DAILY VERSE
“يبس العشب ، ذبل الزهر . وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد“ اشعياء ٨:٤٠
“يبس العشب ، ذبل الزهر . وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد“ اشعياء ٨:٤٠
جسد الانسان هو العشب و متع و شهوات الجسد هي الزهر .....كل ده يزول ...حتي لو حاجه كويسه بتعملها مع الناس بدون دافع أمانتك مع الله و بدون ترجي رضاء إلهك لكن بتعملها لارضاء الناس ...برضه تزول
لكن كل كلمه و وصيه كتابيه تثبت
و تنفيذك الوصيه يخليك انت كمان تثبت و تاخد اجر سماوي و ده برضه اجر أبدي يعني يثبت
يعني الوصيه ابديه لا تتغير و تنفيذك ليها يجعلك انت كمان ليك نصيب في الابديه بأجر أبدي
في بقي احلي من كده ...و لا انت عايز انت كمان تيبس و تذبل !؟
إذاعه اقباط العالمجسد الانسان هو العشب و متع و شهوات الجسد هي الزهر .....كل ده يزول ...حتي لو حاجه كويسه بتعملها مع الناس بدون دافع أمانتك مع الله و بدون ترجي رضاء إلهك لكن بتعملها لارضاء الناس ...برضه تزول
لكن كل كلمه و وصيه كتابيه تثبت
و تنفيذك الوصيه يخليك انت كمان تثبت و تاخد اجر سماوي و ده برضه اجر أبدي يعني يثبت
يعني الوصيه ابديه لا تتغير و تنفيذك ليها يجعلك انت كمان ليك نصيب في الابديه بأجر أبدي
في بقي احلي من كده ...و لا انت عايز انت كمان تيبس و تذبل !؟
إذاعه اقباط العالم
DAILY SYNEXARIUM
2 برمهات 1739

ليوم 2 من الشهر المبارك برمهات, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

02- اليوم الثانى - شهر برمهات

نياحة الانبا مكراوى الاسقف من اشمون

شهادة القديس مكراوى الأسقف قي مثل هذا اليوم استشهد القديس الطوباوي الأنبا مكراوى الأسقف . وهذا الأب كان من أكابر أهل اشمون جريس . ورسم أسقفا على نقيوس وحدث ان ثار اضطهاد على المسيحيين ، فاستدعاه يوفانيوس (ورد في مخطوط بشبين الكوم " لوقيانوس ") الوالي للمثول بين يديه ،وقبل أن يذهب إليه دخل الى المذبح المقدس ورفع يديه وصلى . ثم وضع أوانى المذبح وبدله التقديس في مكان من الهيكل . وصلى ثانية الى السيد المسيح أن يحرس كنيسته ، ثم توجه مع الرسل الى أتوالى الذي تقصى منه عن اسمه ومدينته ، وعلم أنه أسقف المدينة ، أمر أن يضرب ويهان ، وأن يذاب جير في خل ويصب في حلقه . ففعلوا به ذلك ، ومع هذا حفظه الله ولم بنله أى أذى . وبعد ذلك أرسله هذا الوالي الى أرمانيوس والى الإسكندرية . وهذا أودعه السجن فأجرى الله على يديه آيات كثيرة . منها أن أوخارسطوس بن يوليوس الاقفهصى ، مدون أخبار الشهداء ، كان مصابا بالفالج فصلى عليه هذا القديس فشفاه الله بصلاته . وقدس في بيت يوليوس وناولهم واتفق معه أن يهتم بجسده ويكتب سيرته ، وبلغ الى مسامع أرمانيوس ما يعمله هذا القديس من الآيات ، فأمر أن بعذب بأنواع العذابات ، بأن يعصر وتقطع أعضاؤه ، ويلقى للأسد الضارية ، ويغرق في البحر ويوضع في أتون النار ، ولكن الرب كان يقويه فلم تؤذه تلك العذابات . وكانت لهذا القديس أخت عذراء تقوم بخدمة الكنيسة تدعى مريم وشقيقان يدعى أحدهما يؤنس والآخر اسحق ، فحضروا جميعا إليه وهو في السجن وبكوا أمامه قائلين : لقد كنت لنا أبا بعد أبينا ، فكيف تمضى وتتركنا يتامى . فعزاهم وشجعهم وواساهم وطلب إليهم أن يمضوا بسلام . وأخيرا أشار يوليوس الاقفهصى على الوالي قائلا " أكتب قضية هذا الشيخ تسترح منه " . فسمع لقوله وأمر بقطع رأسه فأخذ يوليوس جسده ولفه في لفائف فاخرة مذهبة . ووضع صليبا من ذهب على صدره. وأرسله في سفينة صحبة غلمانه الى مقر كرسيه في نقيوس . فسارت حتى وصلت بلدة أشمون جريس ووقفت دون أن تتحرك كما لو كانت مربوطة بسلاسل ، وعبثا حاولوا تحريكها . وبينما هم كذلك إذا بصوت يخرج من الجسد قائلا : " هذا هو الموضع الذي سر الرب أن يوضع جسدي فيه " . وقد أعلموا أهل البلد بذلك فخرجوا إليهم حاملين سعف النخل ، وحموه بإكرام عظيم الى بلدهم . وكانت جملة حياته مائة وإحدى وثلاثين سنة ، منها ثلاثون سنة قسا ، وتسع وثلاثون سنة أسقفا . وأكمل جهاده - الحسن ونال اكليل الحياة . بركة صلاته تكون معنا ولربنا المجد آمين .

 

DAILY KATEMAROS
السبت, 11 مارس 2023 ---

باكر

مزمو باكر

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.

مزامير 65 : 2 - 3

الفصل 65

2 يا سامع الصلاة ، إليك يأتي كل بشر
3 آثام قد قويت علي . معاصينا أنت تكفر عنها

مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

 

إنجيل باكر

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

لوقا 15 : 3 - 10

الفصل 15

3 فكلمهم بهذا المثل قائلا
4 أي إنسان منكم له مئة خروف ، وأضاع واحدا منها ، ألا يترك التسعة والتسعين في البرية ، ويذهب لأجل الضال حتى يجده
5 وإذا وجده يضعه على منكبيه فرحا
6 ويأتي إلى بيته ويدعو الأصدقاء والجيران قائلا لهم : افرحوا معي ، لأني وجدت خروفي الضال
7 أقول لكم : إنه هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب أكثر من تسعة وتسعين بارا لا يحتاجون إلى توبة
8 أو أية امرأة لها عشرة دراهم ، إن أضاعت درهما واحدا ، ألا توقد سراجا وتكنس البيت وتفتش باجتهاد حتى تجده
9 وإذا وجدته تدعو الصديقات والجارات قائلة : افرحن معي لأني وجدت الدرهم الذي أضعته
10 هكذا ، أقول لكم : يكون فرح قدام ملائكة الله بخاطئ واحد يتوب

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

 

 


 

قراءات القداس

البولس

بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى غلاطية .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

 

غلاطية 5 : 16 - end

الفصل 5

16 وإنما أقول : اسلكوا بالروح فلا تكملوا شهوة الجسد
17 لأن الجسد يشتهي ضد الروح والروح ضد الجسد ، وهذان يقاوم أحدهما الآخر ، حتى تفعلون ما لا تريدون
18 ولكن إذا انقدتم بالروح فلستم تحت الناموس
19 وأعمال الجسد ظاهرة ، التي هي : زنى ، عهارة ، نجاسة ، دعارة
20 عبادة الأوثان ، سحر ، عداوة ، خصام ، غيرة ، سخط ، تحزب ، شقاق ، بدعة
21 حسد ، قتل ، سكر ، بطر . وأمثال هذه التي أسبق فأقول لكم عنها كما سبقت فقلت أيضا : إن الذين يفعلون مثل هذه لا يرثون ملكوت الله
22 وأما ثمر الروح فهو : محبة ، فرح ، سلام ، طول أناة ، لطف ، صلاح ، إيمان
23 وداعة ، تعفف . ضد أمثال هذه ليس ناموس
24 ولكن الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات
25 إن كنا نعيش بالروح ، فلنسلك أيضا بحسب الروح
26 لا نكن معجبين نغاضب بعضنا بعضا ، ونحسد بعضنا بعضا

 

 

غلاطية 6 : 1 - 2

الفصل 6

1 أيها الإخوة ، إن انسبق إنسان فأخذ في زلة ما ، فأصلحوا أنتم الروحانيين مثل هذا بروح الوداعة ، ناظرا إلى نفسك لئلا تجرب أنت أيضا
2 احملوا بعضكم أثقال بعض ، وهكذا تمموا ناموس المسيح

 

نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.

 

 




الكاثوليكون

فصل من رسالة لمعلمنا يعقوب .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.

يعقوب 5 : 7 - 11

الفصل 5

7 فتأنوا أيها الإخوة إلى مجيء الرب . هوذا الفلاح ينتظر ثمر الأرض الثمين ، متأنيا عليه حتى ينال المطر المبكر والمتأخر
8 فتأنوا أنتم وثبتوا قلوبكم ، لأن مجيء الرب قد اقترب
9 لا يئن بعضكم على بعض أيها الإخوة لئلا تدانوا . هوذا الديان واقف قدام الباب
10 خذوا يا إخوتي مثالا لاحتمال المشقات والأناة : الأنبياء الذين تكلموا باسم الرب
11 ها نحن نطوب الصابرين . قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب . لأن الرب كثير الرحمة ورؤوف

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.

 


 

الإبركسيس

فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.

اعمال 26 : 1 - 18

الفصل 26

1 فقال أغريباس لبولس : مأذون لك أن تتكلم لأجل نفسك . حينئذ بسط بولس يده وجعل يحتج
2 إني أحسب نفسي سعيدا أيها الملك أغريباس ، إذ أنا مزمع أن أحتج اليوم لديك عن كل ما يحاكمني به اليهود
3 لا سيما وأنت عالم بجميع العوائد والمسائل التي بين اليهود . لذلك ألتمس منك أن تسمعني بطول الأناة
4 فسيرتي منذ حداثتي التي من البداءة كانت بين أمتي في أورشليم يعرفها جميع اليهود
5 عالمين بي من الأول ، إن أرادوا أن يشهدوا ، أني حسب مذهب عبادتنا الأضيق عشت فريسيا
6 والآن أنا واقف أحاكم على رجاء الوعد الذي صار من الله لآبائنا
7 الذي أسباطنا الاثنا عشر يرجون نواله ، عابدين بالجهد ليلا ونهارا . فمن أجل هذا الرجاء أنا أحاكم من اليهود أيها الملك أغريباس
8 لماذا يعد عندكم أمرا لا يصدق إن أقام الله أمواتا
9 فأنا ارتأيت في نفسي أنه ينبغي أن أصنع أمورا كثيرة مضادة لاسم يسوع الناصري
10 وفعلت ذلك أيضا في أورشليم ، فحبست في سجون كثيرين من القديسين ، آخذا السلطان من قبل رؤساء الكهنة . ولما كانوا يقتلون ألقيت قرعة بذلك
11 وفي كل المجامع كنت أعاقبهم مرارا كثيرة ، وأضطرهم إلى التجديف . وإذ أفرط حنقي عليهم كنت أطردهم إلى المدن التي في الخارج
12 ولما كنت ذاهبا في ذلك إلى دمشق ، بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة
13 رأيت في نصف النهار في الطريق ، أيها الملك ، نورا من السماء أفضل من لمعان الشمس ، قد أبرق حولي وحول الذاهبين معي
14 فلما سقطنا جميعنا على الأرض ، سمعت صوتا يكلمني ويقول باللغة العبرانية : شاول ، شاول لماذا تضطهدني ؟ صعب عليك أن ترفس مناخس
15 فقلت أنا : من أنت يا سيد ؟ فقال : أنا يسوع الذي أنت تضطهده
16 ولكن قم وقف على رجليك لأني لهذا ظهرت لك ، لأنتخبك خادما وشاهدا بما رأيت وبما سأظهر لك به
17 منقذا إياك من الشعب ومن الأمم الذين أنا الآن أرسلك إليهم
18 لتفتح عيونهم كي يرجعوا من ظلمات إلى نور ، ومن سلطان الشيطان إلى الله ، حتى ينالوا بالإيمان بي غفران الخطايا ونصيبا مع المقدسين

لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين.

 


 

 

مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 143 : 1 - 2

الفصل 143

1 مزمور لداود . يارب ، اسمع صلاتي ، وأصغ إلى تضرعاتي . بأمانتك استجب لي ، بعدلك
2 ولا تدخل في المحاكمة مع عبدك ، فإنه لن يتبرر قدامك حي

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.

 

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 23 : 14 - 39

الفصل 23

14 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تأكلون بيوت الأرامل ، ولعلة تطيلون صلواتكم . لذلك تأخذون دينونة أعظم
15 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا ، ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهنم أكثر منكم مضاعفا
16 ويل لكم أيها القادة العميان القائلون : من حلف بالهيكل فليس بشيء ، ولكن من حلف بذهب الهيكل يلتزم
17 أيها الجهال والعميان أيما أعظم : ألذهب أم الهيكل الذي يقدس الذهب
18 ومن حلف بالمذبح فليس بشيء ، ولكن من حلف بالقربان الذي عليه يلتزم
19 أيها الجهال والعميان أيما أعظم : ألقربان أم المذبح الذي يقدس القربان
20 فإن من حلف بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه
21 ومن حلف بالهيكل فقد حلف به وبالساكن فيه
22 ومن حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله وبالجالس عليه
23 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تعشرون النعنع والشبث والكمون ، وتركتم أثقل الناموس : الحق والرحمة والإيمان . كان ينبغي أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك
24 أيها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل
25 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تنقون خارج الكأس والصحفة ، وهما من داخل مملوآن اختطافا ودعارة
26 أيها الفريسي الأعمى نق أولا داخل الكأس والصحفة لكي يكون خارجهما أيضا نقيا
27 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة ، وهي من داخل مملوءة عظام أموات وكل نجاسة
28 هكذا أنتم أيضا : من خارج تظهرون للناس أبرارا ، ولكنكم من داخل مشحونون رياء وإثما
29 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تبنون قبور الأنبياء وتزينون مدافن الصديقين
30 وتقولون : لو كنا في أيام آبائنا لما شاركناهم في دم الأنبياء
31 فأنتم تشهدون على أنفسكم أنكم أبناء قتلة الأنبياء
32 فاملأوا أنتم مكيال آبائكم
33 أيها الحيات أولاد الأفاعي كيف تهربون من دينونة جهنم
34 لذلك ها أنا أرسل إليكم أنبياء وحكماء وكتبة ، فمنهم تقتلون وتصلبون ، ومنهم تجلدون في مجامعكم ، وتطردون من مدينة إلى مدينة
35 لكي يأتي عليكم كل دم زكي سفك على الأرض ، من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح
36 الحق أقول لكم : إن هذا كله يأتي على هذا الجيل
37 يا أورشليم ، يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها ، كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ، ولم تريدوا
38 هوذا بيتكم يترك لكم خرابا
39 لأني أقول لكم : إنكم لا ترونني من الآن حتى تقولوا : مبارك الآتي باسم الرب

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

DAILY CONTEMPLATION
مذخر فيه جميع الحكمة والعلم (كو2:3)---

وصف معلمنا بولس الرسول السيد المسيح له المجد بأنه “مذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم”. ووصفه سليمان الحكيم بأنه أقنوم الحكمة، ووصفه يوحنا الرسول بأنه اللوغوس الذى “به كان كل شئ وبغيره لم يكن شئ مما كان”.

لقد أعطى رب المجد لأصفيائه وأنبيائه وحياً من روحه القدوس فكتبوا لنا الأسفار المقدس التى قال عنها المرنم فى المزمور “لكل كمال رأيت حداً أما وصيتك فواسعه جدا” (مز96:119) .

ولكن هل احتوى الكتاب المقدس حقائق العلم ؟ الواقع أن هذا ليس غرض الكتاب المقدس فهو ليس كتاباً علمياً

كتب العلم يكتبها البشر بحسب اجتهادهم وبما يناسب زمانهم ولمنفعتهم فى كل جيل، أما الكتاب المقدس فهو إعلان روحى هدفه بيان مشيئه الله نحو البشر، يتركز حول المخلص الفادى الذى تنبأت عن مجيئه أسفار العهد القديم ثم جاء وتجسد بالفعل فى ملء الزمان فبشر به كتاب العهد الجديد الذين عاينوه .

إذن هدف الكتاب المقدس هو خلاص البشريه، وأن يُظهر لنا محبة الله للبشر التى وصلت إلى “بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياه الأبديه” (يو16:3).

من ذلك ما كتبه لنا سليمان الحكيم فى سفر الجامعه .”كل الأنهار تجرى إلى البحر، والبحر ليس بملآن .إلى المكان الذى جرت منه الأنهار إلى هناك تذهب راجعة” (جا7:1) عباره أدبية جميلة فى بساطتها لكنها تخبرنا عن حقيقة اكتشفها العلماء فى القرن السادس عشر، أى بعد سليمان الحكيم بخمسة وعشرين قرناً، وهى الدوره المائية!!

ليس من أهداف الكتاب المقدس أن يشرح لنا تلك الدورة، فهو أمر بحثه العلماء وشرحوه، ولكنها شذره عرفها سليمان بوحى الروح القدس فسجلها لنا بأسلوبه الجميل.نفس الأمر حدث مع أشعياء النبى الذى وصف الله بأنه: “الجالس على كرة الأرض وسكانها كالجندب . الذى ينشر السماوات كسرادق، ويبسطها كخيمه للسكن “(اش22:40) فمن أخبر أشعياء النبى بأن الأرض كرة وهو الأمر الذى إكتشفه الإغريق بعد أشعياء النبى بأربعه قرون ولم يؤكده العلم إلا فى القرن الخامس عشر على يد العالم البولندى كوبرنيك؟ هى كلمه أوحاها روح الله لأشعياء لكى نوقن انه “لم تأتى نبوه قط بمشيئه إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس”.

وهكذا ايضا ما قاله أيوب الصديق عن الله: “يمد الشمال على الخلاء، ويعلق الأرض على لا شئ”(أى7:26) وتعبيرات “الخلاء أولا شئ” تشير إلى ما نسميه اليوم بلغتنا العلميه “الفضاء”، فهل كان أيوب الصديق يعلم شيئا عن الفضاء؟! أم أنه قبس من روح الله سجله لنا بأسلوبه الشعرى الجميل ؟

بل ان الله ذاته يسأل أيوب فى أواخر السفر قائلاً له:”أدخلت إلى خزائن الثلج، أم أبصرت مخازن البرد؟” (أى22:38) فما هي خزائن الثلج هذه؟ لقد قرأها أحد العلماء المعاصرين فذهب ذهنه إلى كتل الثلج الضخمه التى تشكل القارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية, وهى أماكن لم تراها عين بشر قبل القرن التاسع عشر ونسمع عنها اليوم أنها بدأت تنصهر نتيجه ما يعرف بالاحتباس الحرارى، الناتج عن التزايد المفرط فى استهلاك مصادر الطاقة.

وفى بداية سفر التكوين ضمن أيام الخليقه السته التى هى عصور لا ندرى طولها “لأن يوما واحدا عند الرب كألف سنه وألف سنه كيوم واحد” (2بط8:3)

يقول الوحى المقدس عن اليوم الخامس “لتفض المياه زحافات ذات نفس حيه ,وليطر طير فوقالأرض على وجه جلد السماء ,فخلق الله التنانين العظام وكل ذوات الانفس الحيه الدبابه التى فاضت