رئيسة تنزانيا تقيل وزيري الخارجية والإعلام
22.07.2024 11:34
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
رئيسة تنزانيا تقيل وزيري الخارجية والإعلام
حجم الخط
صدى البلد

قال مكتب رئيسة تنزانيا سامية سولوهو حسن إنها أقالت اثنين من كبار أعضاء الحكومة أحدهما وزير الخارجية في تعديل وزاري مصغر.

تعديل وزاري في تنزانيا


وجاءت التغييرات في الوقت الذي يسعى فيه الحسن إلى استعادة ثقة القوى الأجنبية في برنامج الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، بما في ذلك تخفيف القيود المفروضة على أحزاب المعارضة ووسائل الإعلام، والتي اعتبرها بعض المنتقدين متعثرة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز للأنباء.


وأعلنت الرئاسة التنزانية في ساعة متأخرة من مساء الأحد أن حسن أنهى تعيينات وزير الخارجية والتعاون في شرق أفريقيا، يناير ماكامبا، ووزير الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نابي ناوي، وهم شخصيات مؤثرة في الحزب الحاكم، تشاما تشا مابيندوزي (CCM).
وأشارت وكالة رويترز إلى أنه لم يذكر أسباب إقالة الوزيرين ولم يستجب ماكامبا وناوي على الفور لطلبات التعليق.

إقالة وزيري الخارجية والإعلام

 

وتأتي إقالة ناوي بعد أسبوع من ظهور تعليقات أدلى بها في مقطع فيديو، قال فيها إن نتائج الانتخابات ستعتمد على من يقوم بفرز الأصوات وإعلان النتائج.
واعتذر ناوي في وقت لاحق قائلا إنها مزحة، لكن نشطاء وبعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قالوا إن البيان يقوض مساعي حسن لتحسين الديمقراطية.
وعين الحسن محمود ثابت كومبو وزيرا جديدا للخارجية وجيري سيلا وزيرا للإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقبل تعيين كومبو، كان سفير تنزانيا لدى إيطاليا بينما كان سيلا وزيرا للأراضي والإسكان وقالت الرئاسة إنه تم أيضًا تعيين وزيرين ونواب وزراء آخرين.
وتتولى حكومة الحسن السلطة منذ عام 2021، وقد حظيت بالثناء لتراجعها عن حملات القمع التي شنها سلفها على المعارضة وجماعات الحقوق المدنية لكن اعتقال محامٍ وسياسي معارض العام الماضي أثار تساؤلات حول سجل حكومتها في مجال حقوق الإنسان.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.