اليوم 28 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
28- اليوم الثامن والعشرين - شهر توت
استشهاد القديسين ابادير وإيرائي أخته (إيريني)
اليوم الثامن والعشرون من شهر توت المبارك
في مثل هذا اليوم استشهد القديسان أبادير وإيرائي أخته ، ولدا واسيليدس وزير إنطاكية . وقد كان أبادير إسفهسلار في مركز أبيه ، وكان له مخدع يصلى فيه فظهر له السيد المسيح في نصف الليل وقال له : قم خذ أختك إيرائي وأمضى إلى مصر لتنالا إكليل الشهادة ، وسأرشد إنسان اسمه صموئيل يهتم بجسديكما ويكفنهما ، وأعطاه السلام وصعد إلى السماء ، وظهرت نفس الرؤيا أيضا لأخته ، وقيل لها أسمعي لأخيك ولا تخالفي أمره . فلما استيقظت ارتعدت وجاءت إلى أخيها ، وقصت عليه الرؤيا مقررة أنها لا تخالفه ، فتحالفا على أن يسفكا دمهما على اسم السيد المسيح ، ولما علمت والدته بذلك شقت ثيابها هي وجواريها ، وأتين إلى القديس أبادير ، ولم تزل والدته تستحلفه أن لا يفعل شيئا فوعدها أن لا يتقدم إلى دقلديانوس من أجل الشهادة . فطاب .قلبها غير عالمة بعزمه على المضي إلى مكان أخر يستشهد فيه . وكان كل ليلة يغير ثيابه ويخرج متنكرا ويقدم الماء للمعتقلين الليل كله ، وأمر البواب أن لا يعلم أحدا . وبعد ذلك رأى رؤيا تذكره بالسفر . فاخذ أخته وأتى إلى الإسكندرية . ثم خرجا من الإسكندرية وأتيا إلى مصر فوجد القديس أباكراجون فعرفهما وباركهما . ومن هناك جاءوا إلى طمويه ودخلا الكنسية وصليا فيها ، ثم ذهبا إلي الاشمونين واجتمعا بالشماس صموئيل ، وفى الغد مضي معهما إلى أنصنا واعترفا بالمسيح أمام أريانوس الوالي ، فعذبهما عذابا شديدا . وفى أثناء ذلك كان القديس أبادير يطلب من المسيح أن يقوى إيمانه وإيمان أخته أيرائي ، وأخذ الرب نفسيهما وصعد بها إلى أورشليم السمائية فرأيا تلك المراتب السامية والمساكن النورانية . ثم أعادهما إلى جسديهما ، أما الوالي فقد أصر أن يعرفهما ،فاستحلفه بإلهه أن يعرفه اسمه ومن هو فأجابه . القديس أتتعهد لي أنك لاترجع عما عزمت عليه، ولما تعهد قال له : أنا أبادير الأسفهسلار فصرخ الوالي قائلا : له يا سيدى ، كيف لم تعلمني أنك سيدى حتى لا أعذبك بهذا العذاب فأجابه القديس : لا تخف . فانك ستنال أنت أيضا إكليل الشهادة لأن الملك سوف يطلبني فلا يجدني ويسمع أنك قتلتني فيأخذك ويقتلك وتموت مثلى علي اسم المسيح فأسرع بالقضاء علينا ، فكتب الوالي قضيته وقطعوا رأسيهما . فلف بعض المؤمنين جسديهما في ثياب فاخرة وأخذهما صموئيل الشماس إلى منزلته المبارك حتى انقضاء زمان الجهاد حيث بنيت لهما بيعة عظيمة . شفاعتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا امين .
نياحة القديسة أفروستيا
تذكار نياحة القديسة أفروستيا . صلواتها تكون معنا ولربنا المجد دائما إبديا امين
قطمارس الآحاد الأسبوع الخامس الأحد 10 أكتوبر 2021 30 توت 1738
عشية المزمور من مزامير أبينا داود النبي ( 14 : 1 ــ 3 ) يَارَبُّ مَنْ يَسْكُنُ في مَسْكَنِكَ؟ أَوْ مَنْ يَحِلُّ في جَبَلِكَ الْمُقَدَّسِ؟ إلاَّ السَّالِكُ بِلاَ عَيْبٍ، وَيَعْمَلُ الْبِرَّ وَيَتَكَلَّمُ الْحَقَّ في قَلْبِهِ. هَلِّلُويَا. الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 4 : 46 ــ 53 ) وَكَانَ في كَفْرِنَاحُومَ رَجُلٌ مَلَكِيٌّ لَهُ وَلَدٌ مَرِيضٌ. هَذَا إذْ سَمِعَ أنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إلى الْجَلِيلِ، انْطَلَقَ إلَيْهِ وَسَأَلَهُ أنْ يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ؛ لأنهُ كَانَ مُشْرِفَاً عَلَى الْمَوْتِ. فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: " لا تُؤْمِنُونَ إنْ لَمْ تُعَاينُوا آيَاتٍ وَعَجَائِبَ ". فقَالَ لَهُ الْمَلَكِيُّ: " يَا سَيِّدِي، انْزِلْ قَبْلَ أنْ يَمُوتَ فَتَاي ". قَالَ لَهُ يَسُوعُ: " امْضِ. ابْنُكَ حَيٌّ ". فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْقَوْلِ الَّذِي قَالَهُ لَهُ يَسُوعُ، وَذَهَبَ. وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ عَبِيدُهُ قَائِلِينَ: " إنَّ ابْنَكَ حَيٌّ ". فَاسْتَخْبَرَهُمْ عَنِ السَّاعَةِ الَّتي فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى، فَقَالُوا لَهُ: " أَمْسِ في السَّاعَةِ السَّابِعَةِ تَرَكَتْهُ الْحُمَّى ". فَعَلِمَ أَبوه أنهُ في تِلْكَ السَّاعَةِ الَّتي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ: " إنَّ ابْنَكَ حَيٌّ ". فَآمَنَ هُوَ وَبَيْتُهُ كُلُّهُ. ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً ) باكر المزمور من مزامير أبينا داود النبي ( 23 : 3 ، 4 ) مَنْ يَقْدِرُ أنْ يَصْعَدَ إلى جَبَلِ الرَّبِّ؟ أَوْ مَنْ يَقُومُ في مَوْضِعِهِ الْمُقَدَّسِ؟ الطَّاهِرُ بِيَدِيِهِ، النَّقِيُّ بِقَلْبِهِ. هَلِّلُويَا. الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 3 : 17 ــ 21 ) لأنهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إلى الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ. مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لا يُدَانُ، وَمَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ فَقَدْ دِينَ، لأنهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ الْجِنْسِ. وَهَذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ: إنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إلى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً. لأنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الشَرَّ يُبْغِضُ النُّورَ، وَلا يَأْتِي إلى النُّورِ، لِئَلاَّ تُوَبَّخَ أعْمَالُهُ لأنهَا شِرِيرَةٌ. وَأمَّا مَنْ يَعْمَلُ الْحَقَّ فَيُقْبِلُ إلى النُّورِ، لِكَيْ تَظْهَرَ أَعْمَالُهُ أنهَا بِاللَّهِ مَعْمُولَةٌ ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً ) القداس البولس البولس: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا بولس الرَّسول إلى العبرانيين بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 7 : 1 ــ 17 ) لأَنَّ مَلْكِي صَادِقَ هَذَا، مَلِكَ سَالِيمَ، كَاهِنَ اللَّهِ الْعَلِيِّ، الَّذِي خَرَجَ لاسْتَقْبَالِ إبْرَاهِيمَ حَالَ رُجُوعِهِ مِنْ كَسْرَةِ الْمُلُوكِ وَبَارَكَهُ، الَّذِي قَسَمَ لَهُ إبْرَاهِيمُ عُشْراً مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يَمْتَلِكُهُ. الْمُتَرْجَمَ أَوَّلاً " مَلِكَ البِرِّ " ثُمَّ أيْضاً " مَلِكَ سَالِيمَ " الَّذِي مَعْنَاهُ " مَلِكُ السَّلاَمِ " بِلاَ أَبٍ، بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ. لا بُدَاءَةَ أَيامٍ لَهُ وَلا نِهَايَةَ حَيَاةٍ. بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللَّهِ، يَبْقَى كَاهِناً إلى الأَبدِ. ثُمَّ انْظُرُوا مَا أَعْظَمَ هَذَا الَّذِي أَعْطَاهُ إبْرَاهِيمُ رَئِيسُ الآباءِ، عُشْراً مِنْ خيَارِ مَا لَهُ! وَأمَّا الَّذِينَ هُمْ مِنْ بَنِي لاَوِي، عِنْدَمَا يَأْخُذُونَ الْكَهَنُوتَ، فَلَهُمْ وَصِيَّةٌ أنْ يَأْخُذُوا الْعُشُورَ مِنَ الشَّعْبِ أَيْ إخْوَتِهُمْ بِمُقْتَضَى النَّامُوسِ، مَعَ أَنهُمْ قَدْ خَرَجُوا مِنْ صُلْبِ إبْرَاهِيمَ. وَلَكِنَّ الَّذِي لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ مِنْهُمْ، قَدْ أَخَذَ عُشْراً مِنْ إبْرَاهِيمَ، وَبَارَكَ الَّذِي لَهُ الْمَوَاعِيدُ! وَبِدُونِ كُلِّ جِدَالٍ: الأَصْغَرُ يُبَارَكُ مِنَ الأَكْبَرِ مِنْهُ، وَهُنَا أُناسٌ مَائِتُونَ يَأْخُذُونَ عُشْوراً، وَأَمَّا هُنَاكَ فَالْمَشْهُودُ لَهُ بِأَنهُ حَيٌّ. كَقُولِ مَنْ يَقُولُ مِنْ أَجْلِ إبْرَاهِيمَ: إنَّ لاَوِي أيْضاً الآخِذَ الْعُشُورَ قَدْ أَعْطَى الْعُشُورَ. لأَنهُ كَانَ بَعْدُ في صُلْبِ أَبِيهِ حِينَ اسْتَقْبَلَهُ مَلْكِي صَادِقَ. فَلَوْ كَانَ بِالْكَهَنُوتِ اللاَوِيِّ كَمَالٌ إذِ الشَّعْبُ أَخَذَ النَّامُوسَ عَلَيْهِ مَاذَا كَانَتِ الْحَاجَةُ بَعْدُ إلى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ؟ وَلا يُقَالُ عَلَى رُتْبَةِ هَارُونَ. لأَنهُ إنْ تَغَيَّرَ الْكَهَنُوتُ، فَبِالضَّرُورَةِ يَصِيرُ تَغَيُّرٌ لِلنَّامُوسِ أيْضاً. لأَنَّ الَّذِي يُقَالُ عَنْهُ هَذَا كَانَ قَدْ أُخِذَ مِنْ سِبْطٍ آخَرَ لَمْ يُلاَزِمْ أَحَدٌ مِنْهُ الْمَذْبَحَ. فَإنهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى شَيْئاً مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ. وَذلِكَ أَكْثَرُ وُضُوحاً أيْضاً إنْ كَانَ عَلَى شِبْهِ مَلْكِي صَادِقَ يَقُومُ كَاهِنٌ آخَرُ، وَهَذَا قَدْ صَارَ لَيْسَ بِحَسَبِ نَامُوسِ وَصِيَّةٍ جَسَدِيَّةٍ، بَلْ بِحَسَبِ قُوَّةِ حَيَاةٍ لا تَزُولُ. لأَنهُ يَشْهَدُ عَنْهُ: " إنكَ أَنتَ الْكَاهِنُ إلى الأَبدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ ". ( نعمةُ اللَّهِ الآبِ فَلْتَحِلَّ عَلَى أرواحِنا يا آبائي وإخْوَتي. آمين. ) الكاثوليكون الكاثوليكون: فصلٌ من رسالة مُعلِّمنا يوحنا الرَّسول الثانية بَرَكَتُهُ علينا. آمين. ( 1 : 1 ــ 13 ) مِنَ الشَّيخِ إلى السَّيِّدَةِ الْمُخْتَارَةِ، وَإلى أَوْلاَدِهَا الَّذِينَ أَنا أُحِبُّهُمْ بِالْحَقِّ، وَلَسْتُ أَنا فَقَطْ، بَلْ جَمِيعُ الَّذِينَ قَدْ عَرَفُوا الْحَقَّ. مِنْ أَجْلِ الْحَقِّ الثَّابِتِ فِينا وَسَيَكُونُ مَعَنَا إلى الأَبدِ: تَكُونُ النِّعْمَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالسَّلامُ مَعَنَا مِنَ اللَّهِ الآبِ وَمِنْ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ابْنِ الآبِ بِالْحَقِّ وَالْمَحَبَّةِ. فَرِحْتُ جِدّاً لأني وَجَدْتُ مِنْ أَوْلاَدِكِ سَالِكِينَ في الْحَقِّ، كَمَا أَخَذْنَا وَصِيَّةً مِنَ الآبِ. وَالآنَ أَطْلُبُ مِنْكِ أيتُهَا السَّيِّدَةُ، لا كَأَني أَكْتُبُ إلَيْكِ وَصِيَّةً جَدِيدَةً، بَلِ التي كَانَتْ عِنْدَنَا مِنَ الْبَدْءِ: أنْ نُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضَاً. وَهَذِهِ هِيَ الْمَحَبَّةُ: أنْ نَسْلُكَ بِحَسَبِ وَصَايَاهُ. هَذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ كَمَا سَمِعْتُمْ مِنَ البَدْءِ أنْ تَسْلُكُوا فِيهَا. لأنهُ قَدْ جَاءَ إلى الْعَالَمِ مُضِلُّونَ كَثِيرُونَ، الَّذِينَ لا يَعْتَرِفُونَ أنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ قَدْ جَاءَ في الْجَسَدِ. هَذَا هُوَ الْمُضِلُّ، وَالضِّدُّ لِلْمَسِيحِ. فَانْظُرُوا إلى أَنْفُسِكُمْ لِئَلاَّ تَفْقِدُوا مَا عَمِلْتمُوهُ، بَلْ تَنَالُوا أَجْراً تَامَاً. كُلُّ مَنْ يَتَعَدَّى وَلا يَثْبُتُ في تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ إلَهٌ. وَمَنْ يَثْبُتْ في تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَهَذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ. وَمَنْ يَأْتِيكُمْ، وَلا يَجِيءُ بِهَذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ في الْبَيْتِ، وَلا تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ. لأنَّ مَنْ يَقُولُ لَهُ: سَلامٌ فَهُوَ شَرِيكٌ لَهُ في أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ. إذْ كَانَ لي كَثِيرٌ لأَكْتُبَهُ إلَيْكُمْ، لَمْ أُرِدْ أنْ يَكُونَ بِوَرَقٍ وَحِبْرٍ؛ لأني أَرْجُو أنْ أَرَاكُمْ وَأَتكَلَّمَ فَماً لِفَمٍ، لِكَيْ يَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً. يُسَلِّمُ عَلَيْكِ أَوْلاَدُ أُخْتِكِ الْمُخْتَارَةِ. ( لا تُحِبُّوا العَالَمَ ولا الأشْيَاءَ التي في العَالَمِ، لأنَّ العَالَمَ يمْضِي وَشَهْوَتُهُ مَعَهُ، وأمَّا مَنْ يَعملُ مَشِيئَةَ اللهِ فإنه يَثْبُتُ إلى الأبدِ. آمين. ) الإبركسيس الإبركسيس: فصلٌ من أعمالِ آبائِنا الرُّسُل الأطْهَارِ المشمُولينَ بنعمَةِ الرُّوحِ القُدُسِ. بَرَكَتُهُمُ المُقدَّسةُ فَلْتَكُنْ مَعَنا. آمين. ( 18 : 9 ــ 21 ) فَقَالَ الرَّبُّ لِبُولُسَ بِرُؤْيَا في اللَّيْلِ: " لا تَخَفْ، بَلْ تَكَلَّمْ وَلا تَسْكُتْ، لأني أَنا مَعَكَ، وَلا يَقُومُ أَحَدٌ عَلَيْكَ لِيُؤْذِيَكَ، لأَنَّ لِي شَعْباً كَثِيراً في هَذِهِ الْمَدِينَةِ ". فَأَقَامَ سَنَةً وَسِتَّةَ أَشْهُرٍ، يُعَلِّمُ بَيْنَهُمْ بِكَلِمَةِ اللَّهِ. وَلَمَّا كَانَ غَالِيُونُ يَتَوَلَّى أَخَائِيَةَ، اجْتَمَعَ الْيَهُودُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى بُولُسَ، وَأَتوْا بِهِ إلى كُرْسِيِّ الْوِلايةِ قَائِلِينَ: " إنَّ هَذَا يَسْتَمِيلُ النَّاسَ أَنْ يَعْبُدُوا اللَّهَ بِخِلاَفِ النَّامُوسِ ". وَإذْ كَانَ بُولُسُ مُزْمِعاً أنْ يَفْتَحَ فَاهُ، قَالَ غَالِيُونُ لِلْيَهُودِ: " إنهُ لَوْ كَانَ ظُلْمَاً أَوْ خُبْثاً رَدِيَّاً أَيهَا الْيَهُودُ لَكُنْتُ بِالْحَقِّ أحْتَمِلُكُمْ. وَلكِنْ إذَا كَانَتْ مَسَائِلَ عَنْ كَلِمَةٍ، وَأَسْمَاءٍ، وَنَامُوسِكُمْ، فَتُبْصِرُونَ أَنْتمْ. لأني لَسْتُ أُرِيدُ أنْ أَكُونَ قَاضِياً لِهَذِهِ الأُمُورِ ". فَطَرَدَهُمْ خَارجَ كُرْسِيِّ الْولاَيةِ. فَأَمْسَكَ جَمِيعُهُمْ بِسُوسْتَانِيسَ رَئِيسِ الْمَجْمَعِ، وَضَرَبُوهُ قُدَّامَ كُرْسِيِّ الْولاَيةِ، وَلَمْ يَهُمَّ غَالِيُونَ شَيْءٌ مِنْ ذلِكَ. وَأمَّا بُولُسُ فَلَبِثَ أيْضاً أياماً كَثِيرَةً عِنْدَ الإخْوَةِ، ثُمَّ وَدَّعَهُمْ وَأَقْلَعَ إلى سُورِيَّةَ، وَمَعَهُ بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ، بَعْدَمَا حَلَقَ رَأْسَهُ في كَنْخَرِيَا لأَنهُ كَانَ عَلَيْهِ نَذْرٌ. فَأَقْبَلَ إلى أَفَسُسَ وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ الْمَجْمَعَ وَكَانَ يَتَكَلَّمُ مَعَ الْيَهُودِ. وَإذْ كَانُوا يَطْلُبُونَ إلَيْهِ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ زَمَاناً أَطْوَلَ، لَمْ يُرِدْ. بَلْ وَدَّعَهُمْ قَائِلاً: " إني سَأَعُودُ إلَيْكُمْ أيْضاً بِمَشِيئَةِ اللَّهِ ". ( لَمْ تَزَلْ كَلِمَةُ الرَّبِّ تَنْمُو وتَكْثُرُ وتَعْتَزُّ وتَثْبُتُ، في بِيعَةِ اللَّهِ الْمُقَدَّسَةِ. آمين. ) المزمور من مزامير أبينا داود النبي ( 95 : 6 ، 7 ) قَدِّمُوا لِلرَّبِّ يَا جَمِيعَ أُبوَّاتِ الأُمَمِ. قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْداً وَكَرَامَةً، قَدِّمُوا لِلرَّبِّ مَجْداً لاسْمِهِ. احْمِلُوا الذَّبَائِحَ وَانْطَلِقُوا فَادْخُلُوا دِيَارَهُ. اسْجُدُوا لِلرَّبِّ في دَارِهِ الْمُقَدَّسِ. هَلِّلُويَا. الإنجيل من إنجيل مُعلِّمنا يوحنا البشير ( 6 : 5 ــ 14 ) فَرَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيْهِ وَرَأَى جَمْعَاً عَظِيماً مُقْبِلاً إلَيْهِ، فَقَالَ لِفِيلِبُّسَ: " أيْنَ نَجِدُ خُبْزَاً فنَبْتَاعَ لِيَأْكُلَ هَؤُلاءِ؟ "، قَالَ هَذَا مُمْتَحِناً إيَّاهُ، لأَنهُ كَانَ عَارِفاً بِمَا كَانَ مُعتَزِماً أنْ يَفْعَلَ. أَجَابَهُ فِيلِبُّسُ: " لا يَكْفِيهِمْ خُبْزٌ بِمِئَتَيْ دِينَارٍ لِيَأْخُذَ الوَاحِد شَيْئاً يَسِيراً ". قَالَ لَهُ وَاحِدٌ مِنْ تَلاَمِيذِهِ، وَهُوَ أَنْدَرَاوُسُ أَخُو سِمْعَانَ بُطْرُسَ: " إنَّ هَهُنَا غُلاَماً مَعَهُ خَمْسَةُ أَرْغِفَةٍ مِنَ الشَّعِيرِ وَسَمَكَتَانِ. وَلَكِنْ مَاذَا تَكُونُ هَذِهِ بِالنِّسْبَةِ لِكُلِّ هَذَا الْجَمْعِ؟ ". فَقَالَ يَسُوعُ: " لِيَتَّكِئِ النَّاسُ ". وَكَانَ في ذلِكَ الْمَوْضِعِ عُشْبٌ كَثِيرٌ، فَاتَّكَأَ الرِّجَالُ عَلَى العُشبِ وَكَانَ عَدَدُهُمْ نَحْوَ خَمْسَةِ آلافٍ. فأَخَذَ يَسُوعُ الأَرْغِفَةَ وَشَكَرَ، وَأَعْطَى التَّلاَمِيذَ، وَالتَّلامِيذُ أَعْطَوُا الْمُتَّكِئِينَ. وَكَذلِكَ أيْضاً مِنَ السَّمَكِ بِقَدْرِ مَا شَاءَ كُلُّ وَاحِدٍ. فَلَمَّا شَبِعُوا، قَالَ لِتَلاَمِيذِهِ: " اجْمَعُوا الْكِسَرَ الْفَاضِلةَ لِكَيْ لا يَضِيعَ شَيْءٌ مِنْهَا ". فَجَمَعُوا مَا فَضَلَ وَمَلأُوا اثْنَتَيْ عَشْرَةَ قُفَّةً مِنَ الْكِسَرِ، مِنْ خَمْسَةِ أَرْغِفَةِ الشَّعِيرِ، الَّتي فَضَلَتْ عَنِ الآكِلِينَ. فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآياتِ الَّتي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: " إنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبيُّ الآتِي إلى الْعَالَمِ ". ( وَالْمَجْدُ لِلَّهِ دَائِماً )
يلتقي القديسان بولس الرسول والبطريرك يوحنا الذهبي الفم في أمورٍ كثيرة، بل نقول ارتبطت روحاهما بصداقة حميمة. قيل إن ضيفًا جاء لمقابلة القديس الذهبي الفم فأراد تلميذه أن يخبره عن حضور الضيف لكنه وجده منهمكًا في الحديث مع شخصٍ وقورٍ جدًا. حاول عدة مرات الدخول إلى حجرته فلم يستطع. أخيرًا اعتذر الضيف وترك البطريركية.
ولما سأل القديس يوحنا الذهبي الفم تلميذه عن الضيف قال له إنه جاء ولم يستطع الدخول، كما لم يستطع أن يخبره عنه، لأنه كان منهمكًا جدًا في حديثه مع شخصٍ وقورٍ. تعجب البطريرك إذ لم يكن معه أحد، وإذ أصر التلميذ انه رأى شخصًا وقورًا يتحدث معه جاء إليه بعدة أيقونات، فأشار إلى أيقونة القديس بولس، قائلًا: "هذا هو الرجل!" فعرف القديس يوحنا أن الرسول بولس كان حاضرًا وهو يدرس ويتأمل في رسائل القديس بولس في حجرته الخاصة!