مدير الـCIA يجتمع بمسؤولين إسرائيليين وقطريين ومصريين في روما لبحث صفقة غزة
26.07.2024 16:18
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
مدير الـCIA يجتمع بمسؤولين إسرائيليين وقطريين ومصريين في روما لبحث صفقة غزة
حجم الخط
صدى البلد

من المتوقع أن يجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية بيل بيرنز يوم الأحد في روما مع كبار المسؤولين الإسرائيليين والقطريين والمصريين في محاولة لإنهاء صفقة الرهائن في غزة واتفاق وقف إطلاق النار، حسبما ذكر مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون لأكسيوس.

ووفقا لأكسيوس، فقد أخبر الرئيس الامريكي بايدن، الذي يرى أن إطلاق سراح الرهائن وإنهاء الحرب في غزة أمراً أساسياً لإرثه، وقالت عائلات الرهائن الأمريكيين يوم الخميس أنه سيواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في الوقت الذي يترك فيه منصبه.

قالت العائلات بعد الاجتماع مع بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنهم أكثر تفاؤلاً من ذي قبل بإمكانية المضي قدماً في اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار في الأيام المقبلة.

وصلت المفاوضات بشأن اتفاق الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار إلى منعطف حرج. وشدد نتنياهو موقفه من الصفقة وأضاف مطالب جديدة، مثل إنشاء آلية لمراقبة حركة الأسلحة والمسلحين الفلسطينيين من جنوب غزة إلى الشمال والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على الحدود بين غزة ومصر.

قال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو ناقش مطالبه الجديدة مع بايدن يوم الخميس في البيت الأبيض وتعهد بإرسال مقترح محدث خلال يومين إلى الوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين لتقديمه إلى حماس.

لكن حتى بعد ما يقرب من ثلاث ساعات من المحادثات، فإن بايدن ومستشاريه غير متأكدين مما إذا كان نتنياهو يريد حقًا التوصل إلى اتفاق أم أنه يستغل الوقت لمنع حكومته من الانهيار، حسبما قال مصدر مطلع لموقع أكسيوس.

قال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس بايدن أعرب خلال اجتماعه مع نتنياهو عن ضرورة سد الفجوات المتبقية، ووضع اللمسات النهائية على الصفقة في أقرب وقت ممكن، وإعادة الرهائن إلى الوطن، والتوصل إلى نهاية دائمة للحرب في غزة".

قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن بيرنز سيجتمع في روما يوم الأحد مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومدير الموساد ديفيد بارنيا وكبار المسؤولين في المخابرات المصرية.

وقال مصدر مطلع على الأمر إنه من غير المتوقع أن يتضمن الاجتماع مفاوضات تفصيلية حول الفجوات المتبقية، لكنه سيركز بشكل أساسي على استراتيجية المضي قدمًا.

لم يكن المفاوضون الإسرائيليون يأملون في أن يؤدي الاجتماع في روما إلى انفراجة، وشككوا في أن ضغط بايدن على نتنياهو أقنع رئيس الوزراء بتخفيف بعض مطالبه الصعبة الجديدة في الاقتراح الإسرائيلي المحدث.

قال مسؤول إسرائيلي "نتنياهو يريد اتفاقا من المستحيل التوصل إليه. في الوقت الحالي ليس مستعدا للتحرك وبالتالي قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلا من التوصل إلى اتفاق".


ورفضت وكالة المخابرات المركزية الامريكية التعليق.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.