ فليصل . أمسرور أحد ؟ فليرتل |
14 | أمريض أحد بينكم ؟ فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب |
15 | وصلاة الإيمان تشفي المريض ، والرب يقيمه ، وإن كان قد فعل خطية تغفر له |
16 | اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات ، وصلوا بعضكم لأجل بعض ، لكي تشفوا . طلبة البار تقتدر كثيرا في فعلها |
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.
الإبركسيس
فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.
اعمال 15 : 1 - 18
الفصل 15
1 | وانحدر قوم من اليهودية ، وجعلوا يعلمون الإخوة أنه : إن لم تختتنوا حسب عادة موسى ، لا يمكنكم أن تخلصوا |
2 | فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم ، رتبوا أن يصعد بولس وبرنابا وأناس آخرون منهم إلى الرسل والمشايخ إلى أورشليم من أجل هذه المسألة |
3 | فهؤلاء بعد ما شيعتهم الكنيسة اجتازوا في فينيقية والسامرة يخبرونهم برجوع الأمم ، وكانوا يسببون سرورا عظيما لجميع الإخوة |
4 | ولما حضروا إلى أورشليم قبلتهم الكنيسة والرسل والمشايخ ، فأخبروهم بكل ما صنع الله معهم |
5 | ولكن قام أناس من الذين كانوا قد آمنوا من مذهب الفريسيين ، وقالوا : إنه ينبغي أن يختنوا ، ويوصوا بأن يحفظوا ناموس موسى |
6 | فاجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الأمر |
7 | فبعد ما حصلت مباحثة كثيرة قام بطرس وقال لهم : أيها الرجال الإخوة ، أنتم تعلمون أنه منذ أيام قديمة اختار الله بيننا أنه بفمي يسمع الأمم كلمة الإنجيل ويؤمنون |
8 | والله العارف القلوب ، شهد لهم معطيا لهم الروح القدس كما لنا أيضا |
9 | ولم يميز بيننا وبينهم بشيء ، إذ طهر بالإيمان قلوبهم |
10 | فالآن لماذا تجربون الله بوضع نير على عنق التلاميذ لم يستطع آباؤنا ولا نحن أن نحمله |
11 | لكن بنعمة الرب يسوع المسيح نؤمن أن نخلص كما أولئك أيضا |
12 | فسكت الجمهور كله . وكانوا يسمعون برنابا وبولس يحدثان بجميع ما صنع الله من الآيات والعجائب في الأمم بواسطتهم |
13 | وبعدما سكتا أجاب يعقوب قائلا : أيها الرجال الإخوة ، اسمعوني |
14 | سمعان قد أخبر كيف افتقد الله أولا الأمم ليأخذ منهم شعبا على اسمه |
15 | وهذا توافقه أقوال الأنبياء ، كما هو مكتوب |
16 | سأرجع بعد هذا وأبني أيضا خيمة داود الساقطة ، وأبني أيضا ردمها وأقيمها ثانية |
17 | لكي يطلب الباقون من الناس الرب ، وجميع الأمم الذين دعي اسمي عليهم ، يقول الرب ، الصانع هذا كله |
18 | معلومة عند الرب منذ الأزل جميع أعماله |
لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين.
مزمور القداس
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 98 : 8 , 9
الفصل 98
8 | الأنهار لتصفق بالأيادي ، الجبال لترنم معا |
9 | أمام الرب ، لأنه جاء ليدين الأرض . يدين المسكونة بالعدل والشعوب بالاستقامة |
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 13 : 31 - 35
الفصل 13
31 | في ذلك اليوم تقدم بعض الفريسيين قائلين له : اخرج واذهب من ههنا ، لأن هيرودس يريد أن يقتلك |
32 | فقال لهم : امضوا وقولوا لهذا الثعلب : ها أنا أخرج شياطين ، وأشفي اليوم وغدا ، وفي اليوم الثالث أكمل |
33 | بل ينبغي أن أسير اليوم وغدا وما يليه ، لأنه لا يمكن أن يهلك نبي خارجا عن أورشليم |
34 | يا أورشليم ، يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها ، كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ، ولم تريدوا |
35 | هوذا بيتكم يترك لكم خرابا والحق أقول لكم : إنكم لا ترونني حتى يأتي وقت تقولون فيه : مبارك الآتي باسم الرب |
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
لمحات فى سر الاكليل - لنيافة الأنبا رافائيل
سر الزواج في المسيحية هو سر الحب الإلهي المنسكب بالروح القدس في قلبي العروسين، ليصيرا قلبًا واحدًا، وتصير الأسرة المسيحية أيقونة للثالوث القدوس الواحد في الجوهر والمُتعدد في الأقانيم.
ففي الثالوث الآب ليس هو الابن، والابن ليس هو الروح القدس.. مع أن الثلاثة لهم جوهر واحد. وكذلك في سر الزيجة ليس الرجل هو المرأة ولا المرأة هي الطفل المولود منهما، ولكن يصير الثلاثة واحداً في الحب والشركة والعمل... طبعًا مع الاختلاف الشديد بين الأسرة والثالوث، فليست الأسرة واحدًا في الجوهر، وليس الثالوث ثلاثة أشخاص منفصلين، ولكن الحب الأسري الدافئ يجعل الصورة الباهتة للثالوث أكثر وضوحاً في الأسرة المسيحية.. وهذا ما طلبه السيد المسيح في صلاته الوداعية: "ليكونَ الجميعُ واحِدًا" (يو17: 21)، "أيُّها الآبُ القُدّوسُ، احفَظهُمْ في اسمِكَ الذينَ أعطَيتَني، ليكونوا واحِدًا كما نَحنُ" (يو17: 11).
وعلى صعيد آخر يكون الزواج صورة للعُرس السماوي بين المسيح العريس والكنيسة العروس.. وطقس الإكليل يبرز لنا هذه المعاني الروحية والعالية
فالعريس يصير صورة للسيد المسيح، والعروس صورة للكنيسة أو للعذاراء مريم، كممثلة للكنيسة والنفس البشرية في أنقى صورها.. وهذا ما نلمحه في الترتيبات التالية
(1)
يُستقبل العريس من باب الكنيسة بلحن "ابؤرو"، ومعناه "يا ملك السلام أعطنا سلامك... عمانوئيل إلهنا في وسطنا الآن بمجد أبيه والروح القدس....". وهذا اللحن يُعبِّر عن أننا نستقبل المسيح عريس الكنيسة في شخص العريس المنظور.
أما العروس فنستقبلها بلحن "شيري ماريا تي أورو"، ومعناه "السلام لمريم الملكة"... لاحظ هنا أن العريس "ملك السلام"، والعروس "الملكة"، ولذلك يلبسان تاجيْن علامة هذا المُلك.. ويُسمى السر كله "سر الإكليل" بسبب هذيْن التاجيْن أو الاكليليْن اللذين تطلق عليهما الكنيسة أنهما "أكاليل مجد وكرامة وبركة وخلاص وفرح ومسرة، أكاليل مجد مرتفع وغير فان..."
آه لو يعرف العريس مقدار الكرامة التي تمنحها له الكنيسة..
حينما ترى فيه شخص المسيح نفسه..
وآه لو تعرف العروس أننا نرى فيها العذراء مريم العروس الطاهرة!!!
(2)
يلبس كل من العروسين برنساً مزركشًا مزينًا بالصلبان، علامة توشحهما بنعمة الروح القدس، والاكتساء بلباس البر والنقاوة "لَبِستُ البِرَّ فكساني. كجُبَّةٍ وعَمامَةٍ كانَ عَدلي" (أي29: 14)، "فرَحًا أفرَحُ بالرَّب. تبتَهِجُ نَفسي بإلهي، لأنَّهُ قد ألبَسَني ثيابَ الخَلاصِ. كساني رِداءَ البِر، مِثلَ عَريسٍ يتزَيَّنُ بعِمامَةٍ، ومِثلَ عَروسٍ تتزَيَّنُ بحُليها" (إش61: 10).
وبرنس العريس – على وجه الخصوص – يمثل الكهنوت الأسري، حيث يصير الرجل كاهن الأسرة، يقودها في الصلاة الأسرية والتسبيح العائلي والفضيلة والمعرفة، وبالطبع هذا لا يلغي الكهنوت المتخصص للآباء الكهنة الذين يمارسونه على مستوى الكنيسة كلها، ويتممون الأسرار لكل المؤمنين بعد أن ينالونه بوضع اليد من الأب الأسقف.
(3)
يُقرأ فصل البولس من رسالة معلمنا بولس الرسول إلى أهل أفسس الأصحاح الخامس، وهو الجزء الذي يُعقد فيه مقارنة بين الكنيسة والمسيح، وبين الزوج وزوجته:
"أيُّها النساءُ، اخضَعنَ لرِجالِكُنَّ" ("كما للرَّب").
"الرَّجُلَ هو رأسُ المَرأةِ" ("المَسيحَ أيضًا رأسُ الكَنيسَةِ").
"كذلكَ النساءُ لرِجالِهِنَّ في كُل شَيءٍ" ("كما تخضَعُ الكَنيسَةُ للمَسيحِ").
"أيُّها الرجالُ، أحِبّوا نِساءَكُمْ" ("كما أحَبَّ المَسيحُ أيضًا الكَنيسَةَ").
"كذلكَ يَجِبُ علَى الرجالِ أنْ يُحِبّوا نِساءَهُمْ كأجسادِهِمْ" ("كما الرَّبُّ أيضًا للكَنيسَةِ").
"هذِهِ الآنَ عَظمٌ مِنْ عِظامي ولَحمٌ مِنْ لَحمي" (تك2: 23) ("لأنَّنا أعضاءُ جِسمِهِ، مِنْ لَحمِهِ ومِنْ عِظامِهِ").
"ويكونُ الاِثنانِ جَسَدًا واحِدًا" ("مَنْ يأكُلْ جَسَدي ويَشرَبْ دَمي يَثبُتْ فيَّ وأنا فيهِ" (يو6: 56).
"هذا السرُّ عظيمٌ" ("ولكنني أنا أقولُ مِنْ نَحوِ المَسيحِ والكَنيسَةِ").
(4)
يؤكد طقس الإكليل أن الله نفسه هو المُتمم لهذا السر، فالمزمور الذي يُتلى قبل قراءة الإنجيل يعلن بركة الله لهذا الزواج..
"امرأتُكَ مِثلُ كرمَةٍ مُثمِرَةٍ في جَوانِبِ بَيتِكَ. بَنوكَ مِثلُ غُروسِ الزَّيتونِ حولَ مائدَتِك" (مز128: 3).
والسيد المسيح يعلن بوضوح.. "الذي جَمَعَهُ اللهُ لا يُفَرقُهُ إنسانٌ" (مت19: 6). ومرد الإنجيل يؤكد على هذه الحقيقة: "هؤلاء الذين وحدهم الروح القدس مثل قيثارة يسبحون الله كل حين".
وتستمر الصلوات تعلن لنا أن الله الذي عمل في القديم هو هو نفسه الذي يبارك اليوم هذا العُرس، الله الذي خلق المرأة من جنب آدم، وأعطاها له مُعينة نظيره، والذي بارك إبراهيم وسارة، وحفظ اسحق ووفق له رفقة، والذي حضر في عرس قانا الجليل.. هو نفسه "بارك هذا الزواج مثلما باركت ذاك الزواج".
(5)
وفي أواخر الطقس يستدعي الأب الكاهن الروح القدس ليحل على العروسيْن، فيرشمهما قائلاً
كللهما بالمجد والكرامة أيها الآب آمين
باركهما أيها الابن الوحيد آمين
قدسهما أيها الروح القدس آمين
فيصير رباطهما مقدساً ثابتاً غير قابل للانحلال بسبب اتحاداهما بالثالوث القدوس.
آه لو يعرف شبابنا وبناتنا القيمة العظيمة التي ينالونها بنعمة الروح القدس في سر الإكليل
آه لو يعرفوا مقدار الكرامة التي تنتظرهم عندما يعملون بما تعاهدوا به في سر الإكليل
آه لو نستقبل هذه النعمة بالوقار والحشمة وروح الصلاة والتقوى والإحساس بحضور الله في عرسنا وحياتنا وبيتنا
آه لو يتحمل الرجل مسئولية أن يُصلب من أجل زوجته، وتكون هي مستعدة أن تموت من أجله كما المسيح والكنيسة
لو عرفنا هذا كله.. لاستقامت حياتنا الأسرية، وانتهت مشكلة الطلاق من عند المسيحيين الحقيقيين
تعليق
لو عرفنا هذا كله.. لابتعدنا عن احتفالات الخلاعة وعدم الحشمة في الملبس والمظهر والتصرف في هذه الليلة المقدسة الصور الغير لائقة التي تظهر في المجلات والصور وخصوصا إذا كان يتوسط الصورة أحد رجال الكهنوت
ولتبدأ بدأ حسنا في تكوني أسرة مسيحية تحت ظلال الروح القدس
، كما يليق بأبناء المسيح .