انطلاق غارات إسرائيلية أمريكية وبريطانية ضد اليمن
20.07.2024 16:01
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
انطلاق غارات إسرائيلية أمريكية وبريطانية ضد اليمن
حجم الخط
صدى البلد

في تصعيد كبير، استهدفت غارة منسقة شنتها القوات الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية مدينة الحديدة الساحلية اليمنية. 

بحسب تقرير نشرته تايمز أوف إسرائيل، فإن العملية المشتركة التي استهدفت مستودع الوقود ومصافي النفط، شاركت فيها 12 طائرة إسرائيلية، من بينها طائرات مقاتلة من طراز F-35. ويمثل هذا تطورا حاسما في الصراع الدائر في المنطقة.

هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على تل أبيب

الضربة المشتركة هي رد مباشر على هجوم الحوثيين بطائرة بدون طيار على تل أبيب الذي وقع يوم الخميس الماضي. وقد سلطت هذه الضربة بطائرة بدون طيار، التي أعلنت قوات الحوثيين المدعومة من إيران مسؤوليتها عنها، الضوء على قدرتها على شن هجمات بعيدة المدى، مما أدى إلى رد فعل عسكري سريع ومنسق من إسرائيل وحلفائها.

تصريحات كبار المسؤولين

أكد نصر الدين، القيادي البارز في جماعة أنصار الله (حركة الحوثيين)، دعم اليمن الثابت لغزة، وحذر من الانتقام الحتمي من العدوان. 

وذكر أن "موقف اليمن من غزة ثابت ولن يتغير والهجمات في إسرائيل لن تتوقف ورد الفعل على هذا العدوان أمر لا مفر منه. الشعب اليمني أقوى من كل قوى الشر".

تقارير شهود العيان

أفاد شهود عيان في إسرائيل أنهم شاهدوا طائرات حربية إسرائيلية تقلع من قاعدة نافاتيم في النقب، متجهة نحو البحر الأحمر، قبل ساعتين تقريبًا من الغارة. وهذا يتماشى مع التقارير عن العملية المنسقة التي تشمل طائرات مقاتلة متقدمة.

التداعيات الإقليمية

تؤكد هذه العملية المشتركة على المشاركة العميقة للقوى الدولية في الصراع اليمني، مما يعكس المخاطر الجيوسياسية الأوسع. تعتبر الضربة بمثابة تحذير صارم لإيران ووكلائها في المنطقة، مما يدل على استعداد إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة للرد بقوة على التهديدات.

وجهة نظر الحوثي

تعهد الحوثيون، بدعم إيراني، بمواصلة هجماتهم. وأعلن أحد كبار أعضاء الحوثيين أنه "إذا ضرب اليمن تل أبيب بالأمس، فيمكنهم ضرب خزانات النفط الإسرائيلية غداً. لقد دخلنا مرحلة جديدة من الحرب". ويشير هذا الخطاب إلى احتمال حدوث المزيد من التصعيد، حيث يتحدى اليمن علانية ما يسمونه "الكيان الصهيوني".

الاستجابة الدولية والتداعيات المستقبلية

أدى الهجوم المنسق إلى تفاقم التوترات، وأثار ردود فعل حادة من مختلف أصحاب المصلحة. إن مشاركة القوات الأمريكية والبريطانية تسلط الضوء على البعد الدولي للصراع، مع تداعيات محتملة على الاستراتيجيات الدبلوماسية والعسكرية العالمية في الشرق الأوسط.

https://x.com/warintel4u/status/1814689444554813829

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.