في عيدها.. قصة نقل «كف» الشهيدة مارينا من فلسطين لمصر
01.08.2022 03:26
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
في عيدها.. قصة نقل «كف» الشهيدة مارينا من فلسطين لمصر
حجم الخط
الدستور

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بذكرى القديسة مارينا، المٌلقبة بأميرة الشهيدات، وتحتفظ كنيسة العذراء المغيثة بحارة الروم، بيد «كف» الشهيدة، والذي يتبرك منه الأقباط في خضم الاحتفالات.

الكف من فلسطين لمصر

وروى لـ«الدستور»، الباحث عادل عوض، قصة حضور الـ«كف»، لمصر، من فلسطين، فقال إنه عُثر عليه بواسطة جندى في أحد الأديرة بجبل الكرمل ببلاد فلسطين، وكان مغطي بالفضة، وبيع لتاجر مصري الجنسية، سافر إلي بلاد فلسطين خصيصًا لشراء الفضة، وعاد التاجر إلى مصر عام 1297 للميلاد في عهد البابا ثيؤدوسيوس الثاني، ثم وضع التاجر الكف في منزله إلى أن يبيعه.

وأضاف: «زار التاجر أحد الأصدقاء وعندما فتح العلبة، وجد اسم مارينا باليوناني تحت الفضة، وطلب الصديق من التاجر أن تودع الكف في إحدي الكنائس وليس البيت، وأعلمه أن المرض الذي أصابه بسبب وجود هذا الكف في منزله، وأطاع التاجر كلام صديقه فشفاه الله من مرضه، ثم وضع الكف في كنيسة الملاك ميخائيل بالفهادين ولقد اندثرت هذه الكنيسة، ثم تم نقل الكف والساعد الأيمن للقديسة الشهيدة مارينا إلي كنيسة العذراء المغيثة بحارة الروم».

القديسة مارينا

ونشأت القديسة مارينا (مارينة) بمدينة إنطاكية بيسيدية، في وسط آسيا الصغرى بفريجية على حدود بيسيدية، وهي غير "إنطاكية العظمى" مقر الكرسي الإنطاكي التي تقع على نهر العاصي على مسافة خمسة عشرة ميلًا من البحر الأبيض المتوسط.

كان دقلديانوس حاكمًا للبلاد وقد عُرف بشراسته في اضطهاد المسيحيين. وقد أصدر أوامره على كل المملكة أن كل من يسجد لغير أوثانه يعرّض نفسه للعقاب الشديد والموت. ونظم دقلديانوس عبادة الأوثان وأقام لها الهياكل وعيّن لها كهنة ورؤساء كهنة، وكان مقر رئيس هؤلاء الكهنة في إنطاكية بيسيدية ويدعى اسمه داسيوس وهو والد القديسة مارينا، وكان داسيوس بحكم وظيفته مثابرًا على عبادة أوثانه، كثير الانشغال بقرابينه وبخوره بإخلاص تام، ولما بلغت مارينا عامها الخامس ماتت والدتها وهي على عبادة الأوثان فرأى أبوها أن يسند تربية ابنته إلى مربية تقوم برعايتها أحسن رعاية وأفضل تربية، واعتنقت المسيحية في شبابها، واستشهدت القديسة مارينا في عصر اضطهاد الدولة الرومانية للمسيحيين.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.