بعد إيداعه السجن.. من هو الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز؟
23.06.2021 16:37
اهم اخبار العالم World News
الوطن
بعد إيداعه السجن.. من هو الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبدالعزيز؟
حجم الخط
الوطن

 

أودع الرئيس الموريتاني السابق، محمد ولد عبد العزيز السجن، أمس، بأمر من القاضي المكلف بالتحقيق في اتهامات الفساد الموجهة إليه منذ مارس الماضي، وحسبما قال قاض في النيابة العامة الموريتانية، إن عبد العزيز الذي تولّى الرئاسة من 2008 حتى 2019 والمتهم بالفساد وتبييض الأموال والكسب غير المشروع وإساءة استغلال السلطة أودع الحبس بقرار من قاضي التحقيق، من دون أن يحدّد سبب هذا القرار، بحسب وكالة «فرانس برس»، حيث أكد هذه المعلومة الوزير السابق، جبريل ولد بلال، المتحدث باسم حزب الرئيس الموريتاني السابق.

وفى سطور تستعرض «الوطن» أبرز المعلومات عن الرئيس الموريتاني الأسبق محمد ولد عبدالعزيز.

- ولد في 20 ديسمبر من العام 1956 في مدينة أكجوجت.

- الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الموريتانية، من عام 2009 وحتى عام 2019.

- بدأ حكمه بعد الإطاحة بأول رئيس منتخب للبلاد سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

- ساهم في إفشال انقلاب صالح ولد حننا على الرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع في عام 2003.

-  لعب دور بارز في تولي الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، لمنصب الرئاسة، وقد كافئه على دعمه فقام بترقيته إلى رتبة جنرال وهي أعلى رتبة مستحدثة في رتب الجيش الموريتاني، كما جدد تكليفه أيضا بقيادة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية.

- ترشح للانتخابات الرئاسية التي أجراها يوم 18 يوليو 2009 وهي الأولى بعد الانقلاب العسكري الذي قاده، واستطاع أن يحقق النجاح بها بعد حصولة على نسبة 52.58% من الأصوات.

- تم تنصيبه رسميا يوم 5 أغسطس 2009، في الملعب الأولومبي في العاصمة ولوحظ عدم التطرق لتاريخه الدراسي وشهاداته وطريقة وصوله للحكم في عرض سيرته الذاتية.

- ألمح إلى عودته للسياسة في أبريل من خلال إنشاء حزب معارض صغير أطلق عليه اسم «الرباط الوطني»، لكن بعد فترة قصيرة فرضت السلطات الموريتانية إجراءات أمنية مشددة في محيط قصر العدل خلال الاستماع إلى الرئيس الموريتاني السابق، وبالتزامن مع صدور قرار إحالته إلى السجن.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.