من تاريخ المسيحية.. "دير الوادي" لحماية الرهبان من البدو
24.04.2019 06:54
تقاريركم الصحفيه Your Reports
البوابة نيوز
من تاريخ المسيحية..
حجم الخط
البوابة نيوز

دير الوادي في سيناء، يقع في قرية الوادي على بعد 6 كم شمال المنعطف، ويعد الدير الوحيد في سيناء الذي يحتفظ بجميع عناصره المعمارية من القرن السادس الميلادي وحتى الآن، وقد قام الإمبراطور جستنيان ببنائه في القرن السادس؛ لنفس أسباب بناء دير القديسة كاثرين، وهي حماية الرهبان من غارات البدو.

 

وتم بناء سور الدير الحامي من الحجر الجيري والحجر الرملي المشذوف. وتخطيط مساحة الدير عبارة عن مستطيل، طوله 92 مترًا وعرضه 53 مترًا، وسُمك سور الدير الحامي 1.50 مترًا وهو ومدعوم بثمانية أبراج مربعة، أربعة في كل زواية من زواياه الأربعة وإثنين على الضلع الشمالي وإثنين على الضلع الجنوبي.

 

ويضم الدير أربع كنائس وبستان زيتون، كما يضم 96 غرفة تقع خلف جدران الدير على طابقين، وهذه الغرف مجموعة في مجموعات تغطيها قبة. بعض هذه الغرف مخصصة للرهبان والأخرى للضيوف الآتين من مدينة السويس بحرًا. وغرف الضيوف يبلغ طول الغرف المستطيلة 92 مترًا وعرضها 53 مترًا. وتتطابق مع مجموعات أخرى في الجزء الشمالي الشرقي والجنوبي الشرقي من الدير. ويقيم فيها الحجاج المسيحيون الذين يأتون إلى الدير في الربيع للراحة قبل الذهاب إلى دير القديسة كاترين ومن ثم يتوجهون لزيارة الأماكن المقدسة إلى القدس.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.