احتفالات “مصر الأمن والأمان” بتل بسطا في الزقازيق
06.06.2023 11:06
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
وطنى
احتفالات “مصر الأمن والأمان” بتل بسطا في الزقازيق
حجم الخط
وطنى

أقامت مطرانية الزقازيق ومنيا القمح على مدى يومين احتفالات بدخول العائلة المقدسة الى مصر ومباركتها منطقة تل بسطا بالإيبارشية التي تحققت فيها نبوءة اشعياء النبي حيث تهدمت الأوثان عند دخول السيد المسيح معبد باستت بالشرقية.

وصرح لوطني القس بيجول عبدالله عضو لجنة العائلة المقدسة بمطرانية الزقازيق ومنيا القمح، أن الاحتفالات بدأت يوم الأربعاء 31 مايو 2023 حيث قام نيافة الحبر الجليل الأنبا تيموثاؤس بصلاة العشية ورئاسة الاحتفال الكنسي الشعبي في المطرانية بالزقازيق بحضور المئات من شعب الإيبارشية ولفيف من الأباء الكهنة والشمامسة.

كما صلى نيافة الأنبا تيموثاؤس صباح يوم 1 يونيه قداس عيد دخول السيد المسيح إلى أرض مصر بمقر المطرانية.

 

 

وفي المساء الأول من يونيه أقيمت احتفالية دخول العائلة المقدسة الى مصر بعنوان “مصر الأمن والأمان” داخل المنطقة الأثرية بتل بسطا، تحت رعاية وحضور نيافة الحبر الجليل الأنبا تيموثاؤس والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وبحضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ والأستاذ الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق والمهندس عادل فيكتور أمين عام جامعة الزقازيق و المستشار العسكري بالمحافظة والأمين العام المساعد للجنة الوطنية لليونيسكو و السادة وكلاء الوزارة ومديري المديريات والقيادات الأمنية والتنفيذية ونواب مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة ولفيف من رجال الدين الأسلامي والمسيحي والعديد من مندوبي الأحزاب السياسية والشخصيات العامة والمئات من شعب الإيبارشية حيث تجاوز الحضور 700 شخص.

وقد بدأت الأحتفالية بجولة للسادة الضيوف بمعرض المنتجات الوطنية لمبادرة “أيادي مصرية ” وكذلك معرض الفن القبطي تحت أشراف الدكتور مصطفى غنيم رئيس مجلس ادارة مؤسسة الفن والحياة.

 

 

وقد استهل فقرات الحفل السلام الجمهوري وتم عرض الفيلم التسجيلي عن توثيق رحلة العائلة المقدسة كتراث لامادي تم تسجيله في منظمة اليونيسكو.

وفي كلمته أكد نيافة الحبر الجليل الأنبا تيموثاؤس على أن مصر كانت ولازالت هي بلد الأمن والآمان في ضيافة العائلة المقدسة ونحن نعيش في ظلها بالأمن والآمان.

وأوضح نيافته أن هذه الرحلة توجه أنظارنا وقلوبنا إلى قيم المحبة والرحمة والتعاون والتضامن والتكاتف والتكامل ، قائلاً: من ارض الشرقية المباركة نرسل تحية احترام وتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لما يقدمه كل يوم من أعمال تعمل على رقي ورفعة الوطن .

 

 

ومن جهته قال الأستاذ الدكتور ممدوح غراب ان في هذا اليوم تختلط فيه المشاعر الدينية والذكريات التاريخية ففي هذا اليوم العظيم وعلى هذه الأرض المباركة  ارض التاريخ والحضارة ارض الثقافة والاثار  مهبط الأنبياء والرسل شرفت محافظة الشرقية باستقبال السيد المسيح وامه السيدة العذراء عليهما السلام برفقة القديس يوسف النجار لتنال بذلك محافظة الشرقية مكانة دينية خاصة  لكونها احدى المحطات التاريخية التي استقبلت  العائلة المقدسة  القادمة من بيت لحم  بفلسطين والمستقرة في مصر قرابة الثلاث سنوات ونصف .

 

 

وقد قام نيافة الأنبا تيموثاؤس بإهداء الدروع التذكارية لمعالي محافظ الشرقية ورئيس جامعة الزقازيق وأعضاء اللجنة العليا لتوثيق مسار العائلة المقدسة.

وقدمت فرقة “ثياتيرا” من كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق، مشهد تمثيلي لزيارة المجوس لهيرودس الملك والسؤال عن مكان الملك المولود ليسجدوا له ويقدموا له الهدايا ، غير ان هيرودس يقرر قتل جميع أطفال بيت لحم، لتهرب العائلة المقدسة إلى مصر حيث يقدم فريق العمل مشهد استعراضي خلاب بالزي الفرعوني لينتهي بدخول العائلة المقدسة حيث ترتجف أوثان مصر داخلها.

 

 

 

ويختم اللقاء فريق” ليكن نور” من كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق، بميدلي من الترانيم والأغاني الوطنية التي تؤكد ان مصر حقا هي الأمن والآمان.

وانتهى الحفل بصورة تذكارية تجمع فريق العمل المسرحي والكورال مع الانبا تيموثاؤس والقس أكسيوس جرجس المسئول عن الفريق وكبار المدعوين، وبحضور أعضاء لجنة العائلة المقدسة في مطرانية الزقازيق ومنيا القمح: القمص دانيال حبيب والقس متياس يعقوب والقس بيجول عبد الله.

وجدير بالذكر ان هذه هي الاحتفالية تتم للعام الثاني على التوالي في منطقة تل بسطا الاثرية المسجلة ضمن مسار العائلة المقدسة بجوار المعبد الذي تهدمت اوثانه امام السيد المسيح.

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.