DAILY VERSE
“ أَمَّا أَنَا فَبِفَضْلِ رَحْمَتِكَ الْعَظِيمَةِ أَدْخُلُ بَيْتَكَ. أَسْجُدُ فِي خُشُوعٍ وَرِعْدَةٍ فِي هَيْكَلِكَ الْمُقَدَّسِ.” مزامير ٧:٥

“ أَمَّا أَنَا فَبِفَضْلِ رَحْمَتِكَ الْعَظِيمَةِ أَدْخُلُ بَيْتَكَ. أَسْجُدُ فِي خُشُوعٍ وَرِعْدَةٍ فِي هَيْكَلِكَ الْمُقَدَّسِ.” مزامير ٧:٥

علمونا و احنا صغيرين نستعمل الايه في طريقنا من باب الكنيسه لحجاب الهيكل و بعديها نسجد و نقف و نقول رفعت عيني الي السماء من حيث يأتي عوني و نكمل بابانا الذي في السموات و بهدوء نقف مكاننا 

و بالوقت بقينا نتكسف نعمل كده و بطلنا و غيرنا بطلوا و مبقاش غير الكهنه هم بس اللي بيعملوا التقليد الكنسي ده ، رغم انه تقليد جميل و كان الواحد بيشعر و هو داخل الكنيسه انه مش شاطر و قديس ، أبدا ده احنا داخلين برحمة ربنا و من غيرها ما كنا نستاهل نقف علي عتبه باب بيت الله ....الطقوس ليها لازمه لو اتعملت بالروح مش بتعصب ...ياتري امتي اخر مره استندت علي رحمته و انت داخل الكنيسه مش مسنود علي شعورك باحقيتك في دخول الكنيسه ؟

Copt4G

DAILY SYNEXARIUM
27 برمودة 1738

اليوم 27 من الشهر المبارك برمودة, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

27- اليوم السابع والعشرين - شهر برمودة

استشهاد بقطر بن رومانيوس

في مثل هذا اليوم استشهد القديس الجليل بقطر بن رومانوس وزير الملك دقلديانوس . وقد ربته أمه مرتا علي المبادئ المسيحية وارتقي في رتب المملكة حتى أصبح الثالث في مرتبتها . وكان له وقتئذ عشرون سنة وكان كثير الصوم والصلاة وافتقاد المحبوسين وإعانة الضعفاء والمساكين . ولما قطعوا رأس القديسة ثاؤذورا أم القديسين قزمان ودميان لم يجسر أحد أن يدفنها خوفا من الملك . فتقدم هذا القديس وأخذ الجسد وكفنه ثم دفنها غير مبال بأمر الملك .

وكثيرا ما كان يبكت والده علي عبادته الأوثان . فوشي به عند الملك فاستحضره وطلب منه أن يعبد الأوثان طاعة للآمر الملكي فحل القديس منطقة الجندية ورماها في وجهه قائلا : " خذ عطيتك التي أعطيتنيها " وألقاها بين يديه ، فأشار أبوه علي الملك أن يرسله إلى الإسكندرية ليعذب فيها وفيما هم سائرون به ودعته أمه باكية فأوصاها علي المساكين والأرامل والمنقطعين . ولما وصل الإسكندرية عذبه الوالي أرمانيوس عذابا كثيرا ثم أرسله إلى والي أنصنا فعذبه هذا أيضا ثم قطع لسانه وقلع عينيه . وكان الرب يقويه ويصبره كل مرة وكانت صبية عمرها خمس عشرة سنة تنظره من شباك منزلها أثناء العذاب فرأت إكليلا نازلا علي رأسه فاعترفت بذلك أمام الوالي والجمع الحاضر فأمر الوالي بقطع رأسها ورأس القديس بقطر , فنالا إكليل الحياة في ملكوت السموات .

ويوجد حي في الإسكندرية لم يزل للان يعرف باسم البقطرية نسبة لهذا القديس حيث يظهر أنه كانت هناك كنيسة باسمه في هذا الحي .

صلاتهما تكون معنا ، ولربنا المجد دائما . آمين

 

DAILY KATEMAROS
الخميس, 5مايو-2022 --- 27 برمودة 1738

العشية

مزمور العشية

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.

مزامير 90 : 14

الفصل 90

14 أشبعنا بالغداة من رحمتك ، فنبتهج ونفرح كل أيامنا 

مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين. 

إنجيل العشية

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 11 : 11 - 15

الفصل 11

11 الحق أقول لكم : لم يقم بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ، ولكن الأصغر في ملكوت السماوات أعظم منه 
12 ومن أيام يوحنا المعمدان إلى الآن ملكوت السماوات يغصب ، والغاصبون يختطفونه 
13 لأن جميع الأنبياء والناموس إلى يوحنا تنبأوا 
14 وإن أردتم أن تقبلوا ، فهذا هو إيليا المزمع أن يأتي 
15 من له أذنان للسمع فليسمع 

والمجد لله دائماً. 

 

 

 


 

باكر

مزمو باكر

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.

مزامير 5 : 3 - 4

الفصل 5

3 يارب ، بالغداة تسمع صوتي . بالغداة أوجه صلاتي نحوك وأنتظر 
4 لأنك أنت لست إلها يسر بالشر ، لا يساكنك الشرير 

مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين. 

 

إنجيل باكر

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 11 : 2 - 6

الفصل 11

2 أما يوحنا فلما سمع في السجن بأعمال المسيح ، أرسل اثنين من تلاميذه 
3 وقال له : أنت هو الآتي أم ننتظر آخر 
4 فأجاب يسوع وقال لهما : اذهبا وأخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران 
5 العمي يبصرون ، والعرج يمشون ، والبرص يطهرون ، والصم يسمعون ، والموتى يقومون ، والمساكين يبشرون 
6 وطوبى لمن لا يعثر في 

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين. 

 

 

 


 

قراءات القداس

البولس

بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى رومية .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

رومية 1 : 16 - 17

الفصل 1

16 لأني لست أستحي بإنجيل المسيح ، لأنه قوة الله للخلاص لكل من يؤمن : لليهودي أولا ثم لليوناني 
17 لأن فيه معلن بر الله بإيمان ، لإيمان ، كما هو مكتوب : أما البار فبالإيمان يحيا 

نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين. 

 

 

 




الكاثوليكون

فصل من رسالة 1 لمعلمنا يوحنا .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.

1 يوحنا 2 : 7 - 10

الفصل 2

7 أيها الإخوة ، لست أكتب إليكم وصية جديدة ، بل وصية قديمة كانت عندكم من البدء . الوصية القديمة هي الكلمة التي سمعتموها من البدء 
8 أيضا وصية جديدة أكتب إليكم ، ما هو حق فيه وفيكم : أن الظلمة قد مضت ، والنور الحقيقي الآن يضيء 
9 من قال : إنه في النور وهو يبغض أخاه ، فهو إلى الآن في الظلمة 
10 من يحب أخاه يثبت في النور وليس فيه عثرة 

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين. 

 

 

 


 

الإبركسيس

فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.

اعمال 4 : 13 - 18

الفصل 4

13 فلما رأوا مجاهرة بطرس ويوحنا ، ووجدوا أنهما إنسانان عديما العلم وعاميان ، تعجبوا . فعرفوهما أنهما كانا مع يسوع 
14 ولكن إذ نظروا الإنسان الذي شفي واقفا معهما ، لم يكن لهم شيء يناقضون به 
15 فأمروهما أن يخرجا إلى خارج المجمع ، وتآمروا فيما بينهم 
16 قائلين : ماذا نفعل بهذين الرجلين ؟ لأنه ظاهر لجميع سكان أورشليم أن آية معلومة قد جرت بأيديهما ، ولا نقدر أن ننكر 
17 ولكن لئلا تشيع أكثر في الشعب ، لنهددهما تهديدا أن لا يكلما أحدا من الناس فيما بعد بهذا الاسم 
18 فدعوهما وأوصوهما أن لا ينطقا البتة ، ولا يعلما باسم يسوع 

لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين. 

 

 

 


 

 

مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 8 : 4 - 5

الفصل 8

4 فمن هو الإنسان حتى تذكره ؟ وابن آدم حتى تفتقده 
5 وتنقصه قليلا عن الملائكة ، وبمجد وبهاء تكلله 

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين. 

 

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا يوحنا الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

يوحنا 5 : 39 - 47

الفصل 5

39 فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية . وهي التي تشهد لي 
40 ولا تريدون أن تأتوا إلي لتكون لكم حياة 
41 مجدا من الناس لست أقبل 
42 ولكني قد عرفتكم أن ليست لكم محبة الله في أنفسكم 
43 أنا قد أتيت باسم أبي ولستم تقبلونني . إن أتى آخر باسم نفسه فذلك تقبلونه 
44 كيف تقدرون أن تؤمنوا وأنتم تقبلون مجدا بعضكم من بعض ، والمجد الذي من الإله الواحد لستم تطلبونه 
45 لا تظنوا أني أشكوكم إلى الآب . يوجد الذي يشكوكم وهو موسى ، الذي عليه رجاؤكم 
46 لأنكم لو كنتم تصدقون موسى لكنتم تصدقونني ، لأنه هو كتب عني 
47 فإن كنتم لستم تصدقون كتب ذاك ، فكيف تصدقون كلامي 

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين. 

 

 
DAILY CONTEMPLATION
الندم

"ندمت عن الشر الذى صنعته " إرميا 42 : 10 ))

+ الندم (Regret) هو الحزن والأسف الشديد ، مع لوم النفس ، عن فعل أو تصرف ، أو قول معثر ( أو شرير ) يُغضب الله والناس ، ويجلب العقاب أو التوبيخ .

+ وقد يكون الندم من توبيخ الروح القدس للنفس الخاطئة ، التى جرحت قلب الله المحب ، بفعل الشر أو الدنس ، وما يترتب عليه من أضرار مختلفة .

+ وقد يقود الندم الشديد إلى دفع القلب للبكاء ، وسرعة طلب التوبة والإعتراف بالخطية ، أو طلب الصلح مع المخطئ إليه ، معلناً أسفه وندمه على ما فعله بحماقة ، بروح الإتضاع ، والسعى للسلام والصلح ، كما علّمنا السيد المسيح (مت 5).

+ وقد يدفع شيطان اليأس النفس الغير حكيمة ، إلى الندم الشديد ، وفقدان الرجاء فى الخلاص ، كما فعل يهوذا الأسخريوطى وأنتحر !!.

+ والإنسان القاسى القلب ، ذو الضمير الميت (المُخدر أو النائم) لا يحس بلوم ، أو بتوبيخ للضمير على ما أقترف من إثم أو ذنب ، وفى كبريائه يلوم الآخرين ، ويرفض لوم نفسه ، فيصّعبُ إعترافه وتوبته ، أو يبرر ما فعله من شر ، بسبب الظروف أو الحاجة ، أو بسبب الغير ........ الخ ، فلا ينصلح حاله لعدم ندمه.

+ ومن أجمل الأمثلة عن نتائج الندم السليم ، رجوع الإبن الضال إلى نفسه ، وإلى أبيه بسرعة ، بعدما قاسى من نتائج الهرب والعصيان ( لو 15).

+ وندم القديس بطرس على زلات لسانه ، وبكى بكاءً مراً ، فرحمه الله .

+ كما يشير العهد القديم إلى ندم بنى اسرائيل – مرات عديدة – بعد كل خطأ ضد الله ، وعقابه الشديد لهم (قض 21 : 6 ، 15) ، ثم يرجع عن حمو غضبه ويعود فيرحمهم ، ولا سيما بعد شفاعة موسى من أجلهم .

+ وليت كل إنسان لا يفعل الشر ، حتى لا يسوقه إلى الندم الشديد ، وإلى الحزن والألم النفسى الحاد ، بسبب الإساءة إلى الله ، وربما يؤدى إلى ضياع مستقبله الأرضى والأبدى أيضاً ، لأنه يحصد من نفس ما زرع من فساد .

+ ويجب ألاّ يقودنا الندم الزائد عن الحد إلى اليأس والهرب من أب الإعتراف ، ونيل الخلاص ، فطالما كان الإنسان فى الدنيا ، فإن باب التوبة مفتوح أمامه حتى آخر نسمة ، والرب يقبل كل من يأتى إليه (يو 6 : 37) مهما كانت خطاياه ثقيلة جداً .

+ ويبقى أن نعلم أن عبارة "ندم الرب عن الشر الذى كان مُزمعاً أن يفعله" فإن الفعل " ندم " غير دقيق فى ترجمته العربية ، حيث أنه فى الآيات الكثيره الموجودة (خر 32 : 24) ، ( 2 صم 24 : 16) ، (إر 26 : 29) ، (عا 7 : 6) ، (مز 106 : 45) ، (يون 3 : 10) ، (عب 7 : 21) ، " ندم الرب " :أى رق حاله ، أو لان قلبه ، والترجمات الإنجليزية Repented 

أى يتأسف ، أو يرجع عما سيفعله ، أو يتوب ، وليس Blamed (أى لام نفسه عما فعله) ، ليس الله إنساناً فيكذب ، أو يندم ، (عدد 23 : 19) ، " ولا يكذب ولا يندم " (1 صم 15 : 29 ) ، ( زك 8 : 14)

والمعنى : أنه رق حاله ، وعاد عن الإنتقام من الأشرار ، فور توبتهم .

+ ومن الأفضل للخاطئ أن يندم الآن ، من أن يندم الندم الدائم فى جهنم !! كما أن الندم فى العالم ، يقود إلى التوبة والصفح ونيل الخلاص المجانى .

+ أما الندم بعد الموت ، فليس له فائدة ، كما يتضح من حوار أبونا ابراهيم أبو الأباء ، مع الغنى البخيل ، الذى مات فجأة ة وتبعته قسوته وأنانيته (راجع مثل الغنى ولعازر فى لوقا 16 : 19 – 31) . وهو خير درس لكل نفس تسير بنفس القياس.

+ وقال أحد الأباء القديسين:"ليس أفضل من أن يرجع الإنسان بالملامة على نفسه دائماً"

وهى نصيحة صالحة ومريحة ونافعة ، وليتنا نفعل !!