أجرى نيافة الانبا دانييل، أسقف إيبارشية سيدنى وتوابعها بأستراليا ، صباح اليوم السبت الموافق 20 يونيو ، قبل بدء القداس الإلهي ، طقس تدشين كنيسة القديسة العذراء مريم والشهيد العظيم مار جرجس بمدينة نيوكاسل على بعد نحو 160 كيلومتر شمال مدينة سيدني عاصمة ولاية نيو ساوث ويلز ، بحضور ومشاركة نيافة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بأستراليا ، نيافة الأنبا رويس الأسقف العام لشرق آسيا والمشرف على إيبارشية ملبورن وتوابعها، والقس جون غندور راعي الكنيسة والقس مارك الأنبا شنودة ، وقد قام الأحبار الأجلاء بتدشين المذبح الرئيسى بإسم قديسى الكنيسة والآخر بإسم رئيس الملائكة ميخائيل والملاك جبرائيل ، وتدشين أواني جديدة للمذابح وأيقونات الكنيسة و جرن المعمودية ، وقد القى الأنبا دانييل كلمة روحية خلال القداس هنأ فيها شعب الكنيسة بتدشينها ، وتطرق خلالها إلى تاريخ الكنيسة منذ نشأتها كما قدم الشكر لكل من الحبرين الجليلين الأنبا دانيال و الأنبا رويس لمحبتهم وحضورهم وراعي الكنيسة القس جون وكل من قام بخدمة الكنيسة وشعبها منذ تأسيسها ، وقد أعدت الكنيسة أحتفالاً بهذه المناسبة بقاعة الكنيسة ، وقد شهد الاحتفال توقيع الآباء الأساقفة على وثيقة تدشين الكنيسة .
ويذكر أن تأسست الكنيسة مطلع عام 2003 بالتزامن مع شراء كنيسة أثرية كانت مغلقة منذ عام 1995 ، وتم تسجيلها رسمياً فى يونيو عام 2003 بأسم الكنيسة , قام شعب الكنيسة الصغير بجهودهم الذاتية بعمل الترميمات والتعديلات اللازمة للصلاة قداس كل أسبوعين حتى عام 2014 , من ثم قداس كل أسبوع حتى شهر سبتمبر عام 2016 نظراً لعدم وجود ميزانية تسمح بتعيين كاهن ثابت لها ، وعقب نمو الخدمة وزيادة أعداد الجالية القبطية بالمدينة والأحياء المجاورة لها ، طلب شعب الكنيسة عام 2016 بسيامة كاهن ثابت للكنيسة وتمت سيامة القس جون غندور فى يوم 2 يوليو من نفس العام لخدمة مذبح وشعب الكنيسة على مدار الأسبوع ، وبسبب ضيق الكنيسة تم شراء الكنيسة الحالية عام 2018 بما يتناسب مع الزيادة العددية المتضاعفة لشعب الكنيسة ، و تم إقامة أول قداس إلهي يوم السبت الموافق 25 أغسطس من نفس العام .


bw8ezz