اليوم 25 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
25- اليوم الخامس والعشرين - شهر توت
تذكار نياحة يونان النبي سنة 900 ق م
في مثل هذا اليوم تنيح النبى العظيم يونان بن أمتاي وقيل أنه ابن أرمله صرفه صيدا ، الذي أقامه ايليا النبي من الموت ، فتبعه وخدمه ونال نعمة النبوة . (قصة يونان وهـروبه وعودته إلى نينوي مدونة بالتفصيل في سفر يونان في العهد القديم في الكتاب المقدس .
فقد أوحى الله تبارك وتعالى إليه أن يمضى إلى مدينة نينوي وينذر أهلها أنه بعد ثلاثة أيام تنقلب مدينتهم، ففكر في نفسه قائلا "لو كان الله يشاء هلاكهم لما طلبني بإنذارهم ، وأخشى أن أمضى إليهم وأبلغهم هذا الإنذار فيتوبوا فلا يهلكهم . وأكون أنا كاذبا فلا يعود أحد يصدقني فيما بعد . وربما أقتل لأني نقلت الكذب عن الله ، فأقم وأهرب" . فماذا عساه ظن هذا النبي ؟ كيف يستطيع أحد أن يهرب من وجه الله ؟ انه أراد بالهرب أن يبتعد عن مدينة نينوي لأنه لم يشاء القيام بإنذارهم لمعرفته أن الله رؤوف ورحيم ، بطئ الغضب نادم علي الشر، وظن أنه بابتعاده عن نينوي يرسل الله نبيا غيره لإنذار تلك المدينة . وقد كان هروب يونان النبي وطرحه في البحر حتى يظهر الآية بوجوده في بطن الحوت ثلاثة أيام ، وخروجه سالما ، ليكون رمزا ودليلا على قيام المخلص من القبر بعد ثلاثة أيام ولم ير فسادا . فقام يونان ليهرب من وجه الرب ونزل إلى يافا حيث وجد سفينة ذاهبة إلى ترشيش فأقلع مع ركابها إلى ترشيش . . فأرسل الرب ريحا شديدة وحدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر ، فخافوا وصرخ كل واحد إلى إلهه . ثم قال بعضهم لبعض هلما نلقى قرعة لنعرف بسبب من هذه البلية . فلما اقترعوا أصابت القرعة يونان ، فقالوا له ما الذي فعلته حتى جاء علينا هذا بسببك ؟ فقال لهم اطرحوني في البحر فتسلموا ، فاستغفروا الله ثم طرحوه فبلعه حوت عظيم . ومكث في جوفه ثلاثة أيام وثلاث ليال ثم قذفه عند نينوي ، فقام عند ذلك ودخل نينوي ، وأنذر أهلها فتابوا جميعهم ، الملك والعظيم والفقير والشيخ والطفل ، وصرخوا إلى الله صائمين ورجع كل واحد منهم عن طريقه الرديئة ، فقبل الله توبتهم ورحمهم ، ثم قام يونان وأتي إلى أرض ومات بها . وسبق مجيء السيد المسيح بأكثر من تسعمائة سنة . وتنبأ في زمان آموص وابنه عوزيا . وقد عاش ما يقرب من المائة سنة . تنبأ منها نيف وسبعين سنة . صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا آمين
استشهاد القديس موريس قائد الفرقة الطيبية
تذكار استشهاد القديس موريس قائد الفرقة الطيبية . صلواته تكون معنا ولربنا المجد دائما إبديا امين
العشية
مزمور العشية
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.
مزامير 105 : 14 - 15
الفصل 105
14 | فلم يدع إنسانا يظلمهم ، بل وبخ ملوكا من أجلهم |
15 | قائلا : لا تمسوا مسحائي ، ولا تسيئوا إلى أنبيائي |
مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.
إنجيل العشية
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا لوقا الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
لوقا 11 : 37 - 51
الفصل 11
37 | وفيما هو يتكلم سأله فريسي أن يتغدى عنده ، فدخل واتكأ |
38 | وأما الفريسي فلما رأى ذلك تعجب أنه لم يغتسل أولا قبل الغداء |
39 | فقال له الرب : أنتم الآن أيها الفريسيون تنقون خارج الكأس والقصعة ، وأما باطنكم فمملوء اختطافا وخبثا |
40 | يا أغبياء ، أليس الذي صنع الخارج صنع الداخل أيضا |
41 | بل أعطوا ما عندكم صدقة ، فهوذا كل شيء يكون نقيا لكم |
42 | ولكن ويل لكم أيها الفريسيون لأنكم تعشرون النعنع والسذاب وكل بقل ، وتتجاوزون عن الحق ومحبة الله . كان ينبغي أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك |
43 | ويل لكم أيها الفريسيون لأنكم تحبون المجلس الأول في المجامع ، والتحيات في الأسواق |
44 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم مثل القبور المختفية ، والذين يمشون عليها لا يعلمون |
45 | فأجاب واحد من الناموسيين وقال له : يا معلم ، حين تقول هذا تشتمنا نحن أيضا |
46 | فقال : وويل لكم أنتم أيها الناموسيون لأنكم تحملون الناس أحمالا عسرة الحمل وأنتم لا تمسون الأحمال بإحدى أصابعكم |
47 | ويل لكم لأنكم تبنون قبور الأنبياء ، وآباؤكم قتلوهم |
48 | إذا تشهدون وترضون بأعمال آبائكم ، لأنهم هم قتلوهم وأنتم تبنون قبورهم |
49 | لذلك أيضا قالت حكمة الله : إني أرسل إليهم أنبياء ورسلا ، فيقتلون منهم ويطردون |
50 | لكي يطلب من هذا الجيل دم جميع الأنبياء المهرق منذ إنشاء العالم |
51 | من دم هابيل إلى دم زكريا الذي أهلك بين المذبح والبيت . نعم ، أقول لكم : إنه يطلب من هذا الجيل |
والمجد لله دائماً.
باكر
مزمو باكر
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.
مزامير 105 : 26 , 27 , 45
الفصل 105
26 | أرسل موسى عبده وهارون الذي اختاره |
27 | أقاما بينهم كلام آياته ، وعجائب في أرض حام |
45 | لكي يحفظوا فرائضه ويطيعوا شرائعه . هللويا |
مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.
إنجيل باكر
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
متى 17 : 1 - 9
الفصل 17
1 | وبعد ستة أيام أخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل عال منفردين |
2 | وتغيرت هيئته قدامهم ، وأضاء وجهه كالشمس ، وصارت ثيابه بيضاء كالنور |
3 | وإذا موسى وإيليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه |
4 | فجعل بطرس يقول ليسوع : يا رب ، جيد أن نكون ههنا فإن شئت نصنع هنا ثلاث مظال : لك واحدة ، ولموسى واحدة ، ولإيليا واحدة |
5 | وفيما هو يتكلم إذا سحابة نيرة ظللتهم ، وصوت من السحابة قائلا : هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت . له اسمعوا |
6 | ولما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم وخافوا جدا |
7 | فجاء يسوع ولمسهم وقال : قوموا ، ولا تخافوا |
8 | فرفعوا أعينهم ولم يروا أحدا إلا يسوع وحده |
9 | وفيما هم نازلون من الجبل أوصاهم يسوع قائلا : لا تعلموا أحدا بما رأيتم حتى يقوم ابن الإنسان من الأموات |
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
قراءات القداس
البولس
بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى عبرانيين .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
عبرانيين 11 : 17 - 27
الفصل 11
17 | بالإيمان قدم إبراهيم إسحاق وهو مجرب . قدم الذي قبل المواعيد ، وحيده |
18 | الذي قيل له : إنه بإسحاق يدعى لك نسل |
19 | إذ حسب أن الله قادر على الإقامة من الأموات أيضا ، الذين منهم أخذه أيضا في مثال |
20 | بالإيمان إسحاق بارك يعقوب وعيسو من جهة أمور عتيدة |
21 | بالإيمان يعقوب عند موته بارك كل واحد من ابني يوسف ، وسجد على رأس عصاه |
22 | بالإيمان يوسف عند موته ذكر خروج بني إسرائيل وأوصى من جهة عظامه |
23 | بالإيمان موسى ، بعدما ولد ، أخفاه أبواه ثلاثة أشهر ، لأنهما رأيا الصبي جميلا ، ولم يخشيا أمر الملك |
24 | بالإيمان موسى لما كبر أبى أن يدعى ابن ابنة فرعون |
25 | مفضلا بالأحرى أن يذل مع شعب الله على أن يكون له تمتع وقتي بالخطية |
26 | حاسبا عار المسيح غنى أعظم من خزائن مصر ، لأنه كان ينظر إلى المجازاة |
27 | بالإيمان ترك مصر غير خائف من غضب الملك ، لأنه تشدد ، كأنه يرى من لا يرى |
نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.
الكاثوليكون
فصل من رسالة 2 لمعلمنا بطرس .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.
2 بطرس 1 : 19 - 2 : 8
الفصل 1
19 | وعندنا الكلمة النبوية ، وهي أثبت ، التي تفعلون حسنا إن انتبهتم إليها ، كما إلى سراج منير في موضع مظلم ، إلى أن ينفجر النهار ، ويطلع كوكب الصبح في قلوبكم |
20 | عالمين هذا أولا : أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص |
21 | لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان ، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس |
الفصل 2
1 | ولكن ، كان أيضا في الشعب أنبياء كذبة ، كما سيكون فيكم أيضا معلمون كذبة ، الذين يدسون بدع هلاك . وإذ هم ينكرون الرب الذي اشتراهم ، يجلبون على أنفسهم هلاكا سريعا |
2 | وسيتبع كثيرون تهلكاتهم . الذين بسببهم يجدف على طريق الحق |
3 | وهم في الطمع يتجرون بكم بأقوال مصنعة ، الذين دينونتهم منذ القديم لا تتوانى ، وهلاكهم لا ينعس |
4 | لأنه إن كان الله لم يشفق على ملائكة قد أخطأوا ، بل في سلاسل الظلام طرحهم في جهنم ، وسلمهم محروسين للقضاء |
5 | ولم يشفق على العالم القديم ، بل إنما حفظ نوحا ثامنا كارزا للبر ، إذ جلب طوفانا على عالم الفجار |
6 | وإذ رمد مدينتي سدوم وعمورة ، حكم عليهما بالانقلاب ، واضعا عبرة للعتيدين أن يفجروا |
7 | وأنقذ لوطا البار ، مغلوبا من سيرة الأردياء في الدعارة |
8 | إذ كان البار ، بالنظر والسمع وهو ساكن بينهم ، يعذب يوما فيوما نفسه البارة بالأفعال الأثيمة |
لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.
الإبركسيس
فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.
اعمال 15 : 21 - 29
الفصل 15
21 | لأن موسى منذ أجيال قديمة ، له في كل مدينة من يكرز به ، إذ يقرأ في المجامع كل سبت |
22 | حينئذ رأى الرسل والمشايخ مع كل الكنيسة أن يختاروا رجلين منهم ، فيرسلوهما إلى أنطاكية مع بولس وبرنابا : يهوذا الملقب برسابا ، وسيلا ، رجلين متقدمين في الإخوة |
23 | وكتبوا بأيديهم هكذا : الرسل والمشايخ والإخوة يهدون سلاما إلى الإخوة الذين من الأمم في أنطاكية وسورية وكيليكية |
24 | إذ قد سمعنا أن أناسا خارجين من عندنا أزعجوكم بأقوال ، مقلبين أنفسكم ، وقائلين أن تختتنوا وتحفظوا الناموس ، الذين نحن لم نأمرهم |
25 | رأينا وقد صرنا بنفس واحدة أن نختار رجلين ونرسلهما إليكم مع حبيبينا برنابا وبولس |
26 | رجلين قد بذلا نفسيهما لأجل اسم ربنا يسوع المسيح |
27 | فقد أرسلنا يهوذا وسيلا ، وهما يخبرانكم بنفس الأمور شفاها |
28 | لأنه قد رأى الروح القدس ونحن ، أن لا نضع عليكم ثقلا أكثر ، غير هذه الأشياء الواجبة |
29 | أن تمتنعوا عما ذبح للأصنام ، وعن الدم ، والمخنوق ، والزنا ، التي إن حفظتم أنفسكم منها فنعما تفعلون . كونوا معافين |
لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين.
السنكسار
اليوم 25 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.
25- اليوم الخامس والعشرين - شهر توت
تذكار نياحة يونان النبي سنة 900 ق م
في مثل هذا اليوم تنيح النبى العظيم يونان بن أمتاي وقيل أنه ابن أرمله صرفه صيدا ، الذي أقامه ايليا النبي من الموت ، فتبعه وخدمه ونال نعمة النبوة . (قصة يونان وهـروبه وعودته إلى نينوي مدونة بالتفصيل في سفر يونان في العهد القديم في الكتاب المقدس .
فقد أوحى الله تبارك وتعالى إليه أن يمضى إلى مدينة نينوي وينذر أهلها أنه بعد ثلاثة أيام تنقلب مدينتهم، ففكر في نفسه قائلا "لو كان الله يشاء هلاكهم لما طلبني بإنذارهم ، وأخشى أن أمضى إليهم وأبلغهم هذا الإنذار فيتوبوا فلا يهلكهم . وأكون أنا كاذبا فلا يعود أحد يصدقني فيما بعد . وربما أقتل لأني نقلت الكذب عن الله ، فأقم وأهرب" . فماذا عساه ظن هذا النبي ؟ كيف يستطيع أحد أن يهرب من وجه الله ؟ انه أراد بالهرب أن يبتعد عن مدينة نينوي لأنه لم يشاء القيام بإنذارهم لمعرفته أن الله رؤوف ورحيم ، بطئ الغضب نادم علي الشر، وظن أنه بابتعاده عن نينوي يرسل الله نبيا غيره لإنذار تلك المدينة . وقد كان هروب يونان النبي وطرحه في البحر حتى يظهر الآية بوجوده في بطن الحوت ثلاثة أيام ، وخروجه سالما ، ليكون رمزا ودليلا على قيام المخلص من القبر بعد ثلاثة أيام ولم ير فسادا . فقام يونان ليهرب من وجه الرب ونزل إلى يافا حيث وجد سفينة ذاهبة إلى ترشيش فأقلع مع ركابها إلى ترشيش . . فأرسل الرب ريحا شديدة وحدث نوء عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر ، فخافوا وصرخ كل واحد إلى إلهه . ثم قال بعضهم لبعض هلما نلقى قرعة لنعرف بسبب من هذه البلية . فلما اقترعوا أصابت القرعة يونان ، فقالوا له ما الذي فعلته حتى جاء علينا هذا بسببك ؟ فقال لهم اطرحوني في البحر فتسلموا ، فاستغفروا الله ثم طرحوه فبلعه حوت عظيم . ومكث في جوفه ثلاثة أيام وثلاث ليال ثم قذفه عند نينوي ، فقام عند ذلك ودخل نينوي ، وأنذر أهلها فتابوا جميعهم ، الملك والعظيم والفقير والشيخ والطفل ، وصرخوا إلى الله صائمين ورجع كل واحد منهم عن طريقه الرديئة ، فقبل الله توبتهم ورحمهم ، ثم قام يونان وأتي إلى أرض ومات بها . وسبق مجيء السيد المسيح بأكثر من تسعمائة سنة . وتنبأ في زمان آموص وابنه عوزيا . وقد عاش ما يقرب من المائة سنة . تنبأ منها نيف وسبعين سنة . صلاته تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا آمين
استشهاد القديس موريس قائد الفرقة الطيبية
تذكار استشهاد القديس موريس قائد الفرقة الطيبية . صلواته تكون معنا ولربنا المجد دائما إبديا امين
مزمور القداس
من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
مزامير 99 : 6 - 7
الفصل 99
6 | موسى وهارون بين كهنته ، وصموئيل بين الذين يدعون باسمه . دعوا الرب وهو استجاب لهم |
7 | بعمود السحاب كلمهم . حفظوا شهاداته والفريضة التي أعطاهم |
مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.
إنجيل القداس
قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.
متى 23 : 13 - 36
الفصل 23
13 | لكن ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تغلقون ملكوت السماوات قدام الناس ، فلا تدخلون أنتم ولا تدعون الداخلين يدخلون |
14 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تأكلون بيوت الأرامل ، ولعلة تطيلون صلواتكم . لذلك تأخذون دينونة أعظم |
15 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تطوفون البحر والبر لتكسبوا دخيلا واحدا ، ومتى حصل تصنعونه ابنا لجهنم أكثر منكم مضاعفا |
16 | ويل لكم أيها القادة العميان القائلون : من حلف بالهيكل فليس بشيء ، ولكن من حلف بذهب الهيكل يلتزم |
17 | أيها الجهال والعميان أيما أعظم : ألذهب أم الهيكل الذي يقدس الذهب |
18 | ومن حلف بالمذبح فليس بشيء ، ولكن من حلف بالقربان الذي عليه يلتزم |
19 | أيها الجهال والعميان أيما أعظم : ألقربان أم المذبح الذي يقدس القربان |
20 | فإن من حلف بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه |
21 | ومن حلف بالهيكل فقد حلف به وبالساكن فيه |
22 | ومن حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله وبالجالس عليه |
23 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تعشرون النعنع والشبث والكمون ، وتركتم أثقل الناموس : الحق والرحمة والإيمان . كان ينبغي أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك |
24 | أيها القادة العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل |
25 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تنقون خارج الكأس والصحفة ، وهما من داخل مملوآن اختطافا ودعارة |
26 | أيها الفريسي الأعمى نق أولا داخل الكأس والصحفة لكي يكون خارجهما أيضا نقيا |
27 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تشبهون قبورا مبيضة تظهر من خارج جميلة ، وهي من داخل مملوءة عظام أموات وكل نجاسة |
28 | هكذا أنتم أيضا : من خارج تظهرون للناس أبرارا ، ولكنكم من داخل مشحونون رياء وإثما |
29 | ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تبنون قبور الأنبياء وتزينون مدافن الصديقين |
30 | وتقولون : لو كنا في أيام آبائنا لما شاركناهم في دم الأنبياء |
31 | فأنتم تشهدون على أنفسكم أنكم أبناء قتلة الأنبياء |
32 | فاملأوا أنتم مكيال آبائكم |
33 | أيها الحيات أولاد الأفاعي كيف تهربون من دينونة جهنم |
34 | لذلك ها أنا أرسل إليكم أنبياء وحكماء وكتبة ، فمنهم تقتلون وتصلبون ، ومنهم تجلدون في مجامعكم ، وتطردون من مدينة إلى مدينة |
35 | لكي يأتي عليكم كل دم زكي سفك على الأرض ، من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح |
36 | الحق أقول لكم : إن هذا كله يأتي على هذا الجيل |
والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.
هأنذا واقف علي الباب وأقرع.
أن سمع أحد صوتي وفتح الباب,
ادخل إليه وأتعشي معه وهو معي (رؤ3:14).
الكتاب المقدس يمتلئ بفعل السمع أو الاستماع, منها:
+ في العهد القديم: أميلوا آذانكم وهلموا إلي. اسمعوا فتحيا أنفسكم. وأقطع لكم عهدا أبديا, مراحم داود الصادقة (إش55:3) وفي صموئيل الأول: هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة, والإصغاء أفضل من شحم الكباش (1صم15:22).
+ وفي العهد الجديد: اليوم, إن سمعتم صوته فلا تقسوا قلوبكم (مز95:9).
+ خلاصة هذه الآيات أن الله يتكلم, ولكن من يسمعه؟!
+ كلمة اسمعوا أو فعل السمع مرادف للطاعة, ولأن هذا الفعل تكرر كثيرا في الكتاب المقدس, تكون طاعة صوت الله هي من أولويات حياة الإنسان المسيحي.
أولا:ـ ما هو صوت الله؟
1- صوت الله في العهد القديم كان من أجل الإرشاد والتوجيه.
2- كانت وسيلة صوت الله في العهد القديم الشريعة المكتوبة وأصوات الأنبياء.3- في العهد الجديد استمر صوت الله يصل للبشر من خلال الأسفار المقدسة والكنيسة وآبائها, لأن روح الله يعمل كل يوم.
ثانيا:ـ كيف نسمع صوت الله؟1- طاعة إيمانية: بالرغم من صعوبة الأحداث المحيطة بنا.. هل كان أبونا إبراهيم يعرف المكان الذي طلب منه الله أن يذهب إليه؟! أو لديه فكرة عن إمكانيات المكان؟! (تكوين 12).
2- انفتاح قلبي: ليديا بائعة الأرجوان, امرأة من قمة السلم الاجتماعي في مدينة فيلبي, عندما استمعت إلي بولس الرسول فتحت قلبها فصارت أول مؤمنة في مدينة فيلبي (أع16).
3- عمل بالوصية: الحياة المسيحية حياة عمل, حياة فعل, فالسيد المسيح علمنا العمل, تعمل بما استجبت له إيمانيا وفتحت له قلبك.
ثالثا:ـ أسباب عدم سماع صوت الله
1- غلظة القلب: أو بمعني أصح قلبه ليس فيه محبة, والمثال القريب هو مثال الشاب الغني. قال: ماذا أعمل لأرث الحياة الأبدية؟. فنظر إليه يسوع وأحبه, وقال له: يعوزك شيء واحد: اذهب وبع كل ما لك وأعط الفقراء, فيكون لك كنز في السماء, وتعال اتبعني حاملا الصليب (مر10:21), فيقول عنه الكتاب: إنه مضي حزينا. ولا نعرف كيف انتهت حياته!
2- الكبرياء: أحيانا الإنسان لا يري إلا ذاته ولا يسمع إلا ذاته.. وأقرب مثال هم الكتبة والفريسيون الذين رأوا حقائق كما في قصة شفاء المولود أعمي (يوحنا9) ومع ذلك بدأوا يحققون معه.
3- العناد: أمر مدمر في حياة أي خادم أو بيت أو في كنيسة من الكنائس.
4- الخوف: مثال بيلاطس الذي عرضت عليه القضية, وهو لم يستطع أن يحكم, وغسل يديه, ولكنه لم يستمع بسبب الخوف.
رابعا:ـ مواصفات صوت الله
1- قريب جدا: قد يتكلم إليك الله من قرب إنسان إليك, أو من طفل صغير, وربما من الشريك أو من الصديق. هو فعلا علي الباب يقرع والباب هو باب القلب والقلب هو كيان الإنسان, قريب جدا.. الله يقرع وينتظر الاستجابة.. لذلك عندما تكون حاضرا في قداس أو اجتماع, كن في غاية الإصغاء فقد تأتي لك كلمات الله في رسالة.. فلا تضيع الفرصة.
2- يشتاق للإنسان: كم من مرة قرع الله علي باب قلبك؟ كم من مرة قرأت ووجدت رسالة؟ أعلم أيها الحبيب أن صوت الله يشتاق إليك دائما.
+ إن قرعات الله تختلف. هناك قرعات رقيقة.
+ وله أيضا قرعات شديدة كالتجارب وأحيانا المرض أو المشاكل والمتاعب, كلها طرق لصوت الله المشتاق إليك.
3- مستعد أن يعمل معك جدا: لن يعاتبك لتأخرك أو معرفتك له في آخر سنين عمرك أو بعد أن عشت الحياة طولا وعرضا.. بل إن من حلاوة صوت الله أنه لا ينظر إلي الماضي, هو يبدأ صفحة جديد كما نصلي كل يوم فلنبدأ بدءا حسنا.
+ فصوت الله يأتيك بحب, يأتيك بشوق, يأتيك باستعداد للعمل معك, فلا تهمل صوت الله, وأعط فرصة لصوت الله أن يتكلم.
تدرب وأنت تصلي أن تجعل في صلواتك فترات صمت, لكي تعطي فرصة لله أن يتحدث إليك.