أهم تحركات السفارة المصرية في كوريا الجنوبية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين
20.01.2022 10:49
اهم اخبار مصر Egypt News
صدى البلد
أهم تحركات السفارة المصرية في كوريا الجنوبية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين
حجم الخط
صدى البلد

تشهد العلاقات المصرية الكورية الجنوبية زخما كبيرا وتعاونا متبادلا على مستوى جميع المجالات ويزيد التحرك الدبلوماسي النشط بين القاهرة وسيول من رواج ذلك التعاون وتفعيله بشكل كبير 

وحفلت الثلاثة سنوات الاخيرة، ومنذ تولي السفير حازم فهمي منصب سفير مصر لدى كوريا الجنوبية اهم التحركات واللقاءات على مستوى الدبلوماسي بين البلدين من اجل تفعيل الاتفاقيات المشتركة ومذكرات التفاهم، وفيما يلي نبرز اهم التحركات السفارة المصرية في كوريا لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين  

في فبراير 2021 استقبل الدكتور حازم فهمي، سفير مصر لدى كوريا الجنوبية، الدكتور "كوي تشان بارك" رئيس المعهد الكوري للتنمية البشرية في مجالي العلوم والتكنولوجيا، وهو مؤسسة حكومية معنية بالتدريب والتأهيل والارتقاء بالقيادات والكوادر البشرية في مهارات التعامل مع أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية لخدمة جهود التنمية.

جاء اللقاء في إطار متابعة نتائج زيارة الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب، إلي كوريا الجنوبية في أكتوبر 2019، والمباحثات التي أعقبتها على مدى عدة شهور لعقد اتفاق تعاون بين المعهد الكوري للتنمية البشرية في مجالي العلوم والتكنولوجيا والأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب، وذلك بهدف الاستفادة من خبرات الجانب الكوري في صقل وتدريب الكوادر المصرية بأحدث ما توصل إليه العلم في مجال تطويع العلوم والتكنولوجيا في خدمة عملية التنمية بصفة عامة وتنمية الموارد البشرية بصفة خاصة.

وفي ابريل 2021 التقي د. حازم فهمي سفير مصر بسيول مع  لي يونج بي، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة شركات هيونداي روتام الكورية.

وتفقد فهمى معامل البحوث والتطوير بالشركة ومعمل إنتاج وقود الهيدروجين الصديق للبيئة.

وتناول اللقاء النظر في إمكانية توسيع مجالات الشراكة بين المجموعة ومصر في كافة مجالات العمل الأخرى للمجموعة في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعميق عملية توطين التكنولوجيا المتقدمة في كافة المجالات بما في ذلك النظر في صياغة رؤية وطنية لتوطين تكنولوجيا إنتاج وقود الهيدروجين الصديقة للبيئة.

وتضم مجموعة شركات هيونداي روتام 14 شركة تعمل في ثلاثة مجالات رئيسية هي قطارات ومعدات السكك الحديدية، والصناعات العسكرية المتعلقة بالأٍسلحة البرية، والآلات والمعدات الثقيلة، والبنية التحتية لمشروعات الطاقة، والحديد والصلب. كما تعد أحد أهم الشركات الرائدة في التقنيات الحديثة المتعلقة بإستخدام وقود الهيدروجين في المركبات والمعدات.  

كما شارك د. حازم فهمي، سفير مصر لدي كوريا الجنوبية، في نفس الشهر مايو 2021، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في مراسم توقيع مذكرة التفاهم لإنشاء نموذج لأهم جامعة كورية في مجال العلوم والتكنولوجيا "المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا" KAIST  بمصر.

ووقع عن الجانب المصري د. رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب NTA، وعن الجانب الكوري د. “كوانج هيون لي” رئيس المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا.  

والتقي د. حازم فهمي، سفير مصر بسول، مع مون كيو بانج، رئيس بنك التصدير والإستيراد الكوري، في مايو 2021 بمقر البنك بالعاصمة الكورية سول.

وتناول اللقاء مستقبل عمليات البنك بمصر في ضوء الزخم الحالي الذي تشهده العلاقات الثنائية والصفقات التجارية والاستثمارية الكبري الجاري التفاوض حولها في العديد من المجالات، والتي تتضمن نقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة بمصر، مثل المفاوضات الجارية حاليا مع إحدى الشركات الكورية لتوطين تكنولوجيا وصناعة عربات المترو والسكة الحديد ومواتير الجر الكهربائية بمصر.

وفي نفس الشهر التقي د. حازم فهمي سفير مصر بكوريا الجنوبية مع النائبة البرلمانية د. صان وو كانج، المتحدثة الرسمية باسم الحزب الديمقراطي الحاكم ونائبة زعيم الأغلبية بالبرلمان الكوري، وذلك بمكتبها بمقر البرلمان بالعاصمة سيول

وتم تناول أهم المستجدات علي الساحة السياسية لكل من مصر وكوريا الجنوبية وآفاق تطوير التعاون بين كل من البرلمان الكوري والبرلمان المصري بمجلسيه، في ضوء حداثة الانتخابات البرلمانية لدي كلا البلدين.

وفي 3 يونيو من نفس العام، التقى د. حازم فهمي، سفير مصر لدى كوريا الجنوبية، مع يونج بي لي، المدير التنفيذي ورئيس مجموعة شركات هيونداي روتام الكورية، في إطار متابعة نتائج زيارة الأخير إلى القاهرة خلال الفترة 26-28 إبريل 2021.

وفي نفس الشهر، شارك سفير مصر لدى سول في "منتدى جيجو للسلام والرخاء لعام 2021" بكوريا الجنوبية، والذي يُنظمه معهد "جيجو" للتنمية سنويًا بدعم من وزارة الخارجية الكورية وبمشاركة العديد من الشخصيات الدولية المرموقة وعدد من الوزراء والسفراء والأكاديميين ومُمثلي المجتمع المدني من عدة دول.

كما شارك الدكتور حازم فهمي في المنتدى كمتحدث رئيسي بالجلسة التي عُقدت تحت عنوان "اتفاقيات السلام بالشرق الأوسط وتداعياتها على شبه الجزيرة الكورية"

وشارك أيضا السفير فهمي في جلستين أخريين بالمنتدى حول "آفاق التحول الرقمي في أفريقيا في مرحلة ما بعد كورونا" وحول "كوريا والإتحاد الأوروبي وشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وفي 30 يونيو 2021 - فى 30/6/2020 شارك د. حازم فهمي سفير مصر لدى سول في منتدى الأعمال المصري الكوري، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة الكورية عبر الإنترنت مع جمعية رجال الأعمال المصريين، حيث يُعد المنتدى هو الأول الذي يُنظمه الجانب الكوري الجنوبي، عبر الفضاء الإلكتروني، ضمن سلسلة منتديات سيعقدها مع شركاء كوريا الدوليين.

وشارك من الجانب الكوري الجنوبي في الجلسة الافتتاحية كل من السيد Woo Tae Hee نائب رئيس غرفة التجارة والصناعية الكورية، والسيد Joo Si-Bo رئيس الجانب الكوري من مجلس رجال الأعمال المصري الكوري، ورئيس مجلس إدارة شركة  Posco، والسفير Hong Jin Wook سفير كوريا الجديد المُنتظر وصوله إلى القاهرة أوائل شهر يوليه 2020. في حين شارك من الجانب المصري كل من م. مجد المنزلاوي مُمثلا لجمعية رجال الأعمال المصريين، وم. خالد نصير رئيس الجانب المصري في مجلس رجال الأعمال المصري الكوري، وسفير مصر لدى كوريا الجنوبية.

وتضمن المنتدى ثلاث جلسات عمل رئيسية تناولت مجالات التعاون في المجال الطبي، ومجال النقل البحري والسكة الحديد ومترو الأنفاق، إضافة إلي التعاون في مجال الطاقة وإعادة تدوير المخلفات، وبمشاركة مُمثلي الشركات الكورية  والمصرية.

ومن جانبه، أشار نائب رئيس مجلس غرفة التجارة والصناعة الكورية في كلمته إلى إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 التي تتبناها الحكومة المصرية، وإلى المشروعات الضخمة العديدة التي تشارك فيها الشركات الكورية في مصر، ومعدلات النمو المرتفعة التي حققها الإقتصاد المصري منذ عام 2016، منوها بدخول منطقة التجارة الحرة الإفريقية إلى حيز النفاذ، وأهمية دراسة جدوى عقد إتفاقية للتجارة الحرة بين مصر وكوريا تخدم مصالح البلدين.

وفى سبتمبر 2021 التقي السفير د. حازم فهمي، سفير مصر في سيول، مع رئيس البرلمان الكوري بارك بيونج سوج بمقر الجمعية الوطنية بالعاصمة الكورية الجنوبية

وبحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما فيما يتعلق بمجالات التعاون البرلماني. 

وفي نفس الشهر، التقي السفير د. حازم فهمي، مع رئيس البرلمان الكوري بارك بيونج سوج بمقر الجمعية الوطنية بالعاصمة الكورية،  وبحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين؛ لاسيما فيما يتعلق بمجالات التعاون البرلماني.  

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.