مواعيد صوم الميلاد المجيد في الكنائس المسيحية بمصر
16.11.2022 08:36
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
مواعيد صوم الميلاد المجيد في الكنائس المسيحية بمصر
حجم الخط
الدستور

أيام قليله تفصلنا عن بدء صوم الميلاد المجيد للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي يبدأ الجمعة 25 نوفمبر لعام2022، وينتهي ليله 7 يناير المقبل.

صوم الميلاد المجيد 2022

وصوم الميلاد المجيد هو صومًا من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذى ينتهى بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا، لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.

وتختلف مواعيد بدء صوم الميلاد بين الكنائس المسيحية المٌختلفة لعام 2022-2023، وفي هذا التقرير نُستعرض مواعيد بدء صوم الميلاد المجيد لعام 2022:-

موعد بداية الصوم في كنيسة الروم الأرثوذكس

بدأت كنيسة الروم الأرثوذكس بمصر، أمس الثلاثاء، صوم الميلاد المجيد لعام 2022، والذي يستمر حتي 24 ديسمبر المُقبل، ليحتفلون صباح 25 ديسمبر2022 بعيد الميلاد المجيد، إذ يترأس البابا ثيؤدوروس الثاني، بطريرك الروم الأرثوذكس، قداس عيد الميلاد المجيد صباح 25 ديسمبر، ليستقبل عقب انتهاء قداس عيد الميلاد المجيد، البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، على رأس وفد من الكنيسة الأرثوذكسية لتقديم التهنئة بعيد الميلاد المجيد، لبطريرك الروم الأرثوذكس.

ويقول الأنبا نيقولا مطران طنطا للروم الأرثوذكس، في تصريحات له، عن سبب الصوم في صوم الميلاد المجيد عن جميع أنواع الأطعمة في الإسبوع الأخير: أنه تدخل الكنيسة الشرقية الأرثوذكسية في الصوم الأربعيني اعتبارًا من 15 نوفمبر وحتي 24 ديسمبر، وحددت هذة المده اعتبارًا من المجمع المنعقد في القسطنطينية عام 1166 بأربعين يومًَا بعدما كان يمارس مده سبعة أيام وفي بعض الأماكن سبعة أسابيع.

وأشار إلى أن ممارسة الصوم وجددت في حياة الشعوب القديمة كوسيلة للسمو الروحي والترفع عن الملذات الدينوية،موضحًا أن ليس الصوم هو هدفًا بذاته إنما هو وسيلة لبلوغ الهدف، ولا الصوم هدفه الأختطاف النفسي والديني، وليس هو حرمانًا ولا كبتًا ولاجوعًا ولاجهادًا ضد النفس، إنما هدف الصوم هووسيلة لنتجه نحو الله قبل القيام بمهمه صعبة او لطلب الصفح عن الخطَأ.

مواعيد الصوم في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الجمعة 25 ديسمبر 2022، صوم الميلاد المجيد لعام 2022، والذي يستمر نحو 43 يومًا تنتهي بـ«ليله عيد الميلاد المجيد»، في 6 يناير 2023، بإقامة القداسات الإلهية، إذ يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس ليلة عيد الميلاد المجيد، في كاتدرائية«ميلاد المسيح»، بالعاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة كبار رجال الدولة.

موعد بداية الصوم في الكنيسة الكاثوليكية بمصر

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية بمصر، صوم الميلاد لعام 2022، الجمعة 9 ديسمبر المقبل ويستمر نحو 15 يومًا تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد في 24 ديسمبر 2022، إذ يترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر، قداس ليلة عيد الميلاد المجيد مساء 24 ديسمبر المقبل، «بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر»، بمشاركة أساقفة الكنيسة الكاثوليكية بمصر، وعددًا من النواب والمسؤولين.

مواعيد صوم الميلاد المجيد في كنيسة السريان الأرثوذكس

 

وتبدأ كنيسة السريان الأرثوذكس بمصر، صوم الميلاد المجيد لعام 2022، في 15 ديسمبر 2022، ويستمر نحو 10 أيام، حتى الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر المقبل، بإقامة القداسات الإلهية أحتفالاً بعيد الميلاد المجيد.

اترك تعليقا
تعليقات
سحر صبري
31/12/1969 19:00:12

صوم الميلاد للكنيسه القبطية يبدأ ٢٥ نوفمبر وليس ديسمبر ارجو التصحيح للخبر