الأمم المتحدة: السلام في ليبيا يحقق مكاسب تصل لـ162 مليار دولار
23.06.2021 16:47
اهم اخبار العالم World News
الوطن
الأمم المتحدة: السلام في ليبيا يحقق مكاسب تصل لـ162 مليار دولار
حجم الخط
الوطن

كشفت دراسة جديدة صدرت عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، عن أن إحلال السلام في ليبيا سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة، ليس فقط لليبيا ولكن أيضا لدول الجوار، تصل قيمتها الإجمالية إلى 162 مليار دولار حتى عام 2025.

وبحسب مركز إعلام «الإسكوا»، أكدت الدراسة الصادرة بعنوان «السلام في ليبيا: فوائد للبلدان المجاورة والعالم»، أهمية التطورات الإيجابية الأخيرة التي تشهدها البلاد، والتي ستُترجم إلى ارتفاع في معدلات النمو الاقتصادي وزيادة في الاستثمارات وخلق فرص عمل داخل ليبيا وفي البلدان المجاورة.

يذكر أن «إسكوا» نسبة للاختصار بالإنجليزية: ESCWA،‏ وهي واحدة من خمس لجان إقليمية أسسها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ومقرها الرئيسي في بيروت، لبنان.

وبحسب الدراسة، فإن إحلال السلام في ليبيا سيطلق جهود إعادة الإعمار؛ مما سيولد مكاسب اقتصادية كبيرة لليبيا والدول المجاورة، مؤكدة أن السلام في ليبيا سيطرح فرصا على الصعيد الدولي، إذ سيولد مكاسب اقتصادية للشركاء التجاريين الرئيسيين لليبيا، كإيطاليا وألمانيا وفرنسا، حيث من المتوقع أن تصل المكاسب في هذه الدول إلى 13 مليار دولار، و7.5 مليار دولار و6 مليارات دولار على التوالي.

وسبق أن أصدرت «الإسكوا» دراسة بعنوان الكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا في ديسمبر 2020، حذرت فيها من تفاقم الخسائر الاقتصادية التي تسببت بها الحرب في ليبيا، كما تضطلع الإسكوا في مشروع تحت عنوان «الحوار الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا»، ليكون منبرا لليبيين، يطورون فيه رؤية جامعة ومتكاملة وعملية، للانتقال من مرحلة ﻭقف ﺍلنزاع ﺇﻟﻰ بناء ﺍﻟﺴﻼﻡ المستدام.

تأتي هذه الدراسة في الوقت الذي يعقد فيه مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا في العاصمة الألمانية اليوم الأربعاء، على مستوى وزراء خارجية الدول، بمشاركة الحكومة الانتقالية في ليبيا.

وأكدت الأمم المتحدة، أن الاجتماع يهدف إلى تقييم التقدم المحرز في المسارات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية حقوق الإنسان منذ اجتماع برلين الأول والذي عُقد في يناير 2020، كما سيناقش المؤتمر ويتصدى للتحديات المتبقية في تنفيذ خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.