الكنيسة تروي أشهر معجزات مارمينا في الحرب العالمية الثانية
20.11.2022 12:24
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
الكنيسة تروي أشهر معجزات مارمينا في الحرب العالمية الثانية
حجم الخط
الدستور

يحيي أبناء كنيسة الروم الارثوذكس في مصر، ذكرى القديس ميناس والمعروف بين صفوف الاقباط باسم مارمينا العجائبي، والذين يحيون ذكره يوم 24 من نوفمبر الجاري، اذ يعتبر من اشهر القديسين في مصر والعالم.

ونشر مركز الكنيسة الاعلامي في بيان له معجزة حدثت على يد القديس مارمينا في منطقة كينج مريوط في حقبة الرحب العالمية الثانية، وقال في يونيو عام 1942م. فخلال الحملة على شمال أفريقيا في الحرب العالمية الثانية كانت قوات المحور الألمانية بقيادة الجنرال روميل في طريقها لمدينة الإسكندرية لمحاربة جيش الحلفاء (القوات المحاربة للجيش الألماني) في صحراء مصر الغربية. وصل الجيش الألماني إلى منطقة العلمين بالقرب من صحراء مريوط (هي منطقة على الحدود بين محافظة الإسكندرية ومحافظة مرسى مطروح). وكانت القوى المتحاربة تستعد للمعركة الفاصلة التي من شأنها أن تقرر ما إذا كان يمكن الحلفاء البقاء في أفريقيا. 

خلال الليلة الأولى من الاشتباك رأى العديد من جنود المحور القديس ميناس يخرج من أنقاض الكنيسة وهو يقود قافلة من الجمال ويدخل معسكرهم، ما تسبب في رعب شديد وتشتيت صفوف الجيش الألماني وحُقق نصرًا باهراً لجيش الحلفاء.


نشرت الجرائد المصرية عن هذه الواقعة المعجزية بتاريخ 10 نوفمبر عام 1942م. وفي اليوم التالي 11 نوفبر أقام مثلث الرحمات البابا خريستوفورس الثاني بطريرك الإسكندرية للروم الأرثوذكس الإحتفال بعيد الشهيد القديس ميناس في المقر البطريركي بدير القديس سابا في الإسكندرية، وقدم الشكر لله على هذه المعجزة.


ووثقت بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس لهذه الحادثة بأن طبعت أيقونة ورقية لهذه الأعجوبة للقديس ميناس، يظهر فيها القديس بالشكل الموجود في الحفائر التي وجدت في موقع قبره، وكتب خلفها هذا الحدث العجائبي باللغتين الإنجليزية واليونانية.


الترجمة العربية للمكتوب خلف الأيقونة الورقية للقديس:
"ولد القديس ميناس في مصر واستشهد في Colyeon في آسيا الصغرى في القرن الثالث الميلادي. نقل رفاته إلى الاسكندرية مؤمنين أتقياء ودفنوه في الصحراء الغربية بالقرب من منطقة العالمين. منذ ذلك الوقت أصبح هذا الموقع عالمي للزوار الحجاج من جميع المسيحين في العالم.
خلال العمليات العسكرية الحالية في الصحراء الغربية وقع بالقرب من مكان دفن القديس ميناس ويحق لنا أن نصدق بأن بركاته ساهمت في انتصار الحلفاء والهزيمة الساحقة للمحور.
القاهرة في 11 نوفمبر 1942
البابا خريستوفرس الثاني (1939-1967) 
بطريركية الإسكندرية"


كذلك قرر قداسة البابا خريستوفورس شراء الأرض المحيطة بدير القديس ميناس (أبو مينا)، وتم جمع خمسون جنيهًا مصريًا لهذا الغرض لدفعها للحكومة المصرية. لكن بسبب النزاع التاريخي بين بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس والبطريركية القبطية الأرثوذكسية حول أحقية أي منهما في دير أبو مينا الأثري بالمنطقة لم تتم الموافقة على طلبه.


كما توجد أيقونة جدارية في دير لافرا بجبل آثوس في اليونان تؤرخ لهذه المعجزة، يظهر فيها القديس ميناس وهو راكب جمل وخلفة قافلة جمال يقودها الملائكة والجنود الألمان يهربون من أمام القديس

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.