البابا تواضروس يرأس احتفالية «الصحافة والدوريات القبطية»
03.12.2022 10:45
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
البابا تواضروس يرأس احتفالية «الصحافة والدوريات القبطية»
حجم الخط
الدستور

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء اليوم السبت، احتفالية "الصحافة والدوريات القبطية.. مائة وخمسون عاما في خدمة الكنيسة والوطن"، بالمبنى الجديد الملحق بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحضور الأنبا مكاريوس أسقف المنيا والمشرف على الاحتفالية، ولفيف من الآباء مطارنة وأساقفة الكنيسة والشخصيات الصحفية والإعلامية.

كان قداسة البابا قد شكل لجنة منظمة للاحتفالية برئاسة نيافة الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، حيث عقد اجتماعا مع أعضاء اللجنة الشهر الماضي بالمقر البابوي.

وأكد قداسته خلال الاجتماع على اهتمامه بالصحافة ودورها التاريخي وحتى الآن، ولذا قرر هذه الاحتفالية لإحياء وتكريم دور الصحافة والصحفيين، فى دعم الكنيسة وقضايا الوطن، لا سيما فيما يخص الصحف والدوريات القبطية، حيث سيتم إلقاء الضوء خلال الاحتفالية، على نشأة الصحافة القبطية والصحف التابعة للكنيسة، ومسيرتها، والشخصيات القبطية التي ساهمت في إثراء الحياة بهذه الدوريات .التي ساهمت في قضايا متنوعة في خدمة الكنيسة والوطن.

وخصص قداسة البابا بالإضافة للنظرة على مرور  150 عاما على نشأة الصحف والدوريات القبطية ، التركيز على خمس دوريات مازالت مستمرة فى الوقت الحالي، وهي "الكرازة، ووطني، ورسالة الكنيسة، ومدارس الأحد، ومجلة مرقس".

من جانبه صرح الأنبا مكاريوس بأنه في إطار احتفال مجلة الكرازة هذا العام بمرور خمسين عامًا على صدورها، قرر قداسة البابا تواضروس الثاني إقامة احتفالية عامة للصحافة والدوريات القبطية، يشارك فيها ممثلون عن هذه الدوريات، كما سيتم دعوة العديد من الشخصيات الصحفية والإعلامية ذات الصلة بالمناسبة، وقرّر قداسة البابا أن يكون هذا الاحتفال بمثابة توثيق لتلك الدوريات وتكريم الذين أنشأوها وكذلك أشهر الكتاب فيها، وتشمل الدوريات تلك التي توقف صدورها بعد أن ساهمت كثيرًا في التثقيف والتنوير وإثراء الفكر القبطي، والاهتمام بقضايا الوطن. 

وأضاف: سيكون هناك ممثلون لكل دورية في اللقاء الذي سيُقام السبت المقبل ، وسيتم عرض فيلم مختصر عن مسيرة الصحافة والدوريات القبطية ، بشكل عام والدوريات الخمس التي تم اختيارها بشكل خاص ، وتوزيع كتاب يتناول تاريخ الدوريات والصحف القبطية ، وتكريم أهم الرموز الراحلة فى هذا المجال من خلال كلمة لقداسة البابا ، مشيرا ان الاحتفالية ستقتصر على الدعوات الشخصية فقط لمن توجه لهم الدعوة .

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.