الكنيسة تحتفل بتذكار نياحة الأنبا مقاريوس بطل حدوتة «عنقود العنب»
21.07.2017 02:45
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الكنيسة تحتفل بتذكار نياحة الأنبا مقاريوس بطل حدوتة «عنقود العنب»
حجم الخط

تحتفل اليومالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد تذكار نياحة القديس مقاريوس الإسكندراني أو مقاريوس الصغير، وهو أحدالقديسين الثلاثة باسم مقاريوس.

ولد "مقار" بالإسكندرية حوالي عام 306 م من والدين فقيرين، وعمل خبازًا لعدة سنوات، وكان محبًا للناس، وعندما بلغ عمر أربعين عامًا ذهب إلى الدير وترهبن، فذهب إلى القديس أنطونيوس الكبير وتتلمذ على يديه وترهب بوادي النطرون فيأيام الأنبا مقاريوس الكبير، بعد ذلك توجه إلى الصحراء المجاورةللإسكندرية وعاش هناك، ثم تولى رئاسة الأديرة الكائنة في هذا الوادي، وهي التي كان يطلق عليها وقتئذ اسم القلالي.

له العديد من القوانين الكثيرة الخاصة بالمسيحية، نشرت بعد نياحته وطُبعت في باريس سنة 1637م، بالإضافة إلى رسائل طبعت في سويسرا عام 1696م.

وتروي القصة أن القديس قُدم إليه ذات يوم عنقود عنب فاخر، وكان لم يذقه منذ مدة طويلة، لكنه انتصر علي شهوته وقدم العنب إلى راهب آخر مريض فشكره الراهب، وهو بدوره قدمه لآخر حاسبًا أنه محتاج إليه أكثر منه، وحمل العنقود بهذه الطريقة إلى صوامع سيليا، وفي النهاية عاد إلى القديس مقاريوس دون أن يمسه أحد، ففرح بمحبة الرهبان لبعضهم البعض، وتقديم كل واحد الآخر على نفسه.

وقبل وفاته نفاه الملك فالنس الأريوسي إلى جزيرة أنس الوجود بأعلى الصعيد مع القديس مقاريوس الكبير لمدة ثلاث سنوات، وبعد أن وصل عمره إلى سن الشيخوخة تنيح عام 404 م. 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.