مصادر كنسية: البابا تواضروس يترأس رسامة كهنة جدد بالأنبا بيشوي السبت
22.11.2022 09:53
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
مصادر كنسية: البابا تواضروس يترأس رسامة كهنة جدد بالأنبا بيشوي السبت
حجم الخط
الدستور

كشفت مصادر كنسية مُطلعة في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، أن قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، يترأس صباح السبت المقبل، قداس رسامة كهنة جدد للقاهرة والإسكندرية، وإيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية داخل مصر والمهجر. 

◄خريطة البابا تواضروس في صوم الميلاد

وبحسب مصادر كنسية، من المقرر أن يقضي البابا تواضروس الثاني؛ خلوته في صوم الميلاد بين دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، والإسكندرية كعادة بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كطقس رهباني متبع.

وتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الميلاد المجيد لعام 2022-2023، الجمعة 25 نوفمبر الجاري، وذلك لمدة 43 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، والذي تحل في 7 يناير 2023.

وتتكون مدة صوم الميلاد المجيد 43 يومًا ينتهي دائمًا في 29 كيهك أي 7 يناير، وهذه المدة تشمل 40 يومًا تصومها الكنيسة الأرثوذكسية لإستقبال ميلاد المسيح، كما صامها موسى 40 يومًا قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة، بالإضافة إلى 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم والذي حدثت في وقت القديس سمعان الخراز، وذلك في عهد البابا إبرام ابن زرعه السريانــــــي البطريرك الـ 62، يأتي ذلك تذكارًا للأيام الثلاث التى صامها الأقباط لله فى أمر جبل المقطم فى القرن العاشر الميلادى والتى انتهت بنقل الجبل فحفظ الأقباط هذا التذكار شهادة للتاريخ.

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداسًا لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

◄إغلاق الأديرة

وخلال صوم الميلاد المجيد، تعلن الأديرة عن إغلاق أبوابها أمام الزوار، وذلك كعادة الرهبان والراهبات الأديرة بإغلاق أبواب الأديرة ومنع استقبال الزوار، وذلك لحاجة رهبان الأديرة بقضاء خلوة صوم الميلاد، على أن تفتح أبوابها أمام الزوار صباح عيد الميلاد المجيد.

◄صومًا من الدرجة الثانية و يسمح بأكل السمك

 

و"صوم الميلاد" من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذى ينتهى بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا، لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.