الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة القديس يوحنا الربان
24.11.2022 15:12
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة القديس يوحنا الربان
حجم الخط
الدستور

تُحيي الكنيسة الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، تذكار نياحة القديس يوحنا الربان. 

وقال كتاب التاريخ الكنسي «السنكسار» الذي تُتلى فصوله على مسامع الأقباط يوميًا والذي يحتوي على الوقائع والأحداث والتذكارات المهمة في التاريخ الكنسي، إن القديس يوحنا الربان هو تلميذ الأنبا حديد القس . 

ولد بالقاهرة من أبوين تقيين كثيري الرحمة على الغرباء والمساكين ولما كبر قليلا اشتهي الرهبنة وكان يتردد على دير شهران وكان بالدير راهب قديس اسمه الربان إبراهيم فتتلمذ له الشاب بوحنا . ذهب إلى أورشليم وسكن هناك في دير يوحنا المعمدان مدة 3 سنوات مداوما على العبادة والجهاد ثم رجع إلى دير شهران فأشار عليه أبوه الروحاني ان يذهب إلى الأنبا حديد القس فذهب اليه إلى مطويس الرمان وسكن معه فكان يجمع اليه أولاد المسيحيين إلى الكنيسة فكان يعلمهم القراءة والكتابة وظل يجاهد في الصوم والصلاة والسهر الطويل . 

ولما رأى القس حيد تلميذه يوحنا ينمو في النعمة زكاه لدرجة الكهنوت فنال هذه الرتبة وخدم شعبه بكل أمانة وأصبح ميناء خلاص لكل المتعبين أعطاه الله نعمة شفاء المرضى فشفي الكثيرين حسده الشيطان فأثار عليه بعض التجارب فأحتملها بالصبر وأستقر به المقام في سمنود وبعد ان أكمل جهاده الحسن تنيح بسلام . فدفنه المؤمنون في كنيسة سمنود .

و"السنكسار" هو كتاب يحوي سير الآباء القديسين والشهداء (السنكسارات)، وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية، وهو يستخدم التقويم القبطي والشهور القبطية (ثلاثة عشر شهرًا)، وكل شهر فيها 30 يوم، والشهر الأخير المكمل هو شهر نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير.  والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية.

جدير بالذكر أن “السنكسار” مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، وأن نأخذ عبرة ومثالًا من الحوادث السابقة على مدى التاريخ. فالعصمة لله وحده، ولا يوجد بشر على وجه الأرض معصومًا من الخطأ بداية من الأنبياء وحتى الطفل الوليد.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.