12 يوليو.. الكنيسة تحتفل بعيد الرسل 2024
07.07.2024 06:33
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
12 يوليو.. الكنيسة تحتفل بعيد الرسل 2024
حجم الخط
الدستور

يكثر البحث خلال الفترة  الحالية عن موعد ختام الكنيسة الأرثوذكسية لصوم الرسل 2024.

موعد ختام صوم الرسل 2024

يحتفل الأقباط بعيد الرسل 2024 يوم 12 يوليو الجاري، ليختتم بذلك أقدم الأصوام بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم الخميس 11 يوليو 2024 والذي بدأته الكنيسة في يونيو الماضي.

صلاة اللقان أبرز ما يميز عيد الرسل

ويصلي في عيد الرسل صلاة اللقان، والتي تقام 3 مرات سنويا في (عيد الغطاس – خميس العهد – عيد الرسل)، وكلمة "اللقان" في المسيحية "الاغتسال" حيث يتم تذكر معمودية السيد المسيح.

يرتبط طقس اللقان غالبًا بالأعياد ذات الصلة بالماء، إذ تهدف الكنيسة من طقس اللقان فى عيد الغطاس لتذكير معمودية السيد المسيح، وفى قداس "خميس العهد" يقام اللقان، لتذكر تواضع السيد المسيح حينما انحنى ليغسل أرجل تلاميذه، ويقام الطقس نفسه فى عيد الرسل، لأن الرسل تشبهوا بالمسيح فى الخدمة.

 ويقول البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن كلمة اللقان هى اسم يوناني للإناء الذي يوضع فيه الماء للاغتسال منه، وتعني الوعاء، ويوجد نماذج له في كنائس مصر القديمة على شكل وعاء من الحجر أو الرخام، مثبتا في أرضية الكنيسة، بينما يتم في الوقت الحالي وضع المياه في وعاء عادي ويصلي عليه الكاهن.

15 يومًا مدة صوم هذا العام

وجاء صوم الرسل هذا العام لمدة 15 يومًا، إذ يعد صوم الرسل هو الصوم الوحيد بالكنيسة غير المحدد حيث يرتبط بعيد العنصرة الذي يرتبط بعيد القيامة المعتمد على عيد الفصح اليهودي لذلك تختلف مدة صوم الرسل من عام لآخر وفقًا لعيد القيامة ولكن يجب ألا تقل مدته عن 15 يومًا وألا تزيد على 49 يومًا.

ويعتبر صوم الرسل هو أول الأصوام بالكنيسة بعد فترة الخماسين والتي يمتنع فيها الأقباط عن الصوم لمدة 50 يومًا المحصورة بين عيد القيامة وحتى الاحتفال بعيد حلول الروح القدس المعروف بعيد العنصرة.

 

ويعد صوم الرسل من أصوام الدرجة الثانية بالكنيسة، التي يسمح فيها بأكل السمك، ما عدا يومي الجمعة والسبت، وهو أول الأصوام الكنسية، التي تبدأها الكنيسة بعد فترة الخماسين المقدسة التي تعقب عيد القيامة المجيد.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.