موعد بدء صوم عيد الميلاد المجيد 2024 في الكنيسة الأرثوذكسية
13.07.2024 08:14
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
موعد بدء صوم عيد الميلاد المجيد 2024 في الكنيسة الأرثوذكسية
حجم الخط
الدستور

يبحث الكثيرون عن موعد بدء صوم عيد الميلاد المجيد 2024 لدى الأقباط وخاصة بعد ختام صوم الرسل 2024 عبر موقع جوجل في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

موعد بدء صوم عيد الميلاد المجيد 2024 في الكنيسة الأرثوذكسية 

جاء موعد بدء صوم عيد الميلاد المجيد 2024 في الكنيسة الأرثوذكسية يوم 25 نوفمبر 2024 وذلك لمدة 43 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، والتي تحل في 7 يناير 2025  المقبل.

وتتكون مدة صوم الميلاد المجيد من 43 يومًا، وينتهي دائمًا في 29 كيهك أي 7 يناير، وهذه المدة تشمل 40 يومًا تصومها الكنيسة الأرثوذكسية لاستقبال ميلاد المسيح، كما صامها موسى 40 يومًا قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، بالإضافة إلى 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم، والتي حدثت في وقت القديس سمعان الخراز، وذلك في عهد البابا إبرام ابن زرعه السرياني البطريرك الـ62.

يأتي ذلك تذكارًا للأيام الثلاثة التى صامها الأقباط لله فى أمر جبل المقطم، فى القرن العاشر الميلادى، والتى انتهت بنقل الجبل، فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ.

إقامة القداسات الإلهية

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

صوم من الدرجة الثانية

ويعد صوم الميلاد المجيد من الأصوام ذات الدرجة الثانية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمسموح فيها بأكل السمك.

وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف علي المؤمنين بسبب كثرة أيام الصيام واحتياج البعض للبروتين الحيواني...  وقسَّمت الكنيسة الأصوام إلى قسمين: أصوام الدرجة الأولى وأصوام الدرجة الثانية.

طقس الصوم من بداية الصوم إلي أول كيهك علي أن يكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضًا.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.