«تأملات في شخصيات الميلاد» في كتاب جديد للبابا تواضروس
01.12.2022 11:49
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
«تأملات في شخصيات الميلاد» في كتاب جديد للبابا تواضروس
حجم الخط
الدستور

صدر حديثًا كتاب جديد لقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، بعنوان «قدموا في إيمانكم فضيلة».

ويتناول الكتاب الجديد فضائل عدد من الشخصيات الكتابية التي ارتبطت بميلاد السيد المسيح والأحداث المصاحبة له، حيث يبرز قداسة البابا في الكتاب فضيلة لكل شخصية من هذه الشخصيات مثل فضيلة الاتضاع في الحوار عند السيدة العذراء، والالتصاق بالرب لدى حنة النبية، والوفاء عند القديسة أليصابات والثقة في وعود الله عند سمعان الشيخ، وفضيلة الرجاء لدى زكريا الكاهن.

ويتوفر كتاب "قدموا في إيمانكم فضيلة" في مكتبة دير الشهيد مارمينا بمريوط وجميع مكتبات الكنائس والأديرة والمكتبات المسيحية.

"وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كلمَاتُهُمْ".. كتاب Online لقداسة البابا

وكان قد أتاح الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في وقت سابق، كتابًا جديدًا لقداسة البابا تواضروس الثاني، بعنوان "وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كلمَاتُهُمْ"، يحوي مختارات من الخطابات التي ألقاها في المحافل العامة، سواء التي شارك فيها قداسته أو خلال الاستقبالات التي شهدها المقر البابوي أو المناسبات التي شارك فيها قداسة البابا خلال زياراته خارج مصر.

وكان قد أعلن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، عن سلسلة تعليمية جديدة سيقدمها قداسته طوال فترة صوم الميلاد المجيد، عبر اجتماع الأربعاء الأسبوعي لقداسته، تحت عنوان “حكمة الصوم”.

وأعلن البابا ذلك في بداية عظة الأربعاء مساء أمس والتي ألقاها في كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا بيشوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وبُثت العظة عبر القنوات الفضائية المسيحية وقناة C.O.C التابعة للمركز الإعلامي للكنيسة على شبكة الإنترنت.

وقال قداسته: “أولًا كل سنة وأنتم طيبين بمناسبة بداية صوم الميلاد، والذي بدأناه يوم الجمعة الماضي 16 هاتور، وسنبدأ رحلة الصوم”.

وأضاف: "كنا بدأنا من شهر يونيو موضوعات تخص الأسرة، فسنتوقف قليلًا خلال الأسابيع القادمة، من اليوم وحتى نهاية السنة – إذا أراد ربنا وعشنا، وستكون موضوعاتنا تحت عنوان "فلسفة أو حكمة الأصوام في كنيستنا"، واليوم سأتكلم بصفة عامة، وفيما بعد في الأربعة أسابيع القادمة سنتناول صوم صوم من الأصوام الأربعة الكبيرة، ونرى ما وراءه روحيًّا وتقويًّا لنا كلنا".

وبمناسبة بدء صوم الميلاد، الذي تعيشه الكنيسة حاليًا، تأمل قداسة البابا في جزء من إنجيل القديس مرقس الرسول والأصحاح العاشر والأعداد (١٧ – ٣١)، وذلك ضمن السلسلة التعليمية الجديدة "حكمة الأصوام في كنيستنا".

وتناول قداسته حكمة الآباء في وضع الأصوام الكنسية الكبرى الأربعة، والتي تُمثل فترات التوبة الجماعية، وأشار إلى تكرار الآية "مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ فَلْيَسْمَعْ" (مت ١١: ١٥) في قراءات الكنيسة في شهر هاتور وبدء صوم الميلاد، لكي يلتفت الإنسان إلى الجهاز الروحي في حياته وإنصاته روحيًّا، من خلال

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.