بلومبرج: الاحتجاجات في كينيا امتدت إلى عشر مدن
16.07.2024 14:03
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
بلومبرج: الاحتجاجات في كينيا امتدت إلى عشر مدن
حجم الخط
صدى البلد

أكدت وكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024 أن الاحتجاجات في كينيا امتدت إلى عشر مدن على الأقل.

احتجاجات في كينيا


وأضاف وكالة بلومبرج الإخبارية، أنه بالإضافة إلى العاصمة الكينية نيروبي، جرت احتجاجات في مومباسا ومدينة كيسومو الساحلية وفي غرب البلاد. 
وأشارت بلومبرج إلى أن المحلات التجارية والمكاتب مغلقة في المناطق الوسطى من المدن الكبرى.
ووفقاً للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كينيا، منذ 18 يونيو الماضي، قُتل 50 شخصاً في الاحتجاجات وأصيب 413 آخرون وعثر على بعض الضحايا تحت أنقاض مركز تسوق محترق في نيروبي.
وكشف صحيفة ستار الكينية، أن سكان كاراتينا بمقاطعة نييري في كينيا خرجوا للاحتجاج، مطالبين بحقوق أولئك الذين فقدوا حياتهم خلال الاحتجاجات المناهضة لمشروع قانون المالية 2024.
وأفادت الصحيفة المحلية بأن المتظاهرين أشعلوا النيران في الطرق ورددوا الهتافات، وعرض المتظاهرون الرصاص الحي الذي زُعم أن ضباط الشرطة الكينية أطلقوه خلال الاحتجاجات.
وهتف متظاهرو كاراتينا ورقصوا أثناء احتجاجهم، وتوقفت الأنشطة التجارية في المنطقة مع إغلاق المتاجر.

إقالة الحكومة الكينية


وأعلن الرئيس الكيني، ويليام روتو، الخميس الماضي أنه أقال حكومته بأكملها تقريبا بعد أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
ووفقا لشبكة "سي إن إن"، قال روتو إن نائبه، ريغاثي جاشاجوا، ورئيس مجلس الوزراء، موساليا مودافادي، هما فقط من استمروا في مناصبهم.
واندلعت الاحتجاجات في كينيا، أواخر يونيو الماضي التي أججها الشباب، بسبب خطط الحكومة الكينية لزيادة الضرائب بشكل كبير لسداد ديونها الهائلة.
وتدين كينيا بـ 80 مليار دولار من الديون المحلية والخارجية ويبلغ دينها 68% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى بكثير من الحد الأقصى الذي أوصى به البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وهو 55%.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.