DAILY VERSE
«أَخْرِجُوا هَذِهِ مِنْ هُنَا. لاَ تَجْعَلُوا بَيْتَ أَبِي بَيْتاً لِلتِّجَارَةِ!» يوجنا ١٦:٢

 

إستشهاد القديس كيبريانوس الاسقف والقديسه يوستينا

«أَخْرِجُوا هَذِهِ مِنْ هُنَا. لاَ تَجْعَلُوا بَيْتَ أَبِي بَيْتاً لِلتِّجَارَةِ!» يوجنا ١٦:٢

يا تري ايه يارب اللي عايزه يخرج من قلبي علشان تقدسه تاني هيكلا لروحك القدوس؟

انا عارف 

"انا" واقف في طريقك و كبريائي معطل عملك فيّ

صدقني يارب معرفش اتعامل مع ذاتي!!

لو اعرف كنت اعمل المطلوب

لكني من صغري و اتربيت علي محاوله إثبات ذاتي بكل الطرق و محاوله الحصول علي اعلي درجات النجاح و ده اكيد شئ كويس 

بس يظهر اني صدقت روحي و انخدعت بنجاحات وهميه و نسيت ان حُكمك فيّ اهم من حكمي لنفسي

النجاح هو رضاك...و رضاك عليّ ميجيش و انا شايف نفسي احسن من كل الناس...الحُسن اللي فيّ انت يارب مصدره....ياريت يا "انا" تعرف اني "انا ما انا بل المسيح"

 

إذاعه اقباط العالم 

DAILY SYNEXARIUM
سنكسار اليوم الحادي و العشرون من شهر توت المبارك

اليوم 21 من الشهر المبارك توت, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

21- اليوم الحادى والعشرين - شهر توت

التذكار الشهري لوالدة الاله القديسة مريم العذراء 

فى مثل هذا اليوم نعيد بتذكار السيدة العذراء الطاهرة البكر البتول الذكية مريم والدة الإله الكلمة أم الرحمة، الحنونة شفاعتها تكون معنا . آمين .

استشهاد القديس كبريانوس الأسقف والقديسة يوستينه 

وفى هذا اليوم من سنة 357 م استشهد القديس الجليل كبريانوس و القديسة يوستينة . كان كبريانوس كافرا وساحرا ، تعلم السحر ببلاد المغرب حتى فاق في أترابه . ثم حمله الغرور بمقدرته أن يذهب إلى إنطاكية ليتحدى من فيها من السحرة ويفتخر عليهم بعلمه ولما وصلها شاع ذكره . وبلغ مسامع شاب من أولاد أكابرها ، كان قد هوى شابة مسيحية عذراء تدعى يوستينة . كان قد رآها إثناء ذهابها إلى البيعة . فالتهب قلبه بحبها . ولكنه لم يبلغ منها مأربه لا بالمال ولا بالتهديد ولا بالسحر ، فقصد ذلك .الساحر وشكا له حاله لعله يستميل قلب يوستينة إليه ويبلغ منها مراده . فوعده كبريانوس ببلوغ أمله . . ثم استعمل كل أساليب سحره فلم يفلح . لأنه كلما أرسل إليها قوة من الشياطين يجدونهأ قائمة تصلى فيعودون بالخيبة . ولما عجز ، دعا الشياطين وقال لهم : ان لم تحضروا إلى يوستينة أعتنق المسيحية. فاستنبط كبير الشياطين حيلة يخدعه بها ، وذلك أنه أمر أحد جنوده أن يتزين بزيها ويظهر في صورتها ويأتيه . ثم سبق فاعلم كبريانوس بمجيئها . ففرح وظل يرقبها . وإذا بالشيطان المتشبه بها قد دخل إليه . ففرح كبريانوس وقام ليعانقها . ولعظم ابتهاجه بها قال لها : مرحبا بسيدة النساء يوستينة ، فعند ذكره اسمها فقط انحل الشيطان المتشبه بها وفاحت منه رائجة كريهة . فعلم كبريانوس أنها خدعة من الشيطان الذي لم يستطع أن يقف قبالة ذكر اسمها ، فقام لوقته وأحرق كتبه ، وتعمد من بطريرك إنطاكية الذي البسه لباس الرهبنة . وبعد ذلك رسمه شماسا فقسا . ولما تقدم في الفضيلة وفى علوم البيعة جعلوه أسقفا على قرطاجنة سنة 351 م . وأخذ القديسة يوستينة وأقامها رئيسة على دير للراهبات هناك . ولما إجمتع المجمع المقدس بقرطاجنة كان هدا القديس أحد المجتمعين فيه . ولما علم بهذا الملك داقيوس استحضرهما وطلب منهما التبخير للأصنام . ولما لم يطيعاه عاقبهما عقوبات كثيرة وأخيرا ضرب عنقيهما بحد السيف . صلاتهما تكون معنا . ولربنا المجد دائما أبديا . امين .

ملاحظة :

يخلط السنكسار القبطي في بعض طبعاته بين القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة وقديس آخر كان في إنطاكية كان ساحرا قبل تعميده ، ولعل ذلك الخلط مصدره القديس غريغوريوس النزينزي في مقالته الرابعة والعشرين 8 – 12.

DAILY KATEMAROS
-- 21 توت 1739

 

العشية

مزمور العشية

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.

مزامير 64 : 10

الفصل 64

10 يفرح الصديق بالرب ويحتمي به ، ويبتهج كل المستقيمي القلوب

مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

إنجيل العشية

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا مرقس الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مرقس 4 : 21 - 25

الفصل 4

21 ثم قال لهم : هل يؤتى بسراج ليوضع تحت المكيال أو تحت السرير ؟ أليس ليوضع على المنارة
22 لأنه ليس شيء خفي لا يظهر ، ولا صار مكتوما إلا ليعلن
23 إن كان لأحد أذنان للسمع ، فليسمع
24 وقال لهم : انظروا ما تسمعون بالكيل الذي به تكيلون يكال لكم ويزاد لكم أيها السامعون
25 لأن من له سيعطى ، وأما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه

والمجد لله دائماً.

باكر

مزمو باكر

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.

مزامير 70 : 5

الفصل 70

5 أما أنا فمسكين وفقير . اللهم ، أسرع إلي . معيني ومنقذي أنت . يارب ، لا تبطؤ

مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

 

إنجيل باكر

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا مرقس الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مرقس 3 : 22 - 27

الفصل 3

22 وأما الكتبة الذين نزلوا من أورشليم فقالوا : إن معه بعلزبول وإنه برئيس الشياطين يخرج الشياطين
23 فدعاهم وقال لهم بأمثال : كيف يقدر شيطان أن يخرج شيطانا
24 وإن انقسمت مملكة على ذاتها لا تقدر تلك المملكة أن تثبت
25 وإن انقسم بيت على ذاته لا يقدر ذلك البيت أن يثبت
26 وإن قام الشيطان على ذاته وانقسم لا يقدر أن يثبت ، بل يكون له انقضاء
27 لا يستطيع أحد أن يدخل بيت قوي وينهب أمتعته ، إن لم يربط القوي أولا ، وحينئذ ينهب بيته

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

 


 

قراءات القداس

البولس

بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى فيلبي .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

فيلبي 1 : 1 - 11

الفصل 1

1 بولس وتيموثاوس عبدا يسوع المسيح ، إلى جميع القديسين في المسيح يسوع ، الذين في فيلبي ، مع أساقفة وشمامسة
2 نعمة لكم وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح
3 أشكر إلهي عند كل ذكري إياكم
4 دائما في كل أدعيتي ، مقدما الطلبة لأجل جميعكم بفرح
5 لسبب مشاركتكم في الإنجيل من أول يوم إلى الآن
6 واثقا بهذا عينه أن الذي ابتدأ فيكم عملا صالحا يكمل إلى يوم يسوع المسيح
7 كما يحق لي أن أفتكر هذا من جهة جميعكم ، لأني حافظكم في قلبي ، في وثقي ، وفي المحاماة عن الإنجيل وتثبيته ، أنتم الذين جميعكم شركائي في النعمة
8 فإن الله شاهد لي كيف أشتاق إلى جميعكم في أحشاء يسوع المسيح
9 وهذا أصليه : أن تزداد محبتكم أيضا أكثر فأكثر في المعرفة وفي كل فهم
10 حتى تميزوا الأمور المتخالفة ، لكي تكونوا مخلصين وبلا عثرة إلى يوم المسيح
11 مملوئين من ثمر البر الذي بيسوع المسيح لمجد الله وحمده

نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.

 

الكاثوليكو

فصل من رسالة 1 لمعلمنا يوحنا .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.

1 يوحنا 2 : 7 - 11

الفصل 2

7 أيها الإخوة ، لست أكتب إليكم وصية جديدة ، بل وصية قديمة كانت عندكم من البدء . الوصية القديمة هي الكلمة التي سمعتموها من البدء
8 أيضا وصية جديدة أكتب إليكم ، ما هو حق فيه وفيكم : أن الظلمة قد مضت ، والنور الحقيقي الآن يضيء
9 من قال : إنه في النور وهو يبغض أخاه ، فهو إلى الآن في الظلمة
10 من يحب أخاه يثبت في النور وليس فيه عثرة
11 وأما من يبغض أخاه فهو في الظلمة ، وفي الظلمة يسلك ، ولا يعلم أين يمضي ، لأن الظلمة أعمت عينيه

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.

 


 

الإبركسيس

فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.

اعمال 19 : 11 - 17

الفصل 19

11 وكان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة
12 حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل أو مآزر إلى المرضى ، فتزول عنهم الأمراض ، وتخرج الأرواح الشريرة منهم
13 فشرع قوم من اليهود الطوافين المعزمين أن يسموا على الذين بهم الأرواح الشريرة باسم الرب يسوع ، قائلين : نقسم عليك بيسوع الذي يكرز به بولس
14 وكان سبعة بنين لسكاوا ، رجل يهودي رئيس كهنة ، الذين فعلوا هذا
15 فأجاب الروح الشرير وقال : أما يسوع فأنا أعرفه ، وبولس أنا أعلمه ، وأما أنتم فمن أنتم
16 فوثب عليهم الإنسان الذي كان فيه الروح الشرير ، وغلبهم وقوي عليهم ، حتى هربوا من ذلك البيت عراة ومجرحين
17 وصار هذا معلوما عند جميع اليهود واليونانيين الساكنين في أفسس . فوقع خوف على جميعهم ، وكان اسم الرب يسوع يتعظم

لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.

 

 


 

 

مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 16 : 10 - 11

الفصل 16

10 لأنك لن تترك نفسي في الهاوية . لن تدع تقيك يرى فسادا
11 تعرفني سبيل الحياة . أمامك شبع سرور . في يمينك نعم إلى الأبد

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.

 

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا مرقس الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مرقس 3 : 28 - 35

الفصل 3

28 الحق أقول لكم : إن جميع الخطايا تغفر لبني البشر ، والتجاديف التي يجدفونها
29 ولكن من جدف على الروح القدس فليس له مغفرة إلى الأبد ، بل هو مستوجب دينونة أبدية
30 لأنهم قالوا : إن معه روحا نجسا
31 فجاءت حينئذ إخوته وأمه ووقفوا خارجا وأرسلوا إليه يدعونه
32 وكان الجمع جالسا حوله ، فقالوا له : هوذا أمك وإخوتك خارجا يطلبونك
33 فأجابهم قائلا : من أمي وإخوتي
34 ثم نظر حوله إلى الجالسين وقال : ها أمي وإخوتي
35 لأن من يصنع مشيئة الله هو أخي وأختي وأمي

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

 

DAILY CONTEMPLATION
مترادفات.. المحبة والتعلُّقً

نعيش ثم نموت، نتقابل ثم نفترق، نتعارف ثم نرحل. وفي كل مرحلة من المراحل السابقة يئن الإنسان فيها ويتآلم.. لقد كانت إرادة الله أن يكون للإنسان مشاعر وأحاسيس، وقد كانت خطة الله أن يكون هو الكل في الكل في حياة الإنسان، وأن يقدم الإنسان كل القلب والفكر والمشاعر له ( مت ٣٧:٢٢)، فالعلاقة بين الله والإنسان مثل العلاقة بين الشجرة والغصن، فالشجرة هي التي تمنح الحياة للغصن، والغصن يتعلق بهذه الشجرة.

وهناك فرق بين المحبة والتعلُّقً، فالمحبة هي مرحلة تسبق التعلُّقً، والتَّعلّق يكون نتيجة للمحبة.

التعلُّقً بالمعنى البسيط هو أن تتوقف حياة الإنسان على وجود كائن أخر( يو ١٥: ٤- ٦).. فالعلاقة بين الإنسان والله هي علاقة تعلُّقً، فكما أن الغصن لا يستطيع أن يعيش بدون الشجرة كذلك الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون الله.

ولكن بسبب الضعف البشري، والطبيعة المادية التي للإنسان لم يستطيع أن يحافظ على هذه العلاقة التي بينه وبين الله. ودخلت في حياته أشياء كثيرة أحبها وتعلَّق بها. ومن هنا كان الآلم، وكانت المعاناة..

وكلما إزدادت درجة تعلُّقً الإنسان بأشخاص أو أشياء يزداد آلمه ويدخل إلى قلبه حالة من عدم الأمان بسبب الخوف من حرمان الإنسان من ما يتعلَّق به، وأصعب شئ أن يفقد الإنسان ما يتعلَّق به، فإنه يشعر أنه فقد جزء من قلبه ولا يدري متى يجده..

لذلك فإن الله عندما أراد أن يكون التعلُّقً به وحده لم يكن هذا من منطلق الأنانية، ولكن لأنه هو وحده الذي لا يفني ولا يتغير، وهو الأبدي والأزلي.

والتعلُّقً به يعطي للإنسان نوع من الطمآنينة والأمان، بعكس الأشياء الأخرى التي إذا تعلَّق بها الإنسان قد تكون سبب في تشتت فكره بسبب إنشغاله المستمر بها، أو قد تكون سبب في صدمته و إنهياره إذا ما فقد هذا الشئ..

لكي يعيش الإنسان سعيدٱ فعليه أن يحب الجميع، ولكن يتعلَّق بالله وحده. وفي الحقيقة قد يجد الإنسان صعوبة في بداية الطريق، فكيف يحب دون أن يتعلَّق ؟ وكيف يتعلَّق بالله وحده؟ دون باقي الأشخاص والأشياء؟ .

الأمر يحتاج إلى معونة إلهية، وجهاد روحي، وفي النهاية فإن الله لا يقف بالمرصاد للإنسان لكي يراقبه ويرى هل هو متعلق به أو بغيره. ولكن الهدف هو أن يراقب الإنسان نفسه، ربما يكون قد تعلَّق بأشياء تأخذه بعيدٱ عن الله، أو تجعل الحياة مشوهة في نظره… فالمحبة شئ، والتعلُّقً شئ أخر.