وزير الخارجية المجري يعتزم مناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية مع لافروف
16.07.2024 14:09
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
وزير الخارجية المجري يعتزم مناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية مع لافروف
حجم الخط
صدى البلد

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024 إنه يعتزم مناقشة الأزمة الأوكرانية وتطوير العلاقات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.


الأزمة الأوكرانية


وأوضح وزير الخارجية المجري: "سنتطرق بالتأكيد هو وأنا إلى موضوع كيفية تحقيق السلام في أوكرانيا ومواصلة تطوير علاقاتنا الثنائية"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية.

وأشار سيارتو إلى أنه لا يمكن للحل العسكري أن ينهي الأزمة في أوكرانيا، في إشارة إلى استمرار المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي والأوكراني منذ أكثر من عامين.


رئيس الوزراء المجري يزور روسيا


وفي وقت سابق، أعرب سيارتو عن رأي مفاده أن المفاوضات بشأن الوضع في أوكرانيا ستبدأ إذا دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين بشكل مشترك إلى حل الصراع سلميا.


وزار رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، موسكو قبل أسابيع قليلة وهي زيارة نادرة لزعيم أوروبي إلى العاصمة الروسية في خضم الحرب الأوكرانية المشتعلة منذ فبراير 2022.


وتسببت زيارة رئيس الوزراء المجري إلى موسكو ولقاءه بالرئيس الروسي فلاديمر بوتين في هجوم كبير من جانب قادة الغرب، الذي زعموا بأن أوربان زار روسيا بصفته رئيسا لوزراء المجر وليس للاتحاد الأوروبي الذي يتولى قيادته خلال الفترة الجارية.

لافروف في نيويورك


ويترأس لافروف جلستين في مجلس الأمن الدولي اليوم وغدا، حيث وصل في وقت سابق من اليوم الثلاثاء إلى نيويورك.


ومن المنتظر أن يترأس وزير الخارجية الروسي، المناقشة المفتوحة على المستوى الوزاري في مجلس الأمن التابع للمنظمة الأممية حول موضوع التعاون المتعدد الأطراف، وغدا الأربعاء سيكون هناك نقاش حول الوضع في الشرق الأوسط، بحسب ما أوردته وكالة نوفوتسي الروسية.


وفي الأول من يوليو انتقلت رئاسة مجلس الأمن إلى روسيا لمدة شهر.

 

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن برنامج زيارة لافروف لم يكتمل بعد، فيما أبدى عدد من الدول اهتماما بعقد لقاءات ثنائية معه.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف للصحفيين إن الولايات المتحدة لم تطلب تنظيم لقاء بين لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على هامش الفعاليات الأممية في نيويورك.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.