«كاذب».. الجارديان تفند خطاب نتنياهو بالكونجرس
25.07.2024 17:11
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
«كاذب».. الجارديان تفند خطاب نتنياهو بالكونجرس
حجم الخط
صدى البلد

قامت صحيفة الجارديان البريطانية بتفنيد والتحقق من صحة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن السماح بدخول شاحنات المساعدات إلى غزة، وحماية المدنيين، والمفاوضات مع حماس.

كان خطاب بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي مليئاً بالتصريحات الكاذبة، فضلاً عن الادعاءات حول الحرب على غزة، التي دخلت الآن شهرها العاشر تقريباً.

وأشار نتنياهو مرارا وتكرارا إلى المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدر ممثلوها في مايو طلبات لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير دفاعه، يوآف جالانت، متهمين إياهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وفيما يلي بعض الادعاءات الكاذبة التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال خطابه، مقارنة بالمعلومات المتوفرة حاليا وفق صحيفة الجارديان:

1. المساعدات الغذائية لغزة

قال نتنياهو “لقد اتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل بشكل مشين، بتجويع سكان غزة عمداً. هذا هراء مطلق. إنه تلفيق كامل. وسمحت إسرائيل لأكثر من 40 ألف شاحنة مساعدات بالدخول إلى غزة. هذا نصف مليون طن من الطعام!”.

وردت الجارديان قائلة: ووفقاً لبيانات الأمم المتحدة، دخلت 28,018 شاحنة مساعدات إلى غزة منذ بدء الحرب. ولم تعد الطرق المؤدية إلى القطاع تشمل معبر رفح، الذي اقتحمته القوات الإسرائيلية في أوائل مايو، مما قلص إلى حد كبير إمدادات المساعدات إلى المناطق الجنوبية.

ومنذ ذلك الحين، دخلت 2,835 شاحنة فقط عبر معبر كرم أبو سالم في الجنوب ومعبر إيريز في الشمال، لتنقل جزءاً صغيراً من المساعدات المطلوبة.

واتهمت منظمات الإغاثة إسرائيل بتعمد منع دخول المساعدات إلى غزة، وفرض قيود تعسفية ومتغيرة باستمرار على ما يسمح له بالدخول.

وقالت سالي أبي خليل، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة أوكسفام، في مارس: "السلطات الإسرائيلية لا تفشل في تسهيل جهود المساعدات الدولية فحسب، بل تعوقها بشكل فعال".

2. حماية المدنيين

أضاف رئيس وزراء الاحتلال في خطابه: “ويتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إسرائيل باستهداف المدنيين عمدا. ما الذي يتحدث عنه في أرض الله الخضراء؟ لقد أسقط جيش الدفاع الإسرائيلي للتو ملايين المنشورات، وأرسل ملايين الرسائل النصية، وأجرى مئات الآلاف من المكالمات الهاتفية لإبعاد المدنيين الفلسطينيين عن طريق الأذى.”

لكن في الحقيقة، تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلية في بعض الأحيان بإسقاط منشورات أو إرسال رسائل نصية للفلسطينيين لتحذيرهم من نيتهم ​​مهاجمة منطقة ما. لكن مثل هذه الإجراءات غالباً ما تفشل في منع المدنيين من الوقوع في منطقة حرب، كما اتضح هذا الأسبوع عندما أصدرت القوات الإسرائيلية أمر إخلاء يؤثر على ما يقدر بنحو 400 ألف شخص في خان يونس.

وقال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أوتشا: “صدر أمر الإخلاء في سياق الهجمات المستمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي ولم يمنح المدنيين الوقت لمعرفة المناطق التي يتعين عليهم المغادرة منها أو إلى أين يجب أن يذهبوا. وعلى الرغم من أمر الإخلاء، استمرت العمليات العسكرية الإسرائيلية في المنطقة وما حولها دون هوادة."

أوامر الإخلاء الصادرة عن الجيش الإسرائيلي تعني أن العديد من الناس في غزة اضطروا إلى الفرار مرارا وتكرارا: في وقت سابق من هذا الشهر، قال أندريا دي دومينيكو، رئيس مكتب أوتشا، إن 90٪ من سكان غزة أجبروا على الفرار مرة واحدة على الأقل، والعديد منهم تعرضوا للتهجير. نزوح ما يصل إلى 10 مرات. في حين صنفت القوات الإسرائيلية مناطق معينة مثل المواصي على أنها "مناطق إنسانية"، فقد كانت هناك غارات جوية على مناطق تم تصنيفها سابقا على أنها آمنة.

3. المفاوضات مع حماس

ادعى نتنياهو “إن الحرب في غزة قد تنتهي غداً إذا استسلمت حماس ونزعت سلاحها وأعادت جميع الرهائن، ولكن إذا لم يفعلوا ذلك فإن إسرائيل سوف تقاتل حتى ندمر قدرات حماس العسكرية، وننهي حكمها في غزة ونعيد جميع الرهائن إلى الوطن.”

وفي تفنيدها، أوضحت الجارديان أن نتنياهو لم يرد أي ذكر لوقف إطلاق النار في خطابه، على الرغم من أنه أشار إلى المفاوضات الجارية. 

وأكد نتنياهو، الذي وعد بـ”النصر الكامل” خلال خطابه، أن الضغط العسكري على حماس هو وحده الذي سيدفعها إلى التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار. كما أصر على بقاء القوات الإسرائيلية في غزة على المدى الطويل وأن تكون قادرة على مواصلة القتال حتى لو وافقت على وقف مؤقت للأعمال العدائية.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.