البابا تواضروس يهدى الدكتور ميشال عبس كتابين تاريخيين
13.07.2024 08:17
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
البابا تواضروس يهدى الدكتور ميشال عبس كتابين تاريخيين
حجم الخط
الدستور

قدم الدكتور جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط، هدايا تذكارية باسم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، وقدس الأرشمندريت يعقوب خليل عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، لبنان، ورئيس رابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط، والخوري الدكتور ميخائيل قنبر الأمين التنفيذي للرابطة.

جاء ذلك إلى جانب أعمال الجمعية العامة لعمداء الكليّات والمعاهد اللاهوتية في الشرق الأوسط، الهدية التقديرية عبارة عن كتابين هامين، الأول بعنوان: الكاتدرائية المرقسية الكبرى في خمسين عامًا، والثاني بعنوان: الأسقف والكاهن مفاهيم روحية.

وكانت قد اختتمت ورشات عمل المؤتمر السنوي الثاني لرابطة الكليّات والمعاهد اللاهوتيّة في الشرق الأوسط، المنعقد في بيت سان مارك للمؤتمرات في منطقة العبور- القاهرة بعنوان "نشهد معًا".
 
في المحطة الختامية توجه الطلاب بزيارة إلى صاحب السيادة المطران جورج شيحان السامي الاحترام راعي إبراشية القاهرة المارونية لمصر والسودان.

وترأس الوفد قدس الأرشمندريت يعقوب خليل، عميد معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللّاهوتيّ في جامعة البلمند، لبنان، رئيس الرابطة، وشمل الدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، الخوري الدكتور مخائيل قنبر الأمين التنفيذي للرابطة، القس بيشوي حلمي الأمين التنفيذي المشارك، القس د. صموئيل روزفي الأمين التنفيذي المشارك، منسقة العلاقات الكنسية والإعلامية في المجلس الإعلامية ليا عادل معماري.

واستهل اللقاء بكلمة ألقاها الخوري الدكتور مخائيل قنبر الأمين التنفيذي للرابطة، شكر فيها المطران جورج شيحان لاستقباله الأبوي المحب، مقدمًا شرحًا تفصيليًا عن الرابطة ونشاطاتها وبرامج عملها وتطلعاتها المستقبلية.

بعد ذلك، كانت لصاحب السيادة المطران جورج شيحان كلمة نابعة من القلب لخصها بعبارة "لا تخف" المستوحاة من الآية الإنجيلية: «قال له الملاك: "لا تخف يا يوسف أن تأتي بكريم إلى بيتك. فإن الذي كون فيها هو من الروح القدس"»؛ مؤكدًا أهمية هذه المؤتمرات واللقاءات التي تقيمها الرابطة والتي تعزز روح الأخوة والمسكونية بين مختلف العائلات الكنسية، داعيًا الطلاب إلى عدم الخوف بأن يكون الآخر معهم وفي بيتهم.

كما أثنى على الدور الذي يقوم به مجلس كنائس الشرق الأوسط على مختلف الصعد، شاكرًا الدكتور ميشال عبس والجميع على هذه الزيارة التي تنم عن محبة كبيرة، كما قدم شرحًا تفصيليًا عن تاريخ الكنيسة المارونية في مصر.

 

من ثم، ألقى القس بيشوى حلمي كلمة مقتضبة تحدث فيها عن الدور الذي يؤديه المطران جورج شيحان في مصر، منوهًا بانفتاحه ومحبته للجميع دون تمييز.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.