باكاري كونيه لاعب كوت ديفوار السابق: الأفيال ستهزم الفراعنة.. ومصر تخطت دور المجموعات بتاريخها
25.01.2022 13:29
Sports رياضه
صدى البلد
باكاري كونيه لاعب كوت ديفوار السابق: الأفيال ستهزم الفراعنة.. ومصر تخطت دور المجموعات بتاريخها
حجم الخط
صدى البلد

باكاري كونيه: كوت ديفوار ستنتصر على مصر وستتوج بالبطولة

باكاري كونيه: منتخب مصر وصل لدور الـ 16 بألقابه

باكاري كونيه: عصام الخضري أفضل حارس في تاريخ أفريقيا وتصديه لركلة جزاء مني لحظة سيء لي

يستعد منتخب مصر لمواجهة كوت ديفوار، غدًا الأربعاء، في دور الـ 16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية.

دائمًا ما تحمل مواجهات مصر وكوت ديفوار طابع الإثارة والندية وكانت أهمهما المباراة التي جمعتهما في نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006، والتي شهدت انتصار الفراعنة بركلات الترجيح، ثم مباراة نصف النهائي للنسخة اللاحقة 2008، والتي انتهت بانتصار كبير أيضًا لكتيبة حسن شحاتة بأربعة أهداف مقابل هدف.

3 مباريات في بطولتي كأس الأمم الأفريقية 2006، 2008 كان حاضرًا فيهم باكاري كونيه مع منتخب كوت ديفوار، يتذكره المصريون جيدًا، حيث أن عصام الحضري تصدى لركلة جزاء سددها في نهائي عام 2006، إضافة للعبه في عدد من الأندية الفرنسية على رأسها مارسيليا.

حاورنا باكاري كونيه للحديث عن مباراة الغذ وذكرياته مع مباريات الفراعنة، وإليكم نص الحوار.

باكاري كونيه مع منتخب كوت ديفوار

بداية ما توقعاتك لمبارة مصر وكوت ديفوار؟

أعتقد أن كوت ديفوار ستفوز باللقاء بنتيجة 2-1 أو 1-0، ومن ثم سيكملون مشوارهم نحو التتويج باللقب.

بعد نهاية دور المجموعات.. ما رأيك في منتخبي مصر وكوت ديفوار ؟ ومن أفضل لاعبي الفراعنة من وجهة نظرك؟           

 تطور منتخب كوت ديفوار مباراة تلو الأخرى، هذا الفريق الذي يضم لاعبين يتمتعون بالعديد من الصفات على جميع المستويات، يصل إلى هذا الدور بكل الثقة اللازمة لبدء هذه المباراة، أما منتخب مصر فوصل لهذا الدور وللبطولة بقائمة ألقابه ، بدأ المنافسة بصعوبة لكنه نجح في تدارك الأمور نفي المباراة الثانية بفضل نجمه محمد صلاح على وجه الخصوص، منتخب مصر فريق يبحث عن المباريات الإقصائية ، يمكن تسميتها بمباريات الثقة، مع وجود لاعبين متمرسين مثل محمد صلاح والنني ومصطفى محمد وحجازي والشناوي في مباراة خروج المغلوب، من المتوقع حدوث مفاجآت يمكنني القول، يجب أن تكون مباراة ممتعة للمشاهدة. سيتم لعب كل شيء بالطبع على المستوى التكتيكي والفني ولكن بشكل خاص على المستوى العقلي ، قدرة اللاعبين على إدارة عواطفهم، والتوتر، والضغط، والوقت، وكل تلك الأمور.

من هو المنتخب المرشح للفوز بكأس الأمم الأفريقية من وجهة نظرك؟ ومن كان الأفضل في دور المجموعات؟

تم إقصاء أفضل فريق في دور المجموعات ، أتحدث هنا عن نيجيريا بـ 3 انتصارات، الفريق الذي لديه أفضل فرصة اليوم للفوز بكأس إفريقيا للأمم وفقًا لأحداث جميع المباريات التي تم لعبها والإمكانات الفردية والجماعية هو كوت ديفوار، وأقول ذلك بحيادية.

ما رأيك بفشل الجزائر في كأس الأمم الأفريقية؟ وما هي الاسباب؟

لا أعرف ما إذا كان هذا الفريق قد وصل بنفس العقلية كما في النسخة الأخيرة التي فازوا بها، لا أعرف ما إذا كان اللاعبون قد استعدوا بشكل فردي وعقليًا، كانت أول مباراتين في متناولهم، يمكننا التحدث عن البداية السيئة للمنافسة أو حالة الملعب أو أوقات المباريات وما إلى ذلك،  لكن من هم في وضع أفضل للتحدث عن تلك الأمور هم اللاعبون والجهاز، وعلى رأسهم المدرب بلماضي الذي أعتقد أنه وضع كل الوسائل من جانبه للذهاب إلى أقصى حد ممكن،  لكن ما أنا متأكد منه هو أن هذا الفريق لن يرتكب نفس الخطأ أو تلك الأخطاء مرة أخرى.

ما رأيك فيما يقدمه محمد صلاح مع ليفربول هذا الموسم؟ هل تراه أفضل لاعب في العالم؟

هو الآن في أفضل حالاته منذ عدة مواسم، ونصلي جميعًا كأفارقة أن يستمر ذلك لأطول فترة ممكنة ، تمامًا الأمر لـ ساديو ماني.. صلاح  من بين أفضل اللاعبين في العالم الآن، أحب كل ما يفعله كلاعب وكرجل، لديه قلبًا كبيرًا.

أخبرنا عن ذكرياتك في كأس الأمم الأفريقية وخاصة 2006 .. هل تتذكر ركلة الجزاء التي أنقذها عصام الحضري؟

عصام الحضري، ماذا يمكنني أن أقول.. إنه أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ كأس الأمم الأفريقية وكرة القدم الأفريقية بشكل عام، لقد كانت لحظة خاصة لم تبتسم للأسف في وجهي أو على كوت ديفوار، هناك أوقات كهذه لا تسير فيها الأمور، ولكن لا ينبغي ألا يمنعنا ذلك من الاستمرار، الدليل هو أننا فزنا بكأس الأمم الأفريقية لاحقًا.

هل تمثل مصر عقدة لـ كوت ديفوار؟

خرجت الجزائر ، الفائزة بكأس الأمم الأفريقية من الدور الأول ، وخرجت جزر القمر ، في أول مشاركة في كأس إفريقيا للأمم من دور الـ16، الأمر الذي يهم هو اللحظة الحالية والتوقيت الحالي لكلا المنتخبين، وبعد الحقائق نتحدث عن التاريخ.. سنرى بعد المباراة إذا أثبت التاريخ أنها صحيحة.

ما الفرق بين جيلك الذي تأهل لكأس العالم والجيل الحالي من كوت ديفوار؟

نحن جميعًا الإيفواريين فخورون باللعب والقتال وحمل علم البلد عالياً للغاية، لقد قطعنا شوطًا طويلاً مثل كثيرين من قبلنا مع العلم الذي يرفرف عالياً في السماء، إن الأمر متروك لهم للسير في المسار والحفاظ على هذا العلم عالياً في السماء بغض النظر عن الظروف.

مصر تمنع ساحل العاج من الفوز بكأس إفريقيا 2006 و 2008 ، ما هي ذكرياتك؟

نحن منافسون لذا أردنا الفوز دائمًا، حتمًا يكون هناك إحباط عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها.

هل تتابع كرة القدم المصرية؟ ماذا تعرف عن الأهلي والزمالك؟

هذان الاثنان من بين أفضل خمسة أندية في إفريقيا، الأندية التي حصلت على أكبر عدد من الألقاب القارية ومعظم اللاعبين لديهم في المنتخبات الوطنية، ونحن نعي جيدًا سبب وجود هذين الناديين دائمًا في القمة.

من كان أفضل لاعب في المنتخب المصري الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية 3 مرات؟

كان لدى مصر دائما لاعبين عالي الجودة من جيل إلى جيل من خلال الأخوين حسام وإبراهيم حسن، طاهر أبو زيد، وعصام الحضري ومحمد أبو تريكة، والآن لديهم محمد صلاح، أعتقد أنه سيكون هناك المزيد في المستقبل.

ما سبب عدم فوز كوت ديفوار بكأس الأمم الأفريقية منذ عام 2015؟

لقد مهدنا الطريق للاعبين للفوز بها، لذلك أعتبر أننا فزنا أيضًا ببطولة كأس الأمم الأفريقية.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.