سائل المواطنين للرئيس.. "التضامن" تستهدف مد الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية
02.04.2024 02:53
اهم اخبار مصر Egypt News
الدستور
سائل المواطنين للرئيس..
حجم الخط
الدستور

تواصل وزارة التضامن الاجتماعي، جهودها لدعم الأسر الأولى بالرعاية، وخلال الولاية الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، تعمل الوزارة على مد الحماية الاجتماعية لهذه الأسر فى جميع محافظات الجمهورية.

وتعمل الوزارة على 3 محاور أساسية، هى الحماية، الرعاية، والتنمية، وفى إطار ذلك تسعى لتوفير الدعم اللازم للأسر المستحقة من تكافل وكرامة، والتى بلغت حتى الآن 5.2 مليون أسرة بما يضم 22 مليون شخص بموزانة تقارب 41 مليار جنيه.

لمسنون

كما تعمل الوزارة على توفير الحماية اللازمة لكبار السن، حيث بلغ عدد المستفيدين من 173 دار مسنين حوالي 4.450 موزعين على 22 محافظة، كما بلغ عدد المستفيدين من 191 ناد حوالى 56.5 ألف مسنة ومسن، وبلغ حجم الدعم النقدى المقدم لهم 3.2 مليار جنيه سنويًا لـ700 ألف من المسنين، خاصة فى ظل إقرار قانون رعاية حقوق المسنين.

الأيتام

أما الأيتام، أكدت الوزارة مواصلة تقديم خدمات الرعاية والدعم النقدي والعيني لحوالي 245 ألفًا من الأيتام بتكلفة سنوية تبلغ 1.750 مليار جنيه، بالإضافة إلى ثأثيث وتسليم عدد من الوحدات السكنية لخريجي مؤسسات الرعاية المحرومين من الرعاية الأسرية.

ذوو الإعاقة

وفيما يخص أشخاص ذوي الإعاقة، أوضحت أنه يتم توفير دعم نقدي لإجمالي 1.2 مليون شخص من ذوي الإعاقة بإجمالي تكلفة سنوية تقدر بـإجمالي 8.2 مليار جنيه، علاوة على  استمرار استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة؛ لتشمل كل أشخاص ذوي الإعاقة، كما تمت إتاحة وتهيئة 35 محطة من محطات مترو الأنفاق للخط الأول، وبعض محطات القطارات من خلال تطبيق الكود الهندسي الخاص بالإتاحة.

التطوع

وتستعد الوزارة لإطلاق استراتيجية التطوع منتصف مايو المقبل، حيث يجري حاليًا حوار مجتمعي حولها للخروج بالصورة النهائية للاستراتيجية.

وأعلنت عن أن عدد المتطوعين بالهلال الأحمر المصري بلغ 30 ألف متطوع ويضم جنسيات متعددة، منهم 2700 متطوع شاركوا بشكل مستمر في الاستجابة الإنسانية لأزمة غزة.

وأكدت أن عدد المتطوعين بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بلغ 34 ألف متطوع، بالإضافة إلى المتطوعين ببرامج مودة ووعي ووحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات.

العمالة غير المنتظمة

كما تستعد لإصدار مشروع قانون إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة لرعايتهم ودمجهم تحت مظلة الحماية الاجتماعية ومساندتهم في أوقات الأوبئة والأزمات الاقتصادية والاجتماعية، ضمن منظور أعم وأشمل ورؤية لتحسين أوضاع هذا القطاع، حيث يبلغ عدد العمالة غير المنتظمة نحو 10 ملايين عامل فهي تضم الصيادين، عمال المقاولات، العاملين بقطاع الزراعة، السائقين، والأسر المنتجة، ومعاونات المنازل، عمال تدوير القمامة، عمال التوصيل، والباعة الجائلين وغيرهم.

وحدات التضامن

تعمل التضامن على التوسع فى الوحدات بالجامعات، والتى وصلت إلى 31 وحدة في 31 جامعة تتضمن الجامعات الحكومية، وجامعة الأزهر بفروعها الثلاثة، والجامعة المصرية الروسية، حيث تعمل على التوسع في باقي الجامعات المصرية، لدعم الطلاب الأولى بالرعاية غير القادرين على تحمل تكاليف مصروفاتهم الدراسية، كما تعمل على حصر طلاب ذوي الإعاقة لبحث احتياجاتهم طبقًا لنوع إعاقتهم، سواء بتوفير أجهزة تعويضية أو كراسي متحركة، وسماعات، وعصا بيضاء، ولاب توب ناطق للمكفوفين أوغيرها من الخدمات الأخرى، وجار العمل على تنفيذ الإتاحة داخل عشر جامعات مستهدفة بالتعاون مع صندوق "عطاء" للاستثمار الخيري.

المناطق المطورة

تواصل الوزارة، إطلاق قوافل "بالوعي مصر بتتغير"، والتى تم إطلاقها فى بعض المناطق المطورة "بديلة العشوائيات"، وهي "أهالينا ١، أهالينا ٢"، "المحروسة ١، المحروسة ٢"، معًا، أرض الخيالة، سن العجوز روضة أكتوبر، ١٥ مايو، وروضة السيدة، بهدف توفير الخدمات الاجتماعية، والصحية والتعليمية وغيرها.

علاج الإدمان

أما صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أكد التوسع؛ ليشمل كل المحافظات فى إطار خطة تعميم المراكز على مستوى المحافظات، لتوفير خدمات العلاج والتأهيل، والتمكين الاقتصادي، وورش التدريب التي تحتاجها سوق العمل، موضحًا أن عدد المراكز وصل لـ28 مركزًا علاجيًا في 17 محافظة بالجمهورية، كما أنه جارٍ إعداد 6 مراكز علاجية جديدة فى الشرقية ودمياط والجيزة وقنا وسوهاج وأسوان، تم الانتهاء منها وتشغيلها تجريبيا؛ استعدادا لافتتاحها خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.