تعليق عاجل من رئيس الأركان الإسرائيلي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار
19.07.2024 14:59
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
تعليق عاجل من رئيس الأركان الإسرائيلي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار
حجم الخط
صدى البلد

أكد رئيس الأركان هرتزل هاليفي على الحاجة الملحة لأن تتقدم إسرائيل نحو التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن، وذلك في اجتماع استراتيجي عقده مؤخراً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وفقا لمصادر موقع والا العبري، جاءت دعوة هاليفي خلال اجتماع أمني في وقت متأخر من الليل وكانت موضوعا رئيسيا للنقاش.

المناقشة والاستنتاج السابق لأوانه

اللقاء، الذي بدأ حوالي الساعة 11 مساء شهد دعوة هاليفي إلى حل سريع بشأن قضية الرهائن كجزء من استراتيجية أوسع في الصراع الدائر في غزة. ومع ذلك، بعد حوالي 30 دقيقة من المناقشة، أنهى رئيس الوزراء نتنياهو الجلسة فجأة، مستشهدا بالساعة المتأخرة والإرهاق كأسباب للاختتام المبكر. 

ضم الاجتماع أيضًا وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس الموساد ديفيد بارنيا، ورئيس الشاباك رونين بار، ومسؤولين أمنيين كبار آخرين.

السياق الاستراتيجي

شددت تصريحات هاليفي على أهمية صفقة الرهائن لتعزيز أهداف الحرب الإسرائيلية، لا سيما في ضوء المرحلة العملياتية الحالية لجيش الإحتلال الإسرائيلي. وشدد على أن التوصل إلى اتفاق يمكن أن يسهل الأهداف الأوسع للصراع مع الحفاظ على المرونة في العمليات العسكرية المستقبلية في غزة.

السياق السياسي والدبلوماسي

في وقت سابق من اليوم، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر أمني في أسبن، إلى أن إسرائيل وحماس تقتربان من التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن. واستخدم بلينكن استعارة كرة القدم، قائلا: "نحن داخل خط الـ 10 ياردات ونتجه نحو خط المرمى"، لوصف التقدم في المفاوضات.

وشدد على أنه على الرغم من أن المرحلة الأخيرة من المفاوضات ستكون صعبة، إلا أن تحقيق وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن يظل أولوية.

المفاوضات المستقبلية

وشدد بلينكن كذلك على ضرورة وجود خطة واضحة لفترة ما بعد الصراع، مشيراً إلى أن أي اتفاق يجب أن يمنع العودة إلى العنف أو الفوضى. وأشار إلى أنه سيتم مناقشة هذه القضايا مع نتنياهو في واشنطن الأسبوع المقبل.

الردود الرسمية

وحتى الآن، لم يقدم مكتب رئيس الوزراء تعليقا على تفاصيل الاجتماع، ورفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق. ولا يزال الوضع مائعا، مع استمرار الضغوط الدولية والدبلوماسية من أجل التوصل إلى حل.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.