حذر الدول المساندة لها.. السودان يعتزم مقاضاة ميليشيات الدعم السريع دوليا
22.07.2024 11:23
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
حذر الدول المساندة لها.. السودان يعتزم مقاضاة ميليشيات الدعم السريع دوليا
حجم الخط
صدى البلد

أعلن وزير العدل السوداني معاوية عثمان محمد خير، اليوم الاثنين، عن عزم السودان رفع دعاوي قضائية ضد ميليشيات الدعم السريع والدولة المساندة لها، أمام المحاكم الدولية.

مقاضاة ميليشيات الدعم السريع

وقال وزير العدل السوداني إن اللجان الفنية  الخاصة  باعداد ورفع الدعاوي والتعويضات أمام المؤسسات العدلية الدولية والاقليمية ضد مليشيا الدعم السريع  والدول المساندة لها قد عكفت على تنفيذ مهامها وذلك للحصول على التعويض العادل واستصدار احكام رادعة في مواجهة المجرمين.

وأشار "خير" إلى قرار رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني بتولي وزير العدل لرئاسة لجنة القضايا الدولية، مؤكدا عدم إفلات المجرمين من العقاب، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".     

وقال إن السودان قدم دعوة لتصنيف الدعم السريع كمليشيا ارهابية مبينا أن هذا الأمر قد تم تفعيله في الدورة السابقة وتم تصنيف الميليشيا من قبل فريق الأمم المتحدة والخبراء بالفعل.   

الحرب في السودان

يأتي ذلك في ظل استمرار الحرب بين الجيش السوداني وميليشيات الدعم السريع منذ منتصف أبريل من العام الماضي 2023 التي تسبب في مقتل وإصابة عشرات الآلاف من الشعب السوداني إلى جانب نزوح ولجوء الملايين إلى دول الجوار وعلى رأسها مصر.

وخلال الأسابيع الأخيرة عادت الفعاليات السياسية بغية التوصل إلى حل للأزمة السودانية، حيث استضافت القاهرة في بداية يوليو الجاري مؤتمرا للقوى المدنية السودانية بهدف وضع خارطة طريق لوقف نزيف الدم، أعقبه مؤتمر للاتحاد الأفريقي مع القوى السودانية في أديس أبابا.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.