رئيس دير الأنبا شنودة يستقبل الأنبا أرسانيوس
01.12.2022 04:03
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
رئيس دير الأنبا شنودة يستقبل الأنبا أرسانيوس
حجم الخط
الدستور

قام الأنبا أرسانيوس، أسقف ورئيس دير القديس الأنبا باخوميوس بإدفو أسوان، ومعه وفد من رهبان الدير، بزيارة إلى دير القديس العظيم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الغربي بسوهاج.

وكان في استقبالهم الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير العامر، حيث قام الوفد الرهباني بزيارة للكنيسة الأثرية، واستمعوا لشرح تاريخ الكنيسة وتاريخ الأنبا شنودة .

إذ يُعتبر الأنبا شنودة أهم شخصية تمثل رهبنة الشركة في مصر بعد القديس باخوميوس. دُعي "أرشمندريت" أي رئيس المتوحدين، لأنه كان يمارس حياة الوحدة من حين إلى آخر لقد شجع بعض رهبانه على الانسحاب إلى البرية بعد سنوات قليلة من ممارستهم حياة الشركة، دون قطع علاقتهم بالدير تمامًا. بينما رأي القديس باخوميوس في "الشركة" ذُروة السموّ الرهباني، أما القديس شنودة فيراها مرحلة انتقالية تُعد النفوس الناضجة لحياة المتوحدين الأكثر نسكًا.

وكان قد أعلن الأنبا أرسانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا باخوميوس بجبل إدفو والخطاطبة، عن عدم استقبال الدير الزائرين سواء الأفراد أو الرحلات خلال فترة صوم الميلاد المجيد.

وقال إنه يأتي ذلك باستثناء أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع من السابعة صباحًا حتي السادسة مساءً.

وكانت قد أعلنت أديرة قبطية في وقت سابق عن إغلاق أبوابها تزامنًا مع بدء صوم الميلاد المجيد، والذي بدأ الجمعة الماضي ويستمر حتى عيد الميلاد المجيد.

إذ قال الأنبا بيجول، أسقف ورئيس دير المحرق بأسيوط، إنه سيغلق دير السيدة العذراء مريم والمعروف بالمحرق بأسيوط، عن إغلاق أبوابه سواء للأفراد أو الرحلات في فترة صوم الميلاد المجيد، وذلك أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع.

وتابع أسقف ورئيس دير المحرق، في بيان له: أنه يفتح الدير أبوابه للزيارة أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة الخامسة صباحًا حتي السابعة مساءً.

أما الأنبا يسطس، أسقف ورئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، فقال في بيان له: إنه يعلن دير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس أنه سوف يتم غلق أبواب الدير سواء للأفراد أو الرحلات في فترة صوم الميلاد المجيد، باستثناء أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، مع استمرار السماح بقضاء فترة خلوة طوال الأسبوع للضيوف.

كانت قد بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الجمعة 25 نوفمبر الجاري، صوم الميلاد المجيد وذلك لمدة 43 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد، والتي تحل في 7 يناير 2023.

ويعد صوم الميلاد المجيد صومًا من أصوام الدرجة الثانية، الذي يسمح فيه بأكل السمك، ما عدا يومي الأربعاء والجمعة.

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.