اليوم 12 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
12- اليوم الثانى عشر - شهر توت
انعقاد المجمع المسكوني الثالث بأفسس (431م - 147 ش) لمحاكمة نسطور
في هذا اليوم من سنة 431 ميلادية اجتمع المجمع المقدس بأفسس ، وقد شهده مائتان أسقف ، وهو الثالث من المجامع المسكونية . وذلك في السنة العشرين من ملك ثاؤدسيوس الصغير ابن أرقاديوس بن ثاؤدسيوس الكبير . وكان اجتماعهم بسبب هرطقة نسطور بطريرك القسطنطينية. الذي كان يعتقد أن القديسة مريم ، لم تلد إلها متجسدا ، بل ولدت إنسانا فقط . ثم حل فيه بعد ذلك ابن الله ، لا حلول الاتحاد بل حلول المشيئة والإرادة . وأن المسيح لهذا السبب طبيعتين وإقنومين ، فأجتمع هؤلاء الأباء وباحثوه في ذلك ، وأثبتوا له أن المولود من العذراء اله متأنس بدليل قول الملاك "الرب معك والمولود منك قدوس وابن العلي يدعى" ( لو 1 : 28 – 32) وقول اشعياء "ان العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعى اسمه عمانوئيل" (أش 7:14 ). وقوله "يدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا" (أش9:6) . وتباحث معه القديس البابا كيرلس ، وأعلمه أن الطبائع لا يجب أن تفترق من بعد الاتحاد ، بل نقول طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد . فلم يرجع عن تعليمه ولم ينثن عن رأيه ، فهدده الاب كيرلس وبقية المجمع بالقطع ، قلم يقبل فقطعوه وأبعدوه عن كرسيه . وأثبتوا أن العذراء ولدت الإله الكلمة متجسدا . ثم وضعوا في هذا المجمع قوانين وحدودا ، هي قانون المؤمنين إلى الآن . وان قيل ان النساطرة اليوم لا يقولون هذا . قلنا انه بسبب اختلاطهم بمسيحيي الشرق ، رجع بعضهم عن رأيه ،الفاسد .
نسأل ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح أن يهدينا إلى طريق الخلاص . له المجد والإكرام والسجود الآن والى آخر الدهور كلها أمين .
نقل أعضاء القديس الشهيد اقليمس وأصحابه
في هذا اليوم نعيد بنقل أعضاء القديس الشهيد اقليمس وأصحابه الشهداء بمدينة الإسكندرية . صلواتهم تكون معنا ، امين .
استشهاد القديس بفنوتيوس المتوحد بالصعيد
تذكار استشهاد القديس بفنوتيوس المتوحد بالصعيد . صلواته تكون معنا ولربنا المجد دائما إبديا امين .
التذكار الشهري لرئيس الملائكة الجليل ميخائيل
فى مثل هذا اليوم تحتفل الكنيسة بتذكار رئيس جند السماء الملاك الجليل ميخائيل الشفيع فى جنس البشر. شفاعته تكون معنا . آمين.
قطمارس الآحاد الأسبوع الثاني
عشية
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 7 : 12 ، 13 )
صَادِقَةٌ هِيَ مَعُونَتي مِنْ عِنْدِ اللِّهِ، الْمُنَجِّي المُسْتَقِيمينَ في قَلْبِهِمْ. اللَّهُ قَاضٍ عَادِلٌ. وَقَوِيٌّ وَطَوِيلُ الرُّوحِ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 4 : 38 ــ 41 )
ثُمَّ قَامَ مِنَ الْمَجْمَعِ، ودَخَلَ بَيْتَ سِمْعَانَ. وَكَانَتْ حَمَاةُ سِمْعَانَ بحُمَّى شَدِيدَةٌ. فَسَأَلُوهُ مِنْ أَجْلِهَا. فَوَقَفَ فَوْقَاً مِنْها وَزَجَرَ الْحُمَّى فَتَرَكَتْهَا. وَفِي الْحَالِ قَامَتْ وَخَدَمَتْهُمْ.
وَعِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، كَانَ كُلُّ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ مَرْضَى بِأَنْوَاعِ أَمْرَاضٍ كَثِيرَةٍ يُقَدِّمُونَهُمْ إِلَيْهِ، أَمًّا هُوَ فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ وَشَفَاهُمْ. وَكَانَتْ أَيْضًا شَيَاطِينُ تَخْرُجُ مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ صَارِخَةٌ تَقُولُ: أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ. فَكَانَ يَنْتَهِرهُمْ وَلَا يَدَعُهُمْ يَنْطِقُونَ، لأَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ هُوَ الْمَسِيحُ. ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
باكر
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 8 : 1 ، 3 )
أَيُّهَا الرَّبُّ رَبُّنَا، مِثْلَ عَجَبٍ صَارَ اسْمُكَ عَلَى الأَرْضِ كُلِّها. مَنْ هُوَ الإِنْسَانُ حَتَّى تَذكُرَهُ؟ أوْابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفْتَقِدَهُ؟ هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا مرقس البشير ( 1 : 35 – 39 )
وَقَامَ في الصُّبْحِ بَاكِرَاً جِدّاً وَخَرَجَ وَمَضَى إلى مَكَانٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ، وَكَانَ يَتبَعَهُ سِمْعَانُ وَالَّذِينَ مَعَهُ. وَلَمَّا وَجَدُوهُ قَالُوا لَهُ: " إنَّ الْكُلَّ يَطْلُبُونَكَ ". فَقَالَ لَهُمْ: " لِنَذْهَبْ إلى مَكَانٍ آخَرَ مِنَ الْقُرَى الْقَرِيبَةِ لَنَا لِنكْرِزَ هُنَاكَ أيْضاً؛ لأني لِهَذَا الْعَمَلِ خَرَجْتُ ". وَجَاءَ يَكْرِزُ في مَجَامِعِهِمْ في كُلِّ الْجَلِيلِ وَيُخْرِجُ الشَّيَاطِينَ. ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
القداس
البولس
البولس: فصلٌ من رِسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول الثانية إلى تلميذِهِ تيموثاوس، بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 12 ــ 2 : 1 ــ 10 )
لِهَذَا أَنا أَحْتَمِلُ هَذِهِ الآلامَ. لكِنَّنِي لَسْتُ أَخْجَلُ، لأننِي عَارِفٌ بِمَنْ آمَنْتُ، وَقَلْبِي وَاثِقٌ أنهُ قَادِرٌ أنْ يَحْفَظَ وَدِيعَتِي إلى ذلِكَ الْيَوْمِ. تَمَسَّكْ بِصُورَةِ الأَقْوَالِ الصَّحِيحَةِ الَّتي سَمِعْتَهَا مِنِّي، في الإيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ الَّتي في الْمَسِيحِ يَسُوعَ. اِحْفَظِ الْوَدِيعَةَ الصَّالِحَةَ بِالرُّوحِ القُدُسِ السَّاكِنِ فِينَا. أَنتَ تَعْرِفُ هَذَا أنَّ جَمِيعَ السَّاكِنِينَ في أسِيَّا قَدْ ارْتَدُّوا عَنِّي، الَّذِينَ مِنْهُمْ فِيجِلُّسُ وَهِرْمُوجِنِيسُ. الرَّبُّ يُعْطِي رَحْمَةً لِبَيْتِ أُنِيسِفُورُسَ، لأنهُ أَرَاحَنِي مِرَاراً كَثِيرَةً وَلَمْ يَخْجَلْ بِسِلْسِلَتِي، بَلْ لَمَّا أَتَى إلى رُومِيَةَ، أَسْرَعَ في طَلَبِي فَوَجَدَنِي. لِيُعْطِهِ الرَّبُّ أنْ يَجِدَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ في ذلِكَ الْيَوْمِ. وَكُلُّ خِدْمَةٍ خَدَمَنِي بِهَا في أَفَسُسَ أَنتَ تَعْرِفُهَا جِيِّدَاً. وَأَنتَ أيْضاً يَا ابْنِي تَقَوَّ بِالنِّعْمَةِ التي بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ. وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، هَذَا أَوْدِعْهُ أُنَاساً أُمَنَاءَ، يَكُونُونَ أَهْلاً أنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ. فَاشْتَرِكْ أَنْتَ في احْتِمَالِ الآلامِ كَجُنْدِيٍّ صَالِحٍ لِلْمَسِيحِ يَسُوعَ. لأنهُ لَيْسَ أَحَدٌ وَهُوَ يَتَجَنَّدُ يَرْتَبِكُ بِأَعْمَالِ هَذِهِ الْحَيَاةِ لِكَيْ يُرْضِيَ مَنْ جَنَّدَهُ. أَمَّا إذَا مَضَى أَحَدٌ إلى مَوْضِعِ الْجِهَادِ، فَلَنْ يَنَالَ الإكْلِيلَ إنْ لَمْ يُجَاهِدْ قَانُونِيَّاً. وَلابُدَّ لِلْفَلاَّحِ الَّذِي يَتْعَبُ، أنْ يَنَالَ أَوَّلاً مِنَ الأَثْمَارِ. افْهَمْ مَا أَقُولُهُ. فَلْيُعْطِكَ الرَّبُّ عِلْمَاً في كُلِّ شَيْءٍ. اُذْكُرْ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي قَامَ مِنْ بَيْنِ الأمْوَاتِ، مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ بِحَسَبِ إنْجِيلِي، الَّذِي أَنا أَحْتَمِلُ فِيهِ المَشَقَّاتِ حَتَّى الْقُيُودَ كَفَاعِلِ شَرٍّ. لكِنَّ كَلِمَةَ اللَّهِ لا تُقَيَّدُ. لأَجْلِ ذلِكَ أَنا أَصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ؛ لِكَيْ يَنَالُوا الْخَلاَصَ الَّذِي في الْمَسِيحِ يَسُوعَ، مَعَ الْمَجْدِ الأبدِيِّ. (نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. )
الكاثوليكون
الكاثوليكون: فصلٌ من رِسالة مُعلِّمنا يعقوب الرَّسول بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 2 : 5 ــ 13 )
اسْمَعُوا يَا إخْوَتِي الأَحِبَّاءَ: أَمَا اخْتَارَ اللَّهُ فُقَرَاءَ الْعَالَمِ أَغْنِيَاءَ في الإيمَانِ، وَوَرَثَةَ الْمَلَكُوتِ الَّذِي وَعَدَ بِهِ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُ؟ وَأَمَّا أَنْتُمْ فَاحْتَقَرْتُمُ الْمِسْكِينَ. أَلَيْسَ الأَغْنِيَاءُ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْكُمْ وَهُمْ يَسُوقُونَكُمْ إلى الْمَحَاكِمِ؟ أَمَا هُمْ يُجَدِّفُونَ عَلَى الاسْمِ الْحَسَنِ الَّذِي دُعِيَ بِهِ عَلَيْكُمْ؟ فَإنْ كُنْتُمْ تُكَمِّلُونَ النَّامُوسَ الْمُلُوكِيَّ حَسَبَ الْكِتَابِ: " تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". فَحَسَناً تَفْعَلُونَ. وَلكِنْ إنْ كُنْتُمْ تُحَابُونَ، تَفْعَلُونَ خَطِيَّةً، مُوَبَّخِينَ مِنَ النَّامُوسِ كَمُخَالِفِينَ. لأنَّ مَنْ حَفِظَ كُلَّ النَّامُوسِ، وَإنَّمَا عَثَرَ في وَاحِدَةٍ، فَقَدْ صَارَ مُجْرِماً في الكُلِّ. لأنَّ الَّذِي قَالَ: " لا تَزْنِ "، قَالَ أيْضاً: " لا تَقْتُلْ ". فَإنْ لَمْ تَزْنِ وَلكِنْ قَتَلْتَ، فَقَدْ صِرْتَ مُخَالِفَاً لِلنَّامُوسِ. هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ. لأنَّ الْحُكْمَ هُوَ بِلاَ رَحْمَةٍ لِمَنْ لَمْ يَعْمَلْ رَحْمَةً، لأنَّ الرَّحْمَةَ تَفْتَخِرُ عَلَى الْحُكْمِ. ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. )
الإبركسيس
الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين.( 11 : 19 ــ 26 )
أَمَّا الَّذِينَ تَشَتَّتُوا مِنَ الضِّيقِ الَّذِي حَلَّ عَلَى اسْتِفَانُوسَ فَأَتوْا إلى فِينِيقِيَةَ وَقُبْرُسَ وَأنْطَاكِيَةَ، وَهُمْ لا يُكَلِّمُونَ أَحَداً بِالْكَلِمَةِ إلاَّ الْيَهُودَ فَقَطْ. وَكَانَ مِنْهُمْ قَوْمٌ قُبْرُسِيُّونَ وَقَيْرَوَانِيُّونَ، هؤُلاءِ الَّذِينَ لَمَّا دَخَلُوا أَنْطَاكِيَةَ كَانُوا يَتَكَلَّمُونَ مَعَ الْيُونَانِيِّينَ كَارِزينَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ. وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُمْ، فَآمَنَ جَمْعٌ كَثِيرٌ وَرَجَعُوا إلى الرَّبِّ.
فَبَلَغَ الْقَوْلُ عَنْهُمْ إلى آذَانِ الْكَنِيسَةِ الَّتي في أُورُشَلِيمَ، فَأَرْسَلُوا بَرْنَابَا إلى أَنْطَاكِيَةَ. فَهَذَا لَمَّا أَتَى وَرَأى نِعْمَةَ اللَّهِ فَرِحَ، وَكَانَ يُعَزِّي الْجَمِيعَ أنْ يَثْبُتُوا في الرَّبِّ بِعَزْمِ الْقَلْبِ؛ لأنهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحَاً وَمُمْتَلِئاً مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَالإيمَانِ. فَانْضَمَّ إلى الرَّبِّ جَمْعٌ عَظِيمٌ.
ثُمَّ خَرَجَ إلى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ. وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إلى أَنْطَاكِيَةَ. فَحَدَثَ أَنهُمَا اجْتَمَعَا في الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً كَبِيراً. وَسُمِّيَ التَّلامِيذُ الَّذِينَ في أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً " مَسِيحِيِّينَ ". ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. )
المزمور
من مزامير أبينا داود النبي ( 20 : 1 ، 2 )
يَارَبُّ، بِقُوَّتِكَ يَفْرَحُ الْمَلِكُ، وَبِخَلاصِكَ يَتَهَلَّلُ جِدّاً. شَهْوَةَ قَلْبِهِ أَعْطَيْتَهُ، وَسُؤالَ شَفَتَيْهِ لَمْ تَمْنَعْهُ. هَلِّلُويَا.
الإنجيل
من إنجيل مُعلِّمنا لوقا البشير ( 10 : 21 ــ 28 )
وَفي تِلْكَ السَّاعَةِ تَهَلَّلَ يَسُوعُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَقَالَ: " أَشْكُرُكَ أيهَا الآبُ، رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ؛ لأنكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ الصِّغَارِ. نَعَمْ أيهَا الآبُ، لأنْ هَكَذَا صَارَتِ الْمَسَرَّةُ أَمَامَكَ. كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إليَّ مِنْ أبِي. وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الابْنُ إلاَّ الآبُ، وَمَنْ هُوَ الآبُ إلاَّ الابنُ، وَمَنْ يُرِيدُ الابْنُ أنْ يُعْلِنَ لَهُ ". ثُمَّ عَادَ إلى تَلاَمِيذِهِ عَلَى انْفَرَادٍ وَحْدَهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: " طُوبَى لِلْعُيُونِ الَّتي تَنْظُرُ مَا تَنْظُرُونَهُ! لأني أَقولُ لَكُمْ: إنَّ أنبِيَاءَ كَثِيرِينَ وَمُلُوكَاً أَرَادُوا أنْ يَنْظُرُوا مَا أَنتُمْ تَنْظُرُونَ ولَمْ يَنْظُرُوا، وَأنْ يَسْمَعُوا مَا أَنتُمْ تَسْمَعُونَ ولَمْ يَسْمَعُوا ".
وَإذَا نَامُوسِيٌّ قَامَ يُجَرِّبُهُ قَائِلاً: " يَا مُعَلِّمُ، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ الْحَيَاةَ الأَبدِيَّةَ؟ ". أَمَّا هُوَ فَقَالَ لَهُ: " مَا الْمَكْتُوبُ في النَّامُوسِ؟ وَكَيْفَ تَقْرَأُ؟ ". أَمَّا هُوَ فَأَجَابَ وَقَالَ: " تُحِبُّ الرَّبَّ إلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَقَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ ". فَقَالَ لَهُ: " بِالصَّوَابِ أَجَبْتَ. اِفْعَلْ هَذَا فَتَحْيَا ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
إنَّنا نقول "اِغفر لنا ذنوبنا"... أي إنسان يعيش في هذه الحياة ولا يحتاج إلى هذه الطلبة؟ إن الإنسان قد يتكبَّر، ولكنَّه لا يستطيع أن يتبرَّر.
من الأفضل له أن يقتدي بالعشَّار ولا ينتفخ كالفرِّيسي الذي صعد إلى الهيكل متباهيًا باستحقاقه، خافيًا جراحاته. فالذي قال:
"اللهم ارحمني أنا الخاطئ" (مت 18: 12) عرف إلى أين يصعد
.
اُنظروا أيُّها الاخوة، كيف علَّم الرب يسوع تلاميذه الذين هم رسله الأوَّلين العظماء، قادة قطيعنا، علِّمهم أن يصلُّوا بهذه الصلاة.
فإن كان القادة يطلبون من أجل مغفرة خطاياهم، فكم بالأكثر ينبغي علينا نحن الحملان؟!
ففي "جرن الولادة الجديدة"، ننال مغفرة جميع خطايانا، ومع ذلك فنحن نُساق إلى ضيقات عظيمة ما لم ننل المغفرة اليوميَّة بهذه الطلبة المقدَّسة.
فالصلاة والإحسان يرفعان الخطايا، بشرط ألاَّ تُرتكب تلك الخطايا التي بسببها نُحرم من الخبز اليومي (من التناول من الأسرار المقدَّسة).
علينا أن نتجنَّب كل الآثام التي بسببها نستحق تأديبات قاسية.