DAILY VERSE
"«قُولُوا لابْنَةِ صِهْيَوْنَ: هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِيكِ وَدِيعًا، رَاكِبًا عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ»." (مت 21: 5).

 

"
«قُولُوا لابْنَةِ صِهْيَوْنَ: هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِيكِ وَدِيعًا، رَاكِبًا عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ»." (مت 21: 5).
DAILY SYNEXARIUM
9 برمودة 1738

اليوم 9 من الشهر المبارك برمودة, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

09- اليوم التاسع - شهر برمودة

ظهور أية على يد البابا سانوتيوس الخامس والخمسين الاسكندرى

في مثل هذا اليوم ظهرت آية عظيمة علي يد أبينا القديس البابا سانوتيوس الخامس والخمسين من باباوات الإسكندرية ، الذي تولي الكرسي من 13 طوبة سنة 575 ش إلى 24 برمودة سنة 596 ش (سنة 880). وهي أن هذا البابا كان قد صعد إلى برية شيهيت ليصوم الأربعين المقدسة مع الآباء الرهبان . وفي أسبوع الشعانين أقبل كثيرون من العربان علي البرية لنهب الأديرة وأقاموا هناك علي الصخرة الكائنة شرقي الكنيسة وسيوفهم مجردة استعدادا للقتل والسلب . فاجتمع الأساقفة والرهبان وقرروا مبارحة البرية قبل عيد القيامة المجيد ، ورفعوا الآمر إلى البابا سانوتيوس ، فقال له : أما أنا فإني لا أفارق البرية إلى أن أكمل الفصح وفي يوم الخميس الكبير عظم الآمر وزاد القلق فأخذ هذا البابا عكازه الذي عليه علامة الصليب , وأراد الخروج لمقابلة العربان وهو يقول " الأفضل لي أن أموت مع شعب الله " فمنعوه من الخروج ولكنه عزاهم وقواهم ثم خرج إلى العربان وبيده ذلك العكاز . فعندما رأوه رجعوا إلى الوراء وفروا هاربين كأن جندا كثيرين قد صدوهم عن ذلك المكان ولم يعودوا إليه من ذلك اليوم بقصد سيئ , صلاته هذا الأب تكون معنا (ذكر تاريخه تحت اليوم الرابع والعشرين من شهر برمودة ) ولربنا المجد دائما . آمين

نياحة القس زوسيما الراهب

في مثل هذا اليوم من منتصف الجيل الخامس للميلاد تنيح الأب العابد والراهب المجاهد القس زوسيما . ولد هذا القديس في أواسط الجيل الرابع للميلاد من أبوين مسيحيين قديسين من أهل فلسطين . وفي السنة الخامسة من عمره سلماه لراهب شيخ قديس . فرباه تربية مسيحية وعلمه العلوم الدينية وبعد قليل رسموه شماسا . وصار راهبا تقيا فنما في الفضيلة نموا زائدا .

وكان ملازما للتسبيح والقراءة نهارا وليلا ، وفي وقت العمل أيضا ولما أكمل خمسا وثلاثين سنة في الدير رسموه قسا فتزايد في نسكه وزهده وجهاده وبعد أن قضي كذلك ثلاث عشرة سنة زرع العدو في فكره أنه قد أصبح يفوق كل أهل زمانه في التقوى والفضيلة ولكن الرب شاء أن يرده عن هذا الظن فأرسل إليه ملاكا أمره بالانتقال إلى الدير القريب من الأردن فقام ومضي إليه فوجد فيه شيوخا قديسين أكمل منه في سيرتهم. فتبين له عندئذ أنه كان بعيدا عما ظنه في نفسه فأقام عندهم . وكان من عادة هؤلاء الشيوخ أنهم في أيام الصوم الكبير بعدما يصومون الأسبوع الأول منه ، يتقربون من الأسرار المقدسة ثم يخرجون من الدير وهم يتلون المزمور السادس والعشرين (المزمور السابع والعشرون حسب طبعة بيروت) وعند نهايته يصلون وبعد أن يبارك عليهم الرئيس يودعون بعضهم بعضا ويتفرقون في براري الأردن يجاهد كل منهم علي حده فصار القديس زوسيما يخرج معهم كل عام ويجول في البرية سائلا الله أن يريه من هو أكمل منه فوجد في بعض جولاته القديسة مريم القبطية . واستعلم منها عن سيرتها وسبب تجولها . وطلبت منه التقرب من الأسرار الإلهية فأتاها بها في العام المقبل وقربها ثم أفتقدها في العام التالي ، فوجدها قد تنيحت فواراها التراب وقص سيرتها علي رهبان الدير وبعد أن عاش تسعا وتسعين سنة تنيح بسلام . صلاته تكون معنا . آمين

 

DAILY KATEMAROS
الأحد, 17-أبريل-2022 --- 9 برمودة 1738

أناجيل ومردات الدورة:

الأناجيل هي نفس أناجيل عيد الصليب لكن المردات تختلف.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أناجيل الدورة:

هي فصول من الأناجيل تعبر عن فرحة الكنيسة بملكها المسيح وبقديسيها والملائكة. فبالصلح الذي صنعه المسيح بدم صليبه جعل الاثنين واحدًا، أي السماء والأرض، وصار المسيح رأسًا للاثنين. والله يكرم الذين أكرموه وعلينا نحن أيضًا أن نكرمهم. الكنيسة فرحة إذ أن المسيح جعل في الكنيسة كل هؤلاء القديسين.

وترتيب قراءات الأناجيل، هي تبدأ بالمسيح الذي دخل أورشليم ليملك، وهو ملك بصليبه. فيذكر المسيح أولًا كرأس للكنيسة ثم العذراء ثم الملائكة ثم الرسل ثم الشهداء ثم القديسين وكأن الدورة اليوم هي المسيح الملك ومعه السمائيين والكنيسة الأرضية. موكب سماوي صنعه المسيح بصليبه لذلك تكرر الكنيسة نفس القراءات يوم عيد الصليب. هو موكب داخل ليس لأورشليم الأرضية إنما لأورشليم السماوية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الأول: (يو44:1-52)
قدام الهيكل الكبير

"يو44:1-51

44- و كان فيلبس من بيت صيدا من مدينة اندراوس و بطرس.

 45- فيلبس وجد نثنائيل و قال له وجدنا الذي كتب عنه موسى في الناموس و الانبياء يسوع ابن يوسف الذي من الناصرة.

 46- فقال له نثنائيل امن الناصرة يمكن ان يكون شيء صالح قال له فيلبس تعال و انظر.

 47- و راى يسوع نثنائيل مقبلا اليه فقال عنه هوذا اسرائيلي حقا لا غش فيه.

 48- قال له نثنائيل من اين تعرفني اجاب يسوع و قال له قبل ان دعاك فيلبس و أنت تحت التينة رايتك.

 49- اجاب نثنائيل و قال له يا معلم أنت ابن الله أنت ملك اسرائيل.

 50- اجاب يسوع و قال له هل امنت لاني قلت لك اني رايتك تحت التينة سوف ترى اعظم من هذا.

 51- و قال له الحق الحق اقول لكم من الان ترون السماء مفتوحة و ملائكة الله يصعدون و ينزلون على ابن الانسان "

نسمع فيه شهادة نثنائيل عن المسيح "أنت هو ملك إسرائيلهو دخل لأورشليم السماوية أولًا ليعد لكنيسته مكانًا وستلحقه في ذلك المكان.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (4:104،1:38)

" الذي صنع ملائكته أرواحًا وخدامه نارًا تلتهب، أمام الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس "

الذي صنع ملائكته أرواحًا = هو خالق الكل، الكل يسجد له= أسجد قدام هيكل قدسك نحن نقدم له العبادة والسجود، والسمائيين كذلك. هو ملك الكل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الثاني: (لو39:1-56)

أمام أيقونة العذراء

39- فقامت مريم في تلك الايام و ذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا.

 40- و دخلت بيت زكريا و سلمت على اليصابات.

 41- فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها و امتلات اليصابات من الروح القدس.

 42- و صرخت بصوت عظيم و قالت مباركة أنت في النساء و مباركة هي ثمرة بطنك.

 43- فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي.

 44- فهوذا حين صار صوت سلامك في اذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني.

 45- فطوبى للتي امنت ان يتم ما قيل لها من قبل الرب.

 46- فقالت مريم تعظم نفسي الرب.

 47- و تبتهج روحي بالله مخلصي.

 48- لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني.

 49- لان القدير صنع بي عظائم و اسمه قدوس.

 50- و رحمته الى جيل الاجيال للذين يتقونه.

 51- صنع قوة بذراعه شتت المستكبرين بفكر قلوبهم.

 52- انزل الاعزاء عن الكراسي و رفع المتضعين.

 53- اشبع الجياع خيرات و صرف الاغنياء فارغين.

 54- عضد اسرائيل فتاه ليذكر رحمة.

 55- كما كلم اباءنا لابراهيم و نسله الى الابد.

 56- فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة اشهر ثم رجعت الى بيتها. "

عن زيارة مريم لأليصابات فهوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (3:87،5،7)

" أعمال مجيدة قد قيلت عنك يا مدينة الله. هو العلى الذي أسسها إلى الأبد لأن سكنى الفرحين جميعهم فيك الليلويا"

أعمال مجيدة قد قيلت عنك يا مدينة الله (العذراء) التي نطوبها:-

1- لأنها أم المسيح.

2- لإتضاعها وخدمتها لأليصابات.

3- حياتها السماوية (الجبال).

4- هي طلبت هذا بالروح القدس الذي فيها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الثالث: (لو39:1-56)

أمام أيقونة الملاك غبريال

" لو26:1-38

26- و في الشهر السادس ارسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة.

 27- الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف و اسم العذراء مريم.

 28- فدخل اليها الملاك و قال سلام لك ايتها المنعم عليها الرب معك مباركة أنت في النساء.

 29- فلما راته اضطربت من كلامه و فكرت ما عسى ان تكون هذه التحية.

 30- فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله.

 31- و ها أنت ستحبلين و تلدين ابنا و تسمينه يسوع.

 32- هذا يكون عظيما و ابن العلي يدعى و يعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه.

 33- و يملك على بيت يعقوب الى الابد و لا يكون لملكه نهاية.

 34- فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا و انا لست اعرف رجلا.

 35- فاجاب الملاك و قال لها الروح القدس يحل عليك و قوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله.

 36- و هوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حبلى بابن في شيخوختها و هذا هو الشهر السادس لتلك المدعوة عاقرا.

 37- لانه ليس شيء غير ممكن لدى الله.

 38- فقالت مريم هوذا انا امة الرب ليكن لي كقولك فمضى من عندها الملاك. "

في الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من عند الله. يقال الإنجيل لتطويب الملاك غبريال المبشر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (7:34،8)

" يعسكر ملاك الرب حول كل خائفيه وينجيهم، ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب طوبى للإنسان المتكل عليه الليلويا"

يعسكر ملاك الرب حول خائفيه وينجيهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الرابع: (مت44:13-53)

أمام أيقونة الملاك ميخائيل

" مت44:13-53

44- ايضا يشبه ملكوت السماوات كنزا مخفى في حقل وجده انسان فاخفاه و من فرحه مضى و باع كل ما كان له و اشترى ذلك الحقل.

 45- ايضا يشبه ملكوت السماوات انسانا تاجرا يطلب لالئ حسنة.

 46- فلما وجد لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن مضى و باع كل ما كان له و اشتراها.

47- ايضا يشبه ملكوت السماوات شبكة مطروحة في البحر و جامعة من كل نوع.

 48- فلما امتلات اصعدوها على الشاطئ و جلسوا و جمعوا الجياد الى اوعية و اما الاردياء فطرحوها خارجا.

 49- هكذا يكون في انقضاء العالم يخرج الملائكة و يفرزون الاشرار من بين الابرار.

 50- و يطرحونهم في اتون النار هناك يكون البكاء و صرير الاسنان.

 51- قال لهم يسوع افهمتم هذا كله فقالوا نعم يا سيد.

 52- فقال لهم من اجل ذلك كل كاتب متعلم في ملكوت السماوات يشبه رجلا رب بيت يخرج من كنزه جددا و عتقاء.

 53- و لما اكمل يسوع هذه الامثال انتقل من هناك. "

يخرج الملائكة ويفرزون الأشرار من الأبرار. تطويب للملاك ميخائيل قاهر إبليس بسيفه ويطرحه هو وتابعيه في نار أبدية = ويطرحونهم في أتون النار.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (20:103،21)

" باركوا الرب يا جميع ملائكته المقتدرين بقوتهم الصانعين قوله باركوا الرب يا جميع قواته. خدامه العاملين إرادته الليلويا "

باركوا الرب يا جميع ملائكته = كما بارك ميخائيل الله قائلًا "من مثل الله".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الخامس: (لو1:10-12)

أمام أيقونة مارمرقس الإنجيلي

"لو1:10-12

1- و بعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا و ارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينة و موضع حيث كان هو مزمعا ان ياتي.

 2- فقال لهم ان الحصاد كثير و لكن الفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعلة الى حصاده.

 3- اذهبوا ها انا ارسلكم مثل حملان بين ذئاب.

 4- لا تحملوا كيسا و لا مزودا و لا احذية و لا تسلموا على احد في الطريق.

 5- و اي بيت دخلتموه فقولوا اولا سلام لهذا البيت.

 6- فان كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه و الا فيرجع اليكم.

 7- و اقيموا في ذلك البيت اكلين و شاربين مما عندهم لان الفاعل مستحق اجرته لا تنتقلوا من بيت الى بيت.

 8- و اية مدينة دخلتموها و قبلوكم فكلوا مما يقدم لكم.

 9- و اشفوا المرضى الذين فيها و قولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله.

 10- و اية مدينة دخلتموها و لم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها و قولوا.

 11- حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم و لكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله.

 12- و اقول لكم انه يكون لسدوم في ذلك اليوم حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة. "

عن إرسالية الرسل السبعين ومارمرقس منهم ليكونوا مملكة المسيح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (11:68، 12)

" لرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة، ملك القوات هو الحبيب، وفي بهاء بيت المحبوب أقسموا الغنائم الليلويا "

الرب يعطي كلمة للمبشرين بقوة عظيمة = لذلك استطاع الرسل نشر الكرازة في كل العالم. قسموا الغنائم= المؤمنين أخذوهم للمسيح من يد إبليس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل السادس: (مت1:10-8)

أمام أيقونة الرسل

مت1:10-8

1- ثم دعا تلاميذه الاثني عشر و اعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها و يشفوا كل مرض و كل ضعف.

 2- و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه.

 3- فيلبس و برثولماوس توما و متى العشار يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس.

 4- سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه.

5- هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع و اوصاهم قائلا الى طريق امم لا تمضوا و الى مدينة للسامريين لا تدخلوا.

 6- بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة.

 7- و فيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلين انه قد اقترب ملكوت السماوات.

 8- اشفوا مرضى طهروا برصا اقيموا موتى اخرجوا شياطين مجانا اخذتم مجانا اعطوا. "

إرسالية التلاميذ الاثني عشر. ويقال لتطويب التلاميذ الاثني عشر.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (3:19،4)

" الذين لم تسمع أصواتهم في كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم الليلويا "

الذين لا تسمع أصواتهم. في كل الأرض خرج منطقهم= امتدت كرازة الرسل بقوة في كل العالم وبدون سلاح ولا قوة عالمية.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارساتقطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل السابع: (لو12:21-19)

أمام أيقونة مارجرجس

أو أي شهيد

لو12:21-19

12- و قبل هذا كله يلقون ايديهم عليكم و يطردونكم و يسلمونكم الى مجامع و سجون و تساقون امام ملوك و ولاة لاجل اسمي.

 13- فيؤول ذلك لكم شهادة.

 14- فضعوا في قلوبكم ان لا تهتموا من قبل لكي تحتجوا.

 15- لاني انا اعطيكم فما و حكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها.

 16- و سوف تسلمون من الوالدين و الاخوة و الاقرباء و الاصدقاء و يقتلون منكم.

 17- و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي.

 18- و لكن شعرة من رؤوسكم لا تهلك.

 19- بصبركم اقتنوا انفسكم. "

عن الآلام التي سيواجهها الرسل. وهذه الآلام كانت على كل الكنيسة وبالذات الشهداء مثل مارجرجس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (11:97،12)

لو12:21-19

12- و قبل هذا كله يلقون ايديهم عليكم و يطردونكم و يسلمونكم الى مجامع و سجون و تساقون امام ملوك و ولاة لاجل اسمي.

 13- فيؤول ذلك لكم شهادة.

 14- فضعوا في قلوبكم ان لا تهتموا من قبل لكي تحتجوا.

 15- لاني انا اعطيكم فما و حكمة لا يقدر جميع معانديكم ان يقاوموها او يناقضوها.

 16- و سوف تسلمون من الوالدين و الاخوة و الاقرباء و الاصدقاء و يقتلون منكم.

 17- و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي.

 18- و لكن شعرة من رؤوسكم لا تهلك.

 19- بصبركم اقتنوا انفسكم. "

نورًا أشرق للصديقين (الذين احتملوا الآلام). وفرح للمستقيمين بقلبهم= الذين لم ينكروا المسيح مع شدة ألامهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الثامن:(مت24:16-28)

أمام أيقونة أنبا أنطونيوس

أو أي قديس

مت24:16- 28

24- حينئذ قال يسوع لتلاميذه ان اراد احد ان ياتي ورائي فلينكر نفسه و يحمل صليبه و يتبعني.

 25- فان من اراد ان يخلص نفسه يهلكها و من يهلك نفسه من اجلي يجدها.

 26- لانه ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه او ماذا يعطي الانسان فداء عن نفسه.

 27- فان ابن الانسان سوف ياتي في مجد ابيه مع ملائكته و حينئذ يجازي كل واحد حسب عمله.

 28- الحق اقول لكم ان من القيام ههنا قوما لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الانسان اتيا في ملكوته "

كيفية إتباع يسوع هي إهلاك النفس وهذا ما عمله الأنبا أنطونيوس الذي باع كل شيء وتبع المسيح ينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (35:68،3)

" عجيب هو الله في قديسيه إله إسرائيل هو يعطى قوة وعزاء لشعبه والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله ويتنعمون بالسرور. الليلويا "

عجيب هو الله في قديسيه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل التاسع:

(لو23:13-30)

أمام الباب البحري

لو22:13-30

22- و اجتاز في مدن و قرى يعلم و يسافر نحو اورشليم.

 23- فقال له واحد يا سيد اقليل هم الذين يخلصون فقال لهم.

 24- اجتهدوا ان تدخلوا من الباب الضيق فاني اقول لكم ان كثيرين سيطلبون ان يدخلوا و لا يقدرون.

 25- من بعدما يكون رب البيت قد قام و اغلق الباب و ابتداتم تقفون خارجا و تقرعون الباب قائلين يا رب يا رب افتح لنا يجيب و يقول لكم لا اعرفكم من اين انتم.

 26- حينئذ تبتدئون تقولون اكلنا قدامك و شربنا و علمت في شوارعنا.

 27- فيقول اقول لكم لا اعرفكم من اين انتم تباعدوا عني يا جميع فاعلي الظلم.

 28- هناك يكون البكاء و صرير الاسنان متى رايتم ابراهيم و اسحق و يعقوب و جميع الانبياء في ملكوت الله و انتم مطروحون خارجا.

 29- و ياتون من المشارق و من المغارب و من الشمال و الجنوب و يتكئون في ملكوت الله.

 30- و هوذا اخرون يكونون اولين و اولون يكونون اخرين. "

الدخول من الباب الضيق. هوذا آخِرون يكونون أولين. بعد أن سمعنا عن كيفية إتباع يسوع بإهلاك النفس تأتي هذه الدعوة لأن نفعل هذا وندخل من الباب الضيق ونكون بتواضعنا وانسحاقنا آخِرين. وبعد أن سمعنا عن تطويب القديسين فهذه دعوة لنكون مثلهم، فالباب مفتوح أمامنا لكنه الباب الضيق. لذلك نصلي هذا الإنجيل أمام الباب البحري إشارة للباب الذي ندخل منه للكنيسة إشارة للملكوت.

الموكب يتقدمه المسيح ثم العذراء ثم الملائكة ثم الشهداء ثم القديسين والآن الدعوة موجهة لنا لنلحق الموكب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (1:84)

" مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات تشتاق وتذوب نفسي للدخول إلى ديار الرب الليلويا "

مساكنك محبوبة.. تشتاق وتذوب نفسي للدخول إلى ديار الرب من يدخل ديار الرب هنا يدخل أورشليم السماوية في الموكب السابق ذكره. وديار الرب يدخلونها من الباب الضيق على الأرض.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل العاشر:

(مت13:3-17)

أمام اللقان (غسيل الأرجل)

مت13:3-17

13- حينئذ جاء يسوع من الجليل الى الاردن الى يوحنا ليعتمد منه.

 14- و لكن يوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك و انت تاتي الي.

 15- فاجاب يسوع و قال له اسمح الان لانه هكذا يليق بنا ان نكمل كل بر حينئذ سمح له.

 16- فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء و اذا السماوات قد انفتحت له فراى روح الله نازلا مثل حمامة و اتيا عليه.

 17- و صوت من السماوات قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت "

عن معمودية يسوع من المعمدان. وكانت إعلان عن قبول يسوع الموت عنا. فهل لا نقبل أن نهلك أنفسنا لأجله ونختار الدخول من الباب الضيق فنسمع "هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت"

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (3:29)

" صوت الرب على المياه،إله المجد أرعد،الرب على المياه الكثيرة،صوت الرب بقوة الليلويا"

صوت الرب على المياه= قائلًا هذا هو ابني الحبيب..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الحادي عشر:

(مت1:21-11)

أمام باب الكنيسة القبلي

مت1:21-11

1- و لما قربوا من اورشليم و جاءوا الى بيت فاجي عند جبل الزيتون حينئذ ارسل يسوع تلميذين.

 2- قائلا لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا مربوطة و جحشا معها فحلاهما و اتياني بهما.

 3- و ان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما فللوقت يرسلهما.

 4- فكان هذا كله لكي يتم ما قيل بالنبي القائل.

 5- قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك ياتيك وديعا راكبا على اتان و جحش ابن اتان.

 6- فذهب التلميذان و فعلا كما امرهما يسوع.

 7- و اتيا بالاتان و الجحش و وضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما.

 8- و الجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق.

 9- و الجموع الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا لابن داود مبارك الاتي باسم الرب اوصنا في الاعالي.

 10- و لما دخل اورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة من هذا.

 11- فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل. "

عن دخول المسيح لأورشليم يوم أحد الشعانين. فمن يحمل صليب المسيح ويتضِع ويدخل من الباب الضيق يدخل المسيح ليسكن فيه. فالله يسكن عند المنسحقين. (إش15:57).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (19:118،20):

" افتحوا لي أبواب العدل لكيما ادخل فيها واعترف للرب.هذا هو باب الرب والصديقون يدخلون فيه.الليلويا. "

إفتحوا لي أبواب البر لكي أدخل فيها= الذي سكن فيه المسيح سيدخل إلى السماء إذ سيحيا في بر ويكون المسيح حياته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل الثاني عشر:

(لو28:7-35)

أمام أيقونة يوحنا المعمدان

لو28:7-35

28- لاني اقول لكم انه بين المولودين من النساء ليس نبي اعظم من يوحنا المعمدان و لكن الاصغر في ملكوت الله اعظم منه.

 29- و جميع الشعب اذ سمعوا و العشارون برروا الله معتمدين بمعمودية يوحنا.

 30- و اما الفريسيون و الناموسيون فرفضوا مشورة الله من جهة انفسهم غير معتمدين منه.

31- ثم قال الرب فبمن اشبه اناس هذا الجيل و ماذا يشبهون.

 32- يشبهون اولادا جالسين في السوق ينادون بعضهم بعضا و يقولون زمرنا لكم فلم ترقصوا نحنا لكم فلم تبكوا.

 33- لانه جاء يوحنا المعمدان لا ياكل خبزا و لا يشرب خمرا فتقولون به شيطان.

 34- جاء ابن الانسان ياكل و يشرب فتقولون هوذا انسان اكول و شريب خمر محب للعشارين و الخطاة.

 35- و الحكمة تبررت من جميع بنيها. "

عن عظمة يوحنا المعمدان فهو نموذج للمتضع المنسحق وصار بهذا أعظم مواليد النساء. يوحنا في ترتيب الكنيسة يأتي بعد الملائكة ولكنه أتى هنا، لأن الدورة دارت حول الكنيسة بالكامل وأتت الآن أمام أيقونة يوحنا المعمدان. وهو أهلك نفسه وكان لا يأكل ولا يشرب خمرًا. هو مثال لمن دخل من الباب الضيق.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (8:52،9)

"وأنا مثل شجرة الزيتون المثمرة في بيت الله أتمسك باسمك فإنه صالح قدام أبرارك الليلويا"

أنا مثل شجرة الزيتون المثمرة في بيت الله= أي كان مملوءًا من الروح القدس من بطن أمه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

باكر أحد الشعانين

الإنجيل: (لو1:19-10):-

 " 1- ثم دخل و اجتاز في اريحا.

 2- و اذا رجل اسمه زكا و هو رئيس للعشارين و كان غنيا.

 3- و طلب ان يرى يسوع من هو و لم يقدر من الجمع لانه كان قصير القامة.

 4- فركض متقدما و صعد الى جميزة لكي يراه لانه كان مزمعا ان يمر من هناك.

 5- فلما جاء يسوع الى المكان نظر الى فوق فراه و قال له يا زكا اسرع و انزل لانه ينبغي ان امكث اليوم في بيتك.

 6- فاسرع و نزل و قبله فرحا.

 7- فلما راى الجميع ذلك تذمروا قائلين انه دخل ليبيت عند رجل خاطئ.

 8- فوقف زكا و قال للرب ها انا يا رب اعطي نصف اموالي للمساكين و ان كنت قد وشيت باحد ارد اربعة اضعاف.

 9- فقال له يسوع اليوم حصل خلاص لهذا البيت اذ هو ايضا ابن ابراهيم.

 10- لان ابن الانسان قد جاء لكي يطلب و يخلص ما قد هلك".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإنجيل: (لو1:19-10)عن دخول المسيح إلى بيت زكا. فالمتضع المنسحق الذي أهلك نفسه، وباع أمواله، دخل المسيح بيته، كما دخل أورشليم، وحصل زكا على الخلاص. والمعنى فلنفعل كما فعل زكا، فيدخل المسيح بيوتنا وقلوبنا فنخلص، كما دخل أورشليم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المزمور: (33،19:68):-

 " مبارك الرب يوما فيوما يحملنا اله خلاصنا سلاه. الله لنا اله خلاص و عند الرب السيد للموت مخارج".

المزمور: (19:68، 33): مبارك الرب الإله= الذي أتى ليعطينا هذا الخلاص.

 

3- قداس أحد الشعانين

 

 

البولس:

(عب11:9-28)

 

عب 9 : 11 - 28

 11- و اما المسيح و هو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة فبالمسكن الاعظم و الاكمل غير المصنوع بيد اي الذي ليس من هذه الخليقة.

 12- و ليس بدم تيوس و عجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة الى الاقداس فوجد فداء ابديا.

 13- لانه ان كان دم ثيران و تيوس و رماد عجلة مرشوش على المنجسين يقدس الى طهارة الجسد.

 14- فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه لله بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي.

 15- و لاجل هذا هو وسيط عهد جديد لكي يكون المدعوون اذ صار موت لفداء التعديات التي في العهد الاول ينالون وعد الميراث الابدي.

 16- لانه حيث توجد وصية يلزم بيان موت الموصي.

 17- لان الوصية ثابتة على الموتى اذ لا قوة لها البتة ما دام الموصي حيا.

 18- فمن ثم الاول ايضا لم يكرس بلا دم.

 19- لان موسى بعدما كلم جميع الشعب بكل وصية بحسب الناموس اخذ دم العجول و التيوس مع ماء و صوفا قرمزيا و زوفا و رش الكتاب نفسه و جميع الشعب.

 20- قائلا هذا هو دم العهد الذي اوصاكم الله به.

 21- و المسكن ايضا و جميع انية الخدمة رشها كذلك بالدم.

 22- و كل شيء تقريبا يتطهر حسب الناموس بالدم و بدون سفك دم لا تحصل مغفرة.

 23- فكان يلزم ان امثلة الاشياء التي في السماوات تطهر بهذه و اما السماويات عينها فبذبائح افضل من هذه.

 24- لان المسيح لم يدخل الى اقداس مصنوعة بيد اشباه الحقيقية بل الى السماء عينها ليظهر الان امام وجه الله لاجلنا.

 25- و لا ليقدم نفسه مرارا كثيرة كما يدخل رئيس الكهنة الى الاقداس كل سنة بدم اخر.

 26- فاذ ذاك كان يجب ان يتالم مرارا كثيرة منذ تاسيس العالم و لكنه الان قد اظهر مرة عند انقضاء الدهور ليبطل الخطية بذبيحة نفسه.

 27- و كما وضع للناس ان يموتوا مرة ثم بعد ذلك الدينونة.

 28- هكذا المسيح ايضا بعدما قدم مرة لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه "

يكلمنا عن أن المسيح أتى ليقدم نفسه ذبيحة، فبدون سفك دم لا تحدث مغفرة. فالمسيح قدم ذاته مرة لكي يرفع خطايا كثيرين. وسيظهر مرة ثانية بغير خطية، خلاصًا للذين ينتظرونه. إذًا المسيح دخل اليوم لأورشليم ليقَدَم ذبيحة على الصليب لمغفرة الخطايا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

 

الكاثوليكون:

(1بط1:4-11)

 

" 1بط 4 : 1 - 11

 1- فاذ قد تالم المسيح لاجلنا بالجسد تسلحوا انتم ايضا بهذه النية فان من تالم في الجسد كف عن الخطية.

 2- لكي لا يعيش ايضا الزمان الباقي في الجسد لشهوات الناس بل لارادة الله.

 3- لان زمان الحياة الذي مضى يكفينا لنكون قد عملنا ارادة الامم سالكين في الدعارة و الشهوات و ادمان الخمر و البطر و المنادمات و عبادة الاوثان المحرمة.

 4- الامر الذي فيه يستغربون انكم لستم تركضون معهم الى فيض هذه الخلاعة عينها مجدفين.

 5- الذين سوف يعطون حسابا للذي هو على استعداد ان يدين الاحياء و الاموات.

 6- فانه لاجل هذا بشر الموتى ايضا لكي يدانوا حسب الناس في بالجسد و لكن ليحيوا حسب الله بالروح.

 7- و انما نهاية كل شيء قد اقتربت فتعقلوا و اصحوا للصلوات.

 8- و لكن قبل كل شيء لتكن محبتكم بعضكم لبعض شديدة لان المحبة تستر كثرة من الخطايا.

 9- كونوا مضيفين بعضكم بعضا بلا دمدمة.

 10- ليكن كل واحد بحسب ما اخذ موهبة يخدم بها بعضكم بعضا كوكلاء صالحين على نعمة الله المتنوعة.

 11- ان كان يتكلم احد فكاقوال الله و ان كان يخدم احد فكانه من قوة يمنحها الله لكي يتمجد الله في كل شيء بيسوع المسيح الذي له المجد و السلطان الى ابد الابدين امين"

المسيح تألم لأجلنا [1] إذًا لنقبل الألم مثله وهو يسمح بالألم لنشفى من الخطية. [2] علينا أن نكف عن أن نتشبه بالعالم في خطاياه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

 

الإبركسيس:

(أع11:28-31)

اع28 : 11 - 31

 11- و بعد ثلاثة اشهر اقلعنا في سفينة اسكندرية موسومة بعلامة الجوزاء كانت قد شتت في الجزيرة.

 12- فنزلنا الى سراكوسا و مكثنا ثلاثة ايام.

 13- ثم من هناك درنا و اقبلنا الى ريغيون و بعد يوم واحد حدثت ريح جنوب فجئنا في اليوم الثاني الى بوطيولي.

 14- حيث وجدنا اخوة فطلبوا الينا ان نمكث عندهم سبعة ايام و هكذا اتينا الى رومية.

 15- و من هناك لما سمع الاخوة بخبرنا خرجوا لاستقبالنا الى فورن ابيوس و الثلاثة الحوانيت فلما راهم بولس شكر الله و تشجع.

 16- و لما اتينا الى رومية سلم قائد المئة الاسرى الى رئيس المعسكر و اما بولس فاذن له ان يقيم وحده مع العسكري الذي كان يحرسه.

 17- و بعد ثلاثة ايام استدعى بولس الذين كانوا وجوه اليهود فلما اجتمعوا قال لهم ايها الرجال الاخوة مع اني لم افعل شيئا ضد الشعب او عوائد الاباء اسلمت مقيدا من اورشليم الى ايدي الرومانيين.

 18- الذين لما فحصوا كانوا يريدون ان يطلقوني لانه لم تكن في علة واحدة للموت.

 19- و لكن لما قاوم اليهود اضطررت ان ارفع دعواي الى قيصر ليس كان لي شيئا لاشتكي به على امتي.

 20- فلهذا السبب طلبتكم لاراكم و اكلمكم لاني من اجل رجاء اسرائيل موثق بهذه السلسلة.

 21- فقالوا له نحن لم نقبل كتابات فيك من اليهودية و لا احد من الاخوة جاء فاخبرنا او تكلم عنك بشيء رديء.

 22- و لكننا نستحسن ان نسمع منك ماذا ترى لانه معلوم عندنا من جهة هذا المذهب انه يقاوم في كل مكان.

 23- فعينوا له يوما فجاء اليه كثيرون الى المنزل فطفق يشرح لهم شاهدا بملكوت الله و مقنعا اياهم من ناموس موسى و الانبياء بامر يسوع من الصباح الى المساء.

 24- فاقتنع بعضهم بما قيل و بعضهم لم يؤمنوا.

 25- فانصرفوا و هم غير متفقين بعضهم مع بعض لما قال بولس كلمة واحدة انه حسنا كلم الروح القدس اباءنا باشعياء النبي.

 26- قائلا اذهب الى هذا الشعب و قل ستسمعون سمعا و لا تفهمون و ستنظرون نظرا و لا تبصرون.

 27- لان قلب هذا الشعب قد غلظ و باذانهم سمعوا ثقيلا و اعينهم اغمضوها لئلا يبصروا باعينهم و يسمعوا باذانهم و يفهموا بقلوبهم و يرجعوا فاشفيهم.

 28- فليكن معلوما عندكم ان خلاص الله قد ارسل الى الامم و هم سيسمعون.

 29- و لما قال هذا مضى اليهود و لهم مباحثة كثيرة فيما بينهم.

 30- و اقام بولس سنتين كاملتين في بيت استاجره لنفسه و كان يقبل جميع الذين يدخلون اليه.

 31- كارزا بملكوت الله و معلما بامر الرب يسوع المسيح بكل مجاهرة بلا مانع "

هنا نرى بولس كرمز للمسيح مقيدًا وهو برئ. وأسلم إلى أيدي الرومان من اليهود. وأراد الرومان أن يطلقوه إذ وجدوه بريئًا. ويقول بولس لأني من أجل رجاء إسرائيل أنا موثق بهذه السلسلة= وهذا نفس ما حدث مع السيد المسيح وينهي بولس كلامه بقوله وكان يقبل كل من يدخل إليه كارزًا بملكوت الله. وهذا ما حدث فحينما رفض اليهود دعوة المسيح قبل المسيح الأمم.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارساتقطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

 

الأناجيل

" مت 21 : 1 - 17

 1- و لما قربوا من اورشليم و جاءوا الى بيت فاجي عند جبل الزيتون حينئذ ارسل يسوع تلميذين.

 2- قائلا لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا مربوطة و جحشا معها فحلاهما و اتياني بهما.

 3- و ان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما فللوقت يرسلهما.

 4- فكان هذا كله لكي يتم ما قيل بالنبي القائل.

 5- قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك ياتيك وديعا راكبا على اتان و جحش ابن اتان.

 6- فذهب التلميذان و فعلا كما امرهما يسوع.

 7- و اتيا بالاتان و الجحش و وضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما.

 8- و الجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق.

 9- و الجموع الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا لابن داود مبارك الاتي باسم الرب اوصنا في الاعالي.

 10- و لما دخل اورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة من هذا.

 11- فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل.

 12- و دخل يسوع الى هيكل الله و اخرج جميع الذين كانوا يبيعون و يشترون في الهيكل و قلب موائد الصيارفة و كراسي باعة الحمام.

 13- و قال لهم مكتوب بيتي بيت الصلاة يدعى و انتم جعلتموه مغارة لصوص.

 14- و تقدم اليه عمي و عرج في الهيكل فشفاهم.

 15- فلما راى رؤساء الكهنة و الكتبة العجائب التي صنع و الاولاد يصرخون في الهيكل و يقولون اوصنا لابن داود غضبوا.

 16- و قالوا له اتسمع ما يقول هؤلاء فقال لهم يسوع نعم اما قراتم قط من افواه الاطفال و الرضع هيات تسبيحا.

 17- ثم تركهم و خرج خارج المدينة الى بيت عنيا و بات هناك"

 

" مر 11 : 1 - 11

 1- و لما قربوا من اورشليم الى بيت فاجي و بيت عنيا عند جبل الزيتون ارسل اثنين من تلاميذه.

 2- و قال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت و انتما داخلان اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس فحلاه و اتيا به.

 3- و ان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج اليه فللوقت يرسله الى هنا.

 4- فمضيا و وجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا على الطريق فحلاه.

 5- فقال لهما قوم من القيام هناك ماذا تفعلان تحلان الجحش.

 6- فقالا لهم كما اوصى يسوع فتركوهما.

 7- فاتيا بالجحش الى يسوع و القيا عليه ثيابهما فجلس عليه.

 8- و كثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق.

 9- و الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين اوصنا مبارك الاتي باسم الرب.

 10- مباركة مملكة ابينا داود الاتية باسم الرب اوصنا في الاعالي.

 11- فدخل يسوع اورشليم و الهيكل و لما نظر حوله الى كل شيء اذ كان الوقت قد امسى خرج الى بيت عنيا مع الاثني عشر"

 

" لو 19 : 29 - 48

 29- و اذ قرب من بيت فاجي و بيت عنيا عند الجبل الذي يدعى جبل الزيتون ارسل اثنين من تلاميذه.

 30- قائلا اذهبا الى القرية التي امامكما و حين تدخلانها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس قط فحلاه و اتيا به.

 31- و ان سالكما احد لماذا تحلانه فقولا له هكذا ان الرب محتاج اليه.

 32- فمضى المرسلان و وجدا كما قال لهما.

 33- و فيما هما يحلان الجحش قال لهما اصحابه لماذا تحلان الجحش.

 34- فقالا الرب محتاج اليه.

 35- و اتيا به الى يسوع و طرحا ثيابهما على الجحش و اركبا يسوع.

 36- و فيما هو سائر فرشوا ثيابهم في الطريق.

 37- و لما قرب عند منحدر جبل الزيتون ابتدا كل جمهور التلاميذ يفرحون و يسبحون الله بصوت عظيم لاجل جميع القوات التي نظروا.

 38- قائلين مبارك الملك الاتي باسم الرب سلام في السماء و مجد في الاعالي.

 39- و اما بعض الفريسيين من الجمع فقالوا له يا معلم انتهر تلاميذك.

 40- فاجاب و قال لهم اقول لكم انه ان سكت هؤلاء فالحجارة تصرخ.

 41- و فيما هو يقترب نظر الى المدينة و بكى عليها.

 42- قائلا انك لو علمت أنت ايضا حتى في يومك هذا ما هو لسلامك و لكن الان قد اخفي عن عينيك.

 43- فانه ستاتي ايام و يحيط بك اعداؤك بمترسة و يحدقون بك و يحاصرونك من كل جهة.

 44- و يهدمونك و بنيك فيك و لا يتركون فيك حجرا على حجر لانك لم تعرفي زمان افتقادك.

 45- و لما دخل الهيكل ابتدا يخرج الذين كانوا يبيعون و يشترون فيه.

 46- قائلا لهم مكتوب ان بيتي بيت الصلاة و انتم جعلتموه مغارة لصوص.

 47- و كان يعلم كل يوم في الهيكل و كان رؤساء الكهنة و الكتبة مع وجوه الشعب يطلبون ان يهلكوه.

 48- و لم يجدوا ما يفعلون لان الشعب كله كان متعلقا به يسمع منه "

 

" يو 12 : 12 - 19

 12- و في الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد ان يسوع ات الى اورشليم.

 13- فاخذوا سعوف النخل و خرجوا للقائه و كانوا يصرخون اوصنا مبارك الاتي باسم الرب ملك اسرائيل.

 14- و وجد يسوع جحشا فجلس عليه كما هو مكتوب.

 15- لا تخافي يا ابنة صهيون هوذا ملكك ياتي جالسا على جحش اتان.

 16- و هذه الامور لم يفهمها تلاميذه اولا و لكن لما تمجد يسوع حينئذ تذكروا ان هذه كانت مكتوبة عنه و انهم صنعوا هذه له.

 17- و كان الجمع الذي معه يشهد انه دعا لعازر من القبر و اقامه من الاموات.

 18- لهذا ايضا لاقاه الجمع لانهم سمعوا انه كان قد صنع هذه الاية.

 19- فقال الفريسيون بعضهم لبعض انظروا انكم لا تنفعون شيئا هوذا العالم قد ذهب وراءه "

تقرأ أحداث دخول المسيح إلى أورشليم من الأربعة أناجيل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

 

المزمور

(3:81،1،2)

يقرأ قبل الإنجيل الأول:-

بوقوا في رأس الشهر بالبوق، في يوم عيدكم المشهور. ابتهجوا بالله معيننا، هللوا لإله يعقوب، خذوا مزمارًا ودفا.. مزمارًا مطربا مع قيثارا. هلليلويا "

يقرأ قبل الإنجيل الأول:

بوقوا في رأس الشهر بالبوق. في يوم عيدكم المشهور= العيد المشهور هو عيد الفصح ويوم دخول المسيح إلى أورشليم كان اليوم الذي يختارون فيه خروف الفصح= 10 نيسان وكان هذا رمزًا لدخول المسيح إلى أورشليم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 

 

المزمور:

(1:65،2)

يقرأ قبل الإنجيل الرابع:-

"لك ينبغي التسبيح يا الله في صهيون و لك يوفى النذر. يا سامع الصلاة اليك ياتي كل بشر. "

يقرأ قبل الإنجيل الرابع:

لك ينبغي التسبيح يا الله في صهيون= كما سبحوا في استقبال المسيح.

لأنه إليك يأتي كل بشر= فلقد خرج اليهود كلهم لاستقبال السيد المسيح.

 

غروب يوم أحد الزعف

فجر يوم أحد الزعف

قداس يوم أحد الزعف

صلوات الجناز العام

الساعة التاسعة من يوم أحد الشعانين

الساعة الحادية عشرة من يوم أحد الشعانين

الساعة الأولى من يوم ليلة يوم الاثنين المبارك

الساعة الثالثة من يوم ليلة يوم الاثنين المبارك

الساعة السادسة من يوم ليلة يوم الاثنين المبارك

الساعة التاسعة من يوم ليلة يوم الاثنين المبارك

الساعة الحادية عشرة من يوم ليلة يوم الاثنين المبارك

DAILY CONTEMPLATION
No Content for This Date