DAILY VERSE
“لكن اطلبوا أولا ملكوت الله وبره ، وهذه كلها تزاد لكم” متي ٣٣:٦

ي من الآيات المحفوظة من صغرنا و اللي بتتكرر في عظات كثيره و علي قد ما سمعناها علي قد ما بنحس بصعوبتها

في ناس عايزه ربنا علشان يجيب الصحه و المال و الراحه

ربنا بالنسبة لهم وسيله مش هدف

دول حاله اصعب من اللي حاطين ربنا هدف لكن هدف رقم ٣ او ٤

هدفهم الاول غني بكل الطرق المشروعه و الغير مشروعه

او الراحه حتي لو ده علي حساب تعب الغير

او هدفهم الاول الشهره حتي مش مهم شهره في ايه ...الشهره و خلاص ....حتي لو بالخطيه و ربنا لسه رقم ٣-٤ او حتي ١٠

كل ده مينفعش....ربنا لا يقبل برقم ٢

كل طلباتك في الصلاه لازم تيجي بعد ربنا

اطلب نجاح ولادك و صحتك و استقرارك و .....بعد ملكوت الله

متقفش قدام الملك و تطلب طلبات ارضيه

اطلب من الملك الملكوت و طلبات ميحققهاش غيره

ركز دائماً ان اول طلبه في صلاتك تكون

"يارب اديني اني أكون معاك في السماء يارب اديني الملكوت "

إذاعه اقباط العالم

DAILY SYNEXARIUM
22 أمشير 1740

اليوم 22 من الشهر المبارك أمشير, أحسن الله استقباله، وأعاده علينا وعليكم، ونحن في هدوء واطمئنان، مغفوري الخطايا والآثام، من قِبَل مراحم الرب، يا آبائي وأخوتي.
آمين.

22- اليوم الثانى والعشرين - شهر أمشير

استشهاد القديس ماروتا اسقف ميافرقين

في هذا اليوم تذكار نياحة القديس ماروتا أسقف ميافرقين ونقل أعضاء القديسين الذين استشهدوا بها ايام دقلديانوس. وكان ماروتا رجلا عالما فاضلا ولذلك وقع اختبار الملك الكبير ثاؤدسيوس أبو اركاديوس واونوريوس ، لإرساله إلى ملك الفرس لمفاوضته في أمر الهدنة التي كانا يرغبان في توقيعها . فاكرم سابور الملك وقادته ، واسكنه في قصر ملكي ولما علم ماروتا إن للملك ابنة مجنونة طلب إحضارها إليه وصلي عليها فبرئت وفرح سابور بذلك وزاد في إكرامه فطلب القديس من الملك أجساد القديسين الذي استشهدوا في بلاد فارس يأذن له بذلك فأخذها وبني لها كنيسة ثم حصنا كبيرا حولها . وفيما بعد بنيت مدينة داخل ذلك الحصن دعوها باسمه ماروتا . وبعد إن أتم عمله عاد إلى الملك ثاؤدسيوس وأتقام إلى إن تنيح برومية .

صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائما ابديا امين.

DAILY KATEMAROS
أمشير 1740

العشية

مزمور العشية

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا، آمين.

مزامير 17 : 1 - 2

الفصل 17

1 صلاة لداود . اسمع يارب للحق . أنصت إلى صراخي . أصغ إلى صلاتي من شفتين بلا غش
2 من قدامك يخرج قضائي . عيناك تنظران المستقيمات

مبارك الآتي باسم. الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

إنجيل العشية

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 6 : 34 - 7 : 12

الفصل 6

34 فلا تهتموا للغد ، لأن الغد يهتم بما لنفسه . يكفي اليوم شره

الفصل 7

1 لا تدينوا لكي لا تدانوا
2 لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون ، وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم
3 ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك ، وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها
4 أم كيف تقول لأخيك : دعني أخرج القذى من عينك ، وها الخشبة في عينك
5 يا مرائي ، أخرج أولا الخشبة من عينك ، وحينئذ تبصر جيدا أن تخرج القذى من عين أخيك
6 لا تعطوا القدس للكلاب ، ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير ، لئلا تدوسها بأرجلها وتلتفت فتمزقكم
7 اسألوا تعطوا . اطلبوا تجدوا . اقرعوا يفتح لكم
8 لأن كل من يسأل يأخذ ، ومن يطلب يجد ، ومن يقرع يفتح له
9 أم أي إنسان منكم إذا سأله ابنه خبزا ، يعطيه حجرا
10 وإن سأله سمكة ، يعطيه حية
11 فإن كنتم وأنتم أشرار تعرفون أن تعطوا أولادكم عطايا جيدة ، فكم بالحري أبوكم الذي في السماوات ، يهب خيرات للذين يسألونه
12 فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضا بهم ، لأن هذا هو الناموس والأنبياء

والمجد لله دائماً.

 

 

 


 

باكر

مزمو باكر

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي.
بركاته علينا،
آمين.

مزامير 18 : 1 - 2

الفصل 18

1 لإمام المغنين . لعبد الرب داود الذي كلم الرب بكلام هذا النشيد في اليوم الذي أنقذه فيه الرب من أيدي كل أعدائه ومن يد شاول . فقال : أحبك يارب ، يا قوتي
2 الرب صخرتي وحصني ومنقذي . إلهي صخرتي به أحتمي . ترسي وقرن خلاصي وملجإي

مبارك الآتي باسم الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من الآن وإلى الأبد.
آمين.

 

إنجيل باكر

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي.
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 7 : 22 - 29

الفصل 7

22 كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم : يا رب ، يا رب أليس باسمك تنبأنا ، وباسمك أخرجنا شياطين ، وباسمك صنعنا قوات كثيرة
23 فحينئذ أصرح لهم : إني لم أعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الإثم
24 فكل من يسمع أقوالي هذه ويعمل بها ، أشبهه برجل عاقل ، بنى بيته على الصخر
25 فنزل المطر ، وجاءت الأنهار ، وهبت الرياح ، ووقعت على ذلك البيت فلم يسقط ، لأنه كان مؤسسا على الصخر
26 وكل من يسمع أقوالي هذه ولا يعمل بها ، يشبه برجل جاهل ، بنى بيته على الرمل
27 فنزل المطر ، وجاءت الأنهار ، وهبت الرياح ، وصدمت ذلك البيت فسقط ، وكان سقوطه عظيما
28 فلما أكمل يسوع هذه الأقوال بهتت الجموع من تعليمه
29 لأنه كان يعلمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

 

 


 

قراءات القداس

البولس

بولس، عبد يسوع المسيح، المدعوّ رسولاً، المُفرَز لإنجيل الله.
البولس، فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى رومية .
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

رومية 13 : 1 - 14

الفصل 13

1 لتخضع كل نفس للسلاطين الفائقة ، لأنه ليس سلطان إلا من الله ، والسلاطين الكائنة هي مرتبة من الله
2 حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله ، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة
3 فإن الحكام ليسوا خوفا للأعمال الصالحة بل للشريرة . أفتريد أن لا تخاف السلطان ؟ افعل الصلاح فيكون لك مدح منه
4 لأنه خادم الله للصلاح ولكن إن فعلت الشر فخف ، لأنه لا يحمل السيف عبثا ، إذ هو خادم الله ، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر
5 لذلك يلزم أن يخضع له ، ليس بسبب الغضب فقط ، بل أيضا بسبب الضمير
6 فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضا ، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه
7 فأعطوا الجميع حقوقهم : الجزية لمن له الجزية . الجباية لمن له الجباية . والخوف لمن له الخوف . والإكرام لمن له الإكرام
8 لا تكونوا مديونين لأحد بشيء إلا بأن يحب بعضكم بعضا ، لأن من أحب غيره فقد أكمل الناموس
9 لأن لا تزن ، لا تقتل ، لا تسرق ، لا تشهد بالزور ، لا تشته ، وإن كانت وصية أخرى ، هي مجموعة في هذه الكلمة : أن تحب قريبك كنفسك
10 المحبة لا تصنع شرا للقريب ، فالمحبة هي تكميل الناموس
11 هذا وإنكم عارفون الوقت ، أنها الآن ساعة لنستيقظ من النوم ، فإن خلاصنا الآن أقرب مما كان حين آمنا
12 قد تناهى الليل وتقارب النهار ، فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور
13 لنسلك بلياقة كما في النهار : لا بالبطر والسكر ، لا بالمضاجع والعهر ، لا بالخصام والحسد
14 بل البسوا الرب يسوع المسيح ، ولا تصنعوا تدبيرا للجسد لأجل الشهوات

نعمة ربنا يسوع المسيح فلتكن معكم ومعي، يا آبائي وأخوتي،
آمين.

 

 




الكاثوليكون

فصل من رسالة لمعلمنا يعقوب .
بركته تكون مع جميعنا،
آمين.

يعقوب 1 : 13 - 21

الفصل 1

13 لا يقل أحد إذا جرب : إني أجرب من قبل الله ، لأن الله غير مجرب بالشرور ، وهو لا يجرب أحدا
14 ولكن كل واحد يجرب إذا انجذب وانخدع من شهوته
15 ثم الشهوة إذا حبلت تلد خطية ، والخطية إذا كملت تنتج موتا
16 لا تضلوا يا إخوتي الأحباء
17 كل عطية صالحة وكل موهبة تامة هي من فوق ، نازلة من عند أبي الأنوار ، الذي ليس عنده تغيير ولا ظل دوران
18 شاء فولدنا بكلمة الحق لكي نكون باكورة من خلائقه
19 إذا يا إخوتي الأحباء ، ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع ، مبطئا في التكلم ، مبطئا في الغضب
20 لأن غضب الإنسان لا يصنع بر الله
21 لذلك اطرحوا كل نجاسة وكثرة شر ، فاقبلوا بوداعة الكلمة المغروسة القادرة أن تخلص نفوسكم

لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم؛ لأن العالم يمضي وشهوته. أما الذي يصنع إرادة الله فيثبت إلى الأبد.
آمين.

 

 


 

الإبركسيس

فصل من اعمال آبائنأ الرسل الأطهار الحواريين المشمولين بنعمة الروح القدس،،
بركتهم تكون معنا. آمين.

اعمال 21 : 40 - 22 : 16

الفصل 21

40 فلما أذن له ، وقف بولس على الدرج وأشار بيده إلى الشعب ، فصار سكوت عظيم . فنادى باللغة العبرانية قائلا

الفصل 22

1 أيها الرجال الإخوة والآباء ، اسمعوا احتجاجي الآن لديكم
2 فلما سمعوا أنه ينادي لهم باللغة العبرانية أعطوا سكوتا أحرى . فقال
3 أنا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية ، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الأبوي . وكنت غيورا لله كما أنتم جميعكم اليوم
4 واضطهدت هذا الطريق حتى الموت ، مقيدا ومسلما إلى السجون رجالا ونساء
5 كما يشهد لي أيضا رئيس الكهنة وجميع المشيخة ، الذين إذ أخذت أيضا منهم رسائل للإخوة إلى دمشق ، ذهبت لآتي بالذين هناك إلى أورشليم مقيدين لكي يعاقبوا
6 فحدث لي وأنا ذاهب ومتقرب إلى دمشق أنه نحو نصف النهار ، بغتة أبرق حولي من السماء نور عظيم
7 فسقطت على الأرض ، وسمعت صوتا قائلا لي : شاول شاول لماذا تضطهدني
8 فأجبت : من أنت يا سيد ؟ فقال لي : أنا يسوع الناصري الذي أنت تضطهده
9 والذين كانوا معي نظروا النور وارتعبوا ، ولكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني
10 فقلت : ماذا أفعل يا رب ؟ فقال لي الرب : قم واذهب إلى دمشق ، وهناك يقال لك عن جميع ما ترتب لك أن تفعل
11 وإذ كنت لا أبصر من أجل بهاء ذلك النور ، اقتادني بيدي الذين كانوا معي ، فجئت إلى دمشق
12 ثم إن حنانيا رجلا تقيا حسب الناموس ، ومشهودا له من جميع اليهود السكان
13 أتى إلي ، ووقف وقال لي : أيها الأخ شاول ، أبصر ففي تلك الساعة نظرت إليه
14 فقال : إله آبائنا انتخبك لتعلم مشيئته ، وتبصر البار ، وتسمع صوتا من فمه
15 لأنك ستكون له شاهدا لجميع الناس بما رأيت وسمعت
16 والآن لماذا تتوانى ؟ قم واعتمد واغسل خطاياك داعيا باسم الرب

لم تزل كلمة الرب تنمو وتعتز وتثبت في كنيسة الله المقدسة.
آمين.

 

 


 

 

مزمور القداس

من مزامير وتراتيل أبينا داود النبي،
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

مزامير 25 : 1 , 2 , 4

الفصل 25

1 لداود . إليك يارب أرفع نفسي
2 يا إلهي عليك توكلت ، فلا تدعني أخزى . لا تشمت بي أعدائي
4 طرقك يارب عرفني . سبلك علمني

مبارك الآتي باسم.
الرب، ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا كلنا، يسوع المسيح ابن الله الحي، له المجد من.
الآن وإلى الأبد آمين.

 

إنجيل القداس

قفوا بخوف أمام الله، وانصتوا لسماع الإنجيل المقدس.
فصل شريف من بشارة معلمنا متى الإنجيلي
بركته تكون مع جميعنا، آمين.

متى 6 : 19 - 33

الفصل 6

19 لا تكنزوا لكم كنوزا على الأرض حيث يفسد السوس والصدأ ، وحيث ينقب السارقون ويسرقون
20 بل اكنزوا لكم كنوزا في السماء ، حيث لا يفسد سوس ولا صدأ ، وحيث لا ينقب سارقون ولا يسرقون
21 لأنه حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك أيضا
22 سراج الجسد هو العين ، فإن كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا
23 وإن كانت عينك شريرة فجسدك كله يكون مظلما ، فإن كان النور الذي فيك ظلاما فالظلام كم يكون
24 لا يقدر أحد أن يخدم سيدين ، لأنه إما أن يبغض الواحد ويحب الآخر ، أو يلازم الواحد ويحتقر الآخر . لا تقدرون أن تخدموا الله والمال
25 لذلك أقول لكم : لا تهتموا لحياتكم بما تأكلون وبما تشربون ، ولا لأجسادكم بما تلبسون . أليست الحياة أفضل من الطعام ، والجسد أفضل من اللباس
26 انظروا إلى طيور السماء : إنها لا تزرع ولا تحصد ولا تجمع إلى مخازن ، وأبوكم السماوي يقوتها . ألستم أنتم بالحري أفضل منها
27 ومن منكم إذا اهتم يقدر أن يزيد على قامته ذراعا واحدة
28 ولماذا تهتمون باللباس ؟ تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو لا تتعب ولا تغزل
29 ولكن أقول لكم : إنه ولا سليمان في كل مجده كان يلبس كواحدة منها
30 فإن كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم ويطرح غدا في التنور ، يلبسه الله هكذا ، أفليس بالحري جدا يلبسكم أنتم يا قليلي الإيمان
31 فلا تهتموا قائلين : ماذا نأكل ؟ أو ماذا نشرب ؟ أو ماذا نلبس
32 فإن هذه كلها تطلبها الأمم . لأن أباكم السماوي يعلم أنكم تحتاجون إلى هذه كلها
33 لكن اطلبوا أولا ملكوت الله وبره ، وهذه كلها تزاد لكم

والمجد لله دائماً أبدياً، آمين.

 

DAILY CONTEMPLATION
قدسوا الصوم

قدسوا الصوم

معنى عبارة قدسوا صوما
 
كلمة " تقديس" كانت في أصلها اليوناني تعنى التخصيص، فلما قال الرب لموسى" قدس لي كل بكر كل فاتح رحم...إنه لي"(خر2:13) كان يعنى خصص لي هؤلاء الأبكار فلا يصيرون لغرض آخر:أبكار البهائم كانت تقدم ذبائح... والثياب المقدسة هي المخصصة للرب لخدمة الكهنوت.وفى هذا قال الرب لموسى النبي" فيصنعون ثيابا مقدسة لهرون أخيك ولبنيه ليكهن لي"(خر5:28)، بهذه تكون المقدسات هي المخصصات للرب وهكذا تقديس الصوم معناه تخصيصه للرب فتكون أيام الصوم مقدسة أي مخصصة للرب هي أيام ليست من نصيب العالم ولكنها نصيب الرب قدس للرب ولهذا وضح الوحي الإلهي هذا المعنى بقوله" قدسوا صوما نادوا باعتكاف" لأن الاعتكاف يليق بتقديس الصوم للرب أي بتخصيصه له.
ما هو هدف صومك؟
 
لماذا نصوم؟ماهوهدفنا من الصوم؟
 
بناء على هدف الإنسان تتحدد وسيلته وأيضا بناء على الهدف النتيجة. 
 
هل نحن نصوم لمجرد أن الطقس هكذا؟
 
لمجرد أنه ورد في القطمارس أو التقويم (النتيجة) أن الصوم قد بدأ أو قد أعلنت الكنيسة هذا الأمر؟ إذن فالعامل القلبي الجوانى غير متكامل...طبعا طاعة الكنيسة أمر لازم ولكننا حينما نطيع الوصية ينبغي أن نطيعها في روحانية وليس في سطحية... وإن كانت الكنيسة قد رتبت لتا هذا الصوم فقد رتبته من أجل العمق الروحي الذي فيه .
 
فما هو هذا العمق الروحي ؟وما هدفنا من الصوم؟
 
هل هدفنا هو مجرد حرمان الجسد وإذلاله؟
 
في الواقع إن حرمان الجسد ليس فضيلة إنما هو مجرد وسيلة لفضيلة وهى أن تأخذ الروح مجالها .فهل نقتصر على الوسيلة أم ندخل في الهدف منها وهو إعطاء الروح مجالها؟...
 

 

ما أكثر الأهداف الخاطئة التي تقف أمام الإنسان في صومه! فقد يصوم البعض لمجرد أن يرضى عن نفسه لكي يشعر أنه إنسان بار يسلك في الوسائط الروحية ولا يقتصر في أية وصية ... أو قد يصوم لكي ينال مديحا من الناس في صومه أو في درجة صومه...وهكذا يدخل في مجال المجد الباطل أي يدخل في الخطية !