لقاح عبد الله الكوبي.. فعال بنسبة 92.28% وعلى اسم شخصية مصرية «فيديو»
23.06.2021 16:40
اهم اخبار العالم World News
الوطن
لقاح عبد الله الكوبي.. فعال بنسبة 92.28% وعلى اسم شخصية مصرية «فيديو»
حجم الخط
الوطن

 

أعلنت السلطات الكوبية، أن لقاح عبد الله الكوبي، وهو اللقاح التجريبي ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، المكون من 3 جرعات، فعال بنسبة 92.28% في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

اسم اللقاح مشتق من مسرحية للشاعر خوسيه مارتي

واشتق اسم لقاح عبد الله الكوبي من «مسرحية عبدالله» التي ألفها شاعر كوبا الشهير خوسيه مارتي، الراحل في عام 1895 عن 42 عاما، والمعروف بميله للعرب وتمجيدهم في كثير من قصائده، إلى درجة جعل معظم أبطال قصائده منهم، كبطل المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، وجعل من شاب مصري من النوبة بطلها، واسمه «عبد الله».

<iframe style="box-sizing: border-box; display: block; margin: 0px auto; width: 441.062px; height: 345px;" title="YouTube video player" src="https://www.youtube.com/embed/8W_02KhA61w" width="560" height="315" frameborder="0" allowfullscreen=""></iframe>

وكشف مدير معهد «فينلاي» للقاحات، فيثنتي بيريز، في حديث صحفي، أن النتيجة التي وصل إليها اللقاح الأول مطمئنة، لأنها تشمل النسخ المتحورة من الفيروس المنتشرة حالياً في بلاده.

تعمل هافانا منذ 13 شهراً على 5 لقاحات من بينها عبد الله الكوبي

وكانت السلطات الكوبية، أعلنت في وقت سابق، أن لقاح «سوبيرانا 02» بات يؤمِّن فاعلية بنسبة 62% بعد تناول الجرعة الثانية من أصل 3 جرعات يتضمنها، ما يتخطى النسبة المطلوبة من منظمة «الصحة العالمية» وقدرها 50%.

وتعمل كوبا منذ 13 شهراً على 5 لقاحات، أتم اثنان منها هما: «سوبيرانا 02»، و«عبد الله» المرحلة الثالثة والأخيرة من الاختبارات.

<iframe style="box-sizing: border-box; display: block; margin: 0px auto; width: 441.062px; height: 345px;" title="YouTube video player" src="https://www.youtube.com/embed/qLkoEMqM8f8" width="560" height="315" frameborder="0" allowfullscreen=""></iframe>

ونُشر هذا العمل لمارتي، الذي كتبه عندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا، في 23 يناير 1869 في العدد الأول والوحيد من جريدة «لا باتريا ليبري»، التي أسسها والتي تمت طباعتها في دار الطباعة ومكتبة «اليريس» في العاصمة الكوبية هافانا.

وفي الجزء الأول من المسرحية، شرح أن أحد أعضاء مجلس الشيوخ يخبر عبد الله أن شخصا غازيا يهدد باحتلال أراضي النوبة، ورد الشاب عبدالله بحزم: «حسنا، أخبر الطاغية بذلك في النوبة يوجد بطل لعشرين رمحا».

وفي المسرحية الشعرية عبدالله والتي تنقسم إلى ثمانية مشاهد، يقول البطل في الفصل الثاني: «في النهاية ذراعي القوية الجبارة يمكنها أن تلوح بالمجد الصلب، ويمكن لجرس النبيل أن يطير بفعل الضوء في خضم المعركة».

وفي الفصل الثالث يشير الكاتب الكوبي إلى لقاء عبدالله مع المحاربين الذين سيخرجون لمواجهة المعتدين على أراضيهم.

أما المشهدان الرابع والخامس فهما عاطفيان، حيث تذهب الأم بحثا عن ابنها وتخشى أن يموت وتحاول إقناعه بعدم الذهاب إلى مكان القتال، لكن عبدالله أخبرها أنه لا يستطيع التوقف وأنه سيدافع عن وطنه في الريف، ولاحقا، أعطى مارتي للشاب عبدالله رسالة مهمة في مسرحيته للتعلق بالوطن.

يشار إلى أنه بلغ إجمالي الإصابات في كوبا، 169365 حالة، فيما  بلغت حصيلة الوفيات جراء الإصابة بـ«كورونا»، 1170حالة، بينما اقتربت الإصابات بالفيروس حول العالم، من 180 مليون حالة، ووفقا لموقع  «ورلد ميتر»، كما بلغ إجمالي الإصابات، 179533283 إصابة، ووصلت حصيلة الوفيات إلى 3888325 حالة.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.