برعاية الأنبا بولس: مؤتمر الألحان القبطية يستضيف أوركسترا سانت كيرل القبطي “البريطاني”
27.05.2022 12:54
اخبار الكنيسه في المهجر Church News in Immigration Land
وطنى
برعاية الأنبا بولس: مؤتمر الألحان القبطية يستضيف أوركسترا سانت كيرل القبطي “البريطاني”
حجم الخط
وطنى

برعاية نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس “أسقف العمران” أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا تنظم الإيبارشية الدورة الأولي لمؤتمر التراث والألحان القبطية، علي مدار 3 أيام، خلال الفترة من 8 – 10 يوليو القادم، في مدينة مونتريال، ويستضيف فاعليات مؤتمر التراث والألحان القبطية كلية جون آبوت John Abbot College ،وفي يوم 10 يوليو يقدم كورال وأوركسترا سانت كيرل القبطي التابع لمؤسسة سانت كيرل ترست في المملكة المتحدة أعذب وأجمل الألحان القبطية المصرية في كنيسة سانت أوستاش Parish St. Eustache ، ويشمل أعضاء هذا الأوركسترا شباب وشابات من بريطانيا وفرنسا ودول أوروبية أخري.

_ دعوة للمشاركة .. الألحان: وسيلة للحوار مع الله والتعبير عن حبنا لله:

قال أبونا الأسقف جزيل الاحترام الأنبا بولس “أسقف العمران”: أدعو جميع الشباب وأفراد الأسرة من مختلف الأعمار للمشاركة في هذا المؤتمر الأول حول التراث والألحان القبطية في الإيبارشية، علي مدار 3 أيام. موضحا ماذا تعني الألحان؟ الألحان هي عبارة عن حوار بيننا وبين الله، علي اعتبار أنها الوسيلة للتعبير عن حبنا لله، من خلال التسابيح والألحان القبطية، التي نرتل فيها كلام الله، لنتحاور معه، ونتحدث إليه، ونعبر عن حبنا لله. وسيكون هناك متحدثين عن التراث والألحان القبطية، التي تساعدنا علي التعبير عن إيماننا الحي وحوارنا وحبنا لله. ويشارك في هذا المؤتمر أوركسترا سانت كيرل القبطي البريطاني ذو السمعة والمكانة الأوروبية والدولية، ليشاركنا في فعاليات هذا المؤتمر المتفرد والمهم. وأكد نيافته الدعوة، ورغبته في أن يري الشباب والعائلات من مختلف الكنائس في هذا المؤتمر المهم وبمشاركة أوركسترا قبطي بريطاني له مكانة أوروبية وعالمية.

_ أهم المتحدثين: الألحان القبطية المقدسة والإيمان الحي الذي نعيشه:

قال لوقا جرجس عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر: يتحدث في المؤتمر كل من نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس “أسقف العمران” أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، الذي يرعي نيافته المؤتمر، ونيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا مكاري الأسقف العام لإيبارشية شبرا الجنوبية، والدكتور شيرين عازر والبروفيسور ميشيل حنين عن كورال وأوركسترا سانت كيرل “Choir” St Kyrel Trust، الذي يوجد مقره في المملكة المتحدة، ويتمتع بشهرة عالمية في مجال الألحان والتراتيل القبطية. كما يشارك “المعلم” ثروت، الذي سيقوم بتحفيظ وتدريس الألحان القبطية لكل المشاركين في المؤتمر، وهو مرتل كنيسة السيدة العذراء مريم والقديس أثناسيوس الرسول في مسيساجا “أونتاريو”. هذا وتتناول كلمات المتحدثين علاقة الألحان القبطية المقدسة بالإيمان الحي الذي نعيشه.

كما ستخصص جلسة لتلقي الأسئلة والإجابة عليها فيما يتعلق بالتراث والألحان القبطية والإيمان الحي المعاش، من جانب الحضور المشارك في الدورة الأولي لمؤتمر التراث والألحان القبطية.

_ طرق المشاركة في المؤتمر وحضور أوركسترا سانت كيرل:

في سياق متصل، أضاف بتر حنا، عضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر: ويمكن المشاركة في الدورة الأولي لمؤتمر التراث والألحان القبطية، الذي تنظمه إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، من خلال التواصل مع منسقي المؤتمر عبر البريد الإلكتروني:

قال البروفيسور ميشيل حنين المشرف علي كورال وأوكسترا سانت كيرل: نحن سعداء بالمشاركة في هذا المؤتمر الأول للتراث والألحان القبطية، برعاية نيافة الحبر الجليل الأنبا بولس أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا. موضحا أن كورال وأوركسترا سانت كيرل يتبع مؤسسة سانت كيرل ترست، وهي مؤسسة خيرية تأسست في المملكة المتحدة عام 1994، بهدف دعم طلاب المدارس الثانوية والجامعات المحرومين في مصر من أجل استكمال دراساتهم وبدء حياة مهنية ناجحة. علي مدار أكثر من 24 عاما من الخدمة، تمت مساعدة المئات من الطلاب للتخرج في الجامعة، وبدء حياة مهنية ناجحة، ونقل تجاربهم الناجحة لمجتمعاتهم الأم لمساعدة الآخرين في مواجهة تحديات الفقر ونشر ثقافة النجاح في مناطق مختلفة في مصر والسودان، تم خلالها مساعدة أكثر من 2000 طالب وطالبة في جميع أنحاء مصر والسودان. ومع ازدياد الحاجة للتمويل كانت فكرة إنشاء كورال أوركسترا، يقوم بأداء مجموعة من الحفلات تجمع حولها عشاق الموسيقي والألحان القبطية المقدسة، كمصدر لتوفير التمويل اللازمة لمساعدة هؤلاء الطلاب والشباب والشابات، الذين يعانون من ظروف مجتمعة ومالية صعبة

أضاف تطلب تأسيس كورال وأوركسترا قبطي مدرب ومتعمق في الثقافة القبطية، أن يتم اتقان مجموعة من الألحان والقبطية، بدأت النواة الأولي في الإسكندرية في عيد الميلاد المجيد عام 2000، مع مجموعة من 15 شابا وشابة، ليصل عدد الكورال حاليا لحوالي أكثر من 60 شخصا، من أقباط من المملكة المتحدة وفرنسا ودول أوربية أخري.

وبعد سنوات من الممارسة والتدريب والحفلات، بين كنيسة السيدة العذراء مريم والبابا كيرلس، والمسيا هاندل واتحاد كورال جولد سميث في لندن Handel’s Messiah with Goldsmith’s Choral Union، كانت أولي حفلات الخدم الممسوح، الذي يحكي قصة حياة الرب يسوع. وتعتمد حفلات الكورال علي الألحان القبطية والترانيم التي تتلي في الكنائس علي مدار العام، بالإضافة إلي السرد ذي الصلة من الأناجيل المقدسة. ومع الوقت تم تدعيم الكورال بعناصر ومواهب من الأخوة والأخوات في الكنيسة بباريس فرنسا، وأقيمت بروفات منتظمة. كما ساهم الموسيقي المصري البارز أسامة فتحي الذي يعيش ويعمل في ألمانيا في تطوير هذا الجهد الرائع، لبدء عمل أوركسترا وتدوين الموسيقي في تدوين غربي تلك الترانيم والألحان الصعبة. وكانت أول حفلتين موسيقيتين لـ Anointed Servant في لندن في 2011 و 2012 من قبل كورال وأوركسترا سانت كيريل مع أعضاء من لندن وباريس ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وجذبت أكثر من 1400 شخص. وتمت ترجمة نص الحفلة بعد ذلك إلى الفرنسية، وتم تقديم حفل موسيقي ثالث في باريس عام 2013 بحضور أكثر من 1100 شخص.

_أوركسترا سانت كيرل .. مكانة وسمعة دولية لأوركسترا قبطي بريطاني:

من جانبه، قال الدكتور شرين عازر المشرق علي كورال وأوكسترا سانت كيرل: نذكر هنا أن الكنيسة السويدية دعت كورال وأوركسترا سانت كيريل للمشاركة في احتفال عام 2014 بأوميا كعاصمة الثقافة الأوروبية، وتم تقديم الحفل الموسيقي للخدم الممسوح ثلاث مرات، في جافلي وستوكهولم وأوميا. تم تقديم حفل الخادم الممسوح مرة أخرى في عام 2017 في ميلانو ولندن، بحضور البابا تواضروس الثاني وأعضاء السينودس القبطي المقدس. أقيم أحدث عرض لحفل Anointed Servant في بوسوم بهولندا في أبريل 2018، وفي ذلك الوقت ضمت الجوقة 170 عضوا من أمستردام وفرنسا وسويسرا والمملكة المتحدة. وبالمثل، كان أعضاء الأوركسترا من ألمانيا ومصر وفرنسا وهولندا والمملكة المتحدة

أضاف وبدأت الأفكار تتطور لابتكار حفل موسيقي جديد حول موضوع الخلق كما ورد في سفر التكوين، باستخدام ترانيم قبطية إضافية، وفي حالة عدم توفرها، قام ميشيل حنين بتأليف الموسيقى والأغاني. يتكون هذا الحفل من جزأين، الأول يصف 6 أيام من الخلق والثاني يروي الأحداث في جنة عدن. تم تقديم هذا الحفل في لندن لأول مرة في عام 2015، في الكاتدرائية الأرمنية بالتزامن مع الذكرى المئوية للإبادة الجماعية للأرمن.

أشار إلى الزيادة الدائمة في عدد أعضاء فريق كورال وأوركسترا سانت كيريل، توسعت أنشطتها لتنضم إلى أوركسترات أخرى من طوائف أخرى. بدءا من عام 2014، أصبح هناك احتفالا نصف سنويا بظاهرة Theophania “تجسد وظهور الرب يسوع في الجسد” بالاشتراك مع كورالات وأوركسترات من كنائس أخرى في لندن، بما في ذلك الكنائس اليونانية والروسية والمولدوفية والسريانية والأرمينية والموارنة. قدم كل أوركسترا وكورال 10 دقائق من الترانيم والألحان المتعلقة بواحدة من أحداث Theophania تليها ترتيل الجزء ذي الصلة من الإنجيل. خلق هذا الاندماج روحا خاصة من المحبة والصداقة بين أعضاء الكورال والكنائس الأخرى. ونتج عن هذا النشاط المشترك بين الطوائف حفل ثالث مؤلف حول موضوع أناستاسيس Anastasis، من الظلام إلى النور، الذي يصور الأحداث بين الساعة السادسة “ساعة صلب الرب يسوع” حتى قيامته. تم تقديم هذا الحفل من قبل كورال وأوركسترا St Kyrel بالاشتراك مع الأوركسترا اليوناني البيزنطي في المملكة المتحدة في كنيسة St Panteleimon اليونانية في لندن في عام 2016، حيث تم الجمع بين التقليدين الموسيقيين الأرثوذكسيين لأول مرة في المملكة المتحدة. ونحن متهمون ومتشوقون للمشاركة في الدورة الأولي لمؤتمر التراث والألحان القبطية خلال الفترة من 8 – 10 يوليو القادم، برعاية نيافة الحبر الجليل الأنبا بولس “أسقف العمران” أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا.

 

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.