كمال زاخر: قرارات المجمع المقدس تضع الكنيسة على طريق التصحيح
15.06.2019 21:11
تقاريركم الصحفيه Your Reports
الدستور
كمال زاخر: قرارات المجمع المقدس تضع الكنيسة على طريق التصحيح
حجم الخط
الدستور

علق المفكر القبطي كمال زاخر على قرارات المجمع المقدس قائلًا: "هذا المطلب لم نتوقف عن المطالبة به ابدًا والذى يضع الكنيسة على طريق التصحيح".

 

وأشار إلى ضرورة تشكيل مركز أكاديمى للدراسات الأبائية يضم المتخصصين فى الكنيسة القبطية للدراسات الابائية لعمل دستور يحدد إيمان الكنيسة.

 

وأوضح فى الكتاب المذكور أن العامل الأهم فى تشكيل وتفجير الأزمة هو التكنولوجيا الرقمية التى نعيش فيها اليوم، لأنها وفرت كم هائل من الكتب والمراجع التى تتضمن فكر الأباء فى القرون الأولى ودراسات نقدية للخلافات بين المدارس الفكرية المختلفة داخل الكنيسة، وبين الكنيسة وباقى الكنائس والمذاهب المسيحية.

 

وأعلن القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قرر الإعتراف بدير القديس هرمينا السائح بأسيوط، ودير السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الحبيب بطريق الإسماعيلية وهما ديرين للرهبان، كما تم الاعتراف بدير السيدة العذراء وماريوحنا الحبيب بأوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية وهو دير للراهبات.

 

وقال القس بولس حليم -في تصريح- إن لجنة شؤون الإيبارشيات الرئيسية أوصت بتأجيل تجليس الآباء الأساقفة الجدد فترة من شهر إلى ثلاثة أشهر حتى يتفرغ الأب الأسقف للدراسة وتبادل الخبرات إلى إنشاء صندوق لرعاية الإيبارشيات ذات الاحتياج بحيث تشارك فيه كل الإيبارشيات بشكل اختياري عملًا بالمبدأ الإنجيلي: وكان عندهم كل شيء مشتركًا (أع 44:2)، كذلك أوصت بوضع منهج تأهيلي للمكرسين والمكرسات وتوجيههم إلى مجالات خدمية (التكريس العامل) وتشجيعهم على الدراسات التكميلية، والدراسات العليا في مجالات خدمتهم.

 

وأضاف أن لجنة الأسرة الرئيسية أوصت بضم منهج معهد كبار السن إلى معهد الرعاية، إلى جانب وجود دار لكبار السن في جميع الإيبارشيات وعمل اجتماع أسبوعي لهم بجميع الكنائس، ودراسة إضافة تعهد العروسين إلى صلاة الإكليل، فضلا عن إنشاء لجنة فرعية تختص برعاية المرأة بكل متطلباتها.

 

بينما أوصت لجنة العلاقات والحوارات المسكونية بعمل خريطة مسكونية لكل العلاقات والحوارات مع الكنائس الأخرى، مع عمل سجل إلكترونى مبوب لتوثيق نتائج الحوارات، فيما شملت توصيات لجنة العلاقات العامة الرئيسية، تسليط الضوء على الدور الوطنى لآباء الكنيسة والإكليروس والعلمانيين وتأثيرهم في المجتمع من خلال مناهج التربية الكنسية والمنابر والميديا.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.