الانبا نوفير يترأس صلوات تطييب رفات الشهيد أبانوب في كنيسته بالقلج
01.08.2022 03:27
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
الانبا نوفير يترأس صلوات تطييب رفات الشهيد أبانوب في كنيسته بالقلج
حجم الخط
الدستور

ترأس الأنبا نوفير أسقف إيبارشية شبين القناطر وتوابعها، اليوم، رفات الشهيد أبانوب، وذلك في عشية عيد استشهاده، الذي تحتفل به الكنيسة القبطية اليوم.

صلى نيافته صلوات العشية بكنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب، بالقلج، التابعة للإيبارشية، وعقب صلوات العشية فريق فريق كورال الكنيسة عددًا من الترانيم، وألقى نيافته كلمة عن الشهيد أبانوب.

واحتفلت جميع الكنائس التي تحمل اسم القديس أبانوب، بعيد استشهاده اليوم من خلال صلوات قداسات، ومن أشهر قديسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الذين استشهدوا في عمر الطفولة.

كما تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم، بعيد استشهاد القديسة مارينا، من خلال إطلاق صلوات العشية ، حيث يشتهر شهر يوليو، بعيد القديسين بالكنيسة.

واحتفلت الكنائس المصرية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعيد الرسل، بإقامة القداسات في الإيبارشيات المختلفة.

وصوم الرسل الذي استمر 29 يوما؛ لينتهي في 12 يوليو الجاري، وهو من الأصوام ذات المدة المتغيرة بالكنيسة، أي تختلف مدته من عام لآخر.

وبدأت الكنائس تُطلق حجز قداسات عيد الرسل، مُشددة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والانصراف عقب انتهاء صلوات قداسات عيد الرسل.

صلاة اللقان وتبدأ صلوات قداس عيد الرسل بطقس «صلاة اللقان»، وهو إحدى الصلوات المرتبطة بعيد الغطاس وعيد الرسل أيضًا.

معنى كلمة لقان و«اللقان» اسمًا يونانيًا للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه ويطلق على الصلوات التي يقدس فيها اللقان، وتجري صلوات اللقان ثلاث مرات في السنة في الغطاس، وفي خميس العهد وفي عيد الرسل.

ويعتبر صوم الرسل هو أول صوم صامته الكنيسة، فقد صامه الآباء الرسل بعد حلول الروح القدس عليهم استعدادًا للخدمة، وأنهم صاموا أربعين يومًا على مثال موسى النبي قبل أن يستلم لوحي الشريعة.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.