الكنائس و الأديرة القبطية فى المعابد المصرية القديمة
13.11.2020 04:19
Articles مقالات
نجيب محفوظ نجيب
الكنائس و الأديرة القبطية فى المعابد المصرية القديمة
حجم الخط
نجيب محفوظ نجيب

قصص الكنائس و الأديرة

الكنائس و الأديرة القبطية فى الأقصر :

: معبد الأقصر

- معبد الأقصر من معابد الدولة الحديثة,بناه الملك أمنحتب الثالث فى عصر الأسرة 18,و أضاف إليه بعض التعديلات الملك رمسيس الثانى فى عصر الأسرة 19,و قد تعرض المعبد إلى السلب و التخريب فى نهاية العصر البطلمى و بداية العصر الرومانى.

- فى العصر الرومانى الأمبراطور دقلديانوس أستطاع أن يخمد ثورة فى أعالى الصعيد بقيادة دومتيانوس أحد أكبر قواده,و أقام أو ترك حامية له فى هذه المنطقة و أتخذ من معبد الأقصر مقرا ً لها.

- و نتيجة لهذا حدثت بعض التعديلات فى المعبد لكى يلائم الأستخدام الجديد,فأضيفت إلى الأسوار عديد من البوابات و عديد من الأبراج النصف الدائرية من أجل المراقبة.

- أستمر العمل فى هذا المعبد- المعسكر حتى الغزو الفارسى لمصر سنة 619 م,

و يبدو أن الأثار القبطية داخل و حول المعبد بدأت بعد هذه الفترة,ففى أثناء عمل الحفائر الأثرية فى منطقة معبد الأقصر تم العثور أو الكشف عن خمسة كنائس داخل و حول المعبد

: الكنائس القبطية التى توجد فى معبد الأقصر

- الكنيسة الأولى توجد أمام الصرح الأول,على شمال الداخل إلى معبد الأقصر,و يعود تاريخ بناءها إلى القرن 7 م وهى ذات تصميم بازيليكى , الكنيسة تتكون من 3 أجنحة و الهيكل يحتوى على حنية و يحيط به حجرتان . .

- و لم يتبقى منها سوى حجرة الهيكل,و يبدو أن الحجرة التى كانت توجد فى الجانب الشرقى كانت حجرة ذات أعمدة فى أركانها الأربعة,و يغطيها قبة,و أمام حجرة الهيكل يوجد قوس النصر الذى يستند على أعمدة,و فى الفناء يوجد سلم يؤدى إلى الدور العلوى,و فى الجانب الشمالى يوجدحجرة المعمودية ذات تصميم مربع , المبنى مبنى من الطوب و كان يعلوه قبة يحملها 4 أعمدة حيث لا يزال يوجد أساسات هذه الأعمدة حول حوض المعمودية ..

- يوجد كنيستان فى الجانب الغربى من المعبد,عند منتصف المعبد,

كل كنيسة ذات تصميم بازيليكى وكل كنيسة تتكون من 3 أجنحة و تجويف الحنية يحيط به حجرتان .  

الكنيسة الأولى توجد فى الجانب الشمالى الغربى من فناء معبد الملك رمسيس الثانى ,و لم يتبقى منها سوى حجرة الهيكل المهدمة التى يبدو أنها كانت تتكون من ثلاثة أجزاء.

و الكنيسة الثانية توجد فى الجانب الجنوبى الغربى من فناء معبد الملك رمسيس الثانى,و لم يتبقى منها سوى حجرة الهيكل المهدمة و بعض الأعمدة و أمام حجرة الهيكل يوجد قوس النصر.

- الكنيسة الرابعة توجد فى الجانب الشمالى من المعبد و يعود تاريخ بناءها إلى القرن 7م .

- الكنيسة الخامسة توجد فى الجانب الشمالى الشرقى من بهو الأعمدة فى معبد الملك رمسيس الثانى تحت جامع أبوالحجاج.

: معبد الكرنك

- معبد الكرنك يتكون من مجموعة من المبانى الضخمة,و أقدم الأجزاء المتبقية من المعبد هو فناء الدولة الوسطى الذى يعود إلى عصر الأسرة 12,

و من هذا الفناء بدأت الزيادات و التغيرات و الأضافات تضاف إلى المعبد.

- هذه الزيادات و التغيرات والأضافات بدأت تظهر بشكل واضح فى بهو الأعمدة المتتابعة التى يفصلها عن بعضها البعض الصروح المتتالية,كان أخرها العصر البطلمى ,فمعظم ملوك الدولة الحديثة و العصر المتأخر ساهموا فى هذا سواء بالبناء أو سواء ببعض التعديلات ,قبل أن يطلق أسمائهم على المكان.

- فى نهاية العصر البطلمى,هذه المبانى الضخمة أصبحت مهجورة,فقام الأقباط بأعادة أستخدامها منذ القرن الرابع الميلادى إلى القرن الثامن الميلادى.

- ففى معبد الكرنك يوجد ثلاث كنائس و ثلاثة أديرة.

 : الكنائس القبطية التى توجد فى معبد الكرنك

- الكنيسة الأولى توجد فى جزء من معبد الملك أمنحتب الثانى فى بهو الأعمدة,و كانت تأخذ أتجاه شرق- غرب و كانت ترتبط بأحد الأديرة التى كانت توجد فى معبد الكرنك.

- الكنيسة الثانية توجد فى معبد الأله خونسو الذى تم تحويله إلى كنيسة و توجد فى بهو الأعمدة,و كانت تأخذ أتجاه شرق- غرب ,و لم ـتاخذ أتجاه محور المعبد شمال- جنوب.

- تحويل معبد الأله خونسو إلى كنيسة كان يتطلب بعض التعديلات,مثل غلق الباب الشرقى و بناء حجرة الهيكل و بناء منبر للوعظ و توظيف الحجرة التى توجد فىالجانب الشمالى الغربى من المعبد ربما لأستخدامها كحجرة للمعمودية.

- الكنيسة الثالثة توجد فى صالة الملك تحتمس الثالث التى تم تحويلها إلى كنيسة,فنستطيع أن نشاهد فيها أثار أوبقايا على بعض الأعمدة هى أثار أوبقايا رسومات أو تصاوير لبعض القديسين.

 : الأديرة القبطية التى توجد فى معبد الكرنك

- الدير الأول يوجد فى جانب الصرح الأول,و كان يتكون من طابقين.

- الدير الثانى يوجد فى الفناء الذى يوجد بين الصرح السابع والصرح الثامن,و كان يتكون من طابقين ,و يوجد به صف يتكون من خمسة عشر فجوة ,كانت تستخدم كدواليب مجهزة بالأرفف و الأبواب,هذا المكان ربما كان مكتبة الدير أو مائدة الدير.

- بعض الحوائط و الأعمدة و السلالم ظلت موجودة حتى عام 1922م حيث أزيلت.

- الدير الثالث يوجد فى القناء الذى يوجد بين الصرح العاشر و الصرح الحادى عشر ,و لم يتبقى منه سوى بعض الأعمدة و بعض تيجان الأعمدة و بعض أعتاب الأبواب المزخرفة.

- من هذا الدير خرج تماثيل ومسارج و شواهد قبور.

مقابر وادى الملوك :

فى بعض مقابر وادى الملوك ( رمسيس 3 , رمسيس 4 , رمسيس 6 ) : لا يزال يوجد رسومات و نقوش قبطية : خاصة فى مقبرة رمسيس 4 يوجد تصوير للقديس أنطونيوس و القديس أمونيوس أسقف أسنا .

معبد الملكة حتشبسوت ( معبد الدير البحرى ) ( الأسرة 18 , القرن 15 ق.م . ) :

هذا المعبد يحمل أسم الدير البحرى الذى يعنى الدير الشمالى , و هذا يوضح أن المعبد أستخدم للصلاة بواسطة الرهبان الأقباط .

معبد مدينة هابو :

يوجد أثار كنيستان كبيرتان :

الكنيسة الأولى : كانت توجد بالقرب من الباب الجنوبى للسور , و ربما ترجع للقرن 7 م ,و  الكنيسة تتكون من 3 أجنحة .

الكنيسة الثانية : كانت تحتل الفناء الثانى للمعبد  , تاريخ بنائها يرجع للقرن 5 م , و الكنيسة تتكون من 5 أجنحة .

معبد دير المدينة :

أسم دير المدينة جاء من أنه سابقا كان يقيم فيه رهبان أقباط .

المعبد :هذا المبنى الصغير يفتح بواسطة واجهة ليست مزخرفة , لكن يغطيها رسومات يد قبطية قديمة .

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.